إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامة الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علامة الصلاة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوتي في الله في جبيني علامة الصلاة وأنا فتاة مش عارفة هل ممكن تظهر للفتيات ؟
    وهل من الصح أضع الكريمات عليها لإخفائها...أم أتركها
    وجزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 12-03-2012, 05:39 PM.

  • #2
    رد: علامة الصلاة

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
    هذه العَلاَمَةُ الَّتِي تَحْدُثُ بسَبَبِ السُّجُود -والَّتِي يُسَمِّيهَا البَعْضُ (زَبِيبَةُ الصَّلاَةِ) وآخَرُونَ يُسَمُّونَهَا (دِرْهَمُ الصَّلاَةِ)- تَحْدُثُ عِنْدَ الرِّجَالِ والنِّسَاء، وهي كَثِيرَةُ الحُدُوثِ للرِّجَالِ أكْثَر مِنَ النِّسَاءِ، وذَلِكَ لأنَّ السَّبَبَ فِيهَا هُوَ حَسَاسِيَة الجِلْد وخُشُونَة الشَّيْء الَّذِي يُسْجَدُ عَلَيْهِ، فَطَبِيعَةُ جِلْدِ الرَّجُل أكْثَر سُمْكًا وصَلاَبَةً مِنْ جِلْدِ المَرْأة، وبالتَّالِي تَظْهَر عِنْدَهُ أكْثَر مِنْهَا، كَمَا أنَّ صَلاَةَ المَرْأة غَالِبًا مَا تَكُونُ في البَيْتِ، وبالتَّالِي تُصَلِّي عَلَى فُرُشٍ نَاعِمَةٍ لا تُسَبِّبُ لَهَا ذَلِكَ، ومَعَ ذَلِكَ فَهِيَ تَحْدُثُ للمَرْأةِ أيْضًا، وخَاصَّةً المُلْتَزِمَة بصَلاَةِ الفُرُوضِ والنَّوَافِل وقِيَامِ اللَّيْل.

    وقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ المُفَسِّرِينَ إلى تَفْسِيرِ قَوْل اللهِ تَعَالَى [ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ] (الفَتْحُ: 29) بأنَّ مَعْنَى (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) هُوَ هذه العَلاَمَة الَّتِي تَظْهَر في الجَبْهَةِ، وهذا غَيْر صَحِيح، ولَوْ كَانَ الأمْرُ كَذَلِكَ لَقَالَ في جِبَاهِهِم ولَمْ يُعَمِّم عَلَى الوَجْهِ كَكُلّ، ثُمَّ أنَّ هُنَاكَ مَنْ يُحَافِظ عَلَى صَلَوَاتِ الفُرُوض والنَّوَافِل ولا تَظْهَر لَهُ، فَهَلْ يُحْرَم الأجْر لعَدَمِ ظُهُورِهَا؟ بَلْ هُنَاكَ مَنْ يَفْتَعِلهَا ليُقَال عَنْهُ أنَّهُ مُصَلٍّ، فَهَلْ يَنَال مِنَ الأجْرِ مَا لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ؟ كَلاَّ، ولَكِنَّ الرَّاجِح في تَفْسِيرِ (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ) هُوَ نُورُ الطَّاعَةِ والعِبَادَةِ الَّذِي يَظْهَرُ في الوَجْهِ عُمُومًا ولَيْسَ الجَبْهَةَ خُصُوصًا، سَوَاء ظَهَرَت هذه العَلاَمَة أو لَمْ تَظْهَر، وسَوَاء ظَهَرَت كَبِيرَة أو صَغِيرَة، رَقِيقَة أو غَلِيظَة.

    قَالَ ابْنُ كَثِير رَحِمَهُ اللهُ في تَفْسِيرِ الآيَةِ [ وقَوْلُهُ جَلَّ جَلاَله (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ): قَالَ عَلِيّ بْن أبِي طَلْحَة؛ عَنِ ابْنِ عَبَّاس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا (سِيمَاهُمْ في وُجُوهِهِمْ يَعْنِي السَّمْت الحَسَن)، وقَالَ مُجَاهِد وغَيْر وَاحِدٍ (يَعْنِي الخُشُوع والتَّوَاضُع)، وقَالَ ابْن أبِي حَاتِم: حَدَّثَنَا أبِي؛ حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد الطَّنَافسِي؛ حَدَّثَنَا حُسَيْن الجعفي؛ عَنْ زَائِدَة؛ عَنْ مَنْصُور؛ عَنْ مُجَاهِد (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ: قَالَ الخُشُوع، قُلْتُ: مَا كُنْتُ أرَاهُ إلاَّ هذا الأثَر في الوَجْهِ، فَقَالَ: رُبَّمَا كَانَ بَيْنَ عَيْنَيَّ مَنْ هُوَ أقْسَى قَلْبًا مِنْ فِرْعَوْن)، وقَالَ السدي (الصَّلاَة تُحَسِّن وُجُوهَهُم)، وقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ (مَنْ كَثُرَت صَلاَته باللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهَهُ بالنَّهَارِ)، وقَالَ بَعْضُهُم (إنَّ للحَسَنَةِ نُورًا في القَلْبِ وضِيَاءً في الوَجْهِ وسِعَةً في الرِّزْقِ ومَحَبَّةً في قُلُوبِ النَّاسِ) ].

