إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما السبيل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما السبيل

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

    اما بعد ....،،،

    شاب احب فتاة عن طريق النت ثم من الله عليه بالالتزام هل يعلم هذه الفتاة بانهما لن يتحدثا مرة اخرى ام يتركها بالكلية دون ان يعلمها ؟

    وسؤال اخر :

    ماذا عن شاب يستخدم الانترنت فى الدعوة الى الله فى احد المنتديات التى يتخطى عددها 120 الف ولكنها ليست اسلامية اى منتديات شاملة ولكنه يتوقف دوره فقط على القسم الاسلامى هل يكمل ام ينسحب ( هو مشرف القسم الاسلامى ) ؟

    صاحب صفحة اسلامية على النت يبلغ عدد اعضاءها 50 الف عضو ولكنها تأخذ وقتا من وقته ويفكر فى ترك الصفحة وترك النت بالكلية ليتفرغ لحياته لانه لا يستطيع ضبط وقته .

    مشرف بقسم اسلامى بتجيله رسائل زوار من اخوة ( بنات ) كالسؤال عن الحال او ما الى ذلك هل يرد ؟ ام يتجنب ؟

    اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وارجو الرد على رسالتى واسال الله ان ينفع بكم

  • #2
    رد: ما السبيل

    شاب احب فتاة عن طريق النت ثم من الله عليه بالالتزام هل يعلم هذه الفتاة بانهما لن يتحدثا مرة اخرى ام يتركها بالكلية دون ان يعلمها ؟
    أنا أقول والله أعلم الأفضل أن لا يكلمها وأن يدعو لها بالهداية في ظهر الغيب
    حتى وإن قال أنا واثق من نفسي فهل يثق بالشيطان؟؟

    ماذا عن شاب يستخدم الانترنت فى الدعوة الى الله فى احد المنتديات التى يتخطى عددها 120 الف ولكنها ليست اسلامية اى منتديات شاملة ولكنه يتوقف دوره فقط على القسم الاسلامى هل يكمل ام ينسحب ( هو مشرف القسم الاسلامى ) ؟
    أقول والله أعلم أنه لا بأس أن يكمل فدعوة محمد صلى الله عليه وسلم بدأت في وسط المشركين
    وإن تركهم فمن لهؤلاء يدعوهم إلى الله ولكن يجب أن يكون قد نوى بذلك الدعوة إلى الله وليس مجرد مشاركات..

    صاحب صفحة اسلامية على النت يبلغ عدد اعضاءها 50 الف عضو ولكنها تأخذ وقتا من وقته ويفكر فى ترك الصفحة وترك النت بالكلية ليتفرغ لحياته لانه لا يستطيع ضبط وقته .
    أقول والله أعلم إذا كان من الممكن أن ينظم وقته ويستمر فهذا أفضل له ولمن يتابع معه
    أما أن يتركها بالكامل فلا أنصح بذلك..

    مشرف بقسم اسلامى بتجيله رسائل زوار من اخوة ( بنات ) كالسؤال عن الحال او ما الى ذلك هل يرد ؟ ام يتجنب ؟
    أقول والله أعلم أن يرد عليهن حتى لا يكون فضاً معهن ولكن يجب أن يذكرهن بأسلوب الخطاب الشرعي
    وعليه هو أولاً الإلتزام بأسلوب الخطاب الشرعي بين الجنسين..

    حياك الله أخي الحبيب
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد: ما السبيل

      السلام عليكم ورحمة الله ..
      مشاركة منا فى الثواب فقط نرجو منكم قرأة هذا الموضوع
      السلام عليك ورحمه الله وبركاته
      أهلا بك أخانا الكريم فى المنتدى بين اخوانك وزادك الله حرصا ونفع بك

      اما عن سؤالك فسبحان الله نحن فى زمان اختلطت فيه المفاهيم واصبحت الامور تقاس بالاهواء وليس المعيار هو الشائع ولا ما عليه اغلب الناس وانما المعيار الشرع لانه كما قال الله
      {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الأنعام : 116]

