إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    تقدم لي شاب يقال عنه كويس مستقيم
    كمان مش طالب علم يعني مش همه دروس العلم وكده

    يعني طريقي مختلف عن طريقي

    انا بحب دروس العلم والمساجد

    المهم الي مخليني متردده انه كان خاطب واحده قبلي مش ملتزمه نهاااائي

    بتعمل حواجبها مش باره بامها وكان فرحان بيها


    وفي الاخر هي الي رفضته يعني كمان مش هو الي رفضها


    وكمان متقدملي ومش عارف اني منتقبه ولا لا

    اهله جاءوا عندنا وانا عجبتهم

    وعايزين ييجوا رسمي

    بس انا متردده جدا جدا

    صحباتي بيقولولي ده الشيطان بيحبطك عشان في اسره مسلمه هتتاسس

    بصراحه مش عارفه

    انا لسا صغيره عندي 20 سنه

    وتمنيت منذ كان عمري 16 سنه زوج صالح خاشع بكاء همه المسجد بي ودروس العلم

    تمنيته طالب علم صالح

    تمنيته حافظ لكتاب الله

    استعين بالله وارفض قبل ما الموضوع يكبر

    واستني الشخص الذي اتمني صفاته

    ارجوا تردوا عليا بسررررعه عشان انهي الموضوع

    انا حطيت موضوع قبل رمضان والي الان لم تردوا

    وياريت لو ابو معذ يرد عليا لو موجود لو مش موجود مش مشكله

  • #2
    رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد



    أهلاً بكي أختنا الكريمة معنا فى منتدى الطريق الى الله

    نسأل الله أن يقر عينك بالزوج الصالح وسائر بنات المسلمين

    أختنا مقدرين الضغط اللي عليكي و لكن اثبتي


    انت على حق فاثبتي

    إنتي اللي صح و أكيد ده مش استنتاج و لا تهوين عليكي و لا تصبير
    صحيح إحنا بقينا في عصر الصح و الغلط فيه نسبي و مالهوش مقاييس
    لكن من فضل ربنا إن المسلم الملتزم مش كده


    إحنا عندنا شرع بنتحاكم له و نرجع له و لو كل المقاييس اختلت حوالينا
    والشرع ده بس الصح و لو كل الناس قالت عكسه

    قال النبي صلى الله عليه و سلم " طوبى للغرباء ,

    قيل يا رسول الله : من الغرباء ؟
    قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس
    أو قال : الذين يصلحون ما أفسد الناس "


    و تذكري قوله (صلي الله عليه و سلم) : " سيأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر أجر الواحد منهم بسبعين منكم ، قال الصحابة : منا أم منهم يا رسول الله , قال : بل منكم , لأنكم تجدون من يعينكم على الحق ولا يجدون "
    ===================================


    وهنذكرك ببعض الأشاء من باب
    {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات : 55]


    1 إن كان فى تنازلات فى الإختيار فبلاش تكون فى الدين


    فدلوقتي لو تقدم شخص متدين و ذو خلق لفتاة و كان مستواه التعليمي أو المادي أقل بكثير منها
    أغلب الظن إنه سيرفض طلبه
    بسبب عدم التكافؤ و لا حرج
    ولكن إن كان عندنا الحرص ده فى أمور الدنيا
    فمن باب أولى أنه يكون موجود بنفس القدر على الأقل فى أمور الدين

    فالدين مش شىء ثانوي ، ولا مجرد علاقه بين الشخص وبين ربنا

    وليس لها تأثير فى الحياة ، لأن الدين بيحكم كل صغيرة وكبيرة فى حياتنا وبيأثر على أولوياتنا و نظرتنا للأمور وتقييمها


    بل إن الاختلاف فى درجة التدين هيظهر فى عشرات المواقف اليومية

    فما ترينه حرام ممكن أن يراه تشدد !
    وما ترينه سنة ممكن أن يراه قشور !

    اليس كذلك ..هو حتى الصلاة عندة شىء عادى ..

    2 الرجل قوام على المرأة


    بما أن للرجل القوامة على المرأة فمن الحكمة أن تحسن المرأة اختيار من ستجعله قواماً عليها حتى لا يفرض عليها ما لا تحب و لا ترضى و حتى لا يكون سبباً في إنتكاسها
    فلازم تكون مقتنعة بهذا الشخص و تجد فيه ما تتمناه حتى لا تنظر له يوماً بعين الانتقاص !


