إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممكن مساعدة؟(طلب جدول للطاعات وقت الإمتحانات)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ممكن مساعدة؟(طلب جدول للطاعات وقت الإمتحانات)

    كيفية عدم الملل من الطاعة وبغض المعاصى جدا؟
    نريد جدول للطاعة لمن يدرسون ووقت الامتحانات والاستمرار عليها
    ممكن رد؟

  • #2
    رد: ممكن مساعدة؟(طلب جدول للطاعات وقت الإمتحانات)

    لحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحابته ومن والاه..

    نرحب بك ابننا الكريم في موقعك، ونسأل الله أن يلهمك السداد والصواب، ونخبرك بأن الإنسان إذا أصلح ما بينه وبين الله تبارك وتعالى أصلح الله له ما بينه وبين الخلق، وأصلح الله له شأنه كله، ومن أصبح وأكبر همه الآخرة جمع الله شمله, وأتته الدنيا وهي راغمة، فاجعل الهموم همًّا واحدًا، واجعل رضوان الله تبارك وتعالى, وما عند الله هو الهدف الأسمى، ولا يعني ذلك أن يتخلى الإنسان عن دنياه، أو عن فعل الأسباب، فالمسلم يفعل الأسباب ثم يتوكل على الكريم الوهاب سبحانه وتعالى، وأرجو أن تُدرك أن كل شيء في هذه الحياة ينبغي أن يأخذ حجمه، لأننا أصلا خُلقنا للعبادة، قال تعالى: {1. وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴿الذاريات: 56﴾} أما الأرزاق فقد تكفل بها الوهاب سبحانه وتعالى، وطلب إلينا وندبنا إلى فعل الأسباب، إلى أن نسعى في الأرض، قال تعالى: {. هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴿الملك: 15﴾} علينا أن نعقلها ثم نتوكل على الله تبارك وتعالى.والدراسه بالطبع بداية تكوين المستقبل وهى الرزق الذى سيقتات منه الفرد بعد نجاحه ان شاء الله فلا يمكن أن نغفل عن هذا الجانب وعلينا بتنظيم الوقت أولا ,ونتبع هذه الخطوات :

    1- نية كبيرة : فرق كبير بين أن تذاكر لمجرد النجاح والشهادة وبين أن تذاكر بنية فهم وتفوق لتنصر دينك وتنهض بأمتك، أن النوايا الكبيرة تدفع أصحابها لبذل مجهود اكبر من قدراتهم الاصلية، فاذا اردت أن تفجر طاقتك الكامنة فاجعل لنفسك نية كبيرة في المذاكرة.


    2-همة عالية : وأقصد بها أن ترود نفسك وتصر عليها وتعزم عليها أن تجلس لساعات طويلة مع المكتب والكتاب دون سأم أو ملل، فالهمة العالية قرار تتخذه وتصر عليه فتجد نفسك تدريجيا قادر على تنفيذه، وقد تتعجب من نفسك كيف استطعت أن تذاكر هذا الحجم الكبير من الساعات ... انها همة سبقتها نية.

    3-ذاكر في جو هادئ : ابتعد عن كل ما يحول دون التركيز واتفق مع اهلك على توفير هذا الجو الهادئ وإذا كنت تذاكر مع زميل او صديق فاشترط عليه الحرص على هذا الجو الهادئ.

    4-نظم وقتك : اجعل لنفسك جدول مذاكرة بالايام والساعات وحدد فيه ما الذي تريد أن تنجزه وأجعل هذا الجدول واقعياً ومتوزاناً ويشمل أوقات الراحة والترويح عن النفس وضع هذا الجدول في مكان واضح في حجرتك وتابعه يوماً بيوم ، ولا مانع من تعديله باستمرار دون يأس إذا أخفت في تنفيذه بدقة.

    5-اجعل وقت للترفيه : اجعل الترويح عن النفس له نصيب يوميي من وقتك ولكن بشكل مقنن ومحدد بحيث لا تفقد تركيزك ويضيع يومك أثناء الترويح عن النفس، بل تعتبر أن هذا الترويح هذا من برنامج المذاكرة فلا تفقد تركيزك.

    6-الصلاة فى وقتها اول ماتسمع المؤذن حتى لاتصليها فى اخر الوقت مع قراءة قرآن يومياً ولو صفحات قليلة، فالقران طاقة نفسية هائلة يمدك بطاقة ربانية تعينك على التركيز وتدفع فيك الأمل.

    7- لا تتوتر مهما حدث : فلن يفيدك التوتر، بل قد يفقدك القدرة على التركيز ولكن مادمت تذاكر فتعلم معنا التوكل على الله، فدع الأمر لله ولا تقلق فلا تذاكر بجدية.

    8- مارس رياضة المشي : لو نصف ساعة يومياً، فالمشي تنشيط للنفس ورياضة مفيدة للبدن، بالاضافة أنه ليس رياضة عنيفة تصيبك بالارهاق ، وأعتقد أن هذه الرياضة ستعينك بشدة طوال اليوم ، وستحافظ على وزنك خاصة أن بعض الشباب يأكل بشراهة أثناء فترة المذاكرة ، وسيحافظ عليك المشي.

    9-أغلق موبيلك أثناء المذاكرة

    10-المحافظه على اذكار الصباح والمساء واجعل لنفسك دعاء يومي بالنجاح والتفوق : يجب أن توقن أن الله يستجيب الدعاء، كما أن الدعاء يعيطك الأمل ويحفزك لمزيد من بذل الجهد، كما أوصيك بشدة أن تطلب من والدتك ووالدك أن يدعو لك ، فدعاء الوالدين لك باب عظيم لاستجابة الله سبحانه وتعالي.

    و المحافظة على الأعمال الأصيلة والتي هي واجباتك الأهم، مع الانتباه إلى تقديم الأهم فالأهم عند التعارض، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (القصدَ القصدَ تبلغوا) وقال صلوات الله وسلامه عليه: (إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسدِّدوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدُّلْجَةِ) أخرجهما البخاري في صحيحه.

    ومعنى الحديث: استعينوا على طاعة الله جل وعلا بالأعمال الصالحة في وقت نشاطكم وفراغكم، بحيث تجدون لذة العبادة ولا تسأمون ولا تملُّون، فحالكم كحال المسافر يسير في أوقات النشاط ويستريح في غيرها، فيصل إلى المقصود بغير مشقة بإذن الله تعالى.وهكذا الى أن يمن الله عليكم بالنجاح والتوفيق

    وختامًا: فإننا نسأل الله تعالى لك الهدى والسداد، والتوفيق والثبات على هذا الدين، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح


    موضوعات ذات صله :

    الي جميع الطلاب((((((( مهاااااارات المذاااااااااكرة

    تعلم كيف تذاكر و تستعد للإمتحانات
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 27-12-2012, 01:13 AM.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X