إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اذا سمحتم
    تقدم شاب لخطبتي ولظروف وفاة حدثت عندنا تم تأجيل الخطبة وسافر هو مرة اخرى وسافر ابي ايضا ولكن وافق اهلي الحمد لله وهو على خلق ودين الحمد لله
    هو على اتصال بأبي..هو وابي ف نفس الدولة العربية بالخارج..وانا على اتصال هنا بأهله واطئعن عليه ويطمئن علي من اخته هو
    سؤالي اما ادعي ربنا اقول يااارب يرجعه بالسلامه ويجمعني ب(اسمه)...... على خير ويرزقنا ذرية صالحة..(هل ده حرام عليا)
    ولا ادعي اقول رب ارزقني زوجا صالحا ومش اذكر اسمه؟
    سؤالي التاني ... انا نفسي انه يطلق لحيته..هو مش طالقها بس الحمد لله متدين اوووي اكتر مني وعارف ف الدين
    بس مش عارفه اقوله ازاي يطلق لحيته ..لأني مش بكلمه عشان عارفه انه لايجوز الكلام الا بعد العقد ان شاء الرحمن
    بس بصراحة اوقات كل فييييييييييييين وفييييييييييييييييييييييين للأسف اكلمه ..عارفه وهو عارف انه حرام بس الشيطان بيضحك علينا او بنغفل
    اسألكم الدعاء لي ان يرد الله الي قلبي عاجلا غير اجلا وييسرلي حفظ كتابه ويرزقني الاخلاص

  • #2
    رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

    الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وأما بعد
    مرحبا بكِ ابنتى الفاضله ,وأما عن سؤالك عن الدعاء فيكفى أن تقولى اللهم يسر لى الزوج الصالح المصلح ,وعندما يتم الزواج ان شاء الله تكون صيغة الدعاء اللهم وفقنى وارزقنى بالذريه الصالحه ,
    أما عن اللحيه :قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .ويجب ان يبلغه والدك بحرمانية حلقها ,وعليه أن يلتزم بسنة الرسول صلوات ربى وسلامه عليه .أما عن حديثك معه وهو مازال فى حكم الخاطب فإعلمى بنيتى أنه

    لا يجوز إلا في حالة وثوق كلا الطرفين ببعضهما ، وأن الأبوين موافقان على الزواج غير ممانعين ، ففي هذه الحالة لا بأس بالتحدث بينهما في أحاديث عادية تتعلق بما يهمّهما من أمور الحياة وفى وجود الأسره . وأما إن علما عدم موافقة والديهما فلا يجوز التخاطب في هذه الحالة .
    الشيخ عبد الله بن جبرين .
    لأن المخطوبة امرأة أجنبية والحديث معها هو حديث مع امرأة أجنبية فيجب أن يكون بالمعروف وفي حدود الحاجة كالاتفاق على أمور معينة لما بعد الزواج ويراعى في ذلك :
    1- أن يكون بموافقة وليها وعدم ممانعته للزواج .
    2- أن لا يكون في الحديث ما يثير الشهوة أو يوقع في الفتنة .
    3- أن لا يجد طريقاً آخر يبلغها عبره بما يريده كأخته أو أخيها أو رسالة .
    4- أن لا يزيد عن الحاجة .
    وفقكِ الله ابنتى الفاضله ويسر لكِ الزواج عاجلا .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

      بارك الله فيكم..انا اما بكلمه بيبقى في وجود الاسرة
      نعم في يقين على موافقة الاهل من كل الطرفين..الحمد لله تمت الموافقة من اهلي واهله ولكن لظروف الوفاة تم تأجيل الخطبة
      أسألكم الدعاء لي وله ان يوفقنا ويرضينا ويكتب لنا الخير
      بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

        السلام عليكم ورحمة الله

        الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

        اسف علي التدخل ولكن احببت ان اشارك برأي.

