إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا أفعل ؟(التعلق بالأغانى )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا أفعل ؟(التعلق بالأغانى )

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    أنا أعيش لوحدي بعد أن تركت مدينتي للدراسة في مدينة أخرى. مشكلتي أنني لا أكاد أترك الأغاني و المسلسلات إلا عند ذهابي للمدرسة و عندما أحاول المذاكرة من دون أغاني لا أستطيع التركيز. أريد تركها لكن لا أستطيع و خاصة أن إيماني ضعيف كي يكفيني التفكير بأنني أغضب الله سبحانه أو أنه سبحانه شديد العقاب فهذا لا يجدي معي.

    هلا دللتموني السبيل ؟

    جزاكم الله خيراً

  • #2
    رد: ماذا أفعل ؟(التعلق بالأغانى )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما بعد,
    مرحبا ابنتى الفاضله ,,وهل معنى وجودك وحدك ياابنتى أن تتركى الشيطان يتلاعب بكِ ..؟
    هل من المعقول أن اسمع مزمار الشيطان وأترك كلام وآيات الرحمن؟,,
    والآن هيا معى لتتعرفى على أضرار ومفاسد الغناء والطرب وكيف حذرنا الله ورسوله منها ,لعل كلمه تمس قلبك وتجنبك غضب الله ,,تفضلى :

    قد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ذم آلات الملاهي والتحذير منها ، وأرشد القرآن إلى أن استعمالها من أسباب الضلال واتخاذ آيات الله هزوا كما قال تعالى : { ومن الناس من يشتري لهوا الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } وقد فسر أكثر العلماء لهو الحديث بالأغاني وآلات الطرب وكل صوت يصد عن الحق .
    وأخرج الطبري في جامع البيان(15/118-119) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (33) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (232) عن مجاهد في قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } الإسراء :63،64 قال : هو الغناء والمزامير
    وروى الطبري عن الحسن البصري أنه قال : صوته هو الدفوف .
    وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/252) :
    وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرَّجْل إليه كذلك ، فكل متكلم بغير طاعة الله ، ومُصوِّت بِيَراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان . انتهى
    وروى الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعه في حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن : أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم في المستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني .
    قال النووي : المراد به الغناء والمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)
    وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ (والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري في الصحيحقال الحافظ في الفتح (10/55) والمعازف هي آلات الملاهي ، ونقل القرطبي عن الجوهري أن المعازف الغناء والذي في صحاحه أنها آلات اللهو ، وقيل أصوات الملاهي ، وفي حواشي الدمياطي : المعازف الدفوف وغيرهما مما يضرب به ويطلق على الغناء عزف وعلى كل لعب عزف . انتهى
    وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1/256) :
    ووجه الدلالة منه : أن المعازف هي آلات اللهو كلها ، لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالها ، ولَمَا قرن استحلالها باستحلال الخمر والحِرَ .انتهى
    ويستفاد من الحديث تحريم آلات العزف والطرب ، ودلالة الحديث على ذلك من وجوه :
    أولا : قوله (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .
    ثانيا : قرن المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لم يَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ، وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات .

    هل بعد هذا كله ياابنتى مازلتى تصرين على سماع الغناء الذى يرضى الشيطان ويغضب الرحمن ,افيقى ياابنتى قبل فوات الآوان
    أرجو ان تقرأى هذه المواضيع أيضا :
    هل صحيح أن من سمع الغناء في الدنيا لم يسمعه في الآخرة ؟.

    يجادل في حرمة الغناء ، ويزعم أن الأغاني ليس لها أضرار!.

    هل يحرم سماع الغناء في الجنة مَن سمعه في الدنيا ؟.

    بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى.
    بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى.
    بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى.


    أسأل الله لكِ الهدايه والتوفيق.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: ماذا أفعل ؟(التعلق بالأغانى )

      السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

      جزاكم الله خيراً. سأحاول جاهدة تركها و ذلك بالاستماع الدائم للقرآن . أتمنى ألا يكون عدم تركيزي معه عند المذاكرة حراماً.

      أظن أن جوابكم يشمل المسلسلات أيضا ، صحيح ؟

      جزاكم الله خيراً

      تعليق


      • #4
        رد: ماذا أفعل ؟(التعلق بالأغانى )

        جزانا الله وإياكِ ابنتى الفاضله
        وبالطبع المسلسلات والأفلام فجميعها من الموبقات فلا يخلو فيلم
        أو مسلسل من تجاوزات انتهاك لحرمات الله من لمس ونظر وعرى وتبرج وسفور
        استبدلى كل هذا ياابنتى بإذاعة القرءان الكريم أو القنوات الدينيه ,
        أسأل الله لكِ الهدايه والتوفيق .


        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X