إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

    انا والحمدلله تقدم لي عريس
    ودي مثل مواضيع كثيرة لكن المختلف في موضوعي
    هو لما يكون الخاطب ملتزم هل لازم يشوفني بالجلباب ام البس اي زي المهم يكون
    محتشم وهل ادخل عليه ووجهي مكشوف ام بالنقاب وبعدين ارفعه
    لاني والله كل واحد ادخل عليه وانا لابسه النقاب بيطفش حتي وان كان ملتحي
    وعارف يعني ايه المرأة تدخل علي واحد اجنبي يعني هم اول واحد يشكر لي عملي وحرصي علي الدين
    انا عارفه ان ده نصيب لكن اهلي
    سألو واحد شيخ في الجامع الله ياسامحه ان كان مخطئ ام عنده حق
    قالهم لابد وان تدخل علي كل من جاء من الخطاب بلبس يكون الوانه مبهجه وايضا يكون رأسها من الخلف مكشوف وتسدل شعرها
    يعني الطرحه تغطي من الامام بس وانه يعني العريس لو طلب انه ترفع شويه الملابس لكي يري القدم وجزء من الساق
    جائز ارجوكم اكاد افتن في ديني لان اهلي اراهم يميلون لرأي الشيخ هذا وانا والله معارضه
    والمشكله ان الاسبوع الماضي دخلت علي احدهم بالجلباب واالنقاب وبعد شويه طلب ابويا مني رفع النقاب
    ومن ثم قمت وذهب العريس وتاني يوم قال لوالدي والله بالحرف الواحد بنتك معقدها اوي
    والله مش عارفه اعمل ايه
    عمري 32 عام وكل واحد يقول حاجه وزي ما تيجي تيجي
    انا الحمد لله صابرة ومحتسبه اجري عند الله

  • #2
    رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,مرحبا ابنتى الفاضله
    بدايةًَ أطمئنك أن الزواج رزق من الله تعالى يسوقه إليكِ فى أوانه فلا تجزعى من التأخير لعله خير لكِ
    وعن تفاصيل الرؤيه الشرعيه يوم الخطبه
    :لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
    1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
    2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
    3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
    4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
    من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
    قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )
    وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
    ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
    وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
    قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
    " يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
    ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
    - : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
    - : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
    وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
    إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
    والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
    ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
    ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
    قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
    حكم مس المخطوبة والخلوة بها
    قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
    وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
    وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
    إذن المخطوبة في الرؤية :
    يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
    قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
    فائدة :
    قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
    قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم
    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد

    وفقكِ الله ويسر زواجك عاجلا ,ان شاء الله .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

      السلام عليكم

      عذرا لتدخلي

      اللي فهمتوا من كلامكم أن اللي يجوز أنه ينظر إليه الوجه والكفين بس
      وذهب بعض أهل العلم إلى جواز النظر إلى القدمين أيضا، صح؟؟
      وإذا كان يريد معرفة أكثر من ذلك يبعث امرأة من محارمه تنظر للفتاة وتصفها له
      صح؟؟

      1. طيب لسه هنا سؤال هل يجوز أن الفتاة تخرج بلباس بألوان زاهية وللا تلبس حاجة غامقة؟؟
      2. وهل يجوز أن الفتاة تتزين للخاطب ؟؟ لأني قريت أن صحابية بعد انقضاء عدتها كانت تختضب وتكتحل تزينا للخطاب ، ووجدت أن الحديث صحيح.. وفي موقع موثوق وجدتهم يناقشون الموضوع ده ففهمت من كلامهم أنه جائز لكن يقتصر الأمر على الحناء والكحل بس..فهل ده صحيح؟؟

      وبعد إذنكم ما معنى "شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها "

      تعليق


      • #4
        رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟


        هذا بالنسبة لمعنى الحديث:
        شمي ﻋﻭﺍﺭﻀﻬﺎ. » : ﻭﻫﻲ ﺍﻷﺴﻨﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻋﺭﺽ ﺍﻟﻔﻡ.والفائدة من شم العوارض .. معرفة رائحة الفم ..
        والمشهور عن أجدادنا العرب أنهم كانوا يمتدحون المرأة بطيب فمها ..
        حتى قيل : إن أطيب النساء ريحا .. من كانت عبقة الفم في الصباح (بعد نهوضها من النوم) !! ..

        العرقوب >> : عصب غليظ فوق عقب القدم، والنظر إلى العرقوب لمعرفة الدمامة والجمال في الرجلين.
        أما عن الزينه والإكتحال للخاطب فسوف أحيل سؤالك الى المشرف الدعوى للمنتدى ,وفقكِ الله .


