إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرصة للإستثمار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرصة للإستثمار

    فرصة للإستثمار
    سبحان الله العظيم ... أصبحت هذه الكلمة عندما تقال ، أول ما يتبادر إلى القلوب إستثمار ( الأسهم والعقارات ) فقط.. يالها من دنيا زائلة ، أخذت القلوب ، وأبعدت عن علام الغيوب .
    · إن الإستثمار الحقيقي : هوماعند الله في الدارالآخرة، والحياة الباقية ، والسعادة الأبدية ، التي ليس فيها غصص ولا كدر ولا موت ولا مرض وكذلك ماعنده في الحياة الفانية. قال تعالى : { مَنْ كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا }.
    · قال ابن كثير رحمه الله : أي : يا من ليس هَمُّه إلا الدنيا، اعلم أن عند الله ثواب الدنيا والآخرة، وإذا سألته من هذه وهذه أعطاك وأغناك وأقناك .
    فلا يقْتَصِرَنَّ قاصر الهمة على السعي للدنيا فقط ، بل لتكن همته سامية إلى نيل المطالب العالية في الدنيا والآخرة، فإن مرجع ذلك كله إلى الذي بيده الضر والنفع، وهو الله الذي لا إله إلا هو، الذي قد قسم السعادة والشقاوة في الدنيا والآخرة بين الناس، وعدل بينهم فيما علمه فيهم، ممن يستحق هذا، وممن يستحق هذا ، ولهذا قال: { وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا }
    - وهناك بعض الفرص الإستثمارية ، التي ينبغي على المؤمن أن يغتنمها وهي تتكرر معه دائما وفيها الأجورر العظيمة ، التي لو تيقنهاالإنسان حقيقة لما تأخر وتردد وتكاسل في العمل بها .. وهي ( عمل يسير وفيها أجر كبير ) :
    1 - مفاتيح للخير : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دل على خيرٍ فله مثل أجر فاعله رواه مسلم.
    · مثاله : لو علمت أحد أبنائك أو أصدقائك دعاءً عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، تصور أنه كلما يقول هذا الدعاء يكون لك الأجر ، فكيف لو وزعت مثلا ، كتابا في ( الأذكار ، والأدعية ،وغيرها ) .. فسوف يكون لك الحظ الأوفر من كل دعاء يقال في هذا الكتاب .
    2 - أربع فرص استثمارية في وقت واحد :( السلام ، المصافحة ، الابتسامة ، الكلمة الطيبة ) . فهل فكرت أن تعمل أربع عبادات في وقت واحد ؟ السـلام : سئل النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم أَىُّ الإِسْلاَمِ خَيْرٌ: قَالَ تُطْعِمُ الطَّعَامَ ، وَتَقْرَأُ السَّلاَمَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ.رواه البخاري.
    - وجاء في الحديث الآخر : [ أن من قال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كتبت له ثلاثون حسنة ] رواه الترمذي . والحسنة بعشر أمثالها . فيكون : ( 10 × 30 = 300 ) هذا على أقل تقدير ، والله يضاعف لمن يشاء .. فحاول أن تعود نفسك على إكمال السلام ، حتى تأخذ اكمل الثواب .
    - المصافحة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا ]. رواه أبو داود .
    - قال الحسن البصري : المصافحة تزيد في الود .
    - قال النووي رحمه الله : والمصافحة سنة مجمع عليها عند كل لقاء .
    - الابتسامة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :[ لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئاً،وَلَوْ أنْ تَلْقَى أخَاكَ بوَجْهٍ طَلْقٍ ] رواه مسلم .
    - الكلمة الطيبة : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : [ وَالكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ ] متفق عليه .
    الكلمة الطيبة : كأن تقول : (جزاك الله خيرا ،وفقك الله ، حفظك الله ، بارك الله فيك .... ) .
    فحاول أن تتعود كلما سلمت على شخص أن تعمل بهذه السنن الأربعة ،واستحضر ثوابها.
    · فرص استثمارية متنوعة :
    - الفرصة الأولى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ يُصْبحُ عَلَى كُلِّ سُلامَى منْ أَحَدِكُمْ صَدَقةٌ : فَكُلُّ تَسبيحَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَحمِيدةٍ صَدَقَة ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ ، وَكُلُّ تَكبيرَةٍ صَدَقَةٌ ، وَأمْرٌ بِالمعرُوفِ صَدَقةٌ ، ونَهيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقةٌ ، وَيُجزِىءُ مِنْ ذلِكَ رَكْعَتَانِ يَركَعُهُما مِنَ الضُّحَى ] رواه مسلم .
