الرياء
قال ان اخوف مااخاف عليكم الشرك الاصغر
قالو وما الشرك الاصغريارسول الله قال الرياء
ان الله تعالى يوم القيامة يوم يجازى العباد باعمالهم يقول للمرائين
اذهبو الى الذين كنتم تراؤن باعمالكم فى الدنيا هل تجدون عندهم جزاء
قالو وما الشرك الاصغريارسول الله قال الرياء
ان الله تعالى يوم القيامة يوم يجازى العباد باعمالهم يقول للمرائين
اذهبو الى الذين كنتم تراؤن باعمالكم فى الدنيا هل تجدون عندهم جزاء
لذلك يقول العلماء ينادى المرائى يوم القيامة باربعة اسماء
يامرائى 0000ياغادر000يافاجر0000ياخاسر
يامرائى 0000ياغادر000يافاجر0000ياخاسر
اشكال الرياء
من اشكال الرياء0000ان ياتيك بشكل واضح وهذا اسوا اشكال الرياء
فيقول لك اعمل العمل الفلانى حتى يراك الناس كما فى القصة0000ان احدهم
كان يصلى فى المسجدوفى المسجدمجموعة من الناس فبدؤا يقولون
مااخشعة مااجمل صلاته مااشداقباله على الله مااقرب دمعته ماهذا الخشوع
وهو يسمعهم وهم يقولون ذلك000فخرج من صلاته ليقول لهم وانى صائم ايضا
فهذا اسوا اشكال الرياءوهو ظاهر جدا
فيقول لك اعمل العمل الفلانى حتى يراك الناس كما فى القصة0000ان احدهم
كان يصلى فى المسجدوفى المسجدمجموعة من الناس فبدؤا يقولون
مااخشعة مااجمل صلاته مااشداقباله على الله مااقرب دمعته ماهذا الخشوع
وهو يسمعهم وهم يقولون ذلك000فخرج من صلاته ليقول لهم وانى صائم ايضا
فهذا اسوا اشكال الرياءوهو ظاهر جدا
وهناك نوع اخفى من هذا00000هناك نوع خفى نوع مخيف ماهو
افتعال الارهاق والتعب بسبب العبادة000ان تفتعل بانك متعب
اوان تفتعلى انك متعبة من ارتداء الحجاب ولايكون هذا الامر حقيقة
ولكنه ادعاء0000كان يقول احد انا متعب 000لماذا لاننى سهرت طوال اليل
لماذا000قمت وصليت طوال الليل تقبل الله منى وجزانى خيرا
افتعال الارهاق والتعب بسبب العبادة000ان تفتعل بانك متعب
اوان تفتعلى انك متعبة من ارتداء الحجاب ولايكون هذا الامر حقيقة
ولكنه ادعاء0000كان يقول احد انا متعب 000لماذا لاننى سهرت طوال اليل
لماذا000قمت وصليت طوال الليل تقبل الله منى وجزانى خيرا
00000فانا فى الحقيقة متعب00000كمافى هذه القصة
حيث راى عمر بن الخطاب رجل يطاطا راسه وهو يظهر الخشوع
فقال يارجل ان الخشوع لاياتى فى الرقاب ولكن ياتى فى القلوب
حيث راى عمر بن الخطاب رجل يطاطا راسه وهو يظهر الخشوع
فقال يارجل ان الخشوع لاياتى فى الرقاب ولكن ياتى فى القلوب
وهناك نوع اخفى 0000تخيل نوع اخفى من هذا000ماهو ان تكون فى بادئ
الامر تفعل الفعل لله فيراك الناس فتفرح بنظر الناس اليك فتحسن فى صلاتك
وتطيل فى صلاتك بل وتذداد خشوعا
الامر تفعل الفعل لله فيراك الناس فتفرح بنظر الناس اليك فتحسن فى صلاتك
وتطيل فى صلاتك بل وتذداد خشوعا
وهناك نوع اشد واخفى من هذا000يجب ان تنتبه بانه لا ينبغى ان تخشع امام الناس
حتى يراك الناس وتخشع فى بيتك زيادة وعندما تخشع امام الناس لا تكون ممثلا
هذا صعب جدا يجب ان تحرص على الخشوع فى بيتك وعلى الاخلاص
حتى يراك الناس وتخشع فى بيتك زيادة وعندما تخشع امام الناس لا تكون ممثلا
هذا صعب جدا يجب ان تحرص على الخشوع فى بيتك وعلى الاخلاص
وهناك نوع اخى واخفى واخفى وهو خطير جدا جدا جدا ان تكون وحيد فى غرتك
تبكى ولا يراك احد وتكون مرائى 0000تتمنى ان يراك الناس وتقول
لنفسك لو ان هاتين الدمعتين نزلت امام فلان اوفلان
ويقول السلف الصالح ان من الناس من يكون وسط الف وهو يبكى ويكون صادق
ومنهم من يبكى وحدة فى غرفته ويكون مرائى
تبكى ولا يراك احد وتكون مرائى 0000تتمنى ان يراك الناس وتقول
لنفسك لو ان هاتين الدمعتين نزلت امام فلان اوفلان
ويقول السلف الصالح ان من الناس من يكون وسط الف وهو يبكى ويكون صادق
ومنهم من يبكى وحدة فى غرفته ويكون مرائى
لعل البعض يكون قدخاف وقال قدضيقت علينا ابدا
لا والله يااخوتى 0000سوف اقول لكم امربسيط جدا
ينجيك من كل ماقدفات كلمة واحدة فى اذكار الصباح والمساء
من يقولها ينجو من الشرك الاصغر وهو الرياء
قل كل يوم صباحا ومساء
اللهم انى اعوز بك من ان اشرك بك
شيئا اعلمه
واستغفرك لما لا اعلم
لا والله يااخوتى 0000سوف اقول لكم امربسيط جدا
ينجيك من كل ماقدفات كلمة واحدة فى اذكار الصباح والمساء
من يقولها ينجو من الشرك الاصغر وهو الرياء
قل كل يوم صباحا ومساء
اللهم انى اعوز بك من ان اشرك بك
شيئا اعلمه
واستغفرك لما لا اعلم
تعليق