إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممكن الرد سريعا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ممكن الرد سريعا

    لو سمحتوا افيدونى
    فى اخت معى فى المسجد اتت لي بعريس
    ملتزم اخلاقيا وبيحفظ كتاب الله وملتحى
    ولكن المشكله انه اقل منى تعليميا
    فانا كليه هندسة وهو كليه خدمه اجتماعية
    وانه يشتغل فى فرن يمتكله والده وانه كان عاقد
    قبل ذلك وفك العقد
    علما بان اهلى يتمنون ان يزوجونى بمن هو مثلى
    تعليميا وانا كل ما اتمناه هو شخص ملتزم يراعى ربنا فيا
    فهل يجب ان يكون التعليم متساوى ام لا
    وماذا افعل اقبل ان ارى هذا الشخص ام لا
    وفى حاله اعتراض والدى ماذا افعل
    بالله عليكم جابونى سريعا

  • #2
    رد: ممكن الرد سريعا

    أختي الكريمة
    لن انفعك كثيرا لكن أقول لكي
    ألزمي صاحب الخلق والدين وان كان معاه دبلوم
    فالسعادة معه ولا تكون مع صاحب الشهادة العليا ان كان ليس صاحب دين ولا خلق
    واعلمي ان هذا الشخص سيحترمك ويقدرك كثيراً لأنك وافقتي عليه ( وهيقدرك بالنسبة في الفرق في المستوى التعليمي)

    أما بالنسبة للأب ففهميه ماقاله الله والرسول وحببيه في اصحاب الخلق والدين
    وان الامر لكي وانك سعيدة بهذا وان شاء الله سيتقبل الامر

    ارجو ان اكون قد نفعتك بالقليل وانتظري رأئ المشرف الخاص بالرد

    تعليق


    • #3
      رد: ممكن الرد سريعا

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ابنتى الفاضلة


      أهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا تواصلك معنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله تبارك وتعالى أن ييسر أمرك وأن يشرح صدرك، وأن يجعل لك من لدنه وليًا ونصيرًا، وأن يرزقك زوجًا صالحًا يكون عونًا لك على طاعته وحجابًا لك من النار.


      وبخصوص ما ورد برسالتك فإنه وكما لا يخفى عليك أن الله جل جلاله قدر المقادير وقسم الأرزاق قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، ومن هذه الأرزاق قضية الزواج، فكما جعل الله تبارك وتعالى لكل إنسان رزقا في حياته في كل المجالات فإن الله تبارك وتعالى جعل الأزواج أيضًا من الأرزاق، فهذا على قدر من الجمال وهذا فائق الجمال وهذا متوسط في الجمال وهذا عادي الجمال، وهذا غني وهذا فقير وهذا متوسط الحال، وهذا مريض وهذا صحيح وهذا متوسط الصحة، وهذا طويل وهذا قصير وهذا متوسط بينهما، وهذا عنده أولاد وهذا ليس له أولاد، وهذا أبناؤه كلهم ذكور وهذا أبناؤه كلهم إناث، وهناك من لا ولد له لا ذكورًا ولا إناثًا، وهكذا قسمة الله تبارك وتعالى.


      والله تبارك وتعالى يقول: {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، ومن قسمة الله تبارك وتعالى قسمة الأزواج، فلقد جعل الله لكل امرأة حظها من الرجال ولا بد أن تدرك ذلك لا محالة، لأن هذا أمر لا يمكن بحال أن يتغير، لأن لله إرادة كونية، بمعنى أنه يقع في ملكه ما أراده، وما شاءه كان وما لم يشأ لم يكن سبحانه جل جلاله، فالأصل فيها أن الله تبارك وتعالى قد قدر لك زوجًا في علمه، وهذا موجود في لوح عنده، وهذا سوف يأتيك بقدر الله تعالى في الوقت الذي حدده الله، في الزمان الذي حدده الله وفي المكان الذي أراده الله تعالى، وكذلك أيضًا جعلك الله نصيبًا لرجل من الرجال وحتى وإن لم يرك إلى الآن ولعله ليس موجودًا في مدينتك وليس موجودا في دولتك كلها بالكامل ولكنه إن شاء الله تعالى سوف يأتيك لأن الله على كل شيء قدير.