        بالنسبة للحية .اللحية كما هو واضح من كلام العلماء والاحاديث الشريفة أنها واجبة .اسأل الله أن يعيننا علي اعفائها ويجعلها خالصة لة وحدة وان لا تكون حجة علينا يوم القيامة.وان يجزينا بها خيرا.ولكننا نعلم جميعا ولا يختلف احد علي ذلك انة يوجد في هذا الزمان من هو يظهر علية سمة الالتزام وهي اللحية ولكن للاسف هو لا يمت لها بأي صلة فهي بالنسبة لة مظهر وفقط . حتي يجلة الناس وكثير ما وجدنا في هذا القسم حكايات من زوجات أو اصدقاء عن ملتزمين لا يتخيلها الانسان في شخص يظهر علية انه ملتزم ولكنهم للاسف ملتزمين من الظاهر فقط وبداخلهم هم اسوأ مما نتخيل وهؤلاء لوماتو علي ذلك سيكونون اشد عذابا لانهم اشترو رضا الناس واغضبو الحق سبحانة وتعالي فهذة من اشد الذنوب فأنا في الظاهر ملتزم ومتدين وفي الخفاء او داخل بيتي انسان مريض افعل كل ما يغضب الله من سوء معاملة وعقوق وذنوب ومعاصي اسأل الله العظيم ان ينتقم من هؤلاء فهم يخشون الناس ولا يخشون الله . اتمني أن ينظر كل منا بداخلة ويقول لنفسة هل انا اعبد الله حق عبادتة ؟هل انا صادق مع الله ؟هل الله راض عني ؟هل أنا منافق اظهرما يرضي الناس فقط وفي الخفاء افعل ما يغضب الله؟ فلينظر كل منا في امور حياتة وليري هل يحترم هذة اللحية وتأثر في تعاملاتة ويفعل ما يفعلة الملتزمون ام انة منافق ولا يستحقها؟.....
        أقسم بالله أني في المسجد للاسف اجد من هو ملتحي ويظنة الناس انسان متدين جدا ولكنة اقسم بالله لا يصلي حتي بالطريقة الصحيحة كما كان يصلي رسول الله صلي الله علية وسلم وأمرنا بالصلاة مثلما كان يصلي اقسم بالله اني في يوم من الايام دمعت عياني وانا في المسجد عندما رأيت شخص ملتحي كان يصلي امامي ووجدتة يفعل اخطاْء كثيرة في حركات الصلاة . ماذا تقولون في شخص اعفا لحيتة ولا يعرف كيف يصلي بالطريقة الصحيحة اليس من الواجب أن اقيم الصلاه بالشكل الذي يرضي الله ورسولة عني قبل ان اطلق لحيتي.وليس هو فقط اقسم بالله الكثير ملتحين وغير ملتحين في المسجد لا يؤدون الصلاة بشكل صحيح وهذا والله ما يجعلنا نبكي عندما نري ذلك . هل اعفي لحيتي ولا اعرف هل انا اصلي صلاه صحيحة ام لا ؟ والله هذا يحدث عندما يذهب احد منكم اليوم الي المسجد فلينظر بعد ما يتم الصلاة فلينظر الي الناس وهم يصلون وليعد من هم يصلون كما امر رسول الله صلي الله علية وسلم . والله انة شئ يدمي العين ويوجع القلب .وستجد أيضا الكثير اطلق لحيتة وأيضا اطلق شاربة وكأن قص الشارب لم يأتي في نفس حديث اعفاء اللحية أستغفر الله العظيم. أسأل الله العافية والصدق في القول والعمل وان يرزقنا حسن عبادتة اللهم أمين
        اسأل الله العظيم أن يجعلنا من الصادقين وان يجعلنا ملتزمين ظاهرا وباطنا .