    والشَّاهِدُ أنَّ وُجُودَ هذه العَلاَمَة -مِنْ خُشُونَةِ الجِلْد وتَغَيُّرِ اللَّوْن- في الجَبْهَةِ لَيْسَ دَلِيلاً عَلَى صَلاَحِ صَاحِبهَا وإخْلاَصه، كَمَا أنَّ عَدَمَ وُجُودِهَا لَيْسَ دَلِيلاً عَلَى تَقْصِيرِ الشَّخْص في الصَّلاَةِ وإخْلاَلِهِ بِهَا، بَلْ كَثِيرًا مَا يَعُود ذَلِكَ إلى طَبِيعَةِ الجِلْد وحَسَاسِيَتِهِ كَمَا تَقَدَّمَ، وقَدْ سُئِلَ الشَّيْخ ابْن عُثَيْمِين رَحِمَهُ اللهُ (هَلْ وَرَدَ أنَّ العَلاَمَةَ الَّتِي يُحْدِثُهَا السُّجُودُ في الجَبْهَةِ مِنْ عَلاَمَاتِ الصَّالِحِينَ؟) فَأجَابَ [ لَيْسَ هذا مِنْ عَلاَمَاتِ الصَّالِحِينَ؛ ولَكِنَّ العَلاَمَةُ هي النُّورُ الَّذِي يَكُون في الوَجْهِ وانْشِرَاح الصَّدْر وحُسْن الخُلُق ومَا أشْبَهَ ذَلِكَ، أمَّا الأثَرُ الَّذِي يُسَبِّبُهُ السُّجُود في الوَجْهِ فَقَدْ يَظْهَر في وُجُوهِ مَنْ لا يُصَلُّونَ إلاَّ الفَرَائِض لرِقَّةِ الجِلْد وحَسَاسِيَتِهِ عِنْدَهُم، وقَدْ لا تَظْهَـر في وَجْهِ مَنْ يُصَلِّي كَثِيرًا ويُطِيل السُّجُود ] فَتَاوَى إسْلاَمِيَّةٌ (1/484).

    وبنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ:
    - فَإنْ كَانَت هذه العَلاَمَة تُسَبِّبُ لَكِ تَشْوِيهًا في الشَّكْلِ أو أثَرًا نَفْسِيًّا سَيِّئًا عِنْدَكِ أو شُعُورًا بالتَّفَاخُرِ والكِبْر والاغْتِرَارِ بالنَّفْسِ أو نُفُورًا عِنْدَ الزَّوْجِ مَثَلاً، فَلاَ بَأسَ إنِ اسْتَعْمَلْتِ الكِرِيمَات لإزَالَتِهَا، وهذا مِنَ التَّجْمِيلِ المُبَاح الَّذِي يُعِيدُ الشَّيْءَ لأصْلِ خِلْقَتِهِ.

    - وإنْ كَانَت لا تَضُرّكِ في شَيْءٍ مِمَّا سَبَقَ، فَلاَ بَأسَ بتَرْكِهَا، ولا تَلْتَفِتِي لكَلاَمِ النَّاس سَوَاء مَنْ يَسْتَحْسِنُونَهَا أو يَسْتَنْكِرُونَهَا.