      وهذه العقيدة تريح الإنسان حقًا لأني أعلم أنه لا يقع في ملك الله إلا ما أراده الله، وأعلم أنه لا يمكن لأحد أن يغير قدر الله بحال أبدًا، لأن هذه المسائل فرغ منها مولانا وانتهى، وأعلم أن لي نصيبا سوف يأتيني وأنا واثق يقينًا بأن الله تبارك وتعالى قال: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}، فهذا وعد أكيد من الله تبارك وتعالى أن يأتي كل إنسان رزقه الذي قدره الله له، ولا يمكن أن يحدث خلاف ذلك.




      ولذلك أتمنى أن تكون هذه القاعدة في حياتك في كل أمر من الأمور، وستستريحين جدًّا لو أن الله شرح صدرك لها وسلَّمت الأمر له تبارك وتعالى وحده




      وأما بالنسبة لهذا الشاب الذي تقدم إليك فكونه أقل منك مستوى علميا فهذا لا يضر، لأن هذا ليس بعيب وإنما العيب أن يكون الإنسان عاطلاً، وهذا كله لا ينفع وهذه الشهادات أوراق تعلق على الجدران الآن في معظم بلاد العالم العربي، فإذا كان الرجل يستطيع أن يكسب قوت يومه وأن يلبي حاجات أهله فهو الرجل الناجح حقًا حتى وإن لم يكن يحمل مؤهلات بالمرة، فإن كان هذا الرجل على خلق ودين وهذا أهم من الدخل وأهم من المستوى الاجتماعي أو التعليمي، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)، فإذا كان صاحب خلق وإذا كان صاحب دين، فأرى أن تقبليه وأن تقنعي أهلك به لعله أن يكون شابًا مباركًا




      فأهم شيء أن يكون صاحب خلق ودين ولديه القدرة على الكسب وعلى توفير الدخل اللازم للإنفاق على الأسرة بطريقة طيبة، وأن تكون لديه القدرة المالية والقدرة البدنية وليس فيه من عيب يمنع من استمرار الحياة الزوجية، فعلى بركة الله توكلي واقبليه وأقنعي أهلك به وبيِّني لهم أن مسألة الفوارق العلمية ليست لها قيمة الآن لأن كثيرا من خريجي الجامعات لا يعملون، بل وحملة الدكتوراه لا يعملون

      اذن ابنتى لا تمنعية ان يأتى اليكم وتحصل المقابلة الاولى الشرعية فربما تغيرى رايك بعد الرؤية الشرعية

      ولا تنسى الاستخارة والدعاء


      نسأل الله لك التوفيق والسداد والهداية والرشاد والزواج العاجل والذرية الصالحة في المستقبل.
      وبالله التوفيق.

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق


      • #4
        رد: ممكن الرد سريعا

        كالعاده اتمنى من المشرفين هنا ترك الردود لانهم فى مرة يتركونها ومرات لايتركونها وانا لست افهم
        اتفق مع الاخ الكريم من قسم سرك فى بير
        بس فى شى مهم جدا وده من شروط الزواج وهو التكافو الاجتماعى
        لازم يكونوا الطرفين فى مستوى مادى واجتماعى متقارب بينهما ان لم يكن مثل بعضهم
        لو حضرتك حاسه ان الشخص ده بعد الزواج هتحسى بالتعالى عليه والتكبر والعياذ بالله انك خريجه هندسة وهو خريج خدمه اجتماعيه فيجب فورا انهاء الموضوع قبل بدايته لكن الاحساس عادى جدا وممكن يتغير كليا بعد المقابل تشعرى ان الشخص ده المناسب ليكى وده اللى اب لاولادك بفكره وثقافته وعقليته وبيئته وقبل كل ده دينه وخلقه
        توكلى على الله بس اكيد لازم يكون مقتدر ماديا وجسديا ونفسيا على مرحله الزواج

