إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسارات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسارات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد ان استفسر عن بعض الاشياء بارك الله فيكم
    اولا اريد ان اسأل عن سنة الظهر عندنا محاضرات في هذا الوقت غالبا
    فغالبا ما نصلي سريعا كي لا تفوتنا المحاضرة التي تليها
    فلا يكون لدينا متسعا من الوقت ان نصلي 4 قبل و 2 بعد الظهر
    ماذا افعل هل اصلي ركعتين؟
    سؤال اخر اذا كنت خارج المنزل و نقضت وضوئي وانا خارج المنزل ارتدي الكثير من الملابس
    مثل الملحفة والنقاب و كذا
    فيكون من الصعب جدا جدا ان اتوضأ هكذا
    هل يجوز مثلا اني امسح على اليد الى المرفق من فوق الملابس؟ وفي الحجاب بالنسبة لمسح الرأس ايضا؟
    وعندي مشكلة اني ينقض وضوئي كثيرا
    ماذا افعل وانا خارج المنزل معظم الوقت في المحاضرات مع مشكلة الملابس كما ذكرت
    وجزاكم الله عنا خير الجزاء وأسعدكم في الدارين
    اللهم امين

  • #2
    رد: استفسارات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اولا اريد ان اسأل عن سنة الظهر عندنا محاضرات في هذا الوقت غالبا
    فغالبا ما نصلي سريعا كي لا تفوتنا المحاضرة التي تليها
    فلا يكون لدينا متسعا من الوقت ان نصلي 4 قبل و 2 بعد الظهر
    ماذا افعل هل اصلي ركعتين؟
    اذا لم يكن هناك متسع كما اخبرتى فصلى الفرض فقط وقتها
    على ان تأخرى السنة وتقضيها اذا انتهيتى من المحاضرة ولا حرج
    والله اعلم
    سؤال اخر اذا كنت خارج المنزل و نقضت وضوئي وانا خارج المنزل ارتدي الكثير من الملابس
    مثل الملحفة والنقاب و كذا
    فيكون من الصعب جدا جدا ان اتوضأ هكذا
    هل يجوز مثلا اني امسح على اليد الى المرفق من فوق الملابس؟ وفي الحجاب بالنسبة لمسح الرأس ايضا؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
    فلا يجوز المسح على الملابس عند الوضوء كما يمسح على الجوارب, والواجب في غسل اليدين هو أن تغسلهما إلى المرفقين وهذا ممكن بأن ترفع أكمام اليدين فقط ثم تغسل يديك إلى المرفقين: والنبي صلى الله عليه وسلم لما توضأ مرة في غزوة تبوك َذَهَبَ يَغْسِلُ ذِرَاعَيْهِ فَضَاقَ عَلَيْهِ كُمُّ الْجُبَّةِ فَأَخْرَجَهُمَا مِنْ تَحْتِ جُبَّتِهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ مَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ. والحديث في الصحيحين.
    فلو كان مسح ظاهر الثياب جائزا لفعله صلى الله عليه وسلم, قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: المسح إِنما ورد فيما يُلبس على الرَّأس والرِّجْلِ فقط، ولهذا لما كان النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم في تبوك عليه جُبَّةٌ شاميَّةٌ وأراد أن يُخرِجَ ذراعيْه من أكمامه ليتوضَّأ، فلم يستطعْ لضيق أكمامِه، فأخرج يده من تحت الجُبَّة، وأَلقَى الجُبَّةَ على منكبيه، حتى صبَّ عليه المغيرةُ ـ رضي الله عنه ـ ولو كان المسح جائزاً على غير القدم والرَّأس، لمسح النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم في مثل هذا الحال على كُمَّيهِ. اهــ.
    ولو فرض أن هذا متعذر فإنه لا يجوز لك المسح على ظاهر الثياب بدل غسل اليدين، ويتعين حينئذ نزع ما على اليدين حتى تكمل الوضوء
    وارى ان اماكن الوضوء للاخوات متوفرة فيجوز لكى الوضوء فيها واتمام الوضوء ولا تمسحى على اليدين
    والله اعلم
    ماذا افعل وانا خارج المنزل معظم الوقت في المحاضرات مع مشكلة الملابس كما ذكرت
    ان استطعت الحفاظ على الوضوء فبها ونعمة
    والا
    توضىء فى امكان وضوء الاخوات وهى كثيرة فى الجامعات
    والله اعلم

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: استفسارات

      حياكِ الله أختي الفاضلة ..
      أريد أن أضيف لما ذكره إخواننا في الفريق - جزاهم الله خيرا ..
      بالنسبة لقضاء رواتب الظهر ( القبلية والبعدية ) : هناك أمرين :

      1- القضاء قبل دخول صلاة العصر :

      قال الشيخ محمد المنجد إذا لم يتمكن المرء من صلاتهما في وقتها لعذر فلا حرج عليه ويقضيها ..
      كما سٌئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في نفس المسألة فقال بنفس الكلام وأضاف بأنه تصلى السنن البعدية قبل القبلية ,, [إلا أنه من باب الأمانة في النقل قال الشيخ المنجد بأن الأمر واسع ويجوز صلاة القبلية قبل البعدية عند القضاء أو العكس ]..

      2- القضاء بعد دخول صلاة العصر : قال الشيخ محمد المنجد نقلا عن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :

      وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
      "إذَا فَاتَتْ السُّنَّةُ الرَّاتِبَةُ مِثْلُ سُنَّةِ الظُّهْرِ . فَهَلْ تُقْضَى بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ هُمَا رِوَايَتَانِ عَنْ أَحْمَد : أَحَدُهُمَا : لَا تُقْضَى وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ . وَالثَّانِي : تُقْضَى وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" انتهى .

      "مجموع الفتاوى" (23/127) .

      -----------------
      هذا رابط لفتوى للشيخ محمد المنجد للتوضيح أكثر ..
      http://www.islam-qa.com/ar/ref/14671...

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X