إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    انا عندي حساب علي الفيس وبعمل مواضيع بأستخدام الصور قد تكون صور بنت محجبه كرتون او بنت حقيقيه منتقبه مش باين منها شئ او بنت صغيرة وتحمل مصحف بس لان الصورة تدل علي الموضوع فقط لا غير
    فهل هذا حرام وان كان كذالك
    فعندي مواضيع كثيرا علي صفحتي علي الفيس وهي صفحه دعاويه ومش هينفع امسحها
    يعني ينفع مثلا ان اي موضوع تاني أعمله يكون خالي من هذه الصور ؟؟

    لان في بنت نصحتني ان هذا لا يجوز طيب هناك موقع يعمل تصاميم دعويه ويكون فيها صورة منتقبه مش باين منها شئ هو موقع "ذكر" فان كان حرام لكان اصحاب هذا المنتدي ما فعله ذالك!!!!

    أرجو التوضيح بارك الله فيكم

  • #2
    رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

    انتظر الرد بارك الله فيكم
    يسر الله أمركم

    تعليق


    • #3
      رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أختنا الكريمة .. باارك الله فيكِ .

      إن شاء الله يدخل أخونا المسؤل عن الفتاوي ويُجيب على أسئلتكِ .

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق


      • #4
        رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

        وفيكم بارك
        أنتظر ردكم يسر الله امركم

        تعليق


        • #5
          رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

          أنتظر ردكم !!!!!!

          تعليق


          • #6
            رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

            لحمد لله
            أولا :
            لا يجوز تصوير ذوات الأرواح ، من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، إلا للضرورة أو الحاجة ، كصور الحفيظة وجواز السفر ونحو ذلك ، ولا فرق في ذلك بين الرسم أو التصوير الشمسي أو الفوتغرافي ؛ لعموم الأدلة في النهي عن التصوير ، وذم فاعله , وينظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .

            الاسلام سؤال وجواب

            زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
            كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
            في
            :

            جباال من الحسنات في انتظارك





            تعليق


            • #7
              رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

              رخص بعض العلماء في الصورة النصفية ، أو ما قطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، وذهب آخرون إلى أن العبرة بالرأس ، فإذا بقيت الرأس فهي الصورة الممنوعة ، وهذا أظهر القولين ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة) رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1921) .


              زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
              كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
              في
              :

              جباال من الحسنات في انتظارك





              تعليق


              • #8
                رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

                طيب لو كان الامر كذالك ازاي بعض الشيوخ السلفين والازهر يضعون صورهم علي صفحتهم
                وبيكون في صور دعاويه بها اشخاص سواء كانت صورة حقيقيه او رسم ؟؟؟
                وفي جريده الرحمه بيكون فيها صور لاشخاص فهل ذالك حرام ؟؟
                ارجو التوضيح لاني لم افهم شئ !!!!
                بارك الله فيكم