        تعليق


        • #5
          رد: ممكن الرد سريعا

          السلام عليكم لو سمحتوا
          لقد اتصل هذا الشاب بالوالدى
          ليحدد الرؤيه الشرعيه ولكن والدى ووالدتى رافضين جدا
          لانهم يروا انه لا يصلح لى لانى مهندسه ولانه هو يشتغل ف فرن
          فلا يصلح لى ان اتزوجه ولانه ملتحى وهم يرون انه سيعاملنى
          معامله سيئه ويقولوا لى سيتزوج عليكى وسمعت كلام كتير
          والدى يقول لى ستتزوجى مهندس او دكتور
          والله انا نفسى ف رجل يتقى الله فيا ولا يهمنى اى شىء
          ماذا افعل بالله عليكى ارجوكوا جابوا لى بسرعه
          فانا حزينه جدا جدا

          تعليق


          • #6
            رد: ممكن الرد سريعا

            هما نفسهم اقلع النقاب جداااا واشتغل
            وارتقى بنفسى والله انا حاسه انى ف ابتلاء

            تعليق


            • #7
              رد: ممكن الرد سريعا

              المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
              هما نفسهم اقلع النقاب جداااا واشتغل
              وارتقى بنفسى والله انا حاسه انى ف ابتلاء
              الله المستعان
              نشكوا الى الله جهلاً من احبتنا ... نشكو الى الله منهم ما لاقيناهُ
              والله حال امتنا مزق القلوب وسكن الاوجاع بالجسد
              ان لله وانا اليه راجعون اللهم اجرنا فى مصيبتنا هذه واخلف علينا خيراً منها
              اختنا الفاضله انصحك بالمهعامله الطيبة اولاً لوالديكى فان كانوا اجتهدوا فى بحثهم لتكونى سعيدة وقد اخطاوا فان نواياهم حسنه .
              عليكى بالدعاء والشكوى لله بالاسحار
              اعلمى جيدا اختنا الفاضله ان الابتلاء حال عباد الله المخلصين فهم فى بلاء حياتهم كحلقات السلسلة كلما انتهى بلاء دخل فى الحلقه التى تتبعها ..!!
              وانصحكى ان تذكريهم بالله واتمنى ان يكون الكلام له صبغة عاطفيه كمثلا تقولى لهم ( ياوالدى الحبيب انت الذى اطعمتنى من حلال وربيتنى افضل تربية والحمد لله اننى الان اطيع الله واخاف منه وهذا بفضل تربيتكما الحسنه واطعامكم لى الحلال الطيب البعيد عن الحرام ... الخ ) وان شاء الله تجدى الاستجابه
              وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

              تعليق


              • #8
                رد: ممكن الرد سريعا

                هل يتزوج ممن تفوقه في المستوى اجتماعي؟
                السؤال: أنا شاب مسلم والحمد لله أريد العفاف بالزواج من أخت مسلمة مستواها الاجتماعي يفوقني، ما حكم الشرع ؟.
                الجواب:

                الحمد لله؛

                أولا: إذا كان الرجل قادرا على بذل المهر المعجل وتحمل نفقات الزواج ، قادرا -كذلك- على الإنفاق على زوجه وبيته، فهو كفؤ لها في قول جمهور العلماء، مَنْ يعتبر اليسار (الغنى) شرطا في الكفاءة كالحنفية والحنابلة، ومَنْ لا يعتبره كالمالكية والشافعية في الأصح عندهم.

                وأما اشتراط أن يكون الزوج غنيا غنى مساويا للزوجة، فهو قول مرجوح (مردود) ذهب إليه بعض الفقهاء.

                بل الراجح من حيث الدليل أن الكفاءة لا تعتبر إلا في الدين، كما هو مذهب مالك رحمه الله.

