إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..



    آتدرون من المفلس ؟
    سآل رسول الله صلى الله عليه وسلمـ آصحابه يوما .. آتدرون من المفلس ..
    قالوا . المفلس فينا من لا درهمـ له ولا متاع .. فقال . إن المفلس من آمتى من يآتى يوم القيامه بصلاه ... ويأتى قد شتمـ هذا وأكل مال هذا وسفكـ دمـ هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته فأن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهمـ فطرحت عليه ثمـ طرح فى النار
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2581


    كافل اليتيمـ

    عن أبى هريره رضى الله عنه قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ .. كافل اليتيمـ له أو لغيره أنا وهو كهاتين فى الجنه .. وأشار مالك رحمه الله بالسبابه والوسطى
    الراوي: أبو هريرة- المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2983



    ثواب الساعى على الارمله والمسكين


    عن أبى هريره رضى الله عنه قال .. عن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ قال . الساعى على ألارمله والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله . وأحسبه قال .. وكالقائمـ لا يفتر وكالصائمـ لا يفطر
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2982


    فى الليله ساعه يستجاب فيها

    عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ قال .. إن من الليل ساعه لا يوافقها عبد مسلمـ يسأل الله خيرا إلا أعطاه إياه
    الراوي: جابر بن عبدالله -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 757



    آصدق كلمه قالها الشاعر


    عن أبى هريره رضى الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ .. آصدق كلمه قالها شاعر كلمه .. لبيد .. ألا كل شئ ما خلا الله باطل
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2256
    لا يدخل الجنه من لا يأمن جاره بوائقه

    عن أبى هريره أن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ قال .. لا يدخل الجنه من لا يأمن جاره بوائقه
    الراوي: أبو هريرة- المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 46


    الناصح والنصيحه

    الناصح لا يعاديكـ أذا لمـ تقبل نصيحته بل يقول .. قد وقع أجرى على الله .. ويدعو لك بظهر الغيب .. ولا يذكر عيوبكـ ولا يبينها فى الناس

    آغبى النــــــــــــــاس

    آغبى الناس من ضل فى آخر سفره وقد قارب المنزل


    صفاء القلوب

    كان آبو قلامه الجرمى .. تابعيا جليلا من كبار الآئمه والفقهاء .. يقول فى موعظه
    أذا بلغك عن أخيك شئ تكرهه فالتمس له عذرا جهدك فأن لمـ تجد له عذرا فقل لعل لآخى عذرا لا آعلمه

    القائد الحازمـ

    القائد الحازمـ هو الذى يحرص على تأليف وصقل جنوده بالود والحب والصفاء


    لا تحدثكـ عن نفسكـ


    دائما دليل أنك لست واثقا من نفسكـ


    من الحكمه


    من الحكمه ألا تصدق أكثر من نصف ما تسمع

    التســــــــــــــــامح

    ليس التسامح مع المجرمين ضعفا ولكن حكمه وبعد نظر ...


    يتبع ثنائيات نور قلب تائب
    التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 24-07-2010, 03:12 PM. سبب آخر: تخريخ الأحاديث بارك الله فيكِ
    لاتقل ! من أين أبدأ ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل ! أين طريقي ؟ شرع الله الهداية
    لاتقل ! أين نعيمي ؟ جنة الله كفايه
    لاتقل ! غدا سأبدأ ؟ ربما تأتي النهاية

  • #2
    رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..



    فاتحة الكتاب
    عن أبن عباس رضى الله عنهما قال .. بينما جبريل قاعد عند النبى صلى الله عليه وسلمـ سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم فنزل منه ملك فقال . هذا ملك ينزل إلى الارض لم ينزل قط إلا اليوم .. فسلم وقال .. أبشر بنورين أوتيتهما .. لم يؤتهما نبى قبلك .. فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقره .. لم تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته
    الراوي: عبدالله بن عباس- المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 806



    آى الاسلام خير

    عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما .. أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ..آى الاسلام خير ؟؟؟ قال .. تطعم الطعام وتقرآ السلام على من عرفت ومن لم تعرف
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص- المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 28