    - الفرصة الثانية : وعن أم المؤمنين جُويْريَةَ بنت الحارِث رَضِيَ اللهُ عنها:أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - خرجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِيْنَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ في مَسْجِدِها ، ثُمَّ رَجَعَ بَعدَ أنْ أضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ ، فقالَ : [ مَا زِلْتِ عَلَى الحالِ الَّتي فَارقَتُكِ عَلَيْهَا ؟ ] قالت : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - : [ لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ اليَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ : سُبْحَانَ الله وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، وَرِضَا نَفْسِهِ ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ ]. رواه مسلم .
    · لا أحد يستطيع أن يحصي عدد خلق الله تعالى : ( الملائكة ، الإنس ، الجن ، الجبال ، الرمال ، الحشرات ، الأسماك ، الحيونات ، الأشجار ، الطيور ، ... ) .. الله بفضله ورحمته وكرمه يعطيك عدد خلقه حسنات وأكثر .. وهو زنة عرشه يعطيك وزن عرشه حسنات . ينبغي عليك أن تكرر هذا الذكر دائما وفي كل وقت ، وفي ذهابك وإيابك ، حتى تدخل في رصيدك مليارات مليارات مليارات الحسنات ...) .
    - الفرصة الثالثة : عن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قال : أوْصَانِي خَلِيلي - صلى الله عليه وسلم - بِصِيَامِ ثَلاَثَةِ أيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَرَكْعَتَي الضُّحَى ، وَأنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أرْقُدَ . متفقٌ عَلَيْهِ .
    - الفرصة الرابعة : وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : [ كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ، ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمانِ : سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ اللهِ العظيمِ ] . متفقٌ عَلَيْهِ .
    - الفرصة الخامسة : قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ ألا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ قَالُوا : بَلَى ، يَا رسولَ اللهِ ، قَالَ : إِسْبَاغُ الوُضُوءِ عَلَى المَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الخُطَا إِلَى المَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ فَذلِكُمُ الرِّبَاطُ ] رواه مسلم . إسباغ الوضوء اتمامه ، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم …
    - الفرصة السادسة : عن أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، رضي الله عنهما، قالت: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: ما من عبدٍ مسلمٍ يصلي لله تعالى كل يومٍ ثنتي عشرة ركعةً تطوعاً غير الفريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ! أو: إلا بني له بيتٌ في الجنة رواه مسلم.
    وفي رواية عند الترمذي : (أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ ) .
    · تصور .. كل ما صليت ( 12 ) ركعة يُبنى لك بيت في الجنة .. فتصور في خلال سنوات كم سيبنى لك بيت في الجنة.
    - الفرصة السابعة : وعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صلى علي صلاةً ، صلى الله عليه بها عشراً . رواه مسلم
    - قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } .
    · قال الشيخ السعدي رحمه الله :
    وهذا فيه تنبيه على كمال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ورفعة درجته، وعلو منزلته عند اللّه وعند خلقه، ورفع ذكره .
    و { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ }عليه ، أي : يثني اللّه عليه بين الملائكة ، وفي الملأ الأعلى ، لمحبته تعالى له ، وتثني عليه الملائكة المقربون، ويدعون له ويتضرعون . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } اقتداء باللّه وملائكته، وجزاء له على بعض حقوقه عليكم، وتكميلا لإيمانكم، وتعظيمًا له صلى اللّه عليه وسلم، ومحبة وإكرامًا، وزيادة في حسناتكم، وتكفيرًا من سيئاتكم .
    وأفضل هيئات الصلاة عليه ، ما علم به أصحابه : "اللّهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد" .
    - وهذا الأمر بالصلاة والسلام عليه مشروع في جميع الأوقات ، وأوجبه كثير من العلماء في الصلاة .اهـ بتصرف
    - تنبيه هام جداً :إذا صليت على النبي صلى الله عليه وسلم ، فاجمع بين الصلاة والتسليم ، فلا تقتصر على أحدهما ..
