إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احتاج نصيحة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احتاج نصيحة

    السلام عليكم

    اخواني واخواتي احتاج منكم نصيحة لهذه المشكلة

    بفضل الله اتممت حفظ القران قبل اسبوع وحفظي اخذ 3 سنين ونص ولولا مشكلتي لاتممت الحفظ بسنتين ان شاء الله
    ولكن قدر الله وماشاء فعل

    مشكلتي هي انني اكره نفسي جدا واتعصب بسرعة عندما لااسترسل بالقران يعني لما اقراه لازم تتفلت مني بعض الايات
    واظطر الى النظر الى المصحف
    هذه المشكلة دائمة الى الان حتى اني احفظ القران بنسبة 86% يعني كله ولكن لااحفظه كما احفظ الفاتحة

    وبسبب هذا اترك القراءة لمدة ايام لكن بفضل الله ارجع اليه وانا متفائلة اعلم انني مع التكرار يكون بسيط واحفظه جيدا

    ولكن مشكلتي اعجز بسرعة واغضب من نفسي
    انا حفظت لوحدي لااحد من العائلة يدري حتى يكون بيني وبين الله
    كنت اقرا التفسير واسمع الشيخ واحفظ
    هل طريقتي في الحفظ خطأ مما ادى الى مشكلتي
    ام انني مريضة نفسيا

