إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان الحمد لله أحمده تعالي وأستعينه وأستغفره وأعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. ثم أما بعد:

    اخواتي في الله والله اني احبكم في الله واسأل الله ان يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

    ان شاء الله في هذا الموضوع انا مش هعرض ادلة وجوب النقاب وهي بفضل الله كثيره وواضحه
    ولكن هناك بعض اهل العلم يقولوا ان النقاب ليس بفرض ويقولوا عندنا الادله
    وانا ان شاء الله هنقل لكم هذه الادله والرد عليها بانصاف
    وعلم والله المستعان


    1-الدليل الاول

    قوله تعالي : ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما هي وجهها وكفاها والخاتم قاله الأعمش عن سعيد بن جبير عنه وكما نعلم ان تفسير الصحابي حجه .


    الرد عليه

    1- عن تفسير ابن عباس من ثلاثة أوجه:-
    احدهما محتمل أن مراده اول الامرين قبل نزول اية الحجاب كما ذكره شيخ الاسلام
    والثاني : يحتمل أن مراده الزينه التي نهي عن ابدائها كما ذكره ابن كثير في تفسيره ويؤيد هذين الاحتمالين تفسيره رضي الله عنه لقوله تعالي ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن في حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده من اجل الضروره والحاجه الي نظر الطريق فأما اذا لم يكن حاجه فلا موجب لكشف العين.
    الثالث: اذا لم نسلم ان مراده احد هذين الاحتمالين فان تفسيره لا يكون حجه يجب قبولها الا اذا لم يعارضه صحابي اخر فان عارضه صحابي اخر اخذ بما ترجحه الادله الاخري وابن عباس رضي الله عنهما قد عارض تفسيره ابن مسعود رضي الله عنه حيث فسر قوله الا ما ظهر منها بالرداء والثياب .



    2-الدليل الثاني


    ما رواه
    أبو داود في سننه عن عائشه رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال يا أسماء ان المرأه اذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يري منها الا هذا وهذا وأشار الي وجهه وكفيه.


    الرد عليه

    وعن حديث عائشه فأنه ضعيف من وجهين :
    أحدهما : الانقطاع بين عائشه وخالد بن دريك الذي رواه عنه كما اعله بذلك ابو داود نفسه حيث قال خالد بن دريك لم يسمع من عائشه وكذلك اعله ابو حاتم الرازي .
    الثاني ان في اسناده سعيد بن بشير النصري نزيل دمشق تركه ابن مهدي وضعفه احمد وابن معين وابن المديني والنسائي وعلي هذا فالحديث ضعيف .

    وايضا فان اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما كان لها حين هجرة النبي صلي الله عليه وسلم سبع وعشرون سنه فهي كبيره السن فيبعد ان تدخل علي النبي صلي الله عليه وسلم بثياب رقاق تصف منها ما سوي الوجه والكفين والله اعلم .


    3-الدليل الثالث

    ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما ان اخاه الفضل كان رديفا للنبي صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع فجاءت امراه من خثعم فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر اليه فجعل النبي صلي الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل الي الشق الاخر ففي هذا دليل علي ان هذه المرأه كاشفة وجهها.



    الرد عليه

    وعن حديث ابن عباس بأنه لا دليل فيه علي جواز النظر الي الاجنبيه لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يقر الفضل علي ذلك بل حرف وجهه الي الشق الاخر ولذلك ذكر النووي في شرح صحيح مسلم بأن من فوائد هذا الحديث تحريم نظر الاجنبيه وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري في فوائد هذا الحديث: وفيه منع النظر الي الاجنبيات وغض البصر قال عياض وزعم بعضهم انه غير واجب الا عند الفتنه قال وعندي ان فعله صلي الله عليه وسلم اذ غطي وجه الفضل ابلغ من قول اه . وقوله غطي وجه الفضل لعله حرف وجه الفضل كما في الروايه فان قيل فلماذا لم يأمر النبي صلي الله عليه وسلم المرأه بتغطية وجهها فالجواب ان الظاهر انها كانت محرمة والمشروع في حقها ان لا تعطي وجهها اذا لم يكن احد ينظر اليها من الاجانب او يقال لعل النبي صلي الله عليه وسلم امرها بعد ذلك فان عدم نقل امره بذلك لا يدل علي عدم الامر اذ عدم النقل ليس نقلا للعدم. وروي مسلم وابو داود عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءه فقال اصرف بصرك او قال فأمرني ان اصرف بصري. والله اعلم.


    الدليل الرابع
    ما اخرجه البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله عنه في صلاة النبي صلي الله عليه وسلم بالناس صلاة العيد ثم وعظ الناس وذكرهم ثم مضي حتي اتي النساء فوعظهن وذكرهن وقال : يا معشر النساء تصدقن فانكن اكثر حطب جهنم فقامت امرأة من وسط النساء سفعاء الخدين الحديث ولولا ان وجهها مكشوف ما عرف انها سفعاء الخدين .


