إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخوف من االاخرة هل ممكن ان لايكون هناك خوف في ذلك اليوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخوف من االاخرة هل ممكن ان لايكون هناك خوف في ذلك اليوم

    هل يوجد حل للنجاة من الخوف نهائيا في يوم القيامة ويوم الحساب وفي القبر ام سيكون ذلك لازما على كل انسان وكل مخلوق ؟؟؟؟؟ هذا الامر افكر به كثيراااا وخاصة اني فقط اذا سمعت صوت كلب اكرمكم الله او برق الخوف يكون شديد جدااا واقول يارب يارب وادعي ان اذهب من المكان الي فيه حيوانات وخلاص اخاف خوف ليس طبيعي وهذا واخي معي فمابالكم بان اكون وحدي يوما من الايام كيف ساتحمل ؟؟؟
    المهم اذا كان هذا في الدنيا وهذا لايساوي شيئا مقابل يوم الاخرة في الحساب وغيرها كيف سنتحمل ؟؟ عندما اسافر انظر الى الصحراء سوداء لاضوء ولا غيره طيب لو اهلي تركوني في هذا المكان ماذا سيحصل لي لن اتحمل لا اعرف ماذا سيصيبني هل ساموت ام ماذا ولكن يوم الاخرة لا موت ولاغيره كيف سنتحمل كييف كييف هنتحمله والله شيء بفكر به كثيييييير ولا اعرف ماذا افعل هل يوجد عبادة اي شيء تنجيني من الخوف نهاااائيا عندما فكرت كيف سنقابل الله امر صعب صعب صعب كيف بنقابله بذنوبنا ولو غفر الله لنا سيسالنا عن ذنوبنا ونقر بها وفكرت كثيرا الا يوجد طريقة للهروب من هذا الامر قال احدهم بان ندعو الله بان يدخلنا الجنة بغير حساب ولا عقاب سعدت كثيراااااااا وارتاح بالي (كثيرا ) وارجو من الله ان نكون منهم ثم فكرت هل يجب ان ياكل الدود اجسامنا يااا الله كيف ذلللك كيف ياويلتاه جسمي انا هذا يوم من الايام بياكله الدود ثم اخبر احد المشايخ بان احد الاشخاص من سنوات عديدة جدا ولم ياكل الدود جسده اطلاقا ورائحة المسك مازالت فيه كانه مات الليل وكانو من حفاظ كتاب الله والصلاة في الصف الاول ماشاء الله شيء رائع سعدت كثيرا وهذا الحل الله يجعلنا مثلهم ,,, الا هذا الامر الذي لم اجد له جواب او حل هل يوجد طريقة بان لانخاف اطلااااااقا في يوم الاخرة عند الحساب؟؟ صدق قول الله عزوجل ‏(أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) اللهم اجعلنا منهم ولكن هل معنى ذلك اننا لن نواجه الخوف اطلاقا؟؟؟؟ لان سمعت بان يوم الاخرة والحسبا سيطول كثيييييرا (الوقوف )ومن ثم سيذهب الناس الى ابراهيم عليه السلام ويقولو له اشفع لنا ياابراهيم بان يعجل الله الحساب ثم يقول ابراهيم عليه السلام انا عصيت الله وكذبت عندما حطم الاصنام الا واحدا وقلت ان كبيركم هذا اسئلوهم المهم ياتون عند كل نبي وكل نبي يقول انا اذنبت ذنبا الا محمد عليه الصلاة والسلام فاتوقع يسجد لله فيقول الله عزوجل ارفع رئسك يامحمد وبعدين اتوقع يبدا الحساب المهم كيف سنتحمل ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف كيف والله اشوف السماء وبقول كيف هنتحمل هذا اليوم مو معقول لن نقدر لن نتحمل لو كان فيه موت لكنا متنا وارتحنا من هالخوف من يوم القيامة شيء صعب لو شوفنا بركان ولازلزال بالله كيف هيكون وضعنا هذا اقل اقل شيء فبالكم بنار جهنم والعياذ بالله فمابالكم بالصراط فمابالكم بهول الموقف ماذا سنفعل ياااااا الله نحن ضعفااااااااااااااء والله خلاص لا اعرف ماذا افعل اجلس واصمت وكاني في صدمة ولا انام وافكر طيب ماذا نفعل خوف خوف خوف ياااارب ساعدنا واعطنا الامان ولا تحرمنا منه ياااااااارب