        أما بالنسبة للدعاء . جميع الفتيات يتمنين زوج صالح مصلح يعرف في امور دينة ويتقي الله فيها ويرزقهم الله بالذرية الصالحة ويكون عون لبعضهم علي طاعة الله . فيدعون أن يرزقهم الله زوج صالح مصلح .
        ولكن هنا في السؤال الامر مختلف فهي مخطوبة وتدعو الله أن يردة الله سالما وأن يجمعها بة علي خير وأن يرزقهم الله زرية صالحة .
        هل لا يجوز ان تدعو بذلك فهي تعرف الان من هو الانسان الذي لو قدر الله له ولها العيش سيكون زوجها .
        وهل عندما يرتبط شاب بفتاه ويري فيها ما كان يتمناه من تدين والتزام وانها باذن الله ستكون ام صالحة . أن يدعو لها بالصلاح وان يجمعة الله بها علي خير وان يعجل بزواجهما وأن يجعلها خيرا لة لا اعتقد ان هذا لا يجوز فانة لا يدعو بشر.
        انا خاطب فتاه وادعو الله لها في كل صلاة وعندما اتذكرها في اي وقت كان ادعو لها.. فأنا أحبها والحب ليس حرام طالما انة في اطار شرعي ولقد احب رسول الله السيدة عائشة حبا لم يحبة لأحد من نسائة صلي الله علية وسلم .
        طالما ان الحب طاهر ويكون هناك ارتباط ورضا من الأهل وبعد كل ذلك هل لا يحق لي أن أدعو لها .وأن اقول في دعائي أن يجمعني الله بها علي خير وأن يجعلها خير زوجة لي وأن يصلح حالها وأن يزيدها علما في الدين وأن يعينني علي اسعادها وأن يرزقنا الله زرية صالحة وأن تعينني علي طاعة الله وأن يحفظها من كل شر وسوء .
        نحن بعد الزواج ندعو لزوجاتنا ان يصلحهم الله وان يعينهم علي حسن عبادتة فهل من الحرام ان ادعو الله بالصلاح والتوفيق لمن أتمني ان يجمعني الله بها علي خير .اعتقد ان هذا هو الوقت المناسب للدعاء حتي ان كان بمن احبها اي نقص لا احبة فربما بالدعاء يصلحها الله ويجعلها خير زوجة لي فالدعاء هو سلاح المؤمن والقضاء لا يرد الا بالدعاء .
        فأنا لست ادعي ان يجمعني الله بها فقط حتي لا يقول أحد ربما تكون شر لك . اقول اني اكمل الدعاء بـأن يحفظها الله ويصلحها وتكون خير زوجة لي واسأل الله أن يتقبل مني . ما اريد ان اقول أن الدعاء لا يوجد لة قيود فلندعو بما نتمناه من خير وأسأل الله أن يتقبل منا جميعا أنة ولي ذلك والقادر علية .
        اسف جدا علي التدخل والاطالة .
        السلام عليكم ورحمة الله

        تعليق


        • #5
          رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

          اسف مرة تانية لي اضافة بس
          سؤال .

          خطيبتي تدرس في مجال اناعلي دراية به واستطيع انا اساعدها فية . وهي في اوقات معينة تحتاج الي توضيح اشياء او تحتاج برامج معينة وتبحث كثيرا ولا يوجد في اصحابها من الفتيات من يقدرون علي مساعدتها . هل من الممكن ان اساعدها في ذلك كلما احتاجت شئ مع العلم أن اهلها سيكونون علي دراية بهذا وبعد استأذان منهم .
          ادعو الله لي ان يجعلني ملتزما ظاهر وباطنا وان يصلح قلبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى أجسادكم , ولا إلى صوركم , ولكن ينظر إلى قلوبكم )) وان يجعلني اتبع سنة حبيبي المصطفي صلي الله علية وسلم حق الاتباع .
          ادعو لي بالله عليكم بالصلاح وحسن الخاتمة.

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

            سؤال ؟؟لو انا مخطوبة يعنى مش اقول ربنا يبارك فى خطيبى ويجمعنا مع بعض على خير ان كان خير ويرزقنى حبه ويرزقه حبى فى الحلال دا يجوز ولا لا؟

            تعليق


            • #7
              رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

              ارجو الرد

              تعليق


              • #8
                رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                هل يجوز دعاء الله بالزواج من شخص معين؟

                يجيب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ فرحات السعيد المنجي ـ وكيل الأزهر الشريف سابقا

                يجوز الدعاء في كل الأمور
                إلا إذا كانت بإثم أو قطيعة رحم
                ويقول الرسول صلي الله عليه وسلم
                ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتي يسأله شسع نعليه

                وما عليك إلا الدعاء فإن كان فيه صالح أمرك أجابك الله والا أدخر لك من الخير بمثلها.

                تعليق


                • #9
                  رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

                  مجموع فتاوى ابن تيمية / العقيدة / فصل: فى ألا يسأل العبد إلا الله .


