إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف اتعامل مع الناس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف اتعامل مع الناس

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

    مشكلتي اني انسانه مزاجيه متقلبه .. وحساسه جدا .. اعتدت على ان لا استوعب احد.. ان احرج من مداعبه اهلي و صديقاتي .. ولا اتقبل اي نوع من المزاح .. مما اثر على سلوك الاخرين تجاهي . كلمتني امي كثيرا بان علي ان اغير من حده سلوكي واني لا يجب ان انفعل مع اناس يريدون مني ابتسامه ..
    بدات احاول في هذا الامر جاهدا حتى اصبحت اضحك واضحك غيري ولكن بالنسبه لي الامر كله مصطنع .. في جو صديقاتي اغلب مزاحهن يدور حول الشتائم .. والان اصبحت هكذا انادي احداهم بشتمتها .. من داخلي اكون جدا متضايقه واشعر بالذنب ولكن سرعان ما انسى واستمر ..
    في هذه الفتره اصبحت اعود الى ماكنت عليه سابقا .. لم اعد اطيق صديقاتي .. وكل كلمه تحبطني وتدمرني .. اكره ان انتقد من قبلهم "وخاصه في امور هي في قناعتي صحيحه .. تعلمتها من والداي .. "" نشات في السعوديه والان انا في الاردن" فكل ما تربيت ونشات عليه يعتبر تخلفا وجهلا .. اسمع كلامات استفزازيه من صديقاتي لانهم يعتبرن خلقي وطيبتي ضعفا وغباء .. وقد وصلت لدرجه ان اكون بينهم ويصرفنني بطريقه غير مباشره ... والمشكله اني اجمع سلوك واحده بالجميع فان ضايقتني واحده اصب غضبي على الجميع .. اصبحت بمجرد شعوري بالغضب ابتعد عنهن حتى لا احدث مشكله ..
    صديقاتي للاسف منافقات .. عندما اجلس مع احداهن تبدا بالحديث عن الاخرى وعندما تاتي من كانت تتحدث عنها تجري اليها وكانها لم تقل شيء .. احاول احيانا ان نجلس للصراحه وان تخبر كل واحده ماذا تكنه للاخرى لكن سرعان ما اجد ان التي تتكلم عن الاخرى تتهمني بالكذب وانها لم تقل شيئا ..
    حتى علاقتي مع اسرتي تغيرت اصبحت اعود للمنزل لاصب غضبي على اختي الصغرى .. واحملها ذنب ما يحصل لي .. وانا اريد ان اتفحر في اعماقي لاني اعلم انه لاذنب لها ..
    اصبحت اكره الجامعه واكره العلم .. ولا اريد الذهاب لعدم رؤيتهن ..

    كيف انجح في علاقاتي ؟؟ وكيف احسن الامور بيني وبينهن ؟؟ وهل انا المخطأه ام ان ما يفعلنه من اثاره غضبي وماهن عليه هو الخطا؟؟

    وشكرا جزيلا ..

  • #2
    رد: كيف اتعامل مع الناس

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,أما بعد,
    مرحبا ابنتى الفاضله ,
    ماتعانى منه ياابنتى هوالخجل الأجتماعى وهو نوع من أنواع القلق الأجتماعى الذى يؤدى إلى حدوث مشاعر متنوعه من شعورك بالحرج أثناء مزاح صديقاتك أو اقاربك معك ,شعورك بأن صديقاتك منافقات ,صب غضبك على أختك الصغرى ,نشأتك الدينيه
    وإن شاء الله سيكون العلاج سهل عليكى لأنكى فتاة ناضجة وأنتى الآن فى مرحلة النضج والشباب وأيضاً لأن أول وأهم خطوات العلاج لدينا هو أعتراف الشخص بأنه لديه مشكله وسعيه للبحث عن علاج لها وهذا هو ما تشعرين به الآن .

    ونصيحتى :-
    1 – الخبرة ليست شئ بسيط فالفرد يكتسب الخبرة من خلال المواقف الأجتماعية التى يمر بها طوال حياته فبأندماجك فى المواقف الأجتماعية تكتسبى الخبرة التى تساعدك فى التعامل مع الغرباء .

    2 - حاولى الأندماج فى العلاقات الأجتماعية وكونى دائماً مبادرة بالحديث فى المواقف الأجتماعية .

    3 - أن تثقى أولاً بقدراتك وبنفسك .

    4 - حاولى ان تبدأى بالحديث مع الأخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو ان تبدأ الجملة بصفة الإعجاب أو شيء معين في الآخرين من صديقاتك بالطبع اى بنات جنسك.

    5 – اعلمى دائماً أن المواقف التى تتعاملى فيها مع الناس هى مواقف عادية ولاتحملى نفسك أعباء ولاتلتفتى لنقدهم .


    6 – أعلم دائماً أن الخجل صفه طبيعيه فى الفتاه وهى من سمات أنوثتها التى يجب بل ولابد أن تتسم بها كل فتاة .

    7 - عند الدخول فى موقف معين فكرى دائماً فى الموقف نفسه ولا تركزى مع نفسك وحاولى أن تكونى على طبيعتك لأن محاولة التصنع تدفع الفرد إلى الخجل لأنه يبذل وقت فى التفكير فيما يقوم به فى الموقف وأما الناس وهذا يدفع الفرد للبعد عن المواقف الأجتماعية .

    8 - لا تخافى من الناس وكونى دائماً واثقة أنكِ لديكِ قدرات كثيرة وثقى دائماً أنكِ جميلة ومتعلمة ومن أسرة كريمة وملتزمه وهذه صفات تدفعك إلى ثقتك فى نفسك .

    9 - لا تعطى للشخص الذى أمامك مكانة غير مكانته الحقيقية والفعلية

    وأخيراً أود أن أقول لكى أن السلوكيات التى تتعاملين بها مع الناس تختلف بأختلاف المواقف والأشخاص التى تتعاملين معهم فمثلاً كلامك وتعاملك وأسلوبك مع والدك يختلف عن أسلوبك مع رئيسك فى العمل مثلاً ويختلف مع زملائك العاديين كذلك يختلف من موقف لآخر مع نفس الشخص .

    فمن الخطاً أن نعتبر جميع الأشخاص فرداً واحداً نتعامل معهم بطريقة واحدة .
    أما التعامل مع مجتمع كاذب أو منافق كما تقولين عن صديقاتك ، فإن الأصل حسن الظن بالمسلم والمسلمة والتعامل معهم بشفافية ووضح دون كذب أو نفاق، واعلمي أن الإنسان عليه أن يدفع بالتي هي أحسن، ولا يقف عند صغائر الأمور، لأنها أحجار وعقبات في طريقة، بل ينبغي تخطيها والتغافل عن الصغائر منها، أو يبني سُلماً يحاول من خلاله الصعود إلى القمة.
    قال الله تعالى:{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }فصلت34
    وقال تعالى:{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ }المؤمنون96
    وقال تعالى:{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ }النحل127

    وفقك الله تعالى لما يحبه ويرضاه.



    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: كيف اتعامل مع الناس

      سبحان الله ذكرتيني بالايام التي كنت امر عليها مع صديقاتي مثل تقريبا موقفك
      طبعا اريد ان اعطيكي نصيحتي طبعا انا كنت انهار بكاء وكنت في هم وغم ومخانقات مع هؤلاء المجموعة وغيرها ماذا فعلت حينها ؟؟
      بداية سمعت يوم من الايام كلمات من الشيخ محمد حازم صلاح وهذه الكلمات حتى الان وهي تمر في اذني قال حديث يومها لم اكن اسمعه من قبل قال صلى الله عليه وسلم : "لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأ كل طعامك إلا تقي "
      مرت الايام ومن ثم صادقت مجموة بنات ووجدت فيهم السب والنكت والكذب والضحك الكثير خونة منافقين بعضهم وليس كلهم مشاكل دائما معا مجموعة غير مترابطة يمكن كل اسبوع مشكلة وفين وفين عشان يتصلحو فكرت كثير كثير وقلت هل هؤلاء اصدقاء مؤمنون وليسو مسلمون نعم مسلمين ولكن هل هؤلاء مؤمنون ؟؟؟ صفات المؤمنين لم تكن تظهر عليهم قلت اذا طاعة لله ورسوله واجبة يجب ان اتركهم والله يعوضني خيرا منهم تركتهم بدون سابق انذار اوقفت الجلوس معهم اصبحت اجلس لوحدي ولم اكن اعبرهم وكانو طبعا يقولو لي مالذي حصل لك وحصلت مشاكل بيني وبين بعض البنات وحاولوفي ان ارجع اليهم ولكن ابيت ورفضت بشدة وحزن وقالو لماذا مالسبب لم اكن اجيبهم وظلت اجلس لوحدي ومرت الايام تلو الايام المجموعة تفرقت وقلن لي من حقك انك تركتي مجموعتنا وكل وحدة تسب بالثانية المهم وتعرفت على اخريات اصبحن نجلس معا حياتناكانت افضل بكثييير وطبعا الله اعطاني شعبية كبيرة بين البنات الكثير والله يحبني يعزني في قلوبهن وياتون لي بالهدايات ولدرجة انهن يغيرن لمن اجلس مع واحدة والاخرى لا كنت محبوبة جدا والله الله لم يتركني .....مرت الايام بعض صديقاتي رافقو مجموعة سيئة في اخلاقهم ولكن صديقتاي اصرن على الجلوس معهم وانا ابيت ورفضت وكل منا ذهب الى طريق والى مجموعة تختلف عن الاخرى مرت الايان فعلا سبحان الملك تغيرت حياتهم 180 درجة للاسوء شباب حب مكالمات عقوق والدين والله كن بعضهن اعرفهم وهم من الصديقات المفضلة والمعروف بين المجموعة بقربنا لبعض والصلاة معا ولكن هي ذهبت الى مجموعة وانا مجموعة اخرى حياتها دمرت حينها قلت صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتصاحب الا (مؤمنا) نصيحتي اعملي بما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم
      ارجو من فريق الاستشرات ان يضيفو هذا الرد فضلا منكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X