  • #2
    رد: الخوف من االاخرة هل ممكن ان لايكون هناك خوف في ذلك اليوم

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    أمَّا بَعْدُ؛
    فَالحَمْدُ للهِ؛
    إِنَّ أَهْوَالَ القَبْرِ والقِيَامَةِ ومِنْ قَبْلِهِمَا سَكَرَات المَوْتِ لاَبُدَّ حَاصِلَةٌ، وهِيَ مِنْ مُكَفِّرَاتِ الذُّنُوبِ، لِذَا فَتَخْتَلِفُ قُوَّتُهَا مِنْ شَخْصٍ لآخَر حَسْبَ عَمَلِهِ، والخَوْفُ مِنْهَا وَارِدٌ ولاَزمٌ ولا يُمْكِن التَّخَلِّي عَنْهُ نَهَائِيًّا، مِنْ أَجْلِ شَحْذ الهِمَم وإِيقَاظ الإِيمَان للعَمَلِ عَلَى تَجَنُّبِهَا قَدْرَ الإِمْكَان، وإِلاَّ كُنَّا كَالمَلاَحِدَة مِنْ غَيْرِ المُسْلِمِينَ أَوْ أَعْتَى العُصَاة مِنَ المُسْلِمِينَ الَّذِينَ مَاتَت قُلُوبهُمْ فَلاَ يَرْتَجِفُ لَهُمْ رِمْشٌ إِذَا ذُكِرَتِ النَّار أَوِ القِيَامَة أَوِ المَوْت، لَكِنْ لَوْ تَدَبَّرْنَا هَذِهِ الأَهْوَال في حَقِيقَتِهَا لعَلِمْنَا أَنَّهَا رَحْمَة للمُؤْمِنِ لا عَذَابًا لَهُ، فَهِيَ كَمَا قُلْنَا مُكَفِّرَاتٌ للذُّنُوبِ، فَلَوْ خُيِّرَ أَحَدُنَا بَيْنَ أَنْ يَبْقَى في القَبْرِ مَثَلاً بِلاَ أَهْوَالٍ ثُمَّ يَدْخُلُ النَّار عَلَى ذُنُوبٍ فَعَلَهَا، أَوْ يُضْغَط في القَبْرِ أَوَّلاً ثُمَّ يَدْخُل الجَنَّة مُبَاشَرَةً يَوْمَ القِيَامَةِ، فَمَاذَا سَيَخْتَارُ؟ لاَشَكَّ أَنَّهُ سَيَخْتَار ضَغْطَةَ القَبْرِ، مَعَ كَرَاهَتِهِ لَهَا وخَوْفِهِ مِنْهَا وعَدَمِ احْتِمَالِهِ لَهَا لا في فِكْرَتِهَا ولا عِنْدَ تَطْبِيقِهَا، إِلاَّ أَنَّهَا أَهْوَنُ بكَثِيرٍ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ النَّار، ومَعَ ذَلِكَ شَرَعَ اللهُ لَنَا مِنَ العِبَادَاتِ مَا يُخَفِّفُ عَلَيْنَا هَذِهِ الأَهْوَال، نَعَمْ، وكَيْفَ لا، فَلَمَّا تَكُون هَذِهِ الأَهْوَال مُكَفِّرَاتٌ للذُّنُوبِ، إِذَنْ سَبِيلُ النَّجَاة مِنْهَا هُوَ عَدَمُ ارْتِكَابِ الذُّنُوبِ، والتَّوْبَةُ المُسْتَمِرَّةُ مِمَّا يَقَع مِنْ ذُنُوبٍ، وفِعْلُ العِبَادَاتِ المُنَجِّيَّة، والمُتَأَمِّلُ في أَحَادِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَجِدُ أَحَادِيثَ كَثِيرَة في فَضَائِلِ أَعْمَالٍ لَوْ عَمِلَهَا المُسْلِمُ لَنَجَا مِنْ هَذِهِ الأَهْوَال وخَفَّتْ عَلَيْهِ شِدَّتهَا، ولأَنَّ الأَمْرَ فِيهِ تَفْصِيلٌ طَوِيلٌ، نُحِيلُ في شَرْحِهِ إِلَى الفَتَاوَى الوَارِدَة في خِتَامِ الرَّدِّ.