        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق


        • #5
          رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          ابنتى الفاضلة

          اسأل الله تعالى ان يثبتكِ وان يرزقك الزوج الصالح الذى تقر به عينك ويعينك على امر دينك ودنياكِ



          هل يجوز أن الفتاة تخرج بلباس بألوان زاهية وللا تلبس حاجة غامقة؟؟
          فإذا كانت هذه الملابس فضفاضة وساترة لجميع البدن ما عدا الوجه والكفين فلا مانع من ظهور المرأة بها لمن يريد خطبتها، فإن تزين المرأة للخاطب جائز ...



          . وهل يجوز أن الفتاة تتزين للخاطب ؟؟ لأني قريت أن صحابية بعد انقضاء عدتها كانت تختضب وتكتحل تزينا للخطاب ، ووجدت أن الحديث صحيح.. وفي موقع موثوق وجدتهم يناقشون الموضوع ده ففهمت من كلامهم أنه جائز لكن يقتصر الأمر على الحناء والكحل بس..فهل ده صحيح؟؟




          أما عن وضع الزينة عند الدخول على الخاطب، فقد لخصت الموسوعة الفقهية الكويتية مذاهب الفقهاء في حكم تزين المرأة الخلية وتعرضها للخطاب إذ جاء فيها:

          ذهب الحنفية إلى أن تحلية البنات بالحلي والحلل ليرغب فيهن الرجال سنة. وأما المالكية فقد نقل الحطاب عن ابن القطان قوله: ولها ( أي للمرأة الخالية من الأزواج ) أن تتزين للناظرين ( أي للخطاب)، بل لو قيل بأنه مندوب ما كان بعيدا، ولو قيل إنه يجوز لها التعرض لمن يخطبها إذا سلمت نيتها في قصد النكاح لم يبعد. انتهى. وقال ابن مفلح من الحنابلة: قد روى الحافظ أبو موسى المديني في كتاب الاستفتاء في معرفة استعمال الحناء عن جابر رضي الله عنه مرفوعا: يا معشر النساء اختضبن فإن المرأة تختضب لزوجها، وإن الأيم تختضب تعرض للرزق من الله عز وجل. انتهى.


          وقد ورد في صحيح مسلم من حديث سبيعة الأسلمية: كانت تحت سعد بن خولة وهو في بني عامر بن لؤي، وكان ممن شهد بدرا، فتوفي عنها في حجة الوداع، وهي حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته، فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب، فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رضي الله عنه رجل من بني عبد الدار فقال لها: مالي أراك متجملة؟ لعلك ترجين النكاح. إنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر. قالت سبيعة: فلما قال لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك، فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزويج إن بدا لي. انتهى مختصرا.



          فلا بأس من التزين ووضع القليل من المكياج للدخول على الخاطب والأولى تركه فإن الخاطب يريد أن يرى المخطوبة كما هي على طبيعتها وشكلها الحقيقي بدون تزين أو تصنع.

          واخيرا نصيحتى لكِ ابنتى الفاضلة

          اذا جاك خاطب لكم فالبسى ثيات جميلة ولا تلبسى النقاب بل ادخلى على الخاطب بدونه واكيد هو يعلم انكِ منتقبة مسبقا فهذا ادعى للظهور بصورة طيبة
          وتزينى بقليل من الزينة للفت نظره اليكم وكما قلت سابقا دليلى حديث سبيعة الاسلمية وخير الزينة الوضوء والحناء الخفيف
          واعلمى ياابنتى ان الزوج قسمة ونصيب وزوجك سيأتيكم حتما ولكن بقدر الله



          والله أعلم.

          تعليق


          • #6
            رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

            أختي الفاضلة ,, لا تخرجي للخاطب بالنقاب لأنه ممكن يسبب لكِ حرج إذا ما أردتِ رفعه أمامه غير إنه ممكن يكون شكله مش حلو على وجههك ويأثر على شكلك وممكن تلبسي لبس هادي ومش شرط أسود ..
            وكل دي أسباب لكن الرزق بيد الله .. لعله خير لكِ لرفع درجاتك في الآخرة ..
            رزقنا الله وإياكم الأزواج الصالحين وعوضكِ الله خيرا ورفع درجاتك في الآخرة ..

