إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفتونى (حكم فطر صوم نافلة - التصوير بالموبايل - الشرب عند أذان الفجر - تفسير آية: وكشفت عن ساقيها)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفتونى (حكم فطر صوم نافلة - التصوير بالموبايل - الشرب عند أذان الفجر - تفسير آية: وكشفت عن ساقيها)

    السلام عليكم ورحمة المولى وبركاته
    لو سمحتم كان عندى شوية إستفسارات عن بعض الحاجات
    اللى مش عارفه أسأل عنها مين ويا ريت تفيدونى ربنا يبارك فيكم
    اول سؤال : أنا طالبه جامعيه وفى يوم وانا فى الجامعه كنت صايمه صوم نافله
    وإحدى صديقاتى حامل وكانت عايزه تفطر وقعدت تتحايل عليا إننا آكل معاها وبعد ألحاح منها
    وعشان تاكل فطرت معاها هل أنا عليا وزر واعمل ايه ؟؟
    تانى سؤال بقى كنت عايزه اعرف حكم الصور اللى بنتصورها ع الموبايل للذكرى إيه حكمها؟
    كمان سؤال " فى سورة النمل تقريباً أو مش فاكره بالتحديد صوة ايه كان الحديث عن ملكة سبإ
    وقيل أنها كشفت عن ساقيها ايه السبب وما تفسير الآيه
    سؤال كمان واسفه ع الاطاله ايه حكم الشرب أثناء اذان الفجر فى حال الصيام
    وشكراً جزيلاً لحضراتكم
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 08-09-2012, 01:38 AM.

  • #2
    رد: أفتونى

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    أمَّا بَعْدُ؛
    فَالحَمْدُ للهِ؛
    أَمَّا بالنِّسْبَةِ لفِطْركِ يَوْمَ صَوْم نَافِلَة، فَلاَ وِزْرَ عَلَيْكِ فِيهِ، لأَنَّ إِتْمَامَ صِيَام النَّافِلَة لَيْسَ بوَاجِبٍ، إِلاَّ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ إِتْمَامِهِ طَالَمَا لا يُوجَد عُذْرٌ للفِطْرِ، ومِنَ الأَعْذَارِ إِجَابَة الدَّعْوَة وجَبْر الخَاطِر، وقَدْ فَعَلْتِ، فَلاَ بَأْسَ إِنْ شَاءَ اللهُ.

    وأَمَّا بخُصُوصِ التَّصْوِير بالمُوبَايِل للذِّكْرَى، فَأَقَلُّ أَحْوَالِهِ الكَرَاهَةُ، وهُوَ مِمَّا عَمَّت بِهِ البَلْوَى، فَالأَوْلَى الابْتِعَاد عَنْهُ.

    وأَمَّا تَفْسِيرُ الآيَةِ ومَسْأَلَة الشُّرْب عِنْدَ الأَذَانِ، فَتَجِدِي الجَوَابَ عَلَيْهِمَا في الرَّوَابِط أَدْنَاهُ.

    ولمَزِيدٍ مِنَ الفَائِدَةِ تُرَاجَع الفَتَاوَى التَّالِيَة:
    شرع في صوم نافلة ثم دعي للأكل فأكل
    أفطر في صوم نفل لإجابة الدعوة، فهل يؤجر على نية الصيام وإجابة الدعوة؟
    اقتناء الصور للذكرى
    هل يجوز تصوير الطلبة والطالبات صورة جماعية للذكرى؟
    الاحتفاظ بالصور في ألبوم للذكرى
    تفسير قوله تعالى (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا) الآية
    تسأل عن قوله تعالى في سورة النمل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجا وكشفت عن ساقيها قال إنه صرحٌ ممردٌ من قوارير)
    هل يلزم الإمساك عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان للفجر؟
    متى يلزم الإمساك؟ وحكم من كان الإناء في يده عند سماع الأذان













    وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
    إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 08-09-2012, 01:37 AM.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: أفتونى (حكم فطر صوم نافلة - التصوير بالموبايل - الشرب عند أذان الفجر - تفسير آية: وكشفت عن ساقيه

