إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفية صلاة القنوت(دعاء القنوت )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية صلاة القنوت(دعاء القنوت )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد معرفة كيفية صلاة القنوت ومتى اصليها وفي اي وقت بس بالله لا اريد كلااام طويل ومفصل لان لا افهم ذلك لان موجود بالمنتديات لكن لا افهم كثيرا اريده باختصار متى وقتها وكم ركعة وكيف اصليها وماهي هذه الصلاة اسمع المساجد يدعون لاخواننا في سوريا اريد ان افعل مثلهم في المنزل لان لا استطيع الذهاب الى المسجد وجزاكم الله خيرا بس

  • #2
    رد: كيفية صلاى القنوت

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

    ماهو القنوت :
    اولا لاصلاه تسمى بصلاة القنوت وإنما هى عباره عن دعاء يقال فى أخر ركوع من كل صلاه عندما يصيب المسلمين شىء من النوازل أو المصائب فيقنتون الى أن تزال هذه النازله كما كان يفعل النبى صل الله عليه وسلم
    كيفيته :


    1. روى الحاكم في المستدرك ـ وقال صحيح ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية، يرفع يديه فيدعو بهذا الدعاء " اللهم اهدني فيمن هديت ………… الخ " . والإمام يقولها بصيغة الجمع ـ اللهم اهدنا……… ـ لأن البيهقي رواه بصيغة الجمع.

    وهذه صيغة دعاء القنوت
    عند الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت). روى الشافعي ذلك عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم.

    2وتصلى أيضاً في جميع الصلوات حين يصاب المسلمون بنازله في الصلوات الخمس كما فعله الرسول حين قتل القراء في بئر معونة فقنت شهراً ثم تركه.
    3. وعند أبي حنيفة رحمه الله صيغته : " اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق ". ويكون في الوتر فقط وعند النوازل والمصائب في الصلوات الخمس، ويكون قبل الركوع من الركعة الأخيرة. ووافق مالك رحمه الله أبا حنيفة في المحل أنه قبل الركوع، ولكن في الصبح وسراً.
    4. وعند الإمام أحمد رضي الله لا يقنت إلاّ في الوتر ولكن بعد الركوع ويرفع يديه. وكذلك عند النوازل. والله تعالى أعلم.


    وما رواه أحمد وأبو داود عن ابن عباس أنه قال: قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً متتابعاً في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح في دبر كل صلاة إذا قال: سمع الله لمن حمده من الركعة الأخيرة، يدعو عليهم، يدعو على حي من بني سليم، على رعل وذكوان وعصية، ويؤمن من خلفه.
    والله أعلم ,,وفقكم الله الى مايحبه ويرضاه .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: كيفية صلاة القنوت(دعاء القنوت )

      الله يجزاكم خيرا كثيرا جدا الله يعطيكم العافية والصحة مختصر ومفهوم جدا وواضح لكن في سؤال هل يشترط دعاء مخصص ولا ممكن اقول الادعية هذه وبعدين ادعي لاخواننا وجزاكم الله خيرا كثير شكر الله لكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X