    الرد عليه


    وعن حديث جابر بأن لم يذكر متي كان ذلك فاما ان تكون هذه المرأه من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا فكشف وجهها مباح ولا يمنع وجوب الحجاب علي غيرها .
    او يكون قبل نزول اية الحجاب فانها كانت في سورة الاحزاب سنة خمس او ست من الهجره وصلاة العيد شرعت في السنه الثانيه من الهجره





    اننا بسطنا الكلام في ذلك لحاجة الناس الي معرفة الحكم في هذه المسأله الاجتماعيه الكبيره التي تناولها كثير ممن يريدون السفور فلم يعطوها حقها من البحث والنظر مع ان الواجب علي كل باحث ان يتحري العدل والانصاف وان لا يتكلم قبل ان يتعلم وان يقف بين ادله الخلاف موقف الحاكم من الخصمين فينظر بعين العدل ويحكم بطريق العلم .


    قال ابن القيم:

    وتعر من ثوبين من يلبسها
    يلقي الردي بمذلة وهوان
    ثوب من الجهل المركب فوقه
    ثوب التعصب بئست الثوبان
    وتحل بالانصاف افخر حلة
    زينت بها الاعطاف والكتفان




    نسأل الله تعالي أن يرينا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه ويرينا الباطل باطلا ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم انه جواد كريم
    وصلي الله وسلم وبارك علي نبيه محمد وعلي اّله واصحابه واتبتعه اجمعين

    (الاخوات المشرفات علي القسم : ارجو تثبيت الموضوع للفائده)
    لا تنسوا الصلاة علي رسول الله:87[[:

  • #2
    جزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      أختي الفاضلة أكملي ,

      جزاكم الله خيرا ً

      ولو رأينا ثغور نكملها بعد إنتهائك

      ولكن ، لابد لنا جميعا ً أن نحترم الرأي الآخر

      لماذا .. لأنهم علماء لهم قدرهم

      مثل شيخنا الألباني

      ونحن إلا متبعين للدليل

      فلا أرجوا الجدال

      تعليق


      • #4
        جزاكي الله خيرا اختي فاطمه
        وجزاكم الله خيرا اختي يمامة المسجد
        وانا لم اقصد ابدا ان اقلل من قدر العلماء
        ولكن كل عالم يؤخد منه ويرد
        الا رسول الله صلي الله عليه وسلم
        ولن اجادل ان شاء الله لانني اعلم قدر العلماء
        ولكن حبيت ان اوضح بعض الردود علي الادله
        وهذا ايضا كلام العلماء

        وهذه الردود نقلتها من (رسالة الحجاب)
        التي كتبها فضيله الشيخ محمد بن صالح عثيمين
        رحمه الله تعالي

        هناك طلب اخر (بالله عليكي ادعيلي بالتثبيت واتباع الحق وان يهديني الله ويهدبي ويجعلني سببا لمن اهتدى)

        وجزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم وغفر لنا ولكم
        لا تنسوا الصلاة علي رسول الله:87[[:

        تعليق


        • #5
          أختى الفاضلة لم تفهميني

          أنا لم أقل الجدال من ناحيتك أنا أقصد آخرون

          --------

          وأكملي وإن شاء الله نضع رسالة الشيخ مصطفى بن العدوي حفظه الله

          ------

          ثبتك الله أخيتى
          التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 29-04-2011, 09:03 AM.

          تعليق


          • #6
            أختي الفاضلة / نسمات الصباح
            ربنا يثبتك ويثبت اختى يمامة واختي فاطمة ويثبتنا جميعا يااااااارب
            وربنا يبارك فيكي
            التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 29-04-2011, 09:06 AM.
            اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
            لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

            تعليق


            • #7
              يعنى نسيتى اختك فى الله طريق الجنه

              اللهم مااجمعنا على حوض الحبيب المصطفى
              الْلَّهُم ارْحَم أَبِى رَحِمَه وَاسِعَه آسأل الله ان يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
              ياالله كفانى عزا بأنك تكون لى ربا
              وكفانى فخرا بأنى اكون لك عبدا

              تعليق


              • #8
                أختى في الله طريق الجنة ربنا يثبتك يا أختى ويجمعنا واياكي والجميع في الفردوس الأعلى ياااارب ونشوف أمهات المؤمنين ونقولهم كلنا إحنا لبسناه حبا في الإقتداء بيكم ياااااااا رب نفسي قوي بقه ربنا يجمعنا بيه يااااااااا رب
                التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 29-04-2011, 09:07 AM.
                اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
                لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

                تعليق


                • #9
                  ربنا يبارك فيكم كلم

                  نترك مجال للأخت تكمل الموضوع

                  تعليق


                  • #10
                    أختي نسمات الصباح..
                    رأي شيوخنا يحترم بالطبع وأنا أريد أن أتحدث عن موضوعك ولكن أختي لا تجعلي هذا الحديث الذي سوف أقوله بمثابة الجدال..

