إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

... ارجو الرد سريعـاً ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ... ارجو الرد سريعـاً ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    مشكلتى ببساطه ..
    انى اعجبت بفتاه فى الكليه .. وسر اعجابى بيها كان احترامهـا .. اكرر احترامهـا .. واعجبت بيها جداً .. وقررت نيه صادقه مع الله ان اتقدم لخطبه هذه الفتاه .. وادعو الله فى كل صلاه انها تكون من نصيبى .. المشكله انها معايا فى نفس القسم يعنى كل يوم بشوفها .. انا حتى لما انظر اليها .. بضايق وبحجب عينى انها تشوفها .. لنى عاوز ربنا يكون راضى عنى ويدهـالى .. وكمان الـ امنع نفسى منه فى الحرام ربنا حيدهولى فى الحلال عموماً هى غير متبرحه نهائياً .. بل ماشاء الله متحشمه .. وهذا ماشدنى اليهـا اكتـر ... النهرده فى الكليه كانت وقفه قريب منى جداً وانا والله كنت بانظر فى الارض عشان ماشوفش وجهـا .. الصراحه انا مابعملش كده مع كل البنات يعنى اى بنت عادى بانظر الى وجها فى حكم انى ماشى فى الشارع مثلا او بشترى حاجه من واحده ست .. انما دى بالذات انا بمنع نفسى بكل الطرق انى انظر فى وجهـاها .. انا خايف يكون الشيطان عملهالى فخ عشان اقع ... تانى .. وانا ماصدقت انى بقيت كويس .. انا والله لا اتذكر يوم فى حياتى اتكلمت مع فتاه وجهاً لوجه .. وهذه الفتاه انا مش حكلمها طبعاً .. بس انا نيتى ان شاء الله انى اتقدملها .. فى سنه رابعه .. لنى لسه فى اوله كليه ولو روحت لوالدها مش عارف ايه الحيصل حقيقه :d انا عاوز من حضراتكم نصيحه .. اعمل ايه ؟؟ طب حتى انظر اليها ولا لا .. وانا بفضل لا .. وشكراً لكم

  • #2
    رد: ... ارجو الرد سريعـاً ...

    الرد ياخوه ارجوكم

    تعليق


    • #3
      رد: ... ارجو الرد سريعـاً ...

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      أهلا بك أخانا الكريم معنا فى المنتدى
      و نعتذر عن تأخير الرد



      أسأل الله

      يثبتك ويعينك على طاعته وألا يحرمك من فضله




      طبعا مجتمع الجامعة بما فيه من اختلاط و تبرج أصبح يمثل مرحلة صعبة في حياة أي شاب .. نسأل الله أن يحفظ شباب و بنات المسلمين من كل سوء
      وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال

      ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))

      الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5096
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

      فمن رحمة الله بعباده أنه حرم مقدمات الذنب

      اقرأ هذه المشاركة



      فجعل غض البصر فرضا و جعل الخضوع بالقول ذنبا
      فقد فتنت بها فقط لتهاون منك فى غض البصر وتجاوز منها في التبسم لك
      فمعظم النار من مستصغر الشرر

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

      ((إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تتمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه))

      الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6243
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




      أما تفكيرك بالزواج منها
      فهذا شيء من أقدار الله عزوجل فلا تعلق قلبك بها
      لعلها تتزوج وهى فى الجامعة او ان يكتب الله لها شخص
      آخر غيرك او ربما انت لا احد يعلم لذلك اترك الأمر لله



      كما أنك لست مستعدا الآن للزواج
      أى أن الأمر ليس محلا للتفكير في هذا الوقت



      اقتباس:
      والسؤال الاخير هو هل انا عليا اثم انني احب فتاة دون ان اتكلم معها ولا شيء من هذا
      ما يقع في قلبك دون سبب منك و لا تهاون أمر خارج عن إرادتك
      و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

      و لكن استرسالك مع هذا التفكير بالساعات بإرادتك
      ومعلوم أن أي حب يصد عن طاعة الله ويبعد الإنسان عن ربه فهو مذموم
      و إن كان مباحا فى أصله كحب الأم لطفلها مثلا و الزوج لزوجته

      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [التغابن : 14]
      {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّه} [البقرة : 165]

      ومعلوم أيضا أن كل ما أدى لحرام فهو حرام

      فانظر كيف بدأ الأمر من تهاون صغير فى النظر و ابتسامة ثم أصبح يسيطر على قلبك
      ثم الفكر الذي أضاع وقتك و بالتالي غض البصر سيكون أصعب و مدافعة الخواطر أصعب و هكذا و دائما هناك المزيد

      فانظر إلى حالك ...أهذا الحال يرضي الله ؟؟




      *** عليك بصدق اللجوء إلى الله والاستعانة به لكي يصلح لك قلبك فإنه لا يملك القلوب سواه
      ألم تسمع قول نبى الله يوسف
      {وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف : 33]

      فأكثر من هذا الدعاء و اسأله أن يصلح لك قلبك و لا يكلك إلى نفسك أبدا

      (( وعلى قدر استخدامك للدعاء ويقينك بالله على قدر ما يصرف عنك الله ))

