إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضاء رمضان وصيام سته من شوال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قضاء رمضان وصيام سته من شوال

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    فى رمضان افطرت 7 ايام بسبب الدوره الشهريه
    وبعد رمضان نويت ان اقضى ما علي واصوم 6 من شوال
    ولكن عند بدايه صيام اول يوم نويت ان اصوم 7 ايام قضاء وبعدهم 6 شوال
    ولكنى لم اكن انوى فى اي يوم او اغير النيه
    اى انى حطيت فى بالى انى هصومهم ورا بعض يعنى 7 رمضان وبعدين 6 شوال
    وبالتالى لما خلصت السبعه بتوع رمضان مجددتش نيه الصيام لشوال
    وكملت صيام عادى
    فهل تجوز النيه اللي كانت من البدايه دى لكل الايام ام كان لازم قبل كل يوم انوى انا هصوم ايه بالظبط
    وجزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: قضاء رمضان وصيام سته من شوال

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    أمَّا بَعْدُ؛
    فَالحَمْدُ للهِ؛
    بالنِّسْبَةِ لفِعْلِكِ، فَهُوَ جَائِزٌ إِنْ شَاءَ اللهُ، إِذْ أَنَّكِ نَوَيْتِ صِيَام القَضَاء ونَوَيْتِ صِيَام شَوَّال في نِيَّةٍ وَاحِدَةٍ، فَإِنْ كَانَ يَجُوزُ للمَرْءِ أَنْ يَجْمَعَ أَكْثَر مِنْ نِيَّةٍ في نِيَّةٍ وَاحِدَةٍ، فَبِالتَّالِي يَكُون مِنْ بَابِ أَوْلَى أَنْ يَنْوِيَ نِيَّتَانِ في وَقْتٍ وَاحِدٍ، وهَذَا مَا عَبَّرْتِ عَنْهُ بقَوْلِكِ (اى انى حطيت فى بالى انى هصومهم ورا بعض يعنى 7 رمضان وبعدين 6 شوال)، وهَذِهِ هِيَ النِّيَّةُ، أَنْ يُجْرِيَ المَرْءُ عَلَى قَلْبِهِ الأَمْرَ الَّذِي يَعْتَزِمُ القِيَام بِهِ ويَشْرَع في تَنْفِيذِهِ، فَيَكُون بذَلِكَ قَدْ نَوَاهُ، قَالَ الشَّيْخُ ابْنُ عُثَيْمِين [ الحَقِيقَةُ أَنَّهُ عِنْدَمَا يَتَكَلَّمُ بَعْضُ النَّاسِ عَنِ النِّيَّةِ ومَا أَدْرَاكَ مَا النِّيَّة، أَنَا لا أَدْرِي مَا هُوَ مَعْنَى النِّيَّة عِنْدَهُ؟ النِّيَّةُ إِذَا قَامَ الإِنْسَانُ في آخِر اللَّيْلِ وأَكلَ وشَرِبَ أَلَيْسَ هَذَا نِيَّة؟ النِّيَّةُ لَيْسَتْ شَيْئًا يُعْمَل ويُحْتَسَب لَهُ، بمُجَرَّدِ مَا يَفْعَل الإِنْسَان الفِعْل فَقَدْ نَوَاهُ، اللَّهُمَّ إِلاَّ رَجُلاً مَجْنُونًا لا يَدْرِي مَا يَفْعَل، أَوْ إِنْسَانًا مُغْمًى عَلَيْهِ أَوْ نَائِمًا، أَمَّا إِنْسَانٌ عَاقِلٌ باخْتِيَارِهِ يَفْعَل الفِعْلَ، فَإِنَّ مُجَرَّدَ فِعْله لذَلِكَ نِيَّة، فَلاَ حَاجَةَ إِلَى شَيْءٍ يُعْمَل، حَتَّى إِنَّ بَعْضَ العُلَمَاءِ يَقُولُ: (لَوْ كَلَّفَنَا اللهُ عَمَلاً بِلاَ نِيَّةٍ لَكَانَ تَكْلِيفًا بِمَا لا يُطَاق)، وصَدَقَ لَوْ قِيلَ لَكَ: تَوَضَّأ ولا تَنْوِي، وصَلِّ ولا تَنْوِي، وصُمْ ولا تَنْوِي، وكُلْ ولا تَنْوِي، مَا تَسْتَطِيع، فَالنِّيَّةُ مَا هِيَ شَيْءٌ شَدِيدٌ، بمُجَرَّدِ مَا يَقُومُ الإِنْسَانُ ويَأْكُل ويَشْرَب فَقَدْ نَوَى ]، أَمَّا التَّلَفُّظ بالنِّيَّةِ باللِّسَانِ فَهُوَ بِدْعَةٌ لا تَجُوز، وأَنْتِ هُنَا نَوَيْتِ نِيَّتَيْنِ في وَقْتٍ وَاحِدٍ.

    أَمَّا مَا لا يَجُوزُ هُوَ صِيَامُ القَضَاءِ بنِيَّةِ صِيَام شَوَّال أَوِ العَكْسِ، لأَنَّهُمَا أَمْرَانِ مُخْتَلِفَانِ لكُلٍّ مِنْهُمَا نِيَّة خَاصَّة، فَلاَ يَجُوزُ فِعْل أَحَدهمَا بنِيَّةِ الآخَر.

    ولمَزِيدٍ مِنَ الفَائِدَةِ تُرَاجَع الفَتَاوَى التَّالِيَة:
    حكم النطق بالنية في العبادات
    التلفظ بالنية في الحج والعمرة
    لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة
    هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال

    وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
    إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X