    3 الزواج ليس هروباً من ضغوط أو لقب !!


    أختنا إوعي تتزوجى في يوم من الأيام بس عشان تهربي من نظرة الناس أو ضغط أهلك أو عشان ميقولوش عليكي عانس !
    ماينفعش الزواج لمجرد الهروب من لقب لإن غالباً اللي بتتزوج للهروب من لقب عانس
    و تتنازل عن مقومات نجاح الزواج و تقول أتجوز وخلاص
    بتحصل على لقب زوجة تعيسة أو مطلقة !


    إحنا مش بنقول تعنتي في الاختيار أو متتنازليش

    ولكن مش كل شىء يصح فيه التنازل ، تنازلي و لكن في حدود المقبول و ماتخليش الظروف أياً كانت تخليكي تتنازلي أكثر من المقبول


    ، يعني باختصار بلاش تقبلي تحت ضغط ، و لو كان الزوج صاحب دين و باقي الصفات فيه مقبولة ، فتوكلي على الله و ربنا ييسر لكي ، لكن لو ماكانش مناسب بلاش تقبلي تحت ضغط ، بدل ما تاخدي قرار تندمي عليه بعد كده
    4 الزواج كغيره من النعم قد يكون نعمة وقد يكون نقمة

    أحياناً الصحة بتكون نعمة من الله و أحياناً تكون نقمة إذا طغى بها العبد واستخدمها فيما يغضب الله والمال قد يكون نعمة على صاحبه وقد يكون نقمة
    وكذلك الزواج والأولاد

    مع إنها كلها من متع الدنيا المباحة ، و لكننا نُختبر بالمباحات فإما تعيننا على طاعة الله فتكون لنا نعمة و إما تصرفنا عنها فتكون علينا نقمة


    اختنا هضربلك المثال دة علشان ممكن تقولى :

    ربنا ممكن يهديه على ايدى واخد ثوابة

    هو إنتي بتتزوجي بنية الدعوة ! إيه اللي يضمنك لك إنه يهتدي ؟؟ هل تضمني الهداية لنفسك لتضمنيها لغيرك ؟

    و مش ممكن هو اللي يأثر عليكي و يخليكي تبتعدي عن طاعة الله ؟؟


    ربنا قال
    {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القصص : 56]

    و إذا كان الرسل لم يملكوا هداية أقرب الناس إليهم لإنهم لا يملكوا القلوب فهل نملكها نحن !





    مثال غير لائق ولكن معبر :

    عمرك نزلتي تشتري شنطة غالية لمناسبة و روحتي خدتي شنطة بعيوب و قلتي ابقى أصلحها ، أكيد مش هتعملي كده خصوصاً لو هتدفعي فيها مبلغ كبير

    هو في أغلى من عمرك !!
    فهل هتدفعيه في زواج و تحاولي بعد كده إنك تخلي زوجك يبقى ملتزم ؟؟!!


    إنتي لما بتتمسكي بالدين كشرط بتتمسكي بيه ليه ؟؟

    مش عشان تثبتي ، مش لإن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر إن الدين يكون أساس الإختيار ، مش عشان يعينك على طاعة ربنا ولا يفتنك

    يعني الغاية هى رضا ربنا ...

    يبقى إزاى يتفسر إبتغاء رضا الله على إنه بطر على نعمة الله !!!!!!!!!!!!



    أين اليقين بالله وكيف ظنك به ؟
    إن كان الناس بتحكم بفكرها القاصر و بتحكم بأسباب محسوسة أمام عينيهم

    العمر بيجري ، مش هتلاقي ، نظرتك للأمور مش صح ، شوفي غيرك ........
    فهذا مبلغهم من العلم


    لكن

    الإنسان اللي التزم وعرف الله حقاً
    عارف إن ربنا لا تعجزه الأسباب و إن من يتق الله يعجل له مخرجاً
    و إن الله يعلم و نحن لا نعلم ، و إن الكريم إذا أعطى أعطى أكثر مما سُأِل
    وإن الله يقول للشىء كن فيكون ، وإنه عند ظن عبده به