      ففى الآية التالية قال الله:
      {فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [يوسف : 34]


      ** اشغل نفسك بطاعة الله و احرص على الصحبة الصالحة المعينة
      و اشغل أوقاتك بالذكر و إن استطعت إطاله المكث في المسجد فافعل

      ** حاول أن تقدم طلبا و تنتقل من السكشن إلى سكشن أخر
      ( وهذا أمر متاح ) فكن ذو عزيمة وانقذ نفسك من الانتكاس
      و أري ربك من نفسك خيرا

      ** توقف عن الاسترسال في الخواطر و حاول أن تيأس نفسك منها

      و تذكر
      {
      وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِه} [النور : 33]

      وليستعفف عامة
      فليستعفف قلبك وفكرك حتى يغينيك الله من فضله

      نسأل الله أن ييسر لك الخير حيث كان



      ونرجو منك قرأة هذا الموضوع

      السلام عليك ورحمه الله وبركاته
      أهلا بك أخانا الكريم فى المنتدى بين اخوانك وزادك الله حرصا ونفع بك

      اما عن سؤالك فسبحان الله نحن فى زمان اختلطت فيه المفاهيم واصبحت الامور تقاس بالاهواء وليس المعيار هو الشائع ولا ما عليه اغلب الناس وانما المعيار الشرع لانه كما قال الله
      {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الأنعام : 116]

      واعلم ان تحريم الاختلاط والتمازح بين الرجال والنساء ليس تشددا وانما رحمه من الله
      فمن رحمه الله انه حرم كل مقدمات الذنب وهذا من يسر هذا الدين وليس كما يعتقد البعض
      مثال
      :اذا كان هناك طريق تسير فيه السيارات بالسرعه التى تريد ثم فجأه يظهر حاجز وعلى السياره ان تتفاداه فهل تستطيع السياره المسرعه ذلك؟ بالطبع سيكون صعب جدا ان تتفاداه وان تفادته مره فلن تسلم فى الثانيه فيكون هلاكها
      وطريق اخر السير فيه بسرعه محدده لا يجوز تجاوزها فمن يسلك هذا الطريق سيرى الحواجز من بعيد ويتجنبها فيسلم
      فهل كان تحديد السرعه تشددا ام رحمه وحفاظا على السلامه؟

      فتحريم مقدمات الذنب نعمه من الله ..فالله عندما حرم الخمر حرم حملها ومجالسه شاربيها وبيعها وشرائها وكل ماله علاقه بها فان كنت لا تجلس حتى فى المكان الذى تٌشرب فيه فكيف تفكر فى شربها؟ فالله حماك بذلك
      اما ان كان شربها فقط هو الى حرام فتحملها وتقدمها وتجالس شاربيها هنا سهل جدا فى لحظه ضعف ان تشربها
      فسبحان الله
      الله حرم 1)اطلاق النظر وامر بغضه 2)وفرض الحجاب على النساء
      3)ونهاهن عن الخضوع بالقول 4) ونهى عن لمس الرجل لامرأه لا تحل له5) ونهى عن الخلوه بينهما 6)ونهى النساء عن السفر الا بمحرم
      7 )وجعل زنا العين النظر وزنا اليد اللمس

      وذلك لانه يعلم ضعفنا قال تعالى:
      {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا 27يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} [النساء 27: 28]

      فمن يقول لك انه بيكلم الفتيات عادى وانما الاعمال بالنيات !!
      فهل يجوز شرب الخمر وانما الاعمال بالنيات او السرقه ونقول نيتى حسنه
      طبعا بالعقل هذا لا يستقيم ..فعندما يحرم الله امرا لا يصح ان افعله واقول نيتى حسنه
      فقد قال الرسول ( فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم)رواه البخارى

      اما اذا سألوك عن التحريم
      ***أليس فرض الله علينا غض البصر رجالا ونساءا وفرض على النساء الحجاب فقال:

      {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ 30وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور 30: 31]

      فكيف يستقيم تنفيذ غض البصر بين الطرفين وهم يتحدثون ويتمازحون!!

      ***أليس قد حرم الرسول لمس المرأه الاجنبيه فقال
      (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له))

      الم يقل النبى صلوات ربى عليه (انى لا اصافح النساء) فلم يصافحهم فى البيعه


      ***الم يأمر الله خير نساء الارض وهم زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الخضوع بالقول ومن بعدهن نساء المسلمين

      {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا} [الأحزاب : 32]

      ***الم يأمر الله امر زوجات الرسول اذا تحدثوا مع الصحابه الا يتحدثوا الا من وراء حجاب لأن ذلك أطهر لقلوبهم

      {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا} [الأحزاب : 53]

      برغم من أن زوجات النبى امهات المؤمنين اى امهات الصحابه ولا يحل لهن الزواج بعد الرسول
      وهن أطهر نساء الخلق اجمعين والصحابه افضل البشر بعد الانبياء فان كان فى ظل هذا الطهر منع الله خلطتهم حفاظا على قلوبهم فما بالنا فى عصرنا وفى ظل الفتن وحجاب الفتيات الذى يحتاج لحجاب