    أَمَّا قَوْلُكُمْ (ثم اخبر احد المشايخ بان احد الاشخاص من سنوات عديدة جدا ولم ياكل الدود جسده اطلاقا ورائحة المسك مازالت فيه كانه مات الليل وكانو من حفاظ كتاب الله والصلاة في الصف الاول) فَأَقُولُ: أَخْبَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَجْسَاد الأَنْبِيَاء، ولا يُوجَد دَلِيلٌ عَلَى حُدُوثِ نَفْس الشَّيْء بالنِّسْبَةِ للشُّهَدَاءِ أَوْ لغَيْرِهِمْ مِنْ أَوْلِيَاءِ اللهِ، ولَكِنْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ العِلْمِ إِلَى أَنَّ للشَّهِيدِ فَضِيلَةٌ أَنْ يَبْقَى جَسَدهُ لا يَتَحَلَّل لفَتْرَةٍ طَوِيلَةٍ، ومِنْ ثَمَّ فَإِنْ صَحَّت رِوَايَة هَذَا الشَّيْخ، فَقَدْ يَكُون هَذَا الشَّابّ مَاتَ شَهِيدًا بأَحَدِ أَسْبَاب الشَّهَادَة، أَمَّا مُجَرَّد حِفْظ القُرْآن والصَّلاَة في الصَّفِّ الأَوْلِ فَلَيْسَت مُبَرِّرًا لعَدَمِ تَحَلُّلِ جَسَدِهِ.

    وأَمَّا قَوْلُكُمْ (صدق قول الله عزوجل ‏(أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) اللهم اجعلنا منهم ولكن هل معنى ذلك اننا لن نواجه الخوف اطلاقا؟؟؟؟) فَأَقُولُ: نَعَمْ، أَوْلِيَاءُ اللهِ حَقًّا لا خَوْفٌ عَلَيْهمْ مِنْ أَهْوَالِ الآخِرَة، ولا هُمْ يَحْزَنُونَ عَلَى مَا وَرَاءهُمْ مِنَ الدُّنْيَا.