                تعليق


                • #9
                  رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

                  اريد ان اقول لكي شيئا اولا سبحان الله انا ايضا لا اخذ صور فيها ارواح سواء في الملابس او على الفيس بوك وانا سمعت فعلا بانه لايجوز وضع مرءة منتقبة في الايميل او الفيس بوك او غيرها لاسباب وعلى ذلك انا ايضا ارفض تماما وضع مثل هذه الصورة لامرين وان كانو اختلفو فيها العلماء وتقولي ان في جريدة الرحمة فيها صور ..الخ.. ضعي امامك هذا الحديثين
                  عن الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
                  وعلى ذلك اذا كنتي تشكين في امرين كمثلا ان اضع الصورة ام لا وتحسين بداخلك ان قلبك يرجح هو عدم وضع الصورة فاتركيه لماذا سارد عليكي بهذا الحديث ايضا عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب) هذا الحديث صحيح البخاري يعني صحيح وهو اصل من اصول الاسلام دائما ضعي امامك هذا دائما وخاصة عندما تشتبهين في امر ما وخاصة ايضا عندما يكون في خلاف العلماء ركزي معي اختي في هذا المقطع
                  الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام الحلال واضح والحرام واضح الله وضح لنا ماهو الحلال ووضح لنا ماهو الحرام ولكن تعرض علينا شبهات لايعلمهن كثير من الناس الا ان يوجد فئة من الناس تفرق بين الحلال والحرام ومنهم العلماء يفرقون لكن كثير منا ليسو بعلماء ركزي كويس في باقي الكلام هضرب ليكي مثال انت الان تقولين هل اضع الصورة حرام ام لا شبهة صح ؟؟ في علماء والاحاديث كتبه الشيخ حرام الا للضرورة وتعلمين ان اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون كما في الاحاديث عرضت الان عليكي الشبهة اذا كانت هذه الصو حرام وانت ارتبكتي الحرام مع شكك في حكم هذا التصوير فقد وقعتي في الحرام اي يوم القيامة ستعذبين بهذا الذنب اما لو انك تركتي هذه الصور اتقاءا للشبهات لان ممكن يكون حرام فقد استبرئتي لدينك وعرضك لو تركتيه وكان حرام يبقى خلاص الحمد لله الله ابعدك عن النار اما اذا وقعتي فيه وانت تشكين في حكمه ويوم القيامة عرفتي ان حرام فلا تلومن الا نفسك ولذلك ضعي في اي امرتشكين في حكمه اتركيه احتياطي لربما ياتي يوم القيامة وتعرفين انه حرام وتكونين الخاسرة انا احيانا احب ان اصور امرا شيئا او اضع صورة شخص لكن اتركها لله لربما تكون حرام وتخسرني الكثير من الحسنات فنصيحتي اتركي الامر لله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ...ه

                  تعليق


                  • #10
                    رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

                    المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
                    اريد ان اقول لكي شيئا اولا سبحان الله انا ايضا لا اخذ صور فيها ارواح سواء في الملابس او على الفيس بوك وانا سمعت فعلا بانه لايجوز وضع مرءة منتقبة في الايميل او الفيس بوك او غيرها لاسباب وعلى ذلك انا ايضا ارفض تماما وضع مثل هذه الصورة لامرين وان كانو اختلفو فيها العلماء وتقولي ان في جريدة الرحمة فيها صور ..الخ.. ضعي امامك هذا الحديثين
                    عن الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك ، إلى ما لا يريبك ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
                    وعلى ذلك اذا كنتي تشكين في امرين كمثلا ان اضع الصورة ام لا وتحسين بداخلك ان قلبك يرجح هو عدم وضع الصورة فاتركيه لماذا سارد عليكي بهذا الحديث ايضا عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب) هذا الحديث صحيح البخاري يعني صحيح وهو اصل من اصول الاسلام دائما ضعي امامك هذا دائما وخاصة عندما تشتبهين في امر ما وخاصة ايضا عندما يكون في خلاف العلماء ركزي معي اختي في هذا المقطع
                    الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام الحلال واضح والحرام واضح الله وضح لنا ماهو الحلال ووضح لنا ماهو الحرام ولكن تعرض علينا شبهات لايعلمهن كثير من الناس الا ان يوجد فئة من الناس تفرق بين الحلال والحرام ومنهم العلماء يفرقون لكن كثير منا ليسو بعلماء ركزي كويس في باقي الكلام هضرب ليكي مثال انت الان تقولين هل اضع الصورة حرام ام لا شبهة صح ؟؟ في علماء والاحاديث كتبه الشيخ حرام الا للضرورة وتعلمين ان اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون كما في الاحاديث عرضت الان عليكي الشبهة اذا كانت هذه الصو حرام وانت ارتبكتي الحرام مع شكك في حكم هذا التصوير فقد وقعتي في الحرام اي يوم القيامة ستعذبين بهذا الذنب اما لو انك تركتي هذه الصور اتقاءا للشبهات لان ممكن يكون حرام فقد استبرئتي لدينك وعرضك لو تركتيه وكان حرام يبقى خلاص الحمد لله الله ابعدك عن النار اما اذا وقعتي فيه وانت تشكين في حكمه ويوم القيامة عرفتي ان حرام فلا تلومن الا نفسك ولذلك ضعي في اي امرتشكين في حكمه اتركيه احتياطي لربما ياتي يوم القيامة وتعرفين انه حرام وتكونين الخاسرة انا احيانا احب ان اصور امرا شيئا او اضع صورة شخص لكن اتركها لله لربما تكون حرام وتخسرني الكثير من الحسنات فنصيحتي اتركي الامر لله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ...ه
                    انا مقتنعه ان في شئ احنا مش فاهمينوا لان شيوخنا اللي بيعلمونا واللي قالولنا علي الصور انها حرام هم نفسهم بيتصورا مع تلامذهم واصدقائهم واولادهم فلو كان حرام كما تقولون لما كانوا فعلوا ذالك وهم اتقي مننا ونحسبهم جميعا علي خير
                    انا اعتقد والله اعلم يقصد بالصور هو صنع تماثيل !!