      فهل يعقل ان يدعى احد انه لا مانع من الاختلاط والمحادثه والتهريج والحجه انه نيه حسنه
      فهل كانت نيه الصحابه غير حسنه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      بل وقد ورد عن النبى انه امر النساء بلزوم حافات الطريق حتى لا يزاحمن الرجال
      فالامر واضح نصا وعقلا
      وحتى لو الشخص نواياه سليمه 100% ولا يخطر بباله شىء
      فامتثال اوامر الله فرض يجب علينا طاعته
      فلا نطيع الله لسبب فان لم يوجد امتنعنا عن الطاعه واقتبس كلمات من موضوع لاخت فاضله فى المنتدى

      اقتباس:


      من جميل ما سمعت للشيخ وجدي غنيم – حفظه الله - درس بعنوان اتباع الهوى هنقل لكم مفهوم كلامه ( بتصرف طبعاً ) :


      إذا قيل : هي الخمر حرام ليه؟!!
      على طول نرد ونقول : علشان الخمر تُسكِر وتذهب العقل ، مما يؤدي إلى فعل أي معصية أوكبيرة دون أن يشعر صاحبها بما يفعل
      فقال الشيخ ما معناه : طيب إذن ممكن نجيب ملعقة خمر صغيرة واحدة ونضعها صباح كل يوم على طبق الفول .. وفي هذه الحالة لن يحدث سُكر أو غياب عقل ..
      يعني سبب التحريم خلاص انتهى وانتفى
      فهل في هذه الحالة تكون الخمر حلالاً؟!!

      سيُقال : بالطبع لا لأن ما أسكر كثيره فقليله حرام ..
      إذن عُدنا للتسليم بالقاعدة الفقهية ولشرع الله ، وليس للسبب العقلي الذي يتعلق به البعض ..

      ومثال آخر .. لماذا أكل لحم الخنزير مُحرّم؟!!
      سيُقال :علشان الخنزير بيأكل البقايا والفضلات ، ولوجود دودة شريطية في بطنه .. ولأنه كلما ضرب تضخم وزاد وزنه !!
      فقال الشيخ : طيب أنا هجيب خنزير صغير لسة مولود ، وأربيه عندي في البيت ، و أطعمه طعاماً نظيفاً من الذي آكله أنا .. ولن أضربه أو أقترب منه .. !!
      وبالتالي انتفت كل أسباب التحريم المذكورة .. حيث سيكون خنزيراً نظيفاً ..
      فهل يصبح أكل لحم الخنزير حلالاً في هذه الحالة ؟!!

      بالطبع لا .
      .
      ومثال ثالث : إذا قيل لماذا حرم الله الزنا ؟!!
      سيُقال :علشان الزنا بيعمل اختلاط في الأنساب وبيكون سبب في ضياعها ..
      طيب يعني لو واحد جاب امرأة له وحده في منزله ولم يقربها غيره ، وعرف الجميع أن تلك المرأة تخصه هو وحده ..!!
      وبالتالي فلن يحدث اختلاط في الأنساب في هذه الحالة .. وانتفى سبب التحريم ..
      فهل هنا يُعد الزنا حلالاً؟ أكيد لا طبعاً !!

      مثال رابع : لماذا فرض الله علينا الصلاة؟!!
      يُقال : علشان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..
      طيب لو واحد قال أنا هنتهي عن الفحشاء والمنكر ، ومن غير ما أركع ركعة واحدة ..
      فهل في هذه الحالة لا حاجة لنا بالصلاة طالما أن الهدف منها قد تحقق بدونها؟!!
      بالطبع لا ..
      انتهى مضمون كلام الشيخ ..

      قلتُ : سبحان الله ..

      كل ما يحبه حبيبي حبيبي ..

      ومينفعش أبداً إني أحاول أبحث لأوامر الله عن مبرر أو سبب يقتنع بيه عقلي البشري القاصر .. لأني مهما وصلت لأسباب أراها مقنعة عمري أبداً ما هوصل لحكمة ربنا عز وجل ..
      فإن أوضح الله عز وجل لنا الحِكمة أو السبب من أي أمر أو نهي فهذا من فضله وكرمه الذي يغمرنا..

      وإن لم يخبرنا فعلينا أن نسلم بأوامره ونواهيه ونقول سمعنا وأطعنا



      فباختصار حتى ازهد الناس واحسنهم خلقا وادبا واجب عليه امتثال الامر
      فاثبت أخانا الكريم على موقفك ...وانصح اصدقاءك بالحسنى
      واعلم انما عليك البلاغ فقط وانك لا تهدى من احببت
      واحرص ان تكون لك صحبه صالحه تعينك على الخير
      وان شاء الله تجدها مع اخوانك فى المنتدى
      أسأل الله ان يجعلك ممن يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله فقد ذكر الرسول منهم (شاب نشأ فى طاعه الله)

      أن احتجت اى شيء ابواب الطريق الى الله مفتوح لك



      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X