    فما ظنك به ؟؟؟؟

    لكي رب كريم جداً و رحيم جداً و غني و قدير

    فما منعك بخلاً و لا عجزاً و لا قسوة و لا عذاباً
    بل هو أرحم بكي من أهلك و أمك المشفقة عليك و أخوتك وأصدقائك و من الخلق أجمعين

    إنما في منعه حكمة
    و في تأخيره للأمر خير و إن كنتي لا ترينه و لا تعلمينه

    لعله يدخر لك خيراً كثيراً و أنتي لا تعلمين
    فلا تتعجلي رزق الله
    فلن تنالي إلا ما كتبه الله لكي في الوقت الذي قدره لكي



    واخيرا اختنا
    ارى انه بقبولة ان يخطب فتاة غير ملتزمة كما قلتم فهذا اما انه قال انه سيجعلها تلتزم او ان هذا ضعف فى التزامه

    وعليه
    فجلسى معه اولا قبل اى شىء وتحققى من التزامة وتدينه واخلاقه
    وان رايتم انه سيؤثر على طاعتكم وقربكم لله فيكون هنا الرفض بعد التحقق من امر تدينه واخلاقه



    نتمنى أن يكون الرد كافياً


    نسأل الله لكي كل خير

    ونسأله أن يريكي الحق حقاً و يرزقكم إتباعه و أن يريكي الباطل باطلاً و يرزقكم إجتنابه
    و أن يرضيكِ بقضاءه و أن ييسر لك الخير حيث كان
    اللهم آمين

    تعليق


    • #3
      رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

      شيخ احمد حضرتك قولت

      (((((واخيرا اختنا
      ارى انه بقبولة ان يخطب فتاة غير ملتزمة كما قلتم فهذا اما انه قال انه سيجعلها تلتزم او ان هذا ضعف فى التزامه
      وعليه
      فجلسى معه اولا قبل اى شىء وتحققى من التزامة وتدينه واخلاقه
      وان رايتم انه سيؤثر على طاعتكم وقربكم لله فيكون هنا الرفض بعد التحقق من امر تدينه واخلاقه ))))))))
      علي فكره عرفت انه ملتحي بس مش طالب علم (يعني شاب عادي)

      انا مكسوفه لان في نصف رمضان جالي واحد طالب علم واخي قعد معاه قالي مينفعكيش وهو استشف من كلامه انه مش كويس

      انا بقي مكسوفه اني اقوله اني جالي عريس تاني من العلم ان اخي التاني الاصغر منهعارف
      وماما واختي قعدوا مع اهله لما جم
      هو جه من ناحيه صحبتي

      فمكسوفه اقول لاخويا الكبير

      مش عايزه اتكلم في الموضوع ده الا عن انسان صالح بمعني الكلمه

      ايه راي حضرتك

      تعليق


      • #4
        رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

        ابنتى الفاضلة

        حياكم الله وبياكم

        لازلت اقول تحققى من اخلاقة وتدينه وليس من شرط الزواج ان يكون طالب علم شرعى
        فشرط الزواج الدين والخلق
        ثم الكفاءة والقدرة

        فعموما
        ان كان الان هو اخى ملتحى وذو خلق ودين يراعى شرع الله
        فبها ونعمة

        وان رايتم انه سيؤثر على طاعتكم لله ويبعدكم عن الدين والالتزام فهنا الرفض

        ولكن ابنتى
        اياكم ان تقولوا ارفضه لانه ليس طالب علم
        فربما يكون لديه دين وخلق جم يمنعه من ظلمكم ويكون افضل من طالب علم وليس لديه خلق

        وعليكم بالدعاء والاستخارة واستشارة من يعرفه عن قرب

        وفقكم الله لكل خير

        تعليق


        • #5
          رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى مشاهدة المشاركة
          ابنتى الفاضلة

          حياكم الله وبياكم

          لازلت اقول تحققى من اخلاقة وتدينه وليس من شرط الزواج ان يكون طالب علم شرعى
          فشرط الزواج الدين والخلق
          ثم الكفاءة والقدرة

          فعموما
          ان كان الان هو اخى ملتحى وذو خلق ودين يراعى شرع الله
          فبها ونعمة