    - لا يَجُوزُ لَكِ رَفْع الجَبْهَة عَنِ الأرْضِ وعَدَم تَمْكِينهَا مِنَ السُّجُودِ لتَفَادِي ظُهُور هذه العَلاَمَة، إذْ أنَّ ذَلِكَ مِنْ مُبْطِلاَتِ الصَّلاَة، وكَذَلِكَ لا يَجُوزُ وَضْع شَيْء تَحْتَ الجَبْهَة مِنْ مِنْدِيلٍ ونَحْوِهِ، جَاءَ في حَاشِيَةِ الصَّاوِي عَلَى الشَّرْحِ الصَّغِيرِ مِنْ كُتُبِ المَالِكِيَّةِ [ وكُرِهَ السُّجُودُ عَلَى مَلْبُوسِهِ -أَيْ الْمُصَلِّي- أَيْ عَلَى شَيْءٍ مِنْ مَلْبُوسِهِ كَكُمِّهِ أَوْ رِدَائِهِ، أَو السُّجُودُ عَلَى كَوْرِ عِمَامَتِهِ الْكَائِنِ عَلَى جَبْهَتِهِ، وَلاَ إعَادَةَ عَلَيْهِ إنْ كَانَ خَفِيفًا كَالطَّاقَتَيْنِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ كَوْرُ الْعِمَامَةِ عَلَى الْجَبْهَةِ وَمَنَعَ الْجَبْهَةَ مِنْ وَضْعِهَا عَلَى الأَرْضِ لَمْ يَكُنْ سَاجِدًا، أَو السُّجُودُ عَلَى ثَوْبٍ غَيْرِ مَلْبُوسٍ لَهُ، أَو عَلَى بِسَاطٍ أَو مِنْدِيلٍ أَو عَلَى حَصِيرٍ نَاعِمٍ لاَ خَشِنٍ، كُلُّ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ لأَنَّهُ يُنَافِي الْخُشُوعَ ] والقَصْدُ أنَّهُ لا يَتْرُك الخَشِن ويَبْحَث عَنِ النَّاعِمِ فَإنَّ هذا يُنَافِي الخُشُوع، أمَّا إذا كَانَ فَرْشُ الأرْضِ أصْلاً نَاعِمًا فَلاَ يَدْخُل في الكَرَاهَةِ، ولمَزِيدٍ مِنَ التَّفْصِيلِ في مَسْألَةِ الصَّلاَة عَلَى السِّجَّادِ تُرَاجَع الفَتْوَى التَّالِيَة (الصلاة على السجادة).

    وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ
    والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: علامة الصلاة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرا أخي.
      أخي أنا أضع تحت الجبهة ورقة "فاينة" عند السجود هل يجوز ؟
      وجزيتم خيرا.
      التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 14-03-2012, 12:06 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: علامة الصلاة

        بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
        السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
        لا أرَىَ هذا أُخْتِي الفَاضِلَة، إذْ أنَّهُ لَمْ يَثْبُت في دِينِنَا وَضْع شَيْءٍ أسْفَلَ الجَبْهَة إلاَّ عِنْدَ الحَرّ الشَّدِيد ومَخَافَة تَأذِّي الجَبْهَة مِنْ سُخُونَةِ الأرْض وبالتَّالِي ذَهَاب الخُشُوع انْشِغَالاً بهذا الأذَى، وقَدْ فَعَلَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أمَّا فِيمَا عَدَا ذَلِكَ فَلَمْ يَصِحّ وَضْع شَيْءٍ أسْفَلَ الجَبْهَة، كَمَا أنَّ هذا فِيهِ تَشَبُّهًا بالشِّيعَةِ.

        ومِنَ الأدِلَّةِ الَّتِي تَنْهَى عَنْ ذَلِكَ:
        1) عَنْ حَفْص بْن عَاصِم قَالَ [ دَخَلَ عَلَيَّ عَمِّي عَبْد الله بْن عُمَر قَالَ: فَوَجَدَنِي قَدْ كَسَرْتُ لِي نُمْرُقَة -يَعْنِي الوِسَادَة-، قَالَ: وبَسَطْتُ عَلَيْهَا خُمْرَةٍ، قَالَ: فَأنَا أسْجُدُ عَلَيْهَا، قَالَ: فَقَالَ لِي: يَا ابْنَ أخِي، لا تَصْنَع هذا، تَنَاوَل الأرْض بوَجْهِكَ، فَإنْ لَمْ تَقْدِر عَلَى ذَلِكَ فَأوْمِئ برَأسِكَ إيِمَاءً ] أي إنْ لَمْ تَقْدِر لعَجْزٍ أو مَرَض.

        2) عَنْ أُمِّ المُؤْمِنِينَ مَيْمُونَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَت [ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ ]، والخُمْرَةِ هي فِرَاشٌ صَغِيرٌ عَلَى قَدْرِ الوَجْه يُعْمَل مِنْ سَعفِ النَّخْل يَسْجُدُ عَلَيْهِ المُصَلِّي يَتَّقِي بِهِ حَرّ الأرْض وبَرْدهَا.
        3) عَنْ أنَس بْن مَالِك رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ [ كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ في شِدَّةِ الحَرِّ، فإذا لَمْ يَسْتَطِعْ أحَدُنَا أنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَهُ مِنَ الأرْضِ؛ بَسَطَ ثَوْبَهُ فَسَجَدَ عَلَيْهِ ]، فَدَلَّ هذا عَلَى أنَّهُم لا يَسْجُدُونَ عَلَى ثِيَابِهِم أو مَا يَتَّصِل بِهِم إلاَّ عِنْدَ الحَاجَةِ مِنْ شِدَّةِ حَرٍّ أو بَرْدٍ، يَقُولُ (إذا لَمْ يَسْتَطِعْ أحَدُنَا أنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَهُ مِنَ الأرْضِ)، أمَّا إذا لَمْ تَكُنْ حَاجَة فَإنَّهُ مَكْرُوهٌ.

