إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتوي بسيطة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتوي بسيطة

    السلام عليكم

    في كتيب اذكار الصباح والمساء للشيخ محمد اسماعيل المقدم حفظه الله

    كان واضع حد معين لأدعية كان يدعوها الرسول

    كمثال مثلا انه عليه الصلاة والسلام يقول

    سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته ..ثلاث مرات فهل لي ان اكثر

    عن ذلك ويجوز هذا علي باقس الادعية ام ماذا

  • #2
    رد: فتوي بسيطة

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الأخُ السَّائِلُ - الأُخْتُ السَّائِلَةُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    لا تَجُوزُ الزِّيَادَة في الأعْدَادِ الَّتِي حَدَّدَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ في الأذْكَارِ والأدْعِيَةِ لأنَّهَا تَوْقِيفِيَّة، لا يَجُوزُ لِمَنْ رَغِبَ بأُجُورِهَا وثَوَابِهَا أنْ يُخَالِفَ في عَدَدِهَا وإلاَّ وَقَعَ في المُخَالَفَةِ وحُرِمَ مِنْ أُجُورِهَا، قَالَ الحَافِظُ ابْن حَجَر رَحِمَهُ اللهُ [ واسْتُنْبِطَ مِنْ هذا أنَّ مُرَاعَاةَ العَدَد المَخْصُوص في الأذْكَارِ مُعْتَبَرَةٌ، وإلاَّ لَكَانَ يُمْكِن أنْ يُقَالُ لَهُم أضِيفُوا لَهَا التَّهْلِيل ثَلاَثًا وثَلاَثِينَ، وقَدْ كَانَ بَعْضُ العُلَمَاء يَقُولُ: إنَّ الاعْدَادَ الوَارِدَةَ كَالذِّكْرِ عَقِب الصَّلَوَات إذا رُتِّبَ عَلَيْهَا ثَوَاب مَخْصُوص فَزَادَ الآتِي بِهَا عَلَى العَدَدِ المَذْكُور: لا يَحْصُل لَهُ ذَلِكَ الثَّوَاب المَخْصُوص؛ لاحْتِمَالِ أنْ يَكُونَ لتِلْكَ الأعْدَاد حِكْمَة وخَاصِّيَّة تَفُوتُ بمُجَاوَزَةِ ذَلِكَ العَدَد ] فَتْحُ البَارِي (2/330)، ومَنْ خَالَفَ هذا فَأجَازَ الزِّيَادَة وأنَّهُ لا يُحْرَم الثَّوَاب فَيُحْمَل قَوْلهُ عَلَى أنَّ الزَّائِدَ لا يُرِيد مُخَالَفَة الامْتِثَال، بَلْ نِيَّته في الزِّيَادَةِ الذِّكْر المُجَرَّد بَعْدَ الامْتِثَالِ لا بقَصْدِ تَحْصِيل أجْر أعْظَم، وكَذَا وَجَّهَ الحَافِظ ابْن حَجَر كَلاَم شَيْخه العِرَاقِيّ في المَوْضِعِ السَّابِق.
    إنَّ خَيْرَ الهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وقَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ [ إيَّاكُم ومُحْدَثَاتِ الأُمُور، فَإنَّ شَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وإنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وإنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌفَكُلّ تَحْدِيدٍ في العَدَدِ أو الزَّمَانِ أو المَكَانِ أو الهَيْئَةِ لَمْ يَرِد بِهِ الشَّرْع فَهُوَ مُحْدَثٌ، وعَلَيْهِ، فَإنَّ الزِّيَادَة عَلَى الأعْدَادِ الوَارِدَةِ في الأذْكَارِ يُعَدّ مِنَ المُحْدَثَاتِ، ولَكِنْ لا بَأسَ بَعْدَ الانْتِهَاءِ مِنَ الأذْكَارِ الوَارِدَةِ أنْ يَذْكُرَ العَبْدُ رَبَّهُ بِمَا شَاءَ مِنْ أذْكَارٍ مِنْ غَيْرِ تَحْدِيدٍ ولا اعْتِقَادِ فَضْلٍ زَائِدٍ، وهُوَ مَا يُسَمَّى بالذِّكْرِ المُطْلَق، وهُوَ مَا أشَارَ إلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بقَوْلِهِ [ مَنْ قَالَ (لا إلَهَ إلاَّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحَمْد وهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٍ) في يَوْمٍ مِئَة مَرَّة كَانَت لَهُ عَدْلُ عَشْر رِقَابٍ، وكُتِبَت لَهُ مِئَة حَسَنَة، ومُحِيَت عَنْهُ مِئَة سَيِّئَة، وكَانَت لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمه ذَلِكَ حَتَّى يُمْسِي، ولَمْ يَأتِ أحَدٌ بأفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إلاَّ أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ].

    وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: فتوي بسيطة

      اشكر يا شيخ علي هذه الاجابة

      لكن لي سؤال هاااااااااام ارجوا الاجابة عنه

      فأني يصيبني وسواس كثيرا فأنسي ما قلته من عدد اقلتها ثلاث ام اثنين وهذا علي جميع الاذكار سواء

      وايضا في الصلاة اسجدتين ام واحدة وايضا في الوضوء ام تمضمضت ثلاث ام مرتين وهكذا فماذا أفعل
      وهل احرم الاجر علي مافاتني من الاذكار ام اعذر لجهلي

      ارجوووووووووك اجب

      تعليق


      • #4
        رد: فتوي بسيطة

        المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
        اشكر يا شيخ علي هذه الاجابة

        لكن لي سؤال هاااااااااام ارجوا الاجابة عنه

        فأني يصيبني وسواس كثيرا فأنسي ما قلته من عدد اقلتها ثلاث ام اثنين وهذا علي جميع الاذكار سواء

        وايضا في الصلاة اسجدتين ام واحدة وايضا في الوضوء ام تمضمضت ثلاث ام مرتين وهكذا فماذا أفعل
        وهل احرم الاجر علي مافاتني من الاذكار ام اعذر لجهلي
        ارجوووووووووك اجب

        تعليق


        • #5
          رد: فتوي بسيطة

          رُفع عن امتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه

          تعليق


          • #6
            رد: فتوي بسيطة

            اجبني سريعا واعتذر علي تكرار الطلب

            تعليق


            • #7
              رد: فتوي بسيطة

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,أما بعد ,أولا لاتعتذر يابنى ,,نحن من نعتذر لكم ولكن نرجو إلتماس العذر لنا لكثرة الإنشغال بالمشاكل المطروحه لدينا ,بارك الله فيكم :وبداية أنصحك بأن تحسن الظن بالله تعالى ، وأكثر من الدعاء والتضرع إلى الله بأن يشفيك ويعافيك من هذا الوسواس .
              ثانيا : عود نفسك على تحقير هذه الوساوس ، وعدم الالتفات لها ، وضع كمية مناسبة من الماء في إناء دون التوضؤ من الصنبور مباشرة ، وألزم نفسك بالوضوء من هذا الإناء فقط ، وقل لنفسك : ليس هناك ماء ، سوى الذي في هذا الإناء ، واكتف بما فيه ، ولا تعد غسل العضو أكثر من ثلاث مرات ، حتى لو قال لك الشيطان إن وضوءك غير صحيح ، فهذه مجرد وساوس من الشيطان لا حقيقة لها .


              ثالثا : عليك أن تعلم أن القاعدة الفقهية أن اليقين لا يزول بالشك ، فإذا تيقنت شيئا ، فلا تلتفت بعد ذلك للشكوك ، وإذا فعلت فعلا فلا تلتفت إلى أي شك يأتي بعد هذا الفعل ، فإذا غسلت يدك ، فلا تلفت بعد غسله ولو بلحظات إلى شك يقول لك إنك لم تغسل يدك ، كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في منظومته :
              والشك بعد الفعل لا يؤثر وهكذا إذا الشكوك تكثر
              فالشك لا يلتفت إليه إذا كان بعد الفراغ من العبادة ، وكذلك إذا كان الإنسان كثير الشكوك فإنه لا يلتفت إليها .
              رابعا: لا بأس من مراجعة طبيب نفسي ثقة ليصف لك بعض الأدوية العلاجية المفيدة .


              وأخيرا اعلم يابنى ان ( الوساوس من الشيطان ، والواجب عليك العناية بصلاتك والإقبال عليها والطمأنينة فيها ، حتى تؤديها على بصيرة . وقد قال الله سبحانه : ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) ، ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا لا يتم صلاته ولا يطمئن فيها أمره بالإعادة وقال له : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) متفق عليه .
              ولمزيد الفائدة راجع كتابي " إغاثة اللهفان لابن القيم " و " تلبس إبليس لابن الجوزي " ففيهما الكلام على تلاعب الشيطان بالموسوسين ، وكيفية علاج ذلك .
              نسأل الله أن يصلح أحوالك وأحوال المسلمين .

              زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
              كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
              في
              :

              جباال من الحسنات في انتظارك





              تعليق


              • #8
                رد: فتوي بسيطة

                معلش آخر حاجة

                بالنسبة الي الاذكار يضيع اجري ام اعذر لجهلي

                تعليق


                • #9
                  رد: فتوي بسيطة

                  المشاركة الأصلية بواسطة صاحب الموضوع مشاهدة المشاركة
                  معلش آخر حاجة

                  بالنسبة الي الاذكار يضيع اجري ام اعذر لجهلي
                  ان شاء الله لن يضيع أجرك وسوف تثاب على قدر نيتك يابنى ,ألا تعلم بأن الله يقول للملائكه فى مرض العبد اكتبوا لعبدى أجر أعماله تامه لأن الله قد قدر له ذلك و حبسهه بالمرض
                  عن أداء الطاعات وأنت فى حالتك مثل المريض وان شاء الله سيعذرك الله ,,والله أعلم .

                  زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
                  كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
                  في
                  :

                  جباال من الحسنات في انتظارك





                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  x
                  إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                  x
                  أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                  x
                  x
                  يعمل...
                  X