                قال ابن القيم رحمه الله (فَصْلٌ في حُكْمِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ في الكَفَاءَةِ في النِّكَاحِ) [ قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (الحُجُرَات: 13)، وقال تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحُجُرَات: 10)، وقال (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء) (التَّوْبَةُ: 71)، وقال صلى الله عليه وسلم (لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمى على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض، إلا بالتقوى، الناس من آدم، وآدم من تراب) رواه الترمذي وحسنه الألباني، وفي الترمذي عنه صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوه، تكن فتنة في الأرض وفساد كبير، قالوا: يا رسول الله؛ وإن كان فيه؟ فقال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، ثلاث مرات) حسنه الألباني، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لبني بياضة (أنكحوا أبا هند، وانكحوا إليه) وكان حَجَّامًا، وزَوَّجَ النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش القُرَشِيَّة من زيد بن حارثة مولاه، وزَوَّجَ فاطمة بنت قيس الفِهْرِيَّة القُرَشِيَّة من أسامة بن زيد، وتزوج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف. وقد قال الله تعالى (وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ) (النُّورُ: 26)، وقد قال تعالى (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء) (النِّسَاءُ: 3).

                فالذي يقتضيه حكمه صلى الله عليه وسلم اعتبار الدين في الكفاءة أصلا وكمالا، فلا تزوج مسلمة بكافر، ولا عفيفة بفاجر، ولم يعتبر القرآن والسنة في الكفاءة أمرا وراء ذلك، فإنه حرم على المسلمة نكاح الزاني الخبيث، ولم يعتبر نسبا ولا صناعة، ولا غنى ولا حرية، فجوز للعبد القن نكاح الحرة النسيبة الغنية إذا كان عفيفا مسلما، وجوز لغير القُرَشِيِّين نكاح القُرَشِيَّات، ولغير الهاشميين نكاح الهاشميات، وللفقراء نكاح الموسرات.

                وقد تنازع الفقهاء في أوصاف الكفاءة، فقال مالك في ظاهر مذهبه إنها الدين، وفي رواية عنه: إنها ثلاثة: الدين، والحرية، والسلامة من العيوب ] زَادُ المَعَادِ (5/144)، ويُنْظَر المُغْنِي (7/27الموسوعة الفقهية (34/271).

                ثانيًا: المستوى الاجتماعي يراد به النسب أو الغنى أو التعليم أو الحرفة والوظيفة، وقد تراد جميعها.
                ومن كان مرضي الدين والخلق، فهو كفء للمرأة مهما كان مستواها الاجتماعي، على الراجح كما سبق، هذا هو الأصل، والحكم الشرعي، لكن يبقى النظر في حال كل خاطب، وهل يناسبه الزواج ممن تفوقه في هذا المستوى أم لا؟
                والذي يظهر والله أعلم أنه إن كان التفاوت كبيرا فيما ذكرنا من النسب والغنى والتعليم والوظيفة، فلا ينصح بالإقدام على هذا الزواج؛ لأنه غالبا ما تحيط به المشاكل من جهة المرأة أو من جهة أهلها، وقد يكون الاختلاف في أسلوب الحياة، وطبيعة التعامل مع الأمور من أسباب النفرة بين الزوجين لاحقا.
                أما إن كان التفاوت يسيرا، أو كان النقص في جانب يعوضه كمال في جانب آخر، فلا بأس حينئذ، كأن يكون الرجل فقيرا، لكنه حاصل على شهادات متميزة، أو يؤهل لوظيفة مرموقة، أو من عائلة ذات شرف، ونحو ذلك.
                وثمة حالات تكون فيها المرأة وأهلها من الصلاح والاستقامة، ما يرفعهم عن النظر إلى الأمور المادية وقياس الناس بها، وتكون رغبتهم في الزوج الفقير لعلمه أو لصلاحه ونحو ذلك، وإن كان الأولى -في حق الزوج- أن يكون الرجحان في جانبه، في الأمور التي تعتبر في الكفاءة.

                وبكل حال، فالنصح الدقيق في هذه المسألة يتوقف على معرفة الطرفين معرفة تامة، ومعرفة ما يحيط بهما وبأسرتيهما، فلعلك تسترشد بنصح من تثق فيه من أهل الخير والدراية في مجتمعك.
                ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
                والله أعلم. انتهت الفتوى

                موقع الإسلام سؤال وجواب

                زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
                كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
                في
                :

                جباال من الحسنات في انتظارك





                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                x
                إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                x
                أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
                x
                x
                يعمل...
                X