    ارجو نصيحتي خصوصا من من الله عليه بالحفظ

    جزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: احتاج نصيحة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحبا ابنتى الفاضله ,,ماشاء الله زادكِ الله من فضله واتم نوره بقلبك ,واعلمى ياابنتى أن مابكِ هو من الشيطان نعوذ بالله منه ,ونصيحتى لكِ أن تفوتى عليه الفرصه وأن تستعيذى بالله قبل القرءاه والتسميع وتستغفرى الله كثيرا وتواصلى القرءاه بثقه واستشعرى معية الله سبحانه وسوف تتغلبى على هذه الهواجس التى تشعرين بها , واعلمى ياابنتى إن أول خطوة على طريق الحفظ التصميم وأن تبدأى بالاستماع إلى القرآن كل يوم وحاولى أن تخشعى أمام كلام الله وتتفاعلى مع كل آية تسمعيها. كل واحد منا سيأتي عليه يوم يموت فيه ثم يدفن وحيداً في قبره ثم يُبعث يوم القيامة ليقف أمام الله تعالى وحيداً! تصورى هذه المواقف لحظة الموت ولحظة نزول القبر ولحظة الوقوف أمام الله فإما إلى الجنة وإما إلى النار، هل تعلمى من سيكون رفيقك المخلص في هذه المواقف؟ إنه القرآن. يقول تعالى: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) [الإسراء: 9].
    - حاولى أن تفهمى كل كلمة تسمعيها
    إن أكبر صعوبة تتلخص في أن القرآن له أسلوب مميز ويختلف عن أساليب البشر، ولذلك فإن الدماغ يجد صعوبة في الانسجام مع هذا الأسلوب الجديد، ولكن بمجرد أن تبدأ بالاستماع إلى القرآن والتفكير في كل آية تسمعها وتحاولى أن تفهمى معاني هذه الآيات ثم تكررى الاستماع عدداً كبيراً من المرات وسوف تجدى أن دماغك سيتفاعل ويصبح أسهل عمل هو حفظ القرآن! حاولى أن تختارى أفضل أوقاتك للحفظ، ولا تتركى القرآن على الهامش فيتركك على الهامش. حاول أن تتصورى الآيات التي تقرأيها وتعيشين معها، فإذا قرأت آية عن عذاب النار تتصورى حرارة النار وعذابها وظلماتها، وإذا قرأتَ آية عن الجنة تتصورى نعيمها وأنهارها وثمارها. ركزى انتباهك على الآيات المتشابهة في سور مختلفة وحاولى أن تربطيها بالمعنى العام فى السورة لكي لا تنسيها.وهذا سوف يخفف من حدة العصبيه .
    - ابتعدى عن المعصية
    يجب أن تبتعدى عن المعصية وتنوي التوبة إلى الله وتطلبى من الله أن يعينك على حفظ القرآن والعمل به، أي يجب أن يقترن الحفظ بالتطبيق العملي. لا تتركى يوماً يمر دون أن تحفظى شيئاً من القرآن ولو آية واحدة، المهم أن تنجزى عملاً، وتذكرى أن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ.
    -ابحثى عن صديقه تحفظى القرآن معها وليكن حديثك كله عن القرآن. وماشاء الله طريقه جيده أنكِ تبحثين عن تفسير السورة التي تحفظيها فهذا سيسهل فهمها جيداً فيسهل الحفظ عليكِ كثيراً. اختارى مصحفاً يكون معكِ معظم الوقت واعتمدى عليه في الحفظ وسوف تنشأ علاقة خاصة بينك وبين هذا المصحف وسوف تحبيه وتستمتعى بحفظه وسيكون لك حافزاً على الحفظ.
    - مرِّنى ذاكرتك على الحفظ
    هل جربتى مرة أن تحبى القرآن؟ هل سألتى نفسك ما ترتيب القرآن بالنسبة لك؟ إن أول خطوة على طريق الحفظ هي أن تشعرى بعظمة وأهمية القرآن، وأن تعطي للقرآن أفضل أوقاتك. فالحفظ يحتاج للوقت المناسب والمكان المناسب وتركيز كبير، فقد تعاني من صعوبة الآن من فرط همتك انك تريدين ان تكونى على أعلى درجه فى الحفظ ,وماشاء الله زادك الله من فضله ,والباقى قليل بإذن الله فلا تيأسى وثقى فى الله أولا وادعيه أن يثبت الحفظ واستودعيه ماحفظتى فى قلبك ,ثم تثقى فى نفسك بأنكِ ان شاء الله سوف تسمعى جيدا ونصيحه ياابنتى يجب ان تقرأى على يد شيخ حتى يسمع نطقك ويتأكد من تمكنك، وستبدأى تشعرى بلذة الحفظ وحلاوة الإيمان بإذن الله. فقد أثبت العلماء أن الذاكرة تحتاج إلى تمرين وبعد شهر واحد من الحفظ ستكون لديك ذاكرة أفضل بعشر مرات من قبل.
    - اعلمى أن النجاح في الدنيا والآخرة متعلق بالقرآن
    إذا أردت أقصر طريق للنجاح في الدنيا فعليك بحفظ القرآن، لأن حفظ القرآن يعيد بناء شخصية المؤمن، ويكسبه هدوءاً نفسياً ويقضي على الاضطرابات لديه، ويساعده على اتخاذ القرار المناسب، وهو أهم عنصر من عناصر النجاح. ولذلك قال تعالى: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) [الإسراء: 9].
    - أكثرى من النظر إلى القرآن
