إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجو عدم دخول الموضوع الا من ............

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو عدم دخول الموضوع الا من ............

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا شاب 21 سنة عندى مشكلتين

    المشكلة الاولى :

    تم معرفة المشكلة
    --------------------------------

    المشكلة الثانية :

    تم معرفة المشكلة

    --------------------------------

    ارجو قرآة الرسالة ومسحها مع تغيير عنوان الموضوع ايضا , قمت بكتابته بهذا الشكل تجنبا لخدش حياء الاخوات

    وشكرا جزيلا لكم
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 19-12-2012, 09:43 PM.

  • #2
    رد: ارجو عدم دخول الموضوع الا من رجال فريق الاستشارات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا شاب 21 سنة عندى مشكلتين
    المشكلة الاولى :
    انى لو خرجت من البيت ارجع ..............................................
    ..................................................
    ............................................
    ذلك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اخى الفاضل


    مرحبا بك معنا وسعداء بسؤالك هذا لانك تريد ان تتعلم فنسأل الله تعالى ان يعلمنا جميعا
    الاستنجاء هو إزالة ما على المخرج من البول والغائط بعد انقطاعهما، وهو واجب أي لا بد من إزالة النجس من المخرجين بمسحه بمنديل وغيره من كل مزيل أو غسل المحل بالماء ، ولا يشترط الماء ما لم ينتشر النجس خارج المخرجين، فإن انتشر فلا بد من الماء لغسل ما انتشر خارجهما، ولو اقتصر في الاستنجاء على الماء أجزأ ذلك. قال النووي رحمه الله في المجموع في الفقه الشافعي .


    وإذا كنت تتضرر بالاستنجاء بالماء، فلا حرج أن تقتصر على مسح المحل وتجفيفه بالمناديل أو نحو ذلك ، مما يحصل به الإنقاء، بشرط أن لا يقل المسح عن ثلاث مسحات لقول سلمان رضي الله عنه: (نهانا -أي رسول الله صلى الله عليه وسلم- أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو أن نستنجي باليمين أو نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو عظم) رواه مسلم

    وقد قال تعالى : ( لا يكلف الله نفساً إلاّ وسعها ). [ البقرة: 286].


    والتبول قائماً جائز لا حرج فيه، فقد ثبت في الصحيحين من حديث حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائماً. وإن كان البول من قعود أفضل لإخبار عائشة رضي الله عنها بأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يبول إلا قاعداً. خرجه الترمذي.


    مماسبق يتبن لك ان التبول قائما جائز وان كان القعود له اولى

    وان الاستنجاء يجوز بالمنديل الجاف وتجفيف الذكر به حتى النقاء وان اقتصرت على ذلك فلا بأس ولكن الاولى ان تستنجى بعد فراغك من البول بيدك اليسرى ثم المسح بمنديل وبالماء على الذكر ثلاثا حتى يزاع النجس


    وأفضل طريقة للاستنجاء هي :-

    (( 1 )) أن يقوم الشخص بمسح المحل (( الذكر )) بالمناديل ونحوها ثم بعد ذلك يغسله بالماء وهذا أولى هذه الطرق، لأنه أبلغ في الإنقاء.


    (( 2 )) الاقتصار على الأحجار أو ما يقوم مقامها مثل المنديل الجاف .


    (( 3 )) الاقتصار على الماء فقط.


    ومن هنا تعلم أخي السائل:

    أنه لا يلزم استعمال شيء مع الماء بل يجوز الاكتفاء بالماء فقط مع استخدام اليد في غسل النجاسة، كما يجوز الاقتصار على إزالة أثر الأذى بالأحجار فقط أو المنديل ونحو ذلك مما ينقي ويزيل الأثر .


    المشكلة الثانية :
    هى اني كل يوم لما اصحي.........................
    ..................................................
    .................................................. .......
    فإن النائم إذا استيقظ فوجد بللاً، ولم يذكر احتلاماً، وجب عليه الغسل فإذا نزل منك مني وأنت نائم فيجب عليك الغسل إذا استيقظت، لما ثبت في المسند والسنن عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما قال: "يغتسل"، وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولا يرى بللا فقال: "لا غسل عليه" فقالت أم سلمة : وهل على المرأة ترى ذلك غسل قال: " نعم إنما النساء شقائق الرجال".


    وأما الفراش الذي أصابه المني فإن كان مبلولاً فاغسله استحباباً وإن كان يابساً فحكه، كما كانت عائشة رضي الله تعالى عنها تفعل ذلك بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    والمني طاهر على الراجح من أقوال أهل العلم. والمني يخرج عادة من الفتيان والفتيات إذا بلغوا فخروجه يدل على البلوغ.


    والمني لا ينقطع عادة لكن إذا خفت الشهوة وقلت الرغبة الجنسية عند الكبر لا يخرج عادة إلا مع الجماع، لأن سبب خروجه هو ثوران الشهوة.


    وهذه المسائل يرجع فيها إلى أهل الاختصاص فكلامهم فيها أدق، والذي يهمنا هو الناحية الشرعية وذلك أنه متى خرج المني بشهوة أو في نوم وجب الغسل.


    والغسل يكون ان تغسل الفرج وتزيل ما به من اذى يعنى بلل ثم ان تتوضأ ثم تغسل رأسك ثلاثا ثم شقك الايمن مع الذراع الى الرجل اليمنى ثم شقك الايسر مع الذراع الى الرجلين وطبعا قبل هذا وجود النية برفع الحدث الاكبر لتستحل الصلاة وبهذا قد اغتسلت

    والله أعلم .




    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X