إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابني يخاف بشده

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابني يخاف بشده

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    ابني يخاف بشده مع العلم انني احسسه بالامان

    ولاكن يخاف بشكل كبير جدا اجده يحبس نفسه بالغرفه او بمكان اخر

    يخاف بشكل كبير

    ساعدوني

  • #2
    رد: ابني يخاف بشده

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,أما بعد,مرحبا بكِ أختنا الفاضله
    وبدايةًََ للخوف أسباب يجب أن نعرفها حتى نتجنبها :
    اسباب عامة للخوف لدى الأطفال
    الخوف في نفس الطفل في غالب الأحيان من خلال المواقف والمعاملة التي يجدونها في محيطهم وإذا إستمرت وتكررت تصبح حالة مرضية , ومن هذه الأسباب ..

    1 - تخويف الطفل من الأشياء البصرية كالحيوانات , أو الحسية كالظلام وتكرار عملية التخويف تولد حالة مرضية للخوف لدى الطفل .

    2 - التسلية بتخويف الطفل والضحك على تفاعلاته وانفعالاته من جراء الخوف , فليس هناك أسوأ من حالة طفل يصرخ وكبير يضحك .

    3 - فرض أعمال معينة على الطفل بالعنف والعقاب والتهديد ,فيصيح التهديد مصدرا للخوف والقلق .

    4 - منع الطفل من الحركة وحرية التصرف بالتهديد , كمنعه من الكلام والجري داخل البيت ليتمكن الأب من متابعة التلفاز أو الام الحديث في الهاتف , فخضوع الطفل للتهديد المستمر يجعله ينشأ جبانا خاضعا لكل تهديد مهما كان .

    5 - تخويف الطفل من الأشياء الإيجابية كالطبيب والدواء والحقنه , يجعل الطفل جبانا أمام كل الحالات حتى لو كان إنسان يريد إهداءه شيئا يخاف منه .

    6 - إستعمال اسلوب العنف والترهيب بدل الترغيب والتحبيب , مثل ترهيب الطفل ليذاكر بدل تحبيبه في المذاكرة .

    7 - خوف الكبار لا سيما الأب والأم فكلما رأى الطفل والديه في حالة خوف كلما تشرب الخوف في نفسيته .

    8 - الشجار والخلافات الزوجية ورفع الأصوات تولد لدى الطفل نوعا من عدم الإستقرار والخوف .

    9 - الغضب والإنفعال الزائد لدى الأم والاب .

    10 - كثرة الحديث حول المخاوف والأمور الغيبية بشكل سلبي , كالحديث عن الجن وماشابه .


    قد يؤدي النقد الزائد إلى تطوير الشعور بالخوف لدى الأطفال , حيث يشعرون بأنهم لا يستطيعون أن يفعلوا شيئا صحيحا ويتوقعون دائما الإستجابات السلبية , ويبدو هؤلاء الأطفال وكأنهم يتوقعون النقد وغالبا مايظهر عليهم الجبن والخنوع . ويؤدي التهديد المتكرر بالتقييم السلبي إلى نتيجة مشابهه , فمثلا عندما يوبخ الطفل لإتساخ ملابسه تكون النتيجة ظهور الخوف من الإتساخ لديه , وقد يتعمم هذا الخوف ليصبح خوفا من الفوضى وعدم الإنتظام , ويعتمد شكل الخوف على الجانب الذي يوجه إليه النقد لدى الطفل , فالأطفال الذين يُنتقدون بسبب فاعليتهم أو نشاطهم قد يصبحون أطفالا خجلين خوافين
    .

