إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصرة المظلوم ام طاعة والدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصرة المظلوم ام طاعة والدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انتم ترون بالفعل ما يتعرض له اخوتنا بالدين والوطن في التحرير وكيف بغت عليهم طائفة منا واعتدت عليهم
    وما اعلنه كثير من العلماء بوجوب نصرتهم
    انا في الحادية والعشرين من عمري اعيش في احد مدن الاسماعيلية واتمزق بداخلي لاني عاجز عن مساعدة اخواني في التحرير
    والسبب ان والداي يرفضان نزولي خوفا عليا ووالدي غير مقتنع بالنزول نفسه الا اني مقتنع بالنزول
    فما الاصح
    عصيان والداي والنزول ام طاعتهما واظل متخاذلا ؟؟
    برجاء الرد بسرعة والله المستعان

  • #2
    رد: نصرة المظلوم ام طاعة والدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولاً جزاك الله خيرا على تحريك للمسألة فهذا يدل على حسن خلقك وتربيتك

    في البداية هل الخروج إلى الميدان فرض عين ولا فرض كفايه

    وأكيد فرض كفاية لأننا لم نصل إلى حد يكون فيه فرض عين وإليك أخي هذه الفتوى

    الحمد لله
    والجواب كما فى شرح الدر المختار وحاشيته وغيرهما أن طاعة الوالدين فرض عين ولا يصح ترك فرض العين للتوصل إلى فرض الكفاية فيحرم على الولد الخروج إلى الجهاد بغير إذنهما إذا كان فرض كفاية ويجوز لهما منعه إذا وجدا من ذلك مشقة شديدة قال القسطلانى والجمهور على حرمة الجهاد إذا منع الوالدان أو أحدهما منه بشرط إسلامهما لأن برهما فرض عين والجهاد فرض كفاية إذا لم يتعين - ملخصا - .
    قال عليه اللاسم للعباس بن مرداس لما أراد الجهاد إلزم أمك فإن الجنة تحت رجل امك .
    وفى صحيح البخارى عن ابن مسعود قلت يا رسول اللّه أى الأعمال أفضل .
    قال الصلاة لوقتها قلت ثم أى قال بر الوالدين .
    قلت ثم أى قال الجهاد فى سبيل اللّه ولو استزدت لزادنى .
    فقدم بر الوالدين وطاعتهما على الجهاد وفيه عن عبد اللّه بن عمرو ابن العاس .
    جاء رجل إلى النبى صلى اللّه عليه وسلم يستأذن فى الجهاد فقال أخى والداك قال نعم .
    قال ففيهما فجاهد . ولا يحل سفر فيه خطر أو أحدهما من الخروج للجهاد وهو فرض كفاية وجبت طاعتهما وحرمت مخالفتهما على أنه قد روى فى الصحيح عن زيد بن خالد أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال من جهز غازيا فى سبيل اللّه فقد غزا والتجهيز بمعنى تهيئة أسباب سفر الغازى للجهاد تارة يكون بالمال وتارة بالإعانة المجردة عن بذل المال .
    والأولى أفضل ولمن يقوم بذلك مثل أجر الغازى بنفسه وإن لم يغز حقيقة لأن الغازى لا يمكنه القيام بالغزو إلا بعد أن تهيأ له هذه الأسباب الضرورية فصار من يهيؤها له كأنه باشر الغزو بنفسه .
    ومن هذا يعرف الجواب عن السؤال واللّه أعلم .


    المصدر دار الإفتاء المصرية

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
    x
    x
    يعمل...
    X