        4) ورَغْمَ ذَلِكَ خَشِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أنْ يُفْتَنَ النَّاس بهذا الأمْر، فَتَرَكَهُ، عَنْ أُمِّ المُؤْمِنِينَ عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا [ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي عَلَى خُمْرَةٍ فَقَالَ: يَا عَائِشَة، ارْفَعِي عَنَّا حَصِيرَكِ هذا فَقَدْ خَشِيتُ أنْ يَكُونَ يَفْتِنَ النَّاس ].

        5) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ [ اعْتَكَفْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ مِنْ رَمَضَانَ، قَالَ: فَخَرَجْنَا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ. قَالَ: فَخَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَبِيحَةَ عِشْرِينَ، فَقَالَ: (إِنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَإِنِّي نُسِّيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ فِي وِتْرٍ، فَإِنِّي رَأَيْتُ أَنِّي أَسْجُدُ فِي مَاءٍ وَطِينٍ، وَمَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَرْجِعْ). فَرَجَعَ النَّاسُ إِلَى الْمَسْجِدِ وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً، قَالَ: فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ؛ فَمَطَرَتْ؛ وَأُقِيمَتْ الصَّلاةُ؛ فَسَجَدَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الطِّينِ وَالْمَاءِ حَتَّى رَأَيْتُ أَثَرَ الطِّينِ فِي أَرْنَبَتِهِ وَجَبْهَتِهِ ]، وفي رِوَايَةٍ لمُسْلِمِ (وَجَبِينُهُ مُمْتَلِئًا طِينًا وَمَاءً)، ولَمْ يَضَعْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ شَيْئًا تَحْتَ جَبِينِهِ.

        لِذَا أُخْتِي الكَرِيمَة أرَى ألاَّ تَضَعِي شَيْئًا تَحْتَ الجَبْهَة، وتُصَلِّي عَلَى الفُرُشِ العَادِيَّة المَفْرُوشَة في الأرْضِ دُونَ تَكَلُّفٍ، وأنْ تُمَكِّنِي الجَبْهَة مِنَ السُّجُودِ مِنْ أجْلِ صِحَّة الصَّلاَة وعَدَم بُطْلاَنِهَا، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ إنْ ظَهَرَت لَكِ العَلاَمَة، فَلَكِ أنْ تَتْرُكِيهَا أو تُزِيلِيهَا كَمَا تَقَدَّمَ.

        وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ
        والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق


        • #5
          رد: علامة الصلاة

          جزاكم الله خيراً يا اخونا انا عندي نفس مشكلة الاخت الفاضلة تقريبا ولكن زيادة عليها انني عندما اسجد على سجادة خشنة تؤلمني بشدة في المكان اللي بتظهر فيه علامة الصلاة .. فاخذ معى وانا خارجة لو هصلي خارج المنزل قطعة صغيرة ممن القطيفة على حجم الوجه تقريبا بضعها لو لقيت سجادة المسجد خشنة لو وجدتها ناعمة لا اضعها اعتقد هذا ليس منه ضرر لانه في نهاية الفتوى

          والحاصل أن فرش السجادة على السجادة بدعة ما لم يكن هناك سبب لذلك كشدة البرد أو صلابة الأرض أو نجاسة السجادة الأولى أو قذارتها وما أشبه ذلك .

          اعتقد الالم اللي بتسببه ده يعتبر سبب وخاصة انه ممكن احيانا يجعلني احاول تقصير السجود للشعور بالالم

          وبارك الله فيكم
          التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 15-03-2012, 03:14 AM.

          تعليق


          • #6
            رد: علامة الصلاة

            المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيراً يا اخونا انا عندي نفس مشكلة الاخت الفاضلة تقريبا ولكن زيادة عليها انني عندما اسجد على سجادة خشنة تؤلمني بشدة في المكان اللي بتظهر فيه علامة الصلاة .. فاخذ معى وانا خارجة لو هصلي خارج المنزل قطعة صغيرة ممن القطيفة على حجم الوجه تقريبا بضعها لو لقيت سجادة المسجد خشنة لو وجدتها ناعمة لا اضعها اعتقد هذا ليس منه ضرر لانه في نهاية الفتوى

            والحاصل أن فرش السجادة على السجادة بدعة ما لم يكن هناك سبب لذلك كشدة البرد أو صلابة الأرض أو نجاسة السجادة الأولى أو قذارتها وما أشبه ذلك .