          وان رايتم انه سيؤثر على طاعتكم لله ويبعدكم عن الدين والالتزام فهنا الرفض

          ولكن ابنتى
          اياكم ان تقولوا ارفضه لانه ليس طالب علم
          فربما يكون لديه دين وخلق جم يمنعه من ظلمكم ويكون افضل من طالب علم وليس لديه خلق

          وعليكم بالدعاء والاستخارة واستشارة من يعرفه عن قرب

          وفقكم الله لكل خير
          حاضر
          انا كنت هلغي الموضوع بس دلوقتي هبدا افكر علي الرغم اني غير مرتاحه
          الله المستعان

          تعليق


          • #6
            رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

            عذرا على التدخل ولكن انا ايضا كنت اريد ان اسال فى نفس الموضوع تقريبا ... فجزاكم الله خير الجزاء على هذا الكلام الطيب ورزق الله بنات المسلمين الزوج الصالح والذرية الصالحة
            لى فقط تعليق واستفسار بسيط ... اعلم ان التدين والالتزام درجات بمعنى ان كل شخص متدين يوجد من هو اكثر منه التزاما وهناك بالطبع من هو اقل منه ما اريد ان اعرفه هو الحد الادنى للالتزام الذى ارتضيه فى من يتقدم لخطبتى بمعنى احيانا يتقدم لخطبتى شاب متدين وملتحى واتردد فى الموافقة واريد الانتظار لمن يكن اكثر تدينا منه كان يكون اكثر حفظا للقران او حضور الدروس وهكذا ... وكثيرا ما ينصحوننى بان اوافق لان كل شخص يوجد من هو افضل منه
            خلاصة القول يا شيخنا اريد ان اعرف فى نقاط الشروط التى اذا توفرت فى الشخص يكون متدينا واهلا للموافقة يعنى مثلا يصلى الفروض فى جماعة ... يصلى النوافل .... يحفظ القران وهكذا .....
            يا ريت تفيدونى لاننى كلما تقدم لى عريس اقارنه بشيوخنا الافاضل او بعض من اعرفهم من الملتزمين فاشعر انه ليس ملتزما بالقدر الكافى وليس لديه العلم الكافى ... واخشى ان ينتهى بى الحال بالارتباط بشخص ليس ملتزما
            وجزاكم الله خيرا

            تعليق


            • #7
              رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

              الابنة الفاضلة

              مرحبا بكم فى بيتكم الثانى قسم سرك فى بير

              يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

              (إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه)

              وفي رواية: (دينه وخلقه).

              في هذا الحديث النبوي يذكر النبي صلى الله عليه وسلم
              أن لقبول الخاطب معيارين مهمين

              أولهما: الدين

              وثانيهما: الخلق.

              وهذا من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم،

              ولنبدأ بالدين: والمراد به هنا: هو التدين الصحيح المعتدل،
              فلا إفراط ولا تفريط، وعنوان صلاح الدين هي الصلاة،
              ولذا كانت الصلاة في الآخرة عنوان صلاح العمل،
              ففي الحديث الصحيح: (أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة هي صلاته،
              فإن صلحت صلح سائر العمل، وإن فسدت فسد سائر العمل..)،
              بل جعل الشارع شهود الصلاة في المساجد علامة على ثبوت الإيمان،
              (( انما يعمروا مساجد الله من امن بالله ...........))

              والواقع اليوم يثبت وبكل تأكيد أن أهل الصلاة هم خير الناس وأفضلهم،
              والمتخلفون عنها لا ينفكون عادة عن معصية في الغيب أو في الشهادة
              وهنا من المهم التأكيد على أن التدين الذي نقصده هنا
              لا نعني به فقط الشخص الذي نسميه ملتزماً!
              وإنما نعني به هو من يحافظ على الواجبات، ويبتعد عن المحرمات،
              ولا يخرجه عن ذلك كونه مقصراً في مظهره من حلق اللحية أو نحو ذلك،
              لأن اللحية وإن كان من الواجب إعفاؤها على الصحيح من أقوال أهل العلم،
              فإنها لا تعني في المقابل أن من حلقها أو قصرها خارج عن طائفة المتدينين
              أو الملتزمين، كما يسمون.
              مع العلم انى ارفض من حلق لحيته واطالبه باعفاءها ليكون على الهدى وهذا يكون اكمل واتم