                  فصل: فى ألا يسأل العبد إلا الله

                  قال الله تعالى‏:‏ ‏{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ}‏ ‏[‏الشرح‏:‏ 7، 8‏]‏ قال النبى صلى الله عليه وسلم لابن عباس‏:‏ ‏(‏إذا

                  سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله‏)‏‏.‏ وفى الترمذي ‏(‏ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع، فإنه

                  إن لم ييسره لم يتيسر‏)‏، وفى الصحيح، أنه قال لعدى بن مالك والرهط الذين بايعهم معه‏:‏ ‏(‏لا تسألوا الناس شيئًا‏)‏ فكان

                  سوط أحدهم يسقط من يده، فلا يقول لأحد‏:‏ ناولنى إياه، وفى الصحيح فى حديث السبعين ألفا، الذين يدخلون الجنة بغير

                  حساب‏:‏ ‏(‏هم الذين لا يَسْتَرقوُن، ولا يَكْتَوُون، ولا يتَطيَّرُون‏)‏، والاسترقاء طلب الرقية، وهو نوع من السؤال‏.‏

                  وأحاديث النهى عن مسألة الناس الأموال كثيرة كقوله‏:‏ ‏(‏لا تحل المسألة إلا لثلاثة‏.‏‏.‏‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏لأن يأخذ أحدكم حبله‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

                  الحديث، وقوله‏:‏ ‏(‏لا تزال المسألة بأحدهم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏من سأل الناس وله ما يغنيه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏، وأمثال ذلك‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من نزلت به فاقَةٌ فأنزلها بالناس، لم تسد فاقته‏)‏ الحديث‏.‏

                  فأما سؤال ما يسوغ مثله من العلم، فليس من هذا الباب؛ لأن المخبرلا ينقص الجواب من علمه بل يزداد بالجواب، والسائل

                  محتاج إلى ذلك، قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هلا سألوا إذا لم يعلموا ‏؟‏ فإن شفاء العىِّ السؤال‏)‏‏.‏ ولكن من المسائل ما ينهى عنه، كما قال تعالى‏:‏ ‏{لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 101‏]‏‏.‏وكنهيه عن أغلوطات المسائل ونحو ذلك‏.‏

                  وأما سؤله لغيره أن يدعو له‏:‏ فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لعمر‏:‏ ‏(‏لا تنسنا من دعائك‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏إذا سمعتم المؤذن

                  فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علىّ فإنه من صلَّى علىَّ مرة صلى الله عليه عشرًا، ثم سلوا الله لى الوسيلة فإنها درجة فى

                  الجنة لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا ذلك العبد، فمن سأل الله لى الوسيلة حَلَّتْ له شفاعتى يوم القيامة‏)‏،

                  وقد يقال فى هذا‏:‏ هو طلب من الأمة الدعاء له؛ لأنهم إذا دعوا له حصل لهم من الأجر أكثر مما لو كان الدعاء لأنفسهم‏.‏

                  كما قال للذى قال‏:‏ أجعل صلاتى كلها عليك ‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏إذًا يَكْفِيكَ الله ما أهَمَّكَ من أمر دنياك وآخرتك‏)‏، فطلبه منهم الدعاء له

                  لمصلحتهم، كسائر أمره إياهم بما أمر به، وذلك لما فى ذلك من المصلحة لهم، فإنه قد صح عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب بدعوة إلا وكل الله به ملكا كلما دعا دعوة قال الملك الموكل به‏:‏ آمين ولك مثله‏)‏‏.

                  اذا علينا الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء بما نريد طالما انة لا ندعو باثم أو بقطيعة رحم .

                  نرجو التأكد من الردود علي الزوار بارك الله فيكم ولا نريد اجتهاد شخصي في الراي طالما انة يوجد ما يبين الامر من الاحاديث الشريفة وقول علماء المسلمين مع كامل احترامنا ربما رد واحد يجعل الحق باطل مع وجود النية السليمة في الرد

                  جزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: يجوز او لايجوز ارجو الرد للضرورة

                    بارك الله فيكم
                    رجاء من الفريق الرد على اسئلة الزوار في موضوعي لاني محتاجة اعرف اجابتها انا كمان جزاكم الله عنا خيراً

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                    x
                    x
                    يعمل...
                    X