    هنالك شيء مهم يعين الإنسان على حفظ القرآن وقد يغفل عنه معظم الناس ألا وهو أن تنظر إلى القرآن على أنه أهم شيء في الوجود. ويمكنك أن تختبر نفسك حول ذلك بطريقة بسيطة: هل أنتى مستعده أن تتركى عملاً يدر عليك أرباحاً طائلة من أجل أن تحفظى القرآن؟ هل أنتى مستعده أن تتركى أصدقاءك ومن تحبيهم من أجل أن تحفظى القرآن، وهل أنتى مستعده أن تفرغى أحسن وقت عندك لحفظ القرآن؟ يقول تعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) [محمد: 24].
    - اعلمى أن حفظ القرآن هو طريقك إلى السعادة
    لو تأملنا حَفَظَة كتاب الله تعالى، ودرسنا حياتهم وسعادتهم سوف نرى بأن من يحفظ القرآن هو أكثر الناس سعادة، وأكثرهم بعداً عن الاكتئاب. فحفظ القرآن يعيد برمجة الدماغ ويعطيك ثقة كبيرة بالله تعالى وبقدرته وأن كل ما يأتيك من عنده هو الخير، وبذلك يطمئن قلبك ويزول همّك، وقد أثبت العلماء أن السعادة ليست بكثرة المال، بل بأن يضع الإنسان أمامه هدفاً عظيماً ويسعى لتحقيقه، وسؤالي: هل يوجد هدف أعظم من حفظ كتاب الله؟!
    - لا تتركى لحظة إلا وتستمعى إلى القرآن
    لقد بينت التجربة والمشاهدة أن الاستماع للقرآن كل يوم بمعدل ساعة على الأقل يزيد من مناعة الجسم، وينشط خلايا الدماغ، ويزيد من قدرة المؤمن على الإبداع واتخاذ القرارات السليمة، ويخلص الإنسان من الوساوس والمخاوف. يقول تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [الأعراف: 204].
    - حاولى أن تستخرجى العبر والمواعظ
    إذا أردت أن تحفظى أي سورة من سور القرآن فلابد أن تفهميها وتستخرجى منها العبر والمواعظ وتطرحى الأسئلة، وتتأمليها جيداً وتعيشين معها، ثم تبدأى بالحفظ لتجدى نفسك تحفظى هذه السورة بسهولة. يقول سبحانه وتعالى في محكم الذكر: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [يوسف: الآية 111].
    - احرصى على تعلم أحكام التجويد
    إن سماع القرآن أفضل وسيلة لإتقان أحكام التجويد، والسماع لا يكفي بل يجب الإصغاء والإنصات، ولذلك لم يقل تعالى (فَاسْتَمِعُوا لَهُ) فقط، بل قال: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [الأعراف: 204]، والإنصات نوع من أنواع التدبر والتأمل في طريقة لفظ الكلمات كما نسمعها ونحاول تقليد ما نسمع ونكرر الآيات مع المقرئ الذي نسمع صوته من خلال آلة التسجيل أو الكمبيوتر أو التلفزيون أو الجوال.ولكن كما أسلفت يجب التأكد من شيخ أنكِ تمشى على الطريق الصحيح وتنطقى القرءان على النحو الذى يرضى رب العالمين ,
    - احرصى على تكرار سورة البقرة
    شئنا أم أبينا نحن نعيش مع عالم كامل من الجن والشياطين، وهذه المخلوقات لها قوانينها، ومن ضمن قوانين الشياطين أنه لا تستسيغ سماع القرآن وتنفر نفوراً شديداً من أي بيت يقرأ فيه القرآن، وبخاصة سورة البقرة. فعن ‏ ‏أبي هريرة رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة) [رواه مسلم]. فإذا أردتى أن تطردى الشيطان الذي هو سبب رئيسي في إثارة الهموم المشاكل الأحزان والمخاوف والعصبيه وعدم الثقه بالنفس ، فما عليك إلا أن تقرأى سورة البقرة أو آيات منها.
    -احرصى على تكرار أعظم سورة وأعظم آية
    هناك إجراء بسيط جداً يمكّنك من دخول الجنة بسلام، ألا وهو قراءة أعظم آية من القرآن وهي آية الكرسي (الآية رقم 255 من سورة البقرة)، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت) [النسائي]. فلا تترددى في قراءة الفاتحة والبقرة كل يوم ولن تخسرى شيئاً من الوقت بل إن الله تعالى سيبارك لك في وقتك وسوف يوفر عليك الكثير من الأمراض والخسارة والمشاكل والهموم، إنه طريق السعادة، ألا وهو القرآن ويمكنك أن تراجعى مع صحبه صالحه هنا https://forums.way2allah.com/forumdisplay.php?f=75

    فى المنتدى بسهوله وتأنى وبدون عصبيه ستجدى نفسك ان شاء الله حاضرة الذهن وستسمعى الآيات بمهاره فائقه بأمر الرحمن ,,جربى ولن تندمى ان شاء الله واذا واجهتك صعوبات نحن معكِ إن شاء الله ,وفقكِ الله وأعانك ويسر لكِ طاعته .

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: احتاج نصيحة

      بارك الله فيكم وتقبل منكم
      ان شاء الله اسمع الى القران كثيرا
      وان شاء الله اسجل في المنتدى للمراجعة الكتابية
      جزاكم الله كل الخير وحفظكم وثبتكم

      تعليق


      • #4
        رد: احتاج نصيحة

        جزانا الله وإياكم
        يسر الله لكم .

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X