إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

..........

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ..........

    احتاج لسماع وثائقيات تفيدني في مجالي
    و لكن بها موسيقى هل يحل لي الاستماع لهذه الوثائقيات لان الكلام ضروري افهمه

  • #2
    رد: ..........

    ان شاء الله سيرد عليكم المشرف الدعوى للمنتدى
    انتظروا قليلا بارك الله فيكم .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: ..........

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


      فإنه لا يحل لأحد أن يحلل، ولا أن يحرم انطلاقاً من رأيه المجرد دون استناد إلى دليل من الشرع، قال الله تعالى: وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ{النحل:116



      ولتعلم اخى أنه قد ثبت في السنة ما يؤكد على البعد عن سماع صوت آلات المعازف في جملة من الأحاديث الثابتة، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري في صحيحه معلقاً بصيغة الجزم، وقد رد العلماء على ابن حزم في تضعيفه لهذا الحديث، كما بينه ابن الصلاح وابن حجر والعراقي والألباني.

      ومنها ما روى البزار في مسنده والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة قال المنذري في الترغيب والترهيب: رواته ثقات. وكذا قال الهيثمي في مجمع الزوائد، والحديث صححه الألباني في تحريم آلات الطرب.

      ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة، لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان. رواه الحاكم والبيهقي وابن أبي الدنيا.

      وروى الترمذي في سننه عن جابر بن عبد الله قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد عبد الرحمن بن عوف فانطلق به إلى ابنه إبراهيم فوجده يجود بنفسه، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه في حجره فبكى، فقال له عبد الرحمن بن عوف: أتبكي أو لم تكن نهيت عن البكاء؟ قال: لا، ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان. قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني.

      ومنها حديث عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمر. رواه الترمذي وصححه الألباني.

      ومنها حديث سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر. رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع.

      ومنها ما رواه أبو داود وأحمد وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم عليّ أو حرم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. وفي رواية: إن الله حرم عليكم. قال سفيان أحد رواة الحديث: قلت لعلي بن بذيمة: ما الكوبة؟ قال: الطبل. والحديث صححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند، والألباني في السلسلة الصحيحة، وشعيب الأرناؤوط في تحقيق المسند.

      ومنها ما روى ابن ماجه وابن حبان والطبراني عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، وتضرب على رؤوسهم المعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير. والحديث صححه الألباني في غاية المرام، وغيره.

      وقد انعقد إجماع العلماء قديماً على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف، وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيتمي وغيرهم، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام. مجموع الفتاوى: 11/576.

      وقال ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه، وضرب بكوبة واستماعه.

      ونقل عن القرطبي أنه قال: أما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق، ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه.



      واما ما سألت عنه اخى الفاضل من حكم سماع الافلام الوثائقية وبها موسيقى

      سُئل شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله :
      ما حكم استماع بعض البرامج المفيدة كأقوال الصحف ونحوها التي تتخللها الموسيقى ؟
      فأجاب :
      لا حرج في استماعها والاستفادة منها مع قفل المذياع عند بدء الموسيقى حتى تنتهي ، لأن الموسيقى من جملة آلات اللهو . يَسّر الله تركها والعافية مِن شَرّها .



      وعليه إذا كانت الموسيقى مع البرنامج او الفيلم الوثائقى بحيث لا يُمكن مشاهدة البرنامج إلاّ بالاستماع إلى الموسيقى ، فلا يجوز ؛ والعلماء يُرجّحون جانب الحظر على جانب الإباحة .



      وهذا الذى ارجحه والله تعالى اعلم

      تعليق


      • #4
        رد: ..........

        شيخنا الكريم اجابة الشيخ ابن باز رحمة الله.

        لا حرج في استماعها والاستفادة منها مع قفل المذياع عند بدء الموسيقى حتى تنتهي ، لأن الموسيقى من جملة آلات اللهو . يَسّر الله تركها والعافية مِن شَرّها .

        وأنت قلت
        وعليه إذا كانت الموسيقى مع البرنامج او الفيلم الوثائقى بحيث لا يُمكن مشاهدة البرنامج إلاّ بالاستماع إلى الموسيقى ، فلا يجوز ؛ والعلماء يُرجّحون جانب الحظر على جانب الإباحة .

        وبهذا لن نستفيد ابدا في حياتنا بأي برنامج وثائقي يفيدنا في مجال عملنا أو حتي في فهم شئ معين أو معلومة يدور حولها هذا الفيلم الوثائقي . وبهذا نترك باب من ابواب العلم فالافلام الوثائقية تكون نتيجة ابحاث ودرسات متقنة جدا وتلخص الكثير في محتواها .

        وعند مشاهدة فيلم وثائقي يكون الهدف هو الاستفادة منة وليس سماع الموسيقي اذا الغالب علي الامر هو زيادة العلم وليس القصد بسماع الموسيقي . وكما قال الشيخ ابن باز لا حرج في استماعها والاستفادة منها مع قفل المذياع عند بدء الموسيقي حتي تنتهي . وكذلك الفيلم الوثائقي تتخل الموسيقي الكلام لمدة ثواني ولا تستطيع التحكم في ذلك اذا اعتقد باذن الله ان حكمها يدخل في هذة الفتوي اذ المقدم هنا هو الاستفادة مع انتفاء القدرة علي السيطرة علي الموسيقي.
        اسأل الله العظيم ان يفهمنا ويعلمنا من فضلة .

        بارك الله فيكم .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X