إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اريد ان اسأل عن حكم انى امسك المصحف وانا بصلى لاتابع قراءة الامام او اقرأ انا صلاتى الفرديه هل يجوز؟

    وكمان فيه ناس كتيير عندها فيس بوك وبلاقى جروبات اسلامية كتيييرة فاتحة الدردشة وبيكون مختلط تحت مسمى نفيد بعض ف الدين وانا لا اقبل هذا ابدا وعندما اشترك فيه جروب اسئل اولا ان كان مختلط ام لا وان مختلط فاتحدث الى المسؤلة وبكلمها ان ده مينفعش منهم من استجابوا وفعلوا الجروب اخوات فقط فهذة من ضمن دعوتى على الفيس ان لا للدردشة المختلطة فهل ف هذا شىء ؟
    واريد بعض الاحاديث والفيديوهات التى تتكلم عن هذا
    جزاكم الله خيرا
    ونسألكم الدعاء

  • #2
    رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله تعالى ..
    اريد ان اسأل عن حكم انى امسك المصحف وانا بصلى لاتابع قراءة الامام او اقرأ انا صلاتى الفرديه هل يجوز؟

    بالنسبة لمتابعتك للإمام بحملك للمصحف :
    هل يجوز للمأموم في صلاة التراويح أن يمسك بالمصحف خلف الإمام ؟.

    الحمد لله
    الأفضل له ألا يفعل ، ويستمع لقراءة إمامه وينصت لها .
    سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح ؟
    فأجاب :
    " لا أعلم لهذا أصلا ، والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفا ، بل يضع يمينه على شماله كما هي السنة ، يضع يده اليمنى على كفه اليسرى الرسغ والساعد ويضعهما على صدره ، هذا هو الأرجح والأفضل ، وأخذ المصحف يشغله عن هذه السنن ، ثم قد يشغل قلبه وبصره في مراجعة الصفحات والآيات وعن سماع الإمام ، فالذي أرى أن ترك ذلك هو السنة ، وأن يستمع وينصت ولا يستعمل المصحف ، فإن كان عنده علم فَتَح على إمامه ، وإلا فتح غيره من الناس ، ثم لو قدر أن الإمام غلط ولم يُفتح عليه ما ضر ذلك في غير الفاتحة إنما يضر في الفاتحة خاصة ؛ لأن الفاتحة ركن لا بد منها أما لو ترك بعض الآيات من غير الفاتحة ما ضره ذلك إذا لم يكن وراءه من ينبهه ، ولو كان واحد يحمل المصحف على الإمام عند الحاجة فلعل هذا لا بأس به ، أما أن كل واحد يأخذ مصحفا فهذا خلاف السنة " انتهى .
    وسئل رحمه الله :
    بعض المأمومين يتابعون الإمام في المصحف أثناء قراءته فهل في ذلك حرج ؟
    فأجاب :
    " الذي يظهر لي أنه لا ينبغي هذا ، والأولى الإقبال على الصلاة والخشوع ، ووضع اليدين على الصدر متدبرين لما يقرأه الإمام ، لقول الله عز وجل : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) وقوله سبحانه : ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ . الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا ) " انتهى .
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 11 / 340 – 342 ) .
    وانظر جواب السؤال رقم (10067) .
    والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب

    أما حملك للمصحف في صلاتك منفردا :
    هل يجوز حمل القرآن في الصلاة وقراءته وعدم الترتيب أيضاً في قراءة السور؟

    لا حرج في ذلك، إذا دعت الحاجة إلى ذلك كما في صلاة التراويح والقيام إذا قرأ من المصحف لا حرج في ذلك، والأفضل أن يرتب الآيات ولا يخل بذلك، فإن قرأ بعض الآيات في ركعة وآيات أخرى؛ لأنه ما يحفظ إلا ذلك، أو لأن قراءته لبعض الآيات غير مستقيمة فيقرأ الآيات قراءة مستقيمة والتي يعجز عنها يؤخرها فلا بأس بذلك. المقصود أنه لا حرج في ذلك إذا كان لمصلحة شرعية أن يقرأ بعض الآيات ويترك بعض الآيات؛ لأنه يقيم هذه الآيات وقد درسها وحفظها، ولأنه لا يستطيع أن يقيم الآيات الأخرى؛ لأنه ما درسها كما ينبغي أو لأنه يحفظ هذه ولا يحفظ هذه كل ذلك لا حرج فيه.
    http://www.binbaz.org.sa/mat/15213

    =====================
    وهنا أنصحك بشئ تفعله أفضل من حملك للمصحف لأنه قد يعيقك عن السجود ,, يمكنك شراء حامل مصحف وهو مخصص لذلك ويستخدمه بعض أئمة المساجد في صلاة التراويح . .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      وعن سؤالك عن الدردشه نعلم من خلال فتاوى العلماء أنها ربما تفضي إلى شر ونعلم فتوى للشيخ المنجد وضع مختصرا للضوابط وهي (فالذي لا يستطيع أن يتحكم بنفسه في عالَم " الفيس بوك " وأمثاله فعليه الامتناع ، ويجوز لمن سار وفق الضوابط الشرعية في حفظ نفسه ، وعدم الانسياق وراء الهوى والشهوة ، ويدخل ليفيد ويستفيد.) أ،هـ

      وبما أن : [ درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ] . [ سد الذرائع ] . [ ما أدى إلى الحرام فهو حرام ] ، وغيرها من القواعد الأصولية المبنية على أصول شرعية .فتحرى الحلال ابنتى الفاضله واعلمى جيدا مع من تتحدثين حتى لاننجرف الى تيار لايعلمه الا الله ,فإن تأكدتى أن المصالح تعلو فوق المفاسد وحديثك هذا ينتج عنه مكاسب للدعوه الى الله فإستمرى ,وفقكِ الله وأعانك وتقبل منا ومنك صالح الأعمال .



      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X