            تعليق


            • #7
              رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

              جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

              معلش بعد إذنكم عندي أسئلة أخرى وبعتذر جدا لكم ولصاحبة الموضوع لأني بتدخل في الموضوع بتاعها

              "ذهب الحنفية إلى أن تحلية البنات بالحلي والحلل ليرغب فيهن الرجال سنة"

              هل ده معناه أن البنت حتى وإن لم تكن مخطوبة يجوز لها أن تلبس الحلي أو الخاتم في اليد (خاصة إن لم يكن ملفتا) وده -بالنسبة لغير المنتقبات-؟؟؟

              "ولها ( أي للمرأة الخالية من الأزواج ) أن تتزين للناظرين ( أي للخطاب)، بل لو قيل بأنه مندوب ما كان بعيدا"

              ما معنى "ما كان بعيدا" ؟؟ ولماذا ذكروا "الخطاب" بالجمع؟؟ وهل المقصود بالخاطب أي حد يتقدم للبنت حتى وإن كان موقفها منه حياديا (مبتعرفش مثلا عنه حاجة ولسه هي مش عارفة عنه ولا معلومة) أم يكون خاطبا بعد الموافقة المبدئية..

              ما معنى تعرض المرأة للخطاب؟؟

              وسؤال أخير: هل يجوز للخاطبين الكلام مع بعض على الجوال أو الرسائل القصيرة بعلم من الوالد وذلك في الأمور المستقبلية أو الدراسة أو العمل بعيدا عن العواطف لكن في غياب المحرم وبعلم منه؟؟ وهل فيه مسمى "الخلوة الشرعية"؟؟

              تعليق


              • #8
                رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

                السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
                انا صاحبة المشاركه الاولي طب انا لو دخلت عليهم زي ما قلتم لي
                خايفه يقولوا عليا بنت مش كويسه .......لانهم بيكونوا عارفين ان انا منقبه
                حاجه تانيه اخبر ابي بالاحاديث المسبقه او حتي امي علشان لما يأتي اي احد
                لا يحرجوني ويقولو لي ايه غيرك ولا ادخل عليهم بمثل ما قلتم لي فجأة
                انا خايفه انهم يأخدو عني فكرة وحشه لاني والله طوال السنون الماضيه لم ادخل علي اي احد غريب الا وانا
                منقبه والناس عارفه كده والحمد لله ولا ازكي نفسي لم اترك شئ وقال عنه الدين الا وفعلته كان امرا فعلته وان كان نهيا انتهيت عنه لاني عارفه انه لا ينفعني الا كتاب الله و سنة نبيه صلي الله عليه وسلم
                واخيرا اقدر لكم مجهودكم لاني عارفه انكم مشغولون اعانكم الله وقد فرغتم وقتكم للرد علي
                عذرا لاني ليس عندي خبرة مع الناس وكنت اتشدد مع اهلي في زيي ولا اقبل نصيحة احد عندما كانوا يقولون لي
                لاتلبسي النقاب امام الخطاب وافعلي كذا وكذا فكنت بمفاهيمي الخاطئه ولم ادر بالاحاديث التي سبق وقلتم لي عنها الا عندما كتبت اليكم
                والسلام عليكم ولا تتأخرو في الرد علي ارجوكم تلك انانيه مني لكن والله
                غدا قادم الي خاطب اخر فأدعوا الله لي بالتوفيق والسداد

                تعليق


                • #9
                  رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
                  اختنا الكريمة لا تضيقى على نفسك
                  البسى عبايتك الملونة وطرحة طويلة
                  ولما تتحدثى مع الخاطب اتكلمى عادى بكل سلاسة وارسمى على وجهك ابتسامة رقيقة
                  ومتكونيش متوترة واشربى عصير ليمون مثلج قبل الدخول
                  عشان تكون اعصابك هادئة ولا يشعر هو انك محروجة
                  ومتوترة واعرفى انك مش فى امتحان انسان زى كل الناس بتتكلمى معاه
                  وقولى على موصفات البيت المسلم اللى نفسك فيه
                  ومفهاش حاجة لو قلتى مميزات ليكى
                  والكلام بيجيب بعضه
                  وربنا يوفقك اللهم امين

                  زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
                  كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
                  في
                  :

                  جباال من الحسنات في انتظارك





                  تعليق


                  • #10
                    رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    والله ما عدت محتارة ولا خائفه طمئن الله قلوبكم كما طمئنتم قلبي
                    واسئل الله سبحانه وتعالي ان يعطيكم اكثر من ماتتمنوا
                    وان يجعل لكم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا وان يرزقكم من حيث لا تعلمون
                    وجمعني وأياكم كل اخواتي واخوتي في الله علي نهر الكوثر مع الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم
                    ويدخلنا واياكم الفردوس الاعلي
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بالله عليكم اكاد افتن في ديني؟

                      اللهم آمين آمين
                      يسر الله امرك وكل بنات المسلمين

                      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
                      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
                      في
                      :

                      جباال من الحسنات في انتظارك





                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      x
                      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                      x
                      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                      x
                      x
                      يعمل...
                      X