إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورة تأهيلية من رجب وشعبان لشهر رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دورة تأهيلية من رجب وشعبان لشهر رمضان

    ا
    منقول
    دار في فكري مع هذه الإعلانات المتفرقة عن دورات متعددة أن تكون هناك دورة لكل فرد مع نفسه أو مع أسرته
    ليجعل من شهر شعبان مؤهلا ليخوض غمار الطاعة في رمضان
    فيقرأ في شهر شعبان كل ما يخص شهر رمضان ووسائل اغتنامه
    ويجهز برنامجه في رمضان ويجدول مهامه الخيرية
    كثير من الناس يأتيه رمضان وما أعد العدة بعد بل قد يمر نصفه وهو يفكر أو يسوف فما رأيكم بارك الله فيكم أن نجعل من شهر شعبان دورة تأهيلية لرمضان فنحرص فيها على اعتياد قراءة القرآن والصوم و.... وسائر العبادات
    ويكون هذا الشهر الذي يغفل عنه كثير من الناس بمثابة دفعة قوية وحركة تأهلية لمزيد من الطاعة والخير في رمضان فعن أُسَامَة بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قَالَ : قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ :" ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ"
    ذكروا أنفسكم واعتمدوا على ربكم وذكروا من حولكم وستنالون شهادة رضا ومحبة وقبول ممن ترفع إليه أعمالكم فبادر عبد الله قبل البدار رزقني الله وإياك التوفيق والسداد.
    قال ابن رجب رحمه الله : صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم ، وأفضل التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده ، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض ، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده ، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه .

    وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان "

    يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام - اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولا عنه ، وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام ، وليس كذلك .

    وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه .

    وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة ، كما كان طائفة من السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة ، ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها :

    أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل ، لا سيما الصيام فإنه سرّ بين العبد وربه ، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء ، وكان بعض السلف يصوم سنين عددا لا يعلم به أحد ، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم ، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته ، وكان السلف يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال : " إذا أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين " ، وقال قتادة : " يستحب للصائم أن يدَّهِن حتى تذهب عنه غبرة الصيام "

    وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين ، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن يسار : " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " ( أي العبادة في زمن الفتنة ؛ لأن الناس يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق ) .



    لطريقة الاولى : التوبة الى الله من جميع الذنوب والخطايا وتذكر ممن صام معك في العام الماضي كيف أفناهم الموت واستبقاك بعدهم ... حيّاً فما أقـرب القـاصي من الـداني فتب الى توبة نصوحا ( وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)النور 31 .

    ثانيا :
    التبشير بقدومه والفرح به فقد كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يبشر به أصحابه كل سنة ويزف لهم البشرى من طيبة الطيبة ويقول جاءكم شهر رمضان , شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم ... الحديث . ( أخرجه أحمد ) .

    ثالثا :
    التخطيط لسويعات ولحظات رمضان فمثلا لو اراد ان يختم القران عشر مرات في هذا الشهر المبارك فعليه ان يلزم نفسه بالجد والتخطيط لوقته كما يفعل اهل الدنيا للتخطيط لدنياهم وهاك أخي الفاضل مثالا لقراءة القران في هذا الشهر فلو الزم نفسه بنصف ساعة قبل الصلاة ونصف ساعة بعدها لقراء في اليوم عشرة اجزاء ويختم كل ثلاث وهذه الطريقة سهلة ويسيرة على كل الناس .

    رابعا :
    تفطير الصائمين والتصدق فيه فقد قال صلى الله عليه وسلم من فطر صائما كان له مثل اجر صومه غير انه لاينقص من أجر الصائم شيء وكان صلى الله عليه وسلم كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِأَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ يَعْرِضُ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ)رواه مسلم

    خامسا :
    الجلوس حتى الاشراق وارتفاع الشمس قيد رمح حتى يحوز اجر الحجةوالعمرة التامة فعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله علية وسلم من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامةتامة تامة .

    سادسا :
    القيام مع الامام في صلاة التراويح حتى ينصرف فمن قام رمضان ايمان واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبهوفي الحديث الاخر من قام مع الامام حتى ينصرف كتبت له قيام ليلة .

    سابعا:
    الدعاء ولا سيما وهو صائم فالصائم دعوته لا ترد ولا سيما عند فطره كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم والدعاء هو العبادة وكذلك استغلال الاسحار فان المولى عزوجل ينزل نزولا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه الثلث الاخير من الليل ويقول هل من داعي فاستجيب له فكم من المكروبين تمر بهم الكربات وهم غافلون عن هذا التوجيه النبوي الشريف فالله الله في ذلك .

    ثامنا :
    التخلق بالاخلاق الحسنة والسعي لخدمة الناس لاسيما اذا كان لديه عمل في نهار رمضان ولا يتلثم ويتكلم بأنفة فقد قال صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) بل وأثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة حسن الخلق والسعي لخدمةالناس وانجاز معاملاتهم افضل من بعض القربات التي نفعها قاصر لان النفع المتعدي افضل من النفع القاصر كما مقرر في قواعد الشريعة الاسلامية بل وينبغي أن يعرض عن أهل السفة فان سابه أحد أو شتمه فل يقل اني امروء صائم .

    تاسعا :
    صلة الارحام فشهر رمضان من أجمل الفرص في زيارة الارحام فالرحم تعلقت بعرش الرحمن فقالت هذا مكان الجائر بك من قطيعة الارحام قال الا يسرك أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك .

    عاشرا :
    حفظ الجوارح ليلا ونهارا عن الحرام قال الرسول صلى الله عليه وسلم: \"من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه\" رواه البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه
    فبعض المسلمين هدهم الله تجده يتتبع القنوات الفضائية التي تعرض الخنا والفجور وتستهزي بعباد الله الصالحين بحجة أنهم يروحون عن انفسهم وما هكذا تورد الابل يا سعد لم يعلم قول الله تعالى ( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا ) بل بعض البرامج يصل فيها الاستهزاء الى الكفر والعياذ بالله فكيف يسمح المسلم لنفسه مشاهدة الكفر والتلذذ بسماعة ومشاهدته ( قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ) وقالتعالى في صفات المومنين ( والذين لا يشهدون الزور ) .

    هذه بضاعة مزجاة اقدمها بين ايديكم لعل الله ان ينفع بها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوكم مستور بن سعود السلمي ـ جدة



    اللهم نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين


    دورة تأهيلية لرمضان

    يسري صابر فنجر

  • #2
    رد: دورة تأهيلية من رجب وشعبان لشهر رمضان

    ماشاء الله
    جزاكِ الله خيرًا
    ونفع الله بكِ أختي
    اللهم بلغنا رمضااان


    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

    تعليق

    يعمل...
    X