    الطعن فى النسب والنياحه من الكفر

    عن أبى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أثنتان فى الناس هما بهم كفر . الطعن فى النسب والنياحه على الميت
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 67

    النساء الكاسيات العاريات

    عن أبى هريره رضى الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ .. صنفان من آهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس .. ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمه البخت المائله لا يدخلت الجنه ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128



    فضل المساجد

    عن أبى هريره رضى الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " آحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 671



    المنفق والممسك


    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ .. ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما .. اللهم أعط منفقا خلفا .. ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا
    الراوي: أبو هريرة -المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1442



    وما يعذبان فى كبير

    عن إبن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم : مر بقبرين فقال :" إنهما ليعذبان ، و ما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول ، و أما الآخر فكان يمشي بالنميمة
    الراوي: عبدالله بن عباس و أبو أمامة الباهلي -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2440
    فضائل التسبيح

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
    الراوي: أبو هريرة- المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6406


    الدنيا والاخره
    قالوا .. مثل الدنيا والاخره كمثل رجل له أمرأتان ضرتان . أن أرضى أحداهما أسخط ألاخرى

    صنفــــــــــــــــــان

    وقال الآصفعى ... صنفان أذا صلحا صلح الناس .. الآمراء .. والفقهاء

    الذنب والطاعه

    وعن بعض الزهاد .. من أذنب ذنبا وهو يضحك فأن الله يدخله النار وهو يبكى ومن أطاع وهو يبكى فأن الله يدخله الجنه وهو يضحك

    الدهر يومان
    يقول الشافعى رحمه الله
    الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

    العجب

    وقال المهلب أبى صفرة ... العجب لمن يشترى المماليك بماله ولا يشترى الآحرار بمعروفه

    الموت أخره وأوله

    وحدثت أن الحسن نظر إلى رجل يجود بنفسه فقال ... إن أمرا هذا أخره لجدير بأن يزهد فى أوله وإن أمرا هذا أوله لجدير أن يخاف أخره


    أضاعة الوقت

    اضاعة الوقت أشد من الموت . لآن أضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الاخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

    خروج العارف ... من الدنيا

    يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين .. بكاؤه على نفسه وثناؤه على ربه


    شرار الناس

    شرار الناس صنفان .. عالم يبيع دينه لحاكم ، وحاكم يبيع أخرته بدنياه

    قلوب العاصين وقلوب الصالحين

    قلوب العاصين جرداء من الحسنات كالصحراء الجرادء من الزرع وقلوب الصالحين واسعه لتحمل المشاكل والمصائب كأتساع الصحراء


    وحشين

    اذا رأيت وحشين يتصارعان فى طريق فأسلك طريقا غيره

    للعبد موقفان


    للعبد بين يدى الله موقفان .. موقف بين يديه فى الصلاه وموقف بين يديه يوم لقائه .. فمن قام بحق الموقف الآول هون عليه الموقف الاخر .. ومن أستهان بهذا الموقف ولم يوفه حقه شدد عليه ذلك الموقف .. قال تعالى .. وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26) إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27) (سورة الإنسان)
    دار عدوكـ

    قال فيلسوف .. دار عدوكـ لآحد أمرين ,,إما لصداقه تؤمنك .. أو لفرصه تمكنك

    مرض القلوب

    المرض نوعان .. مرض القلوب ومرض الابدان وهما مذكوران فى القرآن الكريم ومرض القلوب نوعان .. مرض شبه وشك ومرض شهوه وغى

    إثنان لا يجتمعان

    لا يجتمع حب الله وموالاة الظالمين .. فى قلب عالم أبدا
    لا يجتمع حب الدين وموالاة المفسدين .. فى قلب داعيه أبدا
    لا يجتمع حب الحق وموالاة المبطلين .. فى قلب مخلص أبدا
    لا يجتمع حب الرسول وموالاة أعدائه .. فى قلب مسلم أبدا


    يتبع غدا أن شاء الله ثلاثيات نور قلب تائب لانى تعبت من الكتابه
    التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 24-07-2010, 03:55 PM. سبب آخر: تخريج الأحاديث بارك الله فيكِ
    لاتقل ! من أين أبدأ ؟ طاعة الله البداية
    لا تقل ! أين طريقي ؟ شرع الله الهداية
    لاتقل ! أين نعيمي ؟ جنة الله كفايه
    لاتقل ! غدا سأبدأ ؟ ربما تأتي النهاية

    تعليق


    • #3
      رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..