                    الحجاب فرض على كل مسلمة بلغت سن التحجب و التستر و الحكمة من تشريعه من رب العزة تعظيما للمراة المسلمة و من يدعي خلاف ذلك فاما لجهل منه بالدين الاسلامي او فهم القران الكريم و السنة النبوية فهما خاطئا لا اساس له من الصحة او ترويجا لدعاية واهية اما النقاب فمن المعروف ان من تضعه انما تتجنب بدالك الفتنة و النقمة بما يمكن ان تثيره بجمالها الخارق و هذا العصر لم يعد هناك جمال بالمفهوم الحقيقي للجمال و انما جمال مصنوع فكما يقال الكل جميل و الكل قبيح لكن اعتقد ان الحجاب افضل من النقاب لان وجه المراة يعبر عن شخصيتها و هويتها فيكفي ان تكون محجبة تعرف حدود تعاملاتها مع الاخر و تكسب احتراما بذلك في المقابل قال عزّ من قائل ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجه ذلك أزكى لهم إن اللخ خبير بما يصنعون) فكيف للرجل أن يغض بصره على المرأة المسلمة وهي منتقبة؟؟ يجب على كل رجل مسلم ان يتقي الله في نفسه و يتقي شر شهواته و نزواته التي لا تنتهي بحجة ان جسم المراة حتى و جهها و يديها فتنة مبررين بذلك ما يرتكبونه من معاصي .
                    يا من يعــــانق دنيــــــــا لا بقاء لهـــا ...
                    يمســـــي ويصبح في دنياه سافرا...
                    هلا تركـــت لذي الدنيـــــامعانقـــــــة ....
                    حتى تعانق في الفـردوس أبكـارا...
                    إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنهـــا...
                    فينبغـــــي لك أن لا تأمن النـــــارا

                    تعليق


                    • #11
                      أختي في الله بالطبع أن رأي شيوخنا الأفاضل يحترم .. ولكن أريد أن اعلق تعليقا بسيطا فلا تجعلي هذا التعليق بمثابة الجدال..

                      الحجاب فرض على كل مسلمة بلغت سن التحجب و التستر و الحكمة من تشريعه من رب العزة تعظيما للمراة المسلمة و من يدعي خلاف ذلك فاما لجهل منه بالدين الاسلامي او فهم القران الكريم و السنة النبوية فهما خاطئا لا اساس له من الصحة او ترويجا لدعاية واهية اما النقاب فمن المعروف ان من تضعه انما تتجنب بذلك الفتنة و النقمة بما يمكن ان تثيره بجمالها الخارق و هذا العصر لم يعد هناك جمال بالمفهوم الحقيقي للجمال و انما جمال مصنوع فكما يقال الكل جميل و الكل قبيح لكن اعتقد ان الحجاب افضل من النقاب لان وجه المراة يعبر عن شخصيتها و هويتها فيكفي ان تكون محجبة تعرف حدود تعاملاتها مع الاخر و تكسب احترامابذلك عندما قال عزّ من قائل :( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) عندما تأتي لشرح هذه الاية تلاحظي بأن الله أمر بغض نظر الرجال على المرأة المحجبة نظرا لعدم وقوعه في الفتنة.. في المقابل يجب على كل رجل مسلم ان يتقي الله في نفسه و يتقي شر شهواته و نزواته التي لا تنتهي بحجة ان جسم المراة حتى و جهها و يديها فتنة مبررين بذلك ما يرتكبنونه من معاصي .
                      يا من يعــــانق دنيــــــــا لا بقاء لهـــا ...
                      يمســـــي ويصبح في دنياه سافرا...
                      هلا تركـــت لذي الدنيـــــامعانقـــــــة ....
                      حتى تعانق في الفـردوس أبكـارا...
                      إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنهـــا...
                      فينبغـــــي لك أن لا تأمن النـــــارا

                      تعليق


                      • #12
                        جزاكم الله خيرا اخواتي في الله جميعا وبارك فيكم ونفع بكم وثبتنا واياكم علي الحق حتي نلقاه
                        لا تنسوا الصلاة علي رسول الله:87[[:

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          أختى في الله امل: انا في البدايه بشكرك علي مرورك الكريم والرد علي الموضوع
                          وان شاء الله مفيش جدال ولا خلاف باذن الله

                          اختي في الله : احنا لسنا علماء وفقهاء ولكن احنا فقط نتبع الدليل من كتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم

                          القضيه ليست هل النقاب فرض ام لا القضيه ان احنا عملين خلاف ونقاش وجدال في شئ حكمه عند جميع العلماء اما ان يكون فرض واما ان يكون سنه

                          يعني اختي في الله ليه انا احط نفسي في موقف جدال بين فرض وسنه
                          يعني ليه انا دايما اسأل هو فرض ولا سنه ؟؟؟؟؟؟ لو سنه اسيبه طيب ليه؟؟؟

                          نفرض انه ليس بفرض وهو سنه طيب ليه مش بدعوا الناس لعمل سنة الحبيب صلي الله عليه وسلم
                          ونتبع زوجات الرسول ونساء الصحابه رضوان الله عليهم جميعا

                          اختي في الله لو اننا يوم القيامه وعرفنا ان النقاب فرض وانا لم البسه كيف سيكون موقفي بين يدي الله ؟ طيب لو طلع سنه وانا لبساه لا شك انا هكون في درجه اعلي من اللي مش لبساه!!!

                          اختي في الله نحن لا