              الأمر الآخر: الخلق الحسن..
              والمراد به هنا اعتدال الطبع وهدوء النفس،
              وقد خصّه النبي صلى الله عليه وسلم بالذكر مع أنه لازم من لوازم التدين الصحيح،
              وذلك لأهميته البالغة وأثره البارز في نجاح الحياة الزوجية وفشلها..
              فمن الناس من يكون متديناً بالفعل، محافظاً على الفرائض،
              منتهياً عن النواهي، لكنه لا يخلو من سوء خلق، فبعضهم يكون حار وحاد الطبع،
              يؤذي نفسه ويؤذي من حوله، وحرارة الطبع من أهم العيوب الخُلُقية
              التي يجب أن يتفطن لها حال السؤال عن الخاطب،
              ولذلك لما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب منه الوصية:
              قال له: (لا تغضب) وكرر السؤال الرجل فكرر النبي صلى الله عليه وسلم الجواب.
              وهذا فيه دلالة واضحة على عظم أثر الغضب في الحياة الدنيوية والأخروية،
              وفي الحديث الآخر: (ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).
              وبعضهم يكون كثير الشكوك إلى درجة الوسواس،
              والبعض الآخر يكون متبلد الحس ضعيف الشخصية،
              وهكذا الناس متفاوتون في الطبائع


              ابنتى الفاضلة :
              ما ذكرته هنا هو أهم ما يجب أن يسأل عنه،
              وواقع الناس اليوم مختلف في المعايير التي يقبل بها الخاطب أو يرد،
              لكن لو تأملنا هذا المعيار النبوي لوجدنا أنه أقوم طريقة وأصلح لحال الناس،
              ولا شك في هذا ـ من غير تأمل ـ لأنه من قول من لا ينطق عن الهوى.
              وبعض الناس يكون ذكياً ويسأل عن معالم مهمة في حياة الخاطب
              ربما تكشف له هل هو صاحب خلق ودين أم لا؟ فيسأل من هم جلساؤه،
              وأين وجهة سفره؟ ونحو ذلك من الأسئلة التي تكشف الشخصية الحقيقية للخاطب.
              ولا ينبغي أن نبالغ في هذا الباب فنصل إلى درجة الوسواس!
              وكلا طرفي الأمور ذميم . وخير الأمور أوسطها.

              وممكن احدى الاخوات تقول ماذا عن المستوى العلمى والشهادات ؟

              إن الأساس هو وجود الأخلاق والدين، وقد صدق من قال:

              (وكل كسر فإن الدين يجبره *** وما لكسر قناة الدين جبران)



              كما أن المهم في الرجل بعد الدين والأخلاق هو القدرة على تحمل المسئوليات، وحسن التفاعل والتعامل مع الناس.

              والإنسان لا يعيش بشهاداته ولكنه يسعد بحسن أدبه وبقدرته على التواصل مع المجتمع، ويستفيد بعض الناس من دراساته، ومن هنا فنحن ننصح بعدم الاستعجال في الرفض وأرجو أن تعرفي وجهه نظر أهلك فإنهم أحرص الناس على مصلحتك وخاصة الوالدان والأشقاء والمحارم، مع ضرورة أن يكون قد حصل توافق وتلاقٍ بين الأرواح فإنها جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.



              فإذا حصل لك ميل وارتياح عند رؤيته وحصل له مثل ذلك فهذا دليل على خير وتوافق، وعندها نستطيع أن نقول لا عبرة بما ورد من إشكالات إذا وجد التوافق، واعلموا أن الشهادات وغيرها ما هي إلا عوامل مساعدة، وفي المجتمع نماذج عاشوا السعادة رغم الفوارق العلمية والاجتماعية؛ لأن الحب لا يعرف هذه الفوارق ولا يعترف بتلك الحواجز.



              ولا يخفى عليك أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى تركيز وإلى نظرة شاملة للموضوع وتأمل في البدائل المتاحة، قبل أن يقرر الإنسان قراره الأخير.

              واعلمي أن الإسلام دين عظيم؛ ولذلك فهو يبني هذه العلاقة على الرضى والقبول، وتذكري بأن رحلة الحياة طويلة، وهذه العلاقة لا تنفع فيها المجاملات، ومن حق كل واحد من الطرفين أن يقبل أو يرفض ولكن ليس من حقه أن يسيء أو يقصر في حق الطرف الآخر، ودستور الحياة الزوجية إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.

