هل الزواج من الطاعات وهل هو فرض ام سنة ؟
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هل الزواج من الطاعات
تقليص
X
-
رد: هل الزواج من الطاعات
ابنتى الفاضلةانقل لكى كلام الشيخ محمود المصرى :لقد رغّب الإسلام في النكاح إذ قرر أن النكاح سنة المرسلين وسنة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم . قال تعالى : وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً
{الرعد :38}
ويقول الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية : هذه الآية تدل على الترغيب في النكاح ، والحض عليه ، وتنهى عن التبتل ، وهو ترك النكاح وهو سنة المرسلين كما نصت عليه الآية (1) بل قال النبي صلى الله عليه وسلم : النكاح سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني (2) .
بل لقد جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته ، فلما أُخبروا كأنهم تقالُّوها - وجدوها قليلة - فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟! ، وقال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبداً ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا اعتزل النساء فلا اتزوج أبداً ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله ، وأتقاكم له ، ولكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني (3) .
ونحن لو تأملنا مواقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في تربية النفوس ، ومعالجة مشاكل المجتمع لازدَدْت يقيناً أن هذه التربية وتلك المعالجة قائمة على إدراك فطرة الإنسان ، ورامية إلى تلبية أشواقه وميوله .. حتى لا يتجاوز أي فرد في المجتمع حدود فطرته ، ولا يسلك سبيلاً منحرفاً يصطدم مع غريزته .. بل يسير على مقتضى المنهج القويم السوي الذي رسمه الإسلام للإنسان ، ليسير في الحياة سيراً طبيعياً معتدلاً سويًّا .. فلا يقف وقد سار الناس ، ولا يتقهقر وقد تقدم البشر ولا يضعف ولا يجبُن وقد قوي أبناء الحياة !! وهذا الموقف من رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم برهان ، وأقوى حجة على أن هذا الإسلام هو دين يلبي أشواق الفطرة ، ويضع الأسس الثابتة في اكتمال شخصية الإنسان ، بل هو منهج الحياة ، وشريعة الخلود إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها (4) .
يقول الإمام الشوكاني في شرح حديث : فمن رغب عن سنتي فليس مني : والمراد بالسنة : الطريقة ، والرغبة : الإعراض ، وأراد صَلى الله عليه وسلم أن التارك لهديه القويم ، المائل إلى الرهبانية خارج عن الاتباع إلى الابتداع
(5) . فإن كان النكاح من سنن المرسلين - بل هو من سنن سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم - فنحن مأمورون باتباعهم والسير على نهجهم وطريقتهم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ
{الأنعام :90} .
، وقال تعالى - عن رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
{الأحزاب :21} .
فأسرع الخُطى يا أخي المسلم لإعفاف نفسك ولإعفاف أختك المسلمة الطاهرة ، وخذ بيدها للنجاة من تلك الفتن التي تجعل الحليم حيراناً ، وليكن لسان حال كل واحد منكما
وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى
{طه : 84} (6) .
ــــــــــــــــــــ
(1) ( تفسير القرطبي ) ( 327/9) .
(2) صحيح : رواه ابن ماجه (1846) عن عائشة ، وصححه الأباني في ( صحيح الجامع ) ( 8 0 68 ) .
(3) صحيح : رواه البخاري ( 63 0 5 ) كتاب النكاح .
(4) ( آداب الخطبة والزفاف ) ( ص : 20 - 21 ) بتصرف .
(5) ( نيل الأوطار ) ( 117/6) .
(6) السلسلة الذهبية للمصنف ( 1 / 50 ، 51 ) بتصرف .وهذه فتوى اللجنة الدائمة فى الرد على السؤال :هل الزواج فرض أم سنة؟
ج : الزواج سنة مرغب فيه للمستطيع، لقوله عليه الصلاة والسلام : « يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء » (1)
وقد يكون في حق بعض الناس فرضا إذا خشي على نفسه من الوقوع في الفاحشة واستطاع مؤنة النكاح.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
- اقتباس
تعليق