      واعلم ان تحريم الاختلاط والتمازح بين الرجال والنساء ليس تشددا وانما رحمه من الله
      فمن رحمه الله انه حرم كل مقدمات الذنب وهذا من يسر هذا الدين وليس كما يعتقد البعض
      مثال
      :اذا كان هناك طريق تسير فيه السيارات بالسرعه التى تريد ثم فجأه يظهر حاجز وعلى السياره ان تتفاداه فهل تستطيع السياره المسرعه ذلك؟ بالطبع سيكون صعب جدا ان تتفاداه وان تفادته مره فلن تسلم فى الثانيه فيكون هلاكها
      وطريق اخر السير فيه بسرعه محدده لا يجوز تجاوزها فمن يسلك هذا الطريق سيرى الحواجز من بعيد ويتجنبها فيسلم
      فهل كان تحديد السرعه تشددا ام رحمه وحفاظا على السلامه؟

      فتحريم مقدمات الذنب نعمه من الله ..فالله عندما حرم الخمر حرم حملها ومجالسه شاربيها وبيعها وشرائها وكل ماله علاقه بها فان كنت لا تجلس حتى فى المكان الذى تٌشرب فيه فكيف تفكر فى شربها؟ فالله حماك بذلك
      اما ان كان شربها فقط هو الى حرام فتحملها وتقدمها وتجالس شاربيها هنا سهل جدا فى لحظه ضعف ان تشربها
      فسبحان الله
      الله حرم 1)اطلاق النظر وامر بغضه 2)وفرض الحجاب على النساء
      3)ونهاهن عن الخضوع بالقول 4) ونهى عن لمس الرجل لامرأه لا تحل له5) ونهى عن الخلوه بينهما 6)ونهى النساء عن السفر الا بمحرم
      7 )وجعل زنا العين النظر وزنا اليد اللمس

      وذلك لانه يعلم ضعفنا قال تعالى:
      {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا 27يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} [النساء 27: 28]

      فمن يقول لك انه بيكلم الفتيات عادى وانما الاعمال بالنيات !!
      فهل يجوز شرب الخمر وانما الاعمال بالنيات او السرقه ونقول نيتى حسنه
      طبعا بالعقل هذا لا يستقيم ..فعندما يحرم الله امرا لا يصح ان افعله واقول نيتى حسنه
      فقد قال الرسول ( فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم)رواه البخارى

      اما اذا سألوك عن التحريم
      ***أليس فرض الله علينا غض البصر رجالا ونساءا وفرض على النساء الحجاب فقال:

      {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ 30وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور 30: 31]

      فكيف يستقيم تنفيذ غض البصر بين الطرفين وهم يتحدثون ويتمازحون!!

      ***أليس قد حرم الرسول لمس المرأه الاجنبيه فقال
      (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له))

      الم يقل النبى صلوات ربى عليه (انى لا اصافح النساء) فلم يصافحهم فى البيعه


      ***الم يأمر الله خير نساء الارض وهم زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الخضوع بالقول ومن بعدهن نساء المسلمين

      {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا} [الأحزاب : 32]

      ***الم يأمر الله امر زوجات الرسول اذا تحدثوا مع الصحابه الا يتحدثوا الا من وراء حجاب لأن ذلك أطهر لقلوبهم

      {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا} [الأحزاب : 53]

      برغم من أن زوجات النبى امهات المؤمنين اى امهات الصحابه ولا يحل لهن الزواج بعد الرسول
      وهن أطهر نساء الخلق اجمعين والصحابه افضل البشر بعد الانبياء فان كان فى ظل هذا الطهر منع الله خلطتهم حفاظا على قلوبهم فما بالنا فى عصرنا وفى ظل الفتن وحجاب الفتيات الذى يحتاج لحجاب

      فهل يعقل ان يدعى احد انه لا مانع من الاختلاط والمحادثه والتهريج والحجه انه نيه حسنه
      فهل كانت نيه الصحابه غير حسنه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      بل وقد ورد عن النبى انه امر النساء بلزوم حافات الطريق حتى لا يزاحمن الرجال
      فالامر واضح نصا وعقلا
      وحتى لو الشخص نواياه سليمه 100% ولا يخطر بباله شىء
      فامتثال اوامر الله فرض يجب علينا طاعته
      فلا نطيع الله لسبب فان لم يوجد امتنعنا عن الطاعه واقتبس كلمات من موضوع لاخت فاضله فى المنتدى

