إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئله فقهيه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئله فقهيه

    سلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الموضوع انى صحيت من النوم متاخر عن صلاه الفجر فوجدت نفسى محتلما وما زال المنى بملابسى وباقى على الشروق 10 دقائق فهل ادخل استحمى ؟ او ازاى يكون الغسل؟ ولو دخلت استحمى علشان الحق اصلى الفجر وحصل الشروق اصلى اية؟؟


    تانى سؤال احيانا اكون مقبل على الصلاه ويحدث انتصاب مفاجئ فما العمل اصلى بهذه الحاله ولا انتظر؟؟؟

  • #2
    رد: اسئله فقهيه

    كنت عاوز اسال كمان على حكم حفظ القران هل يصح بغير وضوء (فى حاله ان الشخص مريض بالقولون العصبى ويحتاج الى دخول الحمام مرات كثيره)؟؟ او فى غير حاله المرض؟؟؟

    كذا تسميع القران وانا على غير وضوء؟
    كذا سماع القران على غير وضوء وترتيله خلف المقرئ على غير وضوء؟

    تعليق


    • #3
      رد: اسئله فقهيه

      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      الأخُ السَّائِلُ الكَرِيمُ
      وعَلَيْكُم السَّلاَمُ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
      المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
      الموضوع انى صحيت من النوم متاخر عن صلاه الفجر فوجدت نفسى محتلما وما زال المنى بملابسى وباقى على الشروق 10 دقائق فهل ادخل استحمى؟

      طَبْعًا أخِي الكَرِيم، فَلاَ تَصِحّ صَلاَة بغَيْرِ طَهَارَة، ونُزُول المَنِيّ مُفْسِدٌ للطَّهَارَةِ ويَجِبُ فِيهِ الغُسْل، قَالَ تَعَالَى [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ]، أمَّا المَلاَبِس الَّتِي فِيهَا المَنِيّ، فَأصَحّ قَوْلَيّ العُلَمَاء أنَّ المَنِيّ طَاهِر غَيْر نَجِس، وبالتَّالِي تَصِح الصَّلاَة في هذه المَلاَبِس إنْ لَمْ يُوجَد غَيْرهَا، ولَكِنْ بَعْدَ أنْ تَغْتَسِلَ أنْتَ مِنَ الجَنَابَةِ، وفي هذه الجُزْئِيَّةِ تُرَاجَع الفَتْوَى التَّالِيَة:
      http://www.islam-qa.com/ar/ref/2458

      المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
      او ازاى يكون الغسل؟





      المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
      ولو دخلت استحمى علشان الحق اصلى الفجر وحصل الشروق اصلى اية؟؟

      أوَّلاً: الغُسْلُ غَيْر الاسْتِحْمَام، وسَبَقَ في شَرْحِ الشَّيْخ مُحَمَّد حُسَيْن يَعْقُوب بَيَانُ ذَلِكَ، فَالاسْتِحْمَام لا يُحَقِّق الطَّهَارَة مِنَ الجَنَابَة، وبالتَّالِي لا تَصِحّ بِهِ الصَّلاَة، ومَنْ لَمْ يَسْتَطِع الاغْتِسَال لعُذْرٍ شَرْعِيٍّ، فَيَتَيَمَّم.
      ثَانِيًا: لكُلِّ صَلاَةٍ وَقْتٌ مُحَدَّدٌ، لا يَصِحّ تَأخِيرهَا لحِينِ خُرُوج وَقْتهَا، ولمَعْرِفَةِ أوْقَات الصَّلَوَات تُرَاجَع الفَتْوَى التَّالِيَة:
      http://islam-qa.com/ar/ref/9940
      ثَالِثًا: الصَّلاَةُ الفَائِتَةُ الَّتِي خَرَجَت عَنْ وَقْتِهَا بعُذْرٍ أو بغَيْرِ عُذْرٍ تُقْضَى وَقْت زَوَال العُذْر مِنْ نَوْمٍ أو نِسْيَانٍ أو جَنَابَة، وذَلِكَ لقَوْلِ رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ [ مَنْ نَامَ عَنْ صَلاةً أَوْ نَسِيَهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا ]، وسَوَاء كَانَ ذَلِكَ في أوْقَاتِ النَّهْي أو في غَيْرِهَا، فَالعُلَمَاء أجَازُوا قَضَاء الفَرِيضَة والنَّافِلَة حَتَّى في أوْقَاتِ النَّهْي، ولمَعْرِفَةِ أوْقَات النَّهْي تُرَاجَع الفَتْوَى التَّالِيَة:
      http://islam-qa.com/ar/ref/20013
      رَابِعًا: إذا قُمْتَ بالاغْتِسَالِ مِنَ الجَنَابَةِ ولَمْ تَكُن الشَّمْس قَدْ أشْرَقَت، فَمَازَالَ الفَجْر في وَقْتِهِ ولَمْ يَخْرُج عَنْهُ، فَخُرُوج الوَقْت يَكُون بحُدُوثِ الشُّرُوق لا باقْتِرَابِهِ.

      المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة
      كنت عاوز اسال كمان على حكم حفظ القران هل يصح بغير وضوء (فى حاله ان الشخص مريض بالقولون العصبى ويحتاج الى دخول الحمام مرات كثيره)؟؟ او فى غير حاله المرض؟؟؟
      المشاركة الأصلية بواسطة غير مسجل مشاهدة المشاركة

      كذا تسميع القران وانا على غير وضوء؟
      كذا سماع القران على غير وضوء وترتيله خلف المقرئ على غير وضوء؟
      لكُلِّ مَقَامٍ مَقَال أخِي الكَرِيم، فَلَيْسَ الصَّحِيح كَالمَرِيض، ولَيْسَ المَرِيض مَرَضًا مُؤَقَّتًا كَالمَرِيضِ مَرَضًا مُسْتَدِيمًا، ولَيْسَ كُلّ مَرَضٍ يَنْقُض الوُضُوء أو الطَّهَارَة، ولذَلِكَ فَإنَّ لكُلٍّ مِنْهُم حُكْمه الخَاصّ:
      - فَأمَّا الصَّحِيح: إنْ كَانَ جُنُبًا، فَلاَ يَجُوز لَهُ قِرَاءَة القُرْآن مِنَ الذَّاكِرَةِ أو مِنْ شَيْءٍ، ولا يَمَسّ المُصْحَف، ولَكِنْ يَجُوز لَهُ سَمَاعه دُونَ تَحْرِيك لِسَانهُ بِهِ.
      - وأمَّا الصَّحِيح أو المَرِيض مَرَضًا مُؤَقَّتًا: وغَيْر جُنُب، فَلاَ يَجُوز لَهُ مَسّ المُصْحَف بغَيْرِ وُضُوء، ولَكِنْ يُمْكِنهُ قِرَاءَة وسَمَاع القُرْآن، ويُمْكِنهُ قِرَاءَة القُرْآن مِنْ الذَّاكِرَةِ أو شَاشَةِ الكُمْبِيُوتَر أو التِّلِيفُون، فَهِيَ لا تَأخُذ حُكْم مَسّ المُصْحَف، وكَذَا يُمْكِنهُ كِتَابَته.
      - أمَّا المَرِيض بالقَوْلُون أو سَلَسل البَوْل أو مَا شَابَهَ: فَلاَ يَأخُذ حُكْم الجُنُب، هُوَ فَقَط عَلَى حَدَثٍ أصْغَر، ويُمْكِنهُ قِرَاءَة القُرْآن بالطُّرُقِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا في النُّقْطَةِ السَّابِقَةِ، أو يَتَوَضَّأ لكُلِّ مَرَّةٍ كَمَا في النُّقْطَةِ الأُولَى.
      وتُرَاجَع في ذَلِكَ الفَتَاوَى التَّالِيَة:
      http://islamqa.com/ar/ref/147164
      http://islamqa.com/ar/ref/8828
      http://islamqa.com/ar/ref/126243

      وهذا مَا أعْلَمُ، واللهُ تَعَالَى أعْلَى وأعْلَمُ.
      والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X