                    لو كان الامر كذالك يبقي هل كمان الصور حرام في المناسبات وحرام عليا ان اصور اولادي علي الموبيل
                    او حتي التصوير مع اصدقائي ومعلماتي
                    ولعب اولادي كمان حرام

                    تعليق


                    • #11
                      رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                      تفضلي اختي الغاليه ادخلي هنا وان شاء الله تجدي ضالتك وان كان الامر خطأ فنرجوا من المشرفين ان يمسحوا ردي
                      بارك الله فيكم

                      تصوير الأنشطة الطلابية بالفيديو والكاميرا الرقمية
                      http://islamqa.com/ar/ref/102262

                      اعتنقت الاسلام حديثا ، ومنذ فترة قرأت فى هذا الموقع أنة لا يجوز أخذ ولا رسم الصور بالكائنات التي بها روح ، ولا يجوز تعليقها، وأن الملائكة لا تدخل البيت الذي فية صورة . فماذا عن مجلد للصور التذكارية المرسومة ، أو الفوتوغرافية ؟ فلدى على سبيل المثال مجلد لصورى وأنا طفلة – وأنا الان فى الثانية والثلاثين من عمرى

                      الجواب :
                      الحمد لله

                      نهنئك على الدخول في الإسلام ، ونحمد الله الذي وفقك وأعانك ، ونسأل الله لك الثبات على الرشد ، والمزيد من فضله وإحسانه .

                      والأمر كما ذكرت ، لا يجوز رسم ولا تصوير ذوات الأرواح ، كما لا يجوز تعليق هذه الصور ، وأنها تمنع دخول الملائكة ، ولا يجوز كذلك الاحتفاظ بها للذكرى إلا أن تكون الصور على شريط فيديو ، أو مخزونة في جهاز كمبيوتر أو جوال ؛ لأن الصورة الرقمية لا تأخذ حكم الصورة ، ما لم تخرج على شيء ثابت كالورق
                      ------------------------

                      بعض الناس يلتقطون الصور في المشاعر المقدسة وربما رفع الشخص يديه في الدعاء من أجل التصوير فقط فهل هذا جائز ؟ وهل يخل بالحج أم لا ؟
                      http://islamqa.com/ar/ref/109232

                      -------------------------
                      هل يجوز تصوير الطلبة والطالبات صورة جماعية للذكرى ؟
                      http://islamqa.com/ar/ref/138725
                      ----------------------------------
                      ملاحظه هناك خلط عندي بين هذه الفتوي وبين فتوي الصور الرقميه المحفوظه علي الموبيل او علي الكمبيوتر في الفتوي الاولي حللها والثانيه حرمها
                      أرجو التوضيح ان كان هناك احد علم الفرق بارك الله فيكم

                      واللي فهمتوا من هذه الفتوي ان الصور علي الموبيل والاحتفاظ بها ليس بحرام والله اعلم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: عاجل رجاء ارجو الرد ؟؟؟!!!!

                        أنا اسفه انا مش صاحبه الموضوع

                        بس كنت عايزة اعرف حتي لو البنت منتقبه ومش باين منها شئ حرام برضو انها تضع صورتها علي الفيس
                        يعيني انا بشوف بنات بتضع صور لهم بالنقاب ومش باين منهم شئ وفي بنات بيعجبهم بيحبوا لبسهم اووووووي وممكن ينتقبه بسبب اللبس اللي هما لبسينه طبعا كله اسود ومش باين شئ منهم هل ده حرام برضوا وفي بنات بتحط صور شيوخ علي الفيس بدل صورهم الشخصية يعني بيحطوا صورة الشيخ محمد حسان او ابي اسحاق الوحيني وكده برضوا ده حرام

                        تعليق

                        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                        حفظ-تلقائي
                        x
                        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                        x
                        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                        x
                        x
                        يعمل...
                        X