              وهذه وصيتي لك بتقوى الله ثم بكثرة اللجوء إليه، ولا مانع من تكرار الاستخارة، ونسأل الله لك التوفيق والهداية، ومرحباً بك في موقعك، ونسأل الله أن يقدر لك الخير، ثم يرضيك به.

              وبالله التوفيق والسداد.



              و هذا و الله أعلم

              تعليق


              • #8
                رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

                السلام عليكم
                عذرا انا عندي مشكلة ذات صلة
                انا قبل ما التزم كنت بحب و احد و متفقين انه هيجي يتقدملي بعد ما يخلص بس انا اكتر منه التزاما بس انا بحبه و في اخوة بيتقدمولي و انا برفض حتى المقابلة لكن مش عارفة اللي بعمله دا غلط و لا صح و بقول انا 19 سنة يعني لسة بدري

                و هو كمان بيحاول يبقى احسن و بيحاول يبطل سجاير انا مش عارفة اعمل ايه خايفة اوافق عل حد تاني و اجرحه او يكون قلبي لسة متعلق بيه
                و حاسة ان حرام عليا اني برفض ملتزمين عشان واحد مش ملتزم بس انا بحبه

                جزاكم الله خيرا انا مش عارفة اعمل ايه

                تعليق


                • #9
                  رد: موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد

                  موضوع مهم مش مستحمل تاخير عايزه الرد بسرعه بالله عليكم لو ابو معاذ موجود ياريت يرد - منتديات الطريق إلى الله




                  السلام عليكم
                  عذرا انا عندي مشكلة ذات صلة
                  انا قبل ما التزم كنت بحب و احد و متفقين انه هيجي يتقدملي بعد ما يخلص بس انا اكتر منه التزاما بس انا بحبه و في اخوة بيتقدمولي و انا برفض حتى المقابلة لكن مش عارفة اللي بعمله دا غلط و لا صح و بقول انا 19 سنة يعني لسة بدري

                  و هو كمان بيحاول يبقى احسن و بيحاول يبطل سجاير انا مش عارفة اعمل ايه خايفة اوافق عل حد تاني و اجرحه او يكون قلبي لسة متعلق بيه
                  و حاسة ان حرام عليا اني برفض ملتزمين عشان واحد مش ملتزم بس انا بحبه

                  جزاكم الله خيرا انا مش عارفة اعمل ايه




                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  ابنتى الفاضلة
                  لا يخفى على أمثالك أن الدين شرط في الفتى والفتاة، فإن الشريعة قالت للرجل:

                  (فاظفر بذات الدين تربت يداك)

                  وقالت للفتاة ولأوليائها:

                  (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)

                  وقد أحسنت أيما إحسان أي فتاة لا تقبل إلا بصاحب الدين، لأن هذه وصية رسولنا الأمين، وإذا وجد خللاً في غير الدين فإن الدين يجبره ويصلحه، كما قال الشاعر:
                  وكل كسرٍ فإن الدين يجبره .. وما لكسر قناة الدين جُبرانُ

                  إذن فمن الكمال ومن العقل ومن النضج لكل فتاة أن تطلب صاحب الدين، وألا ترضى به بديلا، ومن الكمال والنضج في الرجال أن يبحثوا عن صاحبة الدين، لأنها المؤتمنة على الدار، والمؤتمنة على العيال وعلى تربيتهم، وهي كنز وفخر لزوجها في الدنيا وذخر له في الآخرة، لأنها تعينه على الخير وعلى كل أمر يُرضي الله تبارك وتعالى.

                  ولا شك أنك برفضكِ صاحب الدين لانكِ متعلقة باخر لدين له حتى انه يشرب الدخان فهذا امر ينبغى ان تراجعى نفسك فيه فصاحب الدين افضل وهو الذى يحافظ عليك ولا تقولى لى انى احب الاول ومتعلقة به وقد اتفقنا على الزواج فاعلمى ان هذا التعلق ليس فى موضعة بل ان صاحب الدين يعينك على الطاعة ولديه خلق ودين ولن يظلمك فاحرصى على صاحب الدين تفوزى .