      جزاكي الله كل خير

      تعليق


      • #4
        رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..

        ما شااااااء الله ، تبارك الله
        جزاكِ الله خيراً كثيراً جداً أخيتى
        بارك الله فيكِ
        اللهم بلغنا رمضان وأنت عنا راضٍ
        اللهم آآميـــن

        تعليق


        • #5
          رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..

          همسه عتاب ... وآياكمـ أختى شكرا لمروركـ

          آم مريمـ وسارة ... بارك الله فيكى اختى وشرفنى حضورك جدا اللهمـ استجب دعائكـ الكريمـ
          لاتقل ! من أين أبدأ ؟ طاعة الله البداية
          لا تقل ! أين طريقي ؟ شرع الله الهداية
          لاتقل ! أين نعيمي ؟ جنة الله كفايه
          لاتقل ! غدا سأبدأ ؟ ربما تأتي النهاية

          تعليق


          • #6
            رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..


            سألت ربى ثلاثا

            عن عامر بن سعد عن أبيه .. أن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ أقبل ذات يومـ من العاليه حتى إذا مر بمسجد بنى معاويه فدخل فركع فيه ركعتين وصلينا معه ودعا ربه طويلا . ثمـ أنصرف إلينا فقال .. سألت ربى ثلاثا فأعطانى ثنتين ومنعنى واحده سألت ربى أن لا يهلك أمتى بالسنه فأعطانيها وسألته أن لا يهلك أمتى بالغرق فأعطانيها وسألته أن لا يجعل بأسهمـ بينهمـ فمنعنيها


            أيه المنافق ثلاث

            عن أبى هريره رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ قال .. أيه المنافق ثلاث إذا حدث كذب . وإذا وعد أخلف . وإذا أؤتمن خان ...



            أكبر الكبائر الشرك بالله

            عن عبد الرحمن بن أبى بكر عن أبيه قال ... كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلمـ فقال ... ألا أنبئئكمـ بأكبر الكبائر ثلاثا .. ألإشراك بالله .. وعقوق الوالدين .. وشهاده الزور .. أو قول الزور .. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلمـ متكئا فجلس فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت


            الرجال

            الرجال ثلاثه ... رجل كالغذاء لا تستغنى عنه .. ورجل كالدواء لا يحتاج اليه الا حينا بعد حين ورجل كالداء لا يحتاج اليه ابدا


            ثلاثه لا يكلمهمـ

            عن أبى هريرة رضى الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلمـ .. ثلاثه لا يكلمهمـ الله يومـ القيامه ولا يزكيهمـ .. قال أبو معاويه ولا ينظر إليهمـ .. ولهمـ عذاب أليمـ .. شيخ زان . وملك كذاب . وعائل مستكبر

            مايلحق ألانسان ثوابه بعده

            عن أبى هريره رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمـ قال ..إذا مات ألانسان أنقطع عمله ألا من ثلاثه .. من صدقه جاريه . أو علمـ ينتفع به. أو ولد صالح يدعو له

            ثلاث وصايا

            عن أبى هريره رضى الله عنه قال أوصانى خليلى صلى الله عليه وسلمـ بثلاث .. بصيامـ ثلاثه أيامـ من كل شهر وركعتى الضحى وأن أوتر قبل أن ارقد


            أصل الشر وأصل الخير

            يقول الكتور مصطفى السباعى .. أصل الشر فى العالمـ ثلاثه .. أبليــــــــس والمــرأه والمال .. وأصل الخير فى العالمـ ثلاثه .. العقل والمرآه والمال

            ثلاثه مدعاه للعجب


            قال يحيى بن معاذ عجبت من ثلاثه رجل يرائى بعمله مخلوقا مثله ويترك أن يعمله لله .. ورجل يبخل بماله وربه يستقرضه منه فلا يقرضه منه شيئا .. ورجل يرغب فى صحبة المخلوقين ومودتهمـ والله يدعوه الى صحبته ومودته


            ألامور ثلاثه

            أمر أستبان رشده فأتبعه .. وأمر أستبان ضره فأجتنبه .. وأمر أشكل أمره عليك فرده الى الله


            حلمـ الاحنف


            قال الاحنف .. ما نازعنى أحد قط ألا أخذت أمرى بأحدى ثلاث أن كان فوقى عرفت قدره .. وأن كان دونى أكرمت نفسى عنه .. وأن كان مثلى تفضلت عليه ..