      اقتباس:


      من جميل ما سمعت للشيخ وجدي غنيم – حفظه الله - درس بعنوان اتباع الهوى هنقل لكم مفهوم كلامه ( بتصرف طبعاً ) :


      إذا قيل : هي الخمر حرام ليه؟!!
      على طول نرد ونقول : علشان الخمر تُسكِر وتذهب العقل ، مما يؤدي إلى فعل أي معصية أوكبيرة دون أن يشعر صاحبها بما يفعل
      فقال الشيخ ما معناه : طيب إذن ممكن نجيب ملعقة خمر صغيرة واحدة ونضعها صباح كل يوم على طبق الفول .. وفي هذه الحالة لن يحدث سُكر أو غياب عقل ..
      يعني سبب التحريم خلاص انتهى وانتفى
      فهل في هذه الحالة تكون الخمر حلالاً؟!!

      سيُقال : بالطبع لا لأن ما أسكر كثيره فقليله حرام ..
      إذن عُدنا للتسليم بالقاعدة الفقهية ولشرع الله ، وليس للسبب العقلي الذي يتعلق به البعض ..

      ومثال آخر .. لماذا أكل لحم الخنزير مُحرّم؟!!
      سيُقال :علشان الخنزير بيأكل البقايا والفضلات ، ولوجود دودة شريطية في بطنه .. ولأنه كلما ضرب تضخم وزاد وزنه !!
      فقال الشيخ : طيب أنا هجيب خنزير صغير لسة مولود ، وأربيه عندي في البيت ، و أطعمه طعاماً نظيفاً من الذي آكله أنا .. ولن أضربه أو أقترب منه .. !!
      وبالتالي انتفت كل أسباب التحريم المذكورة .. حيث سيكون خنزيراً نظيفاً ..
      فهل يصبح أكل لحم الخنزير حلالاً في هذه الحالة ؟!!

      بالطبع لا .
      .
      ومثال ثالث : إذا قيل لماذا حرم الله الزنا ؟!!
      سيُقال :علشان الزنا بيعمل اختلاط في الأنساب وبيكون سبب في ضياعها ..
      طيب يعني لو واحد جاب امرأة له وحده في منزله ولم يقربها غيره ، وعرف الجميع أن تلك المرأة تخصه هو وحده ..!!
      وبالتالي فلن يحدث اختلاط في الأنساب في هذه الحالة .. وانتفى سبب التحريم ..
      فهل هنا يُعد الزنا حلالاً؟ أكيد لا طبعاً !!

      مثال رابع : لماذا فرض الله علينا الصلاة؟!!
      يُقال : علشان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..
      طيب لو واحد قال أنا هنتهي عن الفحشاء والمنكر ، ومن غير ما أركع ركعة واحدة ..
      فهل في هذه الحالة لا حاجة لنا بالصلاة طالما أن الهدف منها قد تحقق بدونها؟!!
      بالطبع لا ..
      انتهى مضمون كلام الشيخ ..

      قلتُ : سبحان الله ..

      كل ما يحبه حبيبي حبيبي ..

      ومينفعش أبداً إني أحاول أبحث لأوامر الله عن مبرر أو سبب يقتنع بيه عقلي البشري القاصر .. لأني مهما وصلت لأسباب أراها مقنعة عمري أبداً ما هوصل لحكمة ربنا عز وجل ..
      فإن أوضح الله عز وجل لنا الحِكمة أو السبب من أي أمر أو نهي فهذا من فضله وكرمه الذي يغمرنا..

      وإن لم يخبرنا فعلينا أن نسلم بأوامره ونواهيه ونقول سمعنا وأطعنا



      فباختصار حتى ازهد الناس واحسنهم خلقا وادبا واجب عليه امتثال الامر
      فاثبت أخانا الكريم على موقفك ...وانصح اصدقاءك بالحسنى
      واعلم انما عليك البلاغ فقط وانك لا تهدى من احببت
      واحرص ان تكون لك صحبه صالحه تعينك على الخير
      وان شاء الله تجدها مع اخوانك فى المنتدى
      أسأل الله ان يجعلك ممن يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله فقد ذكر الرسول منهم (شاب نشأ فى طاعه الله)

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X