            اعتقد الالم اللي بتسببه ده يعتبر سبب وخاصة انه ممكن احيانا يجعلني احاول تقصير السجود للشعور بالالم

            وبارك الله فيكم
            بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
            الأُخْتُ السَّائِلَةُ الكَرِيمَةُ
            السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
            لَمْ أسْمَعْ مِنْ قَبْل بسِجَّادٍ خَشِنٍ يُؤْذِي إلى هذه الدَّرَجَةِ، ويُمْكِنكِ قَبْلَ بَدْءِ الصَّلاَة أنْ تَقُومِي بالضَّغْطِ عَلَى مَكَانِ وَضْع جَبْهَتكِ في السِّجَّادِ لتَسْوِيَتِهِ وتَنْعِيمِهِ بيَدَيْكِ أو قَدَمَيْكِ.

            والمَقْصُودُ في الفَتْوَى مِنْ صَلاَبَةِ الأرْض أي مَنْ يُصَلِّي عَلَى الأرْضِ مُبَاشَرَةً دُونَ أيّ فَرْشٍ ويَجِد صَلاَبَة فِيهَا أو بُرُوز أو نُتُوء أو حِدَّة تُؤْذِيهِ.

            أمَّا مَا تَشْعُرِينَ بِهِ مِنْ ألَمٍ فَقَدْ يَكُون بسَبَبِ بِدَايَة اعْتِيَاد الصَّلاَة عَلَى سِجَّادِ المَسَاجِد، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُعْتَاد الأمْر، وتَذَكَّرِي قَوْل الصَّحَابَة في الحَدِيثِ سَالِف الذِّكْر [ كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ في شِدَّةِ الحَرِّ، فإذا لَمْ يَسْتَطِعْ أحَدُنَا أنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَهُ مِنَ الأرْضِ؛ بَسَطَ ثَوْبَهُ فَسَجَدَ عَلَيْهِ ] أي أنَّ الأصْلَ هُوَ الصَّبْر ومُحَاوَلَة التَّمْكِين إلى أقْصَى دَرَجَة مُمْكِنَة، فإذا لَمْ يَسْتَطِع أحَدُهُم ذَلِكَ لشِدَّةِ الأذَى، بَسَطَ ثَوْبَهُ، فَحَاوِلِي أُخْتِي الكَرِيمَة كَمَا قُلْتُ لَكِ مِنْ تَمْهِيدِ الأرْضِ لنَفْسِكِ قَبْلَ الصَّلاَة، وتَحَمُّل الأمْر إنْ كَانَ في نِطَاقِ التَّحَمُّلِ ولا تُعْطِيه أكْبَرَ مِنْ حَجْمِهِ، أو اخْتِيَار مَوْضِع آخَر في المَسْجِدِ، أو مُطَالَبَةِ إدَارَة المَسْجِد بتَغْيِيرِ هذا النَّوْع مِنَ السِّجَّادِ إنْ كَانَت هذه شَكْوَى كُلّ المُصَلِّيَّات ولَوْ أنْ تَشْتَرِكْنَ في ثَمَنِهَا فَتَكْسَبْنَ ثَوَابًا مُضَاعَفًا بإذْنِ الله لتَخْفِيفِ الضَّرَرِ عَنِ النَّاسِ وللصَّدَقَةِ، أو تَغْيِير المَسْجِد نَفْسه والصَّلاَة في غَيْرِهِ، فَإنْ لَمْ تَقْدِرِي عَلَى شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ وكَانَ الألَمُ غَيْرَ مُحْتَمَلٍ ويُخْرِجُكِ عَنِ الخُشُوعِ، فَأرْجُو أنْ يَكُونَ وَضْعكِ لهذه القِطْعَة مِنَ القَطِيفَة لا حَرَجَ فِيهِ ومِنْ بَابِ دَفْع الضَّرَر كَمَا في الفَتْوَى، ونَصِيحَتِي لَكِ ألاَّ تَفْعَلِي حَتَّى لا تَكُون فِتْنَة للنَّاسِ كَمَا حَذَّرَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.

            وهذا مَا أعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ
            والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

            زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
            كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
            في
            :

            جباال من الحسنات في انتظارك





            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            x
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            x
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
            x
            x
            يعمل...
            X