            القلب فى ثلاثه مواطن


            قال أحد الصالحين .. أطلب القلب فى ثلاثه مواطن

            عند سماع القرأن .. وفى مجالس الذكر .. وفى أوقات الخلوه فإن لمـ تجده فى هذه المواطن فأسأل الله أن يعطيك قلبا فإنه لا قلب لكـ


            الرجال ثلاثه


            وقال العرب الرجال ثلاثه .. فارس وشجاع وبطل .. فالفارس الذى يشد أذا شدوا .. والشجاع الداعى الى البراز والمجيب داعيه .. والبطل . الحامى لظهور القومـ دا ولوا


            ألايادى ثلاثه أقسامـ


            يد بيضاء تبتدئ بالمعروف .. ويد خضراء تكافئ على المعروف .. ويد سوداء تمن بالمعروف

            ثلاثه تثبت لك الود

            قيل ثلاثه تثبت لك الود عند إخوانكـ .... أن تبدأهمـ بالسلامـ وتوسع لهمـ فى المجلس وتناديهمـ بأحب الاسماء أليهمـ

            العباده حرفه


            وقيل العباده حرفه .. حانوتها الخلوه ... ورأس مالها التقوى ... وربحها الجنه


            أحسن ثلاث بثلاث

            قال مالك بن دينار .. أحسن ثلاثا بثلاث حتى تكون من المؤمنين .. الكبر بالتواضع . والحرص بالقناعه . والحسد بالنصيحه


            من أعتصمـ


            وعن بعض الحكماء .. من أعتصمـ ضل ومن أستغنى بماله قل ومن عز بمخلوق ذل

            ثمره المعرفه

            وعن بعض الحكماء .. ثمره المعرفه ثلاث خصال .. الحياء من الله تعالى والحب فى الله والانس بالله


            الخير


            وقيل أذا أردا الله بعبد خير فقهه فى الدين وزهده فى الدنيا وبصره بعيوب نفسه

            الزهد

            وعن أبراهيمـ بن الادهـ رحمه الله أنه قيل له .. بما وجدت الزهد قال بثلاثه أشياء رأيت القبر موحشا وليس معى مؤنس ورأيت طريقا طويلا وليس معى ذاد ورأيت الجبار قاضيا وليس معى حجه


            مفرجات الغصص

            وعن بعض الحكماء .. ثلاثه أشياء تفرج الغصص ذكر الله تعالى ... ولقاء أوليائه ... وكلامـ الخير ...


            كمال الرجل



            قال عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه تعالى .. ثلاث من كن فيه فقد كمل .. من لمـ يخرجه غضبه عن طاعة الله .. ولمـ يستنير له رضاه الى معصيه واذا قدر عفا وكف

            يتبع ربعيات نور قلب تائب
            لاتقل ! من أين أبدأ ؟ طاعة الله البداية
            لا تقل ! أين طريقي ؟ شرع الله الهداية
            لاتقل ! أين نعيمي ؟ جنة الله كفايه
            لاتقل ! غدا سأبدأ ؟ ربما تأتي النهاية

            تعليق


            • #7
              رد: هعد من واحد لعشره .. هنتعلمـ كتير ..

              جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ ونفع بكِ أختنا
              نور قلب تائب
              عندى طلب صغير
              أن لا تجعلى مسافة بعد حرف الميم فى نهاية الكلمة حتى يظهر كما اعتدنا عليه وليسهل قراءته على القارئ
              وجزاكِ الله خيرا
              متابعون
              الإسلام ليس قضية تُطرح للنقاش
              بل هو الحَكَم الفصل فى أى قضية تُطرح للنقاش
              رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيا

              يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

              تعليق

              يعمل...
              X