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      لست صاحبة الموضوع لكن يهمني هذه الفتاوى ..
      بالنسبة لقولكم ( مابين الاقواس لانه لا يوجد اقتباس للزوار ) :
      [ أَمَّا بالنِّسْبَةِ لفِطْركِ يَوْمَ صَوْم نَافِلَة، فَلاَ وِزْرَ عَلَيْكِ فِيهِ، لأَنَّ إِتْمَامَ صِيَام النَّافِلَة لَيْسَ بوَاجِبٍ، إِلاَّ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ إِتْمَامِهِ طَالَمَا لا يُوجَد عُذْرٌ للفِطْرِ، ومِنَ الأَعْذَارِ إِجَابَة الدَّعْوَة وجَبْر الخَاطِر، وقَدْ فَعَلْتِ، فَلاَ بَأْسَ إِنْ شَاءَ اللهُ. ]
      فهذا ما كنت أعلمه فعلا وتعجبت كثيرا عندما رأيت من أيام فتوى لكم هنا بالقسم ولا أذكر صراحة اسم الموضوع كان لأخ عن الصيام وأفطر فقلتم له أنه يأثم لأنه لم يفطر لعذر فهل كان هناك خطأ غير مقصود أم أنه حالة مختلفة والله قرأت ذلك لكم لكن لا أذكر أين الموضوع ,, فيرجى توضيح ذلك وإن كان هناك خطأ غير مقصود هناك فيرجى تصحيحه لأن القسم يراه الكثير ,, بارك الله فيكم ..

      وقولكم [ وأَمَّا بخُصُوصِ التَّصْوِير بالمُوبَايِل للذِّكْرَى، فَأَقَلُّ أَحْوَالِهِ الكَرَاهَةُ، وهُوَ مِمَّا عَمَّت بِهِ البَلْوَى، فَالأَوْلَى الابْتِعَاد عَنْهُ.] من قال بهذا بارك الله فيكم الشيخ محمد المنجد قال بجوازه ولم يقل بأنه مكروه ولكن كما ذكرتم الأولى الابتعاد عنه قدر المستطاع كما قال بذلك الشيخ الحويني حفظه الله فقد قال الاولى البتعاد لأن الأمر توسع كثيرا أو كما قال تجدون الفتوى مقطع مصور بعنوان حكم التصوير بالموبايل على ما أذكر..
      وقولكم [وأَمَّا تَفْسِيرُ الآيَةِ ومَسْأَلَة الشُّرْب عِنْدَ الأَذَانِ، فَتَجِدِي الجَوَابَ عَلَيْهِمَا في الرَّوَابِط أَدْنَاهُ.]
      ويرجى وضع تنبيه أن وقت الفجر الموجود عندنا بمصر تكلم عنه العلماء وقال الكثير بأنه غير صحيح كما قال بذلك الشيخ محمد عبد المقصود والشيخ الألباني رحمه الله وأنه يختلف بحسب فصول السنة فيصير الفرق من 10- 15 دقيقة بين الاذان الحقيقي والاذان الخطأ ,, وهذا لا يعني أن تفطر بعد الأذان وإنما المقصد أن يتم اعلام الناس علشان صلاة الفجر ممكن حد يصليها مبكرا فيدخل في الخلاف كما تفعل بعض المساجد ممن يقيمون الصلاة بعد الاذان بـ 5 دقائق فقط .. أما السحور فلا تأكل بعد الاذان خروجا من الخلاف وأحوط لها ..
      --------------
      من باب من لم يشكر الناس لم يشكر الله ,, فقد استفدت من القسم فجزاكم الله خيرا وجددوا النوايا ..
      رزقنا الله وإياكم الاخلاص والقبول ..

      تعليق


      • #4
        رد: أفتونى (حكم فطر صوم نافلة - التصوير بالموبايل - الشرب عند أذان الفجر - تفسير آية: وكشفت عن ساقيه

        بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
        السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
        أمَّا بَعْدُ؛
        فَالحَمْدُ للهِ؛
        أَمَّا بالنِّسْبَةِ لتَعَارُضِ الفَتْوَى هُنَا مَعَ الفَتْوَى الَّتِي سَبَقَتْ للأَخِ الكَرِيمِ مُنْذُ أَيَّامٍ، وهَذَا هُوَ رَابِطُ مَوْضُوعِهِ للتَّأَكُّدِ (هنا)، مَعَ الانْتِبَاهِ إِلَى أَنَّ هُنَاكَ شَخْصَانِ مُخْتَلِفَانِ سَأَلاَ في ذَلِكَ المَوْضُوع ولَيْسَ شَخْصًا وَاحِدًا، وسَأَلاَ في عِدَّةِ أُمُورٍ ولَيْسَ في أَمْرٍ وَاحِدٍ، أَمَّا إِذَا كُنْتُمْ تَقْصِدُونَ شَخْصًا آخَرَ، فَبِرَجَاءِ البَحْث عَنْ مَوْضُوعِهِ ووَضْع الرَّابِط لَنَا كي نَتَأَكَّد مِمَّا إِذَا كَانَ هُنَاكَ تَعَارُضًا أَمْ لاَ.