    فلا فلا تقُلْ : ( صلى الله عليه ) فقط .. ولا تَقُلْ : ( عليه السلام ) فقط ، لأن الله أمر بهما جميعا .
    - الفرصة الثامنة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة ] . رواه الطبراني
    § سبحان الله العظيم .. خلال ربع دقيقة أو أقل ، تُدخل في رصيدك حسنات عدد المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .. فاجعل جزءاً من دعائك أن تدعو للمؤمنين والمؤمنات دائما .
    · كل معروف صدقة :
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ ] رواه البخاري
    قال النووي : أي له حكمها في الثواب .
    قال الراغب : المعروف اسم كل فعل يعرف حسنه بالشرع والعقل معًا .
    · أسرع قبل أن يُغلق :
    - قال خالد بن معدان رحمه الله : إذا فتح لأحدكم باب الخير فليسرع إليه ، فإنه لا يدري متى يغلق عنه .
    - أخي الكريم .أختي الفاضلة قد يغلق عنك ( باب الخير ) إما بالموت أو بالمرض أو شواغل الدنيا أو كبر السن ، فاحرص على أي باب من أبواب الخير فتح لك أن تستثمره قبل فوات الأوان وتندم ولات ساعة مندم .
    - كم من ميت في قبره يتمنى تسبيحة واحده ، أو أن يقرأ صفحة واحدة من القرآن ، أو أن يصلي ركعة واحدة ، أو أن يتصدق ولو بشق تمره ولكن ... هيهات هيهات فقد ذهبت الفرصة .
    قال تعالى : { حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } .
    - وقال قتادة : والله ما تمنى أن يرجع إلى أهل ولا إلى عشيرة، ولكن تمنى أن يرجع فيعمل بطاعة الله، فانظروا أمنية الكافر المفرط فاعملوا بها، ولا قوة إلا بالله.
    - قال ابن القيم رحمه الله : اشتغل به في الحياة ، يكفك ما بعد الموت .
    أخي المسلم أختي المسلمة.. اجعل شغلك الشاغل في هذه الدنيا هو العمل بطاعة الله ، والسعي في مرضاته ، و التقرب إليه بكل ما تستطيع .
    فإذا أنت فعلت ذلك ، فإن الله يكفيك ما بعد الموت ، من عذاب القبر وأهوال البعث والحساب .
    · فله عشر أمثالها :قال تعالى : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }.
    · قال الشيخ السعدي رحمه الله :
    - الحسنة : اسم جنس يشمل جميع ما أمر اللّه به ورسوله، من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله تعالى وحق عباده .
    - ( فله عشر أمثالها ) ، فله عشر حسنات أمثال حسنته التي جاء بها .
    - هذا التضعيف للحسنة، لا بد منه، وقد يقترن بذلك من الأسباب ما تزيد به المضاعفة . اهـ بتصرف
    · سبحان الله العظيم ... لو قيل للناس أن هناك شركة ، من ساهم فيها فإن الربح يكون مضاعفاً ومضموناً ، لوجدت الناس يسارعون ويحرصون على المشاركة في هذه الشركة .
    - وفي المقابل .. الله يدعوهم إلى عبادته ويرغبهم في الأجر وأنه سيضاعفه لهم أضعافا كثيرة ، ومع ذلك لا تجد من يَرغب في التجارة مع الله .
    - كل ذلك بسبب حب الدنيا .. وقلة الرغبة في الآخرة .
    · قال لقمان لابنه : « يا بني ، اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة » .
    · ويوجد رسالة صغيرة اسمها : ( انجازات هائلة ، وخسائر فادحة ) .. للشيخ خالد بن عبد الرحمن الحسيينان بين فيها ما هي الانجازات الهائلة اليومية التي تتكرر مع المسلم وينبغي أن يحافظ عليها وفيها الأجور العظيمة .



  • #2
    رد: فرصة للإستثمار

    جزاكى الله خيرا
    وجعله الله فى ميزان حسناتك
    بالله أسألكم الدعااااااااااااااء

    تعليق


    • #3
      رد: فرصة للإستثمار

      جزاكِ الله خيراً أختي ونفع الله بكِ
      موضوع رااائع جداً
      لا تحرمينا جديدك


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #4
        رد: فرصة للإستثمار

        المشاركة الأصلية بواسطة جهاد خالد مشاهدة المشاركة
        جزاكى الله خيرا
        وجعله الله فى ميزان حسناتك
        اللهم آمين جزاك الله خيراً أسأل الله لنا ولكم جنة الفردوس ورؤية وجه الله الكريم


        تعليق


        • #5
          رد: فرصة للإستثمار

          المشاركة الأصلية بواسطة ام نظام مشاهدة المشاركة
          جزاكِ الله خيراً أختي ونفع الله بكِ
          موضوع رااائع جداً
          لا تحرمينا جديدك
          اللهم آمين جزاك الله خيراً أسأل الله لنا ولكم جنة الفردوس ورؤية وجه الله الكريم


          تعليق

          يعمل...
          X