    علاج الخوف:
    1 - تقليل الحساسية

    الهدف هو مساعدة الأطفال الخوافين وذوي الحساسية الزائدة ليصبحوا أقل حساسية أو غير مستجيبين للموضوعات التي تستثير حساسيتهم والقاعدة العامه هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران مووضع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شئ سار (إشراط مضاد ) فمن المفيد جدا جعل الأطفال يلعبون إحدى ألعابهم المفضلة أو ينهمكون بأي نشاط ممتع أثناء الخوف فجميع أشكال المخاوف المحددة أمكن محوها بهذه الطريقة , وعلى سبيل المثال يمكن للطفل أن يرتدي زي بطل معروف ويقوم بتمثيل بعض المشاهد في غرفة خافتة الإضاءة كخطوة أولى للتغلب على الخوف من الظلام كما يمكن للطفل أن يلعب لعبة الاستغماية في غرفة مظلمة فيختبئ الأب أولا بينما يبحث عنه الطفل ثم يختبئ الطفل وهكذا ,ويحدث تقليل الحساسية بشكل طبيعي عندما يمكن الأطفال من مشاهدة حادثة مخيفة عن بعد فالتقدم التدريجي يؤدي إلى تزايد الشجاعة شيئا فشيئا وينبغي أن تقرأ للطفل قصص البطولة وتتيح له فرصة اللعب مع بعض الحيوانات الصغيرة بدلا من الإعتماد على الإقناع فحسب وهذا كله يؤدي إلى نقص طبيعي في المخاوف ,
    والخوف يمكن أن يتحول إلى نشاط , فوجود العائلة معا يساعد في تقليل الحساسية حيث أن الأطفال يشعرون بالأمن بشكل أكبر عندما يكونون في جماعات ليمارس مع الطفل بعض النشاطات التي يخاف الطفل منها مثل السباحة أو الرياضة فالأطفال يعجبون عادة بالمراهقين وبهذا يصبح النشاط مصدر متعة للطفل , وبعض الأطفال يفزعون من صوت الرعد ويمكن للآباء أن يقلدو ذلك الصوت وان يطلبوا من الأطفال عمل ذلك , وينبغي أن نشرح للطفل الظواهر الطبيعيه التي يخاف منها , صوت الرعد أو العواصف الشديدة أو البرق وهكذا , فعندما يفهم الطفل هذا الأمر تقل مخاوفه منها تدريجيا .. ويمكن تحويل مشاهدة المطر والبرق إلى لعبة يُسأل فيها الطفل عن عدد ومضات البرق وهكذا ..

    ويمكن أن يتعلمو هذه الطريقة ويستخدمونها لمواجهة أي شئ يخيفهم , كأن يقوموا بمشاهدة صور الحيوانات والوحوش المخيفة في كتاب ثم يلونونها أو يكتبون قصصا عنها ويناقشونها مع أخواتهم وهكذا .. ويؤدي ذلك إلى تغيير الشعور بالعجز إلى الشعور بالفاعلية نتيجة القيام بعمل بناء , وهكذا فالمواجهة المتكررة لموضوع الخوف يؤدي إلى تقليل الحساسية , بينما يؤدي تجنب المواقف المخيفة إلى إطالة حالة الخوف أو زيادة شدته .

    2 - ملاحظة النماذج

    تعد هذه الطريقة طريقة طبيعيه لتقليل الحساسية , فالطفل يتعلم من خلال الملاحظة كيف يتعامل الأفراد غير الخائفين مع المواقف , والطفل الذي يلاحظ ذلك يبدأ بشكل تدريجي بالتعامل دون خوف مع المواقف تزداد درجة الإخافة فيها شيئا فشيئا ,
    3 - التمرين

    يمكن تدريب الأطفال من الشعور بالإرتياح أثناء إعادة بعض الحوادث التي تثير الخوف بشكل بسيط , واللعب لدى صغار الأطفال هو أسلوب طبيعي للتمرين فألعاب الدمى والتمثيل تمكنهم من التعبير عن أشكال متعددة من المشاعر والخوف , وإمتداح الكبار يعزز تدريب الأطفال على التعامل مع موضوعات مخيفة , كما أن إستخدام لوحة تبين مدى التقدم هو في حد ذاته معززبالنسبة لبعضهم .
    والتدريب السلوكي هو أداء السلوك الذي يتضمن تعاملا جريئا مع المواقف , حيث يمكن التعبير عن الشعور بالغضب بتحوله إلى سلوك مثل ضرب الدمى أو الصراخ على وحوش وهمية وبعض الاطفال يستجيبون على نحو جيد للتمرين المعرفي , وهو التدريب الذي يتم على شكل تخيل القيام بفاعليات متعددة وهذا يشبه مايقوم به الشخص الراشد من مراجعة عقلية للسلوكيات البديلة من أجل الإعداد لموقف ما .
    نسأل الله له الشفاء العاجل .

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X