        وأَمَّا القَوْلُ بالكَرَاهَةِ في التَّصْوِيرِ بالمُوبَايِل للذِّكْرَى، فَذَلِكَ لأَنَّ التَّصْوِيرَ العَادِيَّ للذِّكْرَى حُكْمُهُ التَّحْرِيمُ، والتَّصْوِيرَ بالمُوبَايِل مُخْتَلَفٌ فِيهِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ، فَإِنْ قُلْنَا بقَوْلِ الفَرِيقِ الَّذِي يُجِيزُ التَّصْوِير بالمُوبَايِل، كَانَ لِزَامًا عَلَيْنَا أَنْ لا نُطْلِقَ الحُكْم عَلَى كُلِّ الصُّوَرِ، بَلْ نُسْقِطُ عَلَيْهَا الأَحْكَام الخَمْسَة كَمَا قَالَ الشَّيْخُ ابْنُ عُثَيْمِين حَتَّى في التَّصْوِيرِ المُبَاحِ الَّذِي لا خِلاَفَ فِيهِ [ ولَكِنْ يَبْقَى النَّظَرُ: إِذَا أَرَادَ الإِنْسَانُ أَنْ يُصَوِّرَ هَذَا التَّصْوِير المُبَاح، فَإِنَّهُ تَجْرِي فِيهِ الأَحْكَامُ الخَمْسَةُ بحَسْبِ القَصْدِ، فَإِذَا قُصِدَ بِهِ شَيْئًا مُحَرَّمًا فَهُوَ حَرَامٌ، وإِنْ قُصِدَ بِهِ شَيْئًا وَاجِبًا كَانَ وَاجِبًا ] الشَّرْحُ المُمْتِعِ (2/197-199)، لِذَا فَسَبَبُ الكَرَاهَةِ هُنَا لَيْسَ كَوْنه تَصْوِيرًا بالمُوبَايِل، ولَكِنْ لكَوْنِهِ للذِّكْرَى، وهَذَا فِيهِ تَعْظِيمٌ يَقْتَضِي الكَرَاهَة عَلَى قَوْلِ الفَرِيقِ الثَّانِي، والتَّحْرِيم عَلَى قَوْلِ الفَرِيق الأَوَّل، ولِذَلِكَ كَانَتْ كَرَاهَة التَّصْوِير بالمُوبَايِل للذِّكْرَى هِيَ أَقَلّ الأَحْوَال.


        وأَمَّا بخُصُوصِ الفَجْر الكَاذِب، فَجَزَاكِ اللهُ خَيْرًا عَلَى التَّنْبِيهِ، فَبِالفِعْلِ هُنَاكَ خَطَأٌ في حِسَابِ وَقْت الفَجْر في مِصْرِ وبَعْض الدُّوَل الَّتِي تَعْتَمِد عَلَى (تَقْوِيمِ النَّتِيجَة) ولا تَعْتَمِد الرُّؤْيَة، وخَاصَّةً أَنَّ التَّقْوِيمَ يَتِمُّ عَلَى حِسَابَاتٍ مُخَالِفَةٍ للوَاقِعِ، فَمَثَلاً في مِصْر يُحْسَب الفَجْر عِنْدَ دَرَجَة 19.30 والصَّحِيحُ أَنَّهُ عِنْدَ دَرَجَةِ 16.30 أَوْ 17.30، وهَذَا يُؤَدِّي إِلَى أَنَّ الفَجْرَ الصَّادِقَ يَكُون بَعْدَ وَقْتِ الفَجْر المَكْتُوب في النَّتِيجَةِ بفَتْرَةٍ قَدْ تَصِل إِلَى 20 دَقِيقَة، ومِمَّا نَعْتَقِدُهُ ونَدْعُو اللهَ إِلَيْهِ أَنْ يَتِمَّ تَصْحِيح هَذَا الخَطَأ في الفَتْرَةِ المُقْبِلَةِ بَعْدَمَا يَتِمّ تَغْيِير هَيْكَلِي في الأَزْهَر والإِفْتَاء كَمَا تَمَّ في الأَوْقَافِ حَتَّى يَسْتَقِيم لَنَا أَمْر دِيننَا.


        وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
        إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
        والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X