                  وندعوك قبل أن تردي كل خاطب أن تنظري نظرة شاملة، فمسألة الدين إذا كان الشاب يصلي ويصوم ويتلو كتاب الله ومظهره مظهر شرعي يحافظ على آداب هذه الشريعة فينبغي أن تقبلي به ولا تترددي، خاصة بعد أن يوافق الأهل، بعد أن يبحثوا عنه، يسألوا عن صلاته وعن دينه، عن تحمله المسؤولية، عن الأصدقاء الذين يدورون حوله، عن تماسك أسرته واحترام والديه، عن أدبه في الكلام وحشمته أمام الناس.

                  فإذا وافقوا على هذا الشاب ووجدوا هذه الأخلاق في هذا الشاب؛ فلا تترددي في القبول به، هذا لأمر بسيط، لأن الإنسان قد يصعب عليه – بل قد يكون من المستحيل – أن تجد الفتاة شابا خاليا من العيوب تمامًا، ويصعب على الشاب كذلك أن يجد فتاة ليس فيها نقص وليس فيها عيب، فكلنا ذلك الناقص المقصر، ولكن إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث، ولكن كفى بالمرء نُبلاً أن تُعدُّ معايبه، ومن الذي ما ساء قط؟! ومن الذي له الحسنى فقط؟!

                  إذن نحن ندعوك إلى أن تنظري في الأمر نظرة شاملة، وتحاولي دائمًا أن تأخذي أفضل من يأتي وأفضل من يطرق الباب، لأن الفتاة قد تنتظر طويلاً إذا كانت تطلب صاحب دين ليس في دينه نقص وليس فيه خلل، هذا قد يكون من الصعب – على الشاب أو على الفتاة –، ولكن ينبغي أن تُشركي محارمك، وتستخيري، وتشاوري، وتنظري في أحوال هذا الذي تقدم قبل أن تستعجلي في الرد والرفض، إذا تبين لك أنه صاحب دين وصاحب خلق فاقبلي به وكوني عونًا له على الخير، وسيعينك كذلك على كل أمر يُرضي الله تبارك وتعالى.

                  أما إذا كان في دينه نقص وكان في دينه خلل، فنحن لا ندعوك إلى أن تجازفي وتجاملي في هذه المسألة، لأن مشوار الحياة طويل، والفتاة لا تستفيد من رجل ليس عنده دين، بل ينبغي أن تبحثي عن صاحب الدين وصاحب الأخلاق، ومشوار الحياة طويل، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به.

                  ولستُ أدري ما هو رأي الأسرة في ردك للخطاب! هل يوافقون على هذا الذي يحدث؟ هل يوافقوكِ على أن في دين هؤلاء ضعف ونقص؟ .. هذه أمور من المصلحة أن تسألي عنها، وتتعرفي على وجهة نظرهم، وأرجو أن نكون حاضرين مشاركين في حال تقدم أي شاب أن تصفي لنا ما عليه من الخير، حتى نتعاون بطريقة عملية للوصول في اختيار الشاب المناسب الذي يُرضي الله تعالى.

                  وحتى يحصل ذلك ندعوك إلى أن تكثري من اللجوء إلى الله تبارك وتعالى، وأن تعتقدي وتظني أن في الناس أخيار، ولا زالت الدنيا بخير، فليست الدنيا قاتمة كما يُخيل لكثير من الناس، وإن كثر الشر فإن هناك الخير، فإن هناك الأطهار المصلون الصُّيِّام، نسأل الله أن يرزقك بواحد منهم، وأن يلهمك السداد والرشاد، ونرجو أن نسمع عنك الخير، وسوف نكون سعداء في حال تواصلك مع الموقع، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقك لما يحب ويرضاه.

                  وصيتنا لك بتقوى الله، وصيتنا لك بكثرة الدعاء، وصيتنا لك بالصبر، وصيتنا لك بالمشاورة لأهلك ومحارمك وأهل الخير، وصيتنا لك بعدم الاستعجال، وصيتنا لك بالاستغفار وكثرة الصلاة على نبينا المختار، عليه صلاة الله وسلامه، وختامًا نسأل الله أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  x
                  إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                  x
                  أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                  x
                  x
                  يعمل...
                  X