    وأَمَّا قَوْلُكُمْ (ومن ثم سيذهب الناس الى ابراهيم عليه السلام ويقولو له اشفع لنا ياابراهيم بان يعجل الله الحساب...) فَأَقُولُ: هَذَا حَدِيثُ الشَّفَاعَة، رَوَاهُ جَمْعٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ ووَصَلَ إِلَى حَدِّ التَّوَاتُر، ورَوَاهُ مُسْلِمُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ [ أُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِلَحْمٍ، فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ، وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ، فَنَهَسَ مِنْهَا نَهْسَةً، فَقَالَ: أَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَهَلْ تَدْرُونَ بِمَ ذَاكَ؟ يَجْمَعُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَيُسْمِعُهُمُ الدَّاعِي، وَيَنْفُذُهُمُ الْبَصَرُ، وَتَدْنُو الشَّمْسُ، فَيَبْلُغُ النَّاسَ مِنَ الْغَمِّ وَالْكَرْبِ مَا لاَ يُطِيقُونَ، وَمَا لاَ يَحْتَمِلُونَ، فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ لِبَعْضٍ: أَلاَ تَرَوْنَ مَا أَنْتُمْ فِيهِ، أَلاَ تَرَوْنَ مَا قَدْ بَلَغَكُمْ، أَلاَ تَنْظُرُونَ مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ؟ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ لِبَعْضٍ: ائْتُوا آدَمَ، فَيَأْتُونَ آدَمَ، فَيَقُولُونَ: يَا آدَم، أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ، خَلَقَكَ اللهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ، وَأَمَرَ الْمَلاَئِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى إِلَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَيَقُولُ آدَمُ: إِنَّ رَبِّي غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا، لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنَّهُ نَهَانِي عَنِ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى نُوح، فَيَأْتُونَ نُوحًا، فَيَقُولُونَ: يَا نُوح، أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إِلَى الأَرْضِ، وَسَمَّاكَ اللهُ عَبْدًا شَكُورًا، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَيَقُولُ لَهُمْ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا، لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنَّهُ قَدْ كَانَتْ لِي دَعْوَةٌ، دَعَوْتُ بِهَا عَلَى قَوْمِي، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَيَأْتُونَ إِبْرَاهِيمَ، فَيَقُولُونَ: أَنْتَ نَبِيُّ اللهِ وَخَلِيلُهُ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى إِلَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَيَقُولُ لَهُمْ إِبْرَاهِيمُ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا، لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلاَ يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَذَكَرَ كَذَبَاتِهِ، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى مُوسَى، فَيَأْتُونَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، فَيَقُولُونَ: يَا مُوسَى، أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، فَضَّلَكَ اللهُ بِرِسَالاَتِهِ وَبِتَكْلِيمِهِ عَلَى النَّاسِ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى إِلَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَيَقُولُ لَهُمْ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا، لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَإِنِّي قَتَلْتُ نَفْسًا لَمْ أُومَرْ بِقَتْلِهَا، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إِلَى عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، فَيَأْتُونَ عِيسَى، فَيَقُولُونَ: يَا عِيسَى، أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، وَكَلَّمْتَ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ، وَكَلِمَةٌ مِنْهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، فَاشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَيَقُولُ لَهُمْ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ: إِنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا، لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ، وَلَمْ يَذْكُرْ لَهُ ذَنْبًا، نَفْسِي نَفْسِي، اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي، اذْهَبُوا إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَيَأْتُونِّي، فَيَقُولُونَ: يَا مُحَمَّد، أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، وَخَاتَمُ الأَنْبِيَاءِ، وَغَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، اشْفَعْ لَنَا إِلَى رَبِّكَ، أَلاَ تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ! أَلاَ تَرَى مَا قَدْ بَلَغَنَا! فَأَنْطَلِقُ، فَآتِي تَحْتَ الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِدًا لِرَبِّي، ثُمَّ يَفْتَحُ اللهُ عَلَيَّ وَيُلْهِمُنِي مِنْ مَحَامِدَهُ وَحُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ شَيْئًا، لَمْ يَفْتَحْهُ لأَحَدٍ قَبْلِي، ثُمَّ يُقَالُ: يَا مُحَمَّد، ارْفَعْ رَأْسَكَ، سَلْ تُعْطَهْ، اشْفَعْ تُشَفَّعْ، فَأَرْفَعُ رَأْسِي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ، أُمَّتِي، أُمَّتِي، فَيُقَالُ: يَا مُحَمَّد، أَدْخِلِ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لاَ حِسَابَ عَلَيْهِ مِنَ البَابِ الأَيْمَنِ مِنَ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، وَهُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنَ الأَبْوَابِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعَ الْجَنَّةِ لَكَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرٍ، أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى ]، والحَدِيثُ يُثْبِتُ حُدُوث الأَهْوَال عَلَى الجَمِيعِ حَتَّى عَلَى الرُّسُلِ والأَنْبِيَاءِ، وأَنَّهُ لا مَهْرَبَ مِنْهَا، ومَعَ ذَلِكَ فَالشَّاهِد في الحَدِيثِ هُوَ شَفَاعَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لأُمَّتِهِ، والشَّفَاعَةُ لا يَسْتَحِقّهَا كُلّ أَحَدٍ، بَلْ يَجِبُ عَلَى المُسْلِمِ أَنْ يَعْمَلَ بحَقِّهَا ليَسْتَحِقّهَا.

    ولمَزِيدٍ مِنَ الفَائِدَةِ تُرَاجَع الفَتَاوَى التَّالِيَة:
    حقيقة الإيمان باليوم الآخر
    أقسام الناس في قبورهم، ومَن يخفَّف عنه ما بعد القبر ومَن يشدَّد عليه؟
    يسأل عن الحكمة من مراحل يوم القيامة وقد عرف المسلم مصيره في قبره
    يخاف من الموت
    الخوف من الموت والعذاب، ووساوس الشيطان في العقيدة
    الخوف من الموت: خيرُه وشرُّه، وهل يُدعى بطول العمر؟
    أسباب تكفير الذنوب
    متى تكون محبّة الله منجية من العذاب
    كيف أتخلص من المعاصي
    لم يتحلل جسمها بعد ستة أشهر من دفنها
    حياة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين في القبر حياة برزخية
    من هم الأولياء ، وما هي درجاتهم؟
    الشفاعة
    أنواع الشفاعة
    الشفاعة في الآخرة







    وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
    إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: الخوف من االاخرة هل ممكن ان لايكون هناك خوف في ذلك اليوم

      صدقتكم والله ,, الله المستعان يارب يرحمنا
      جزاكم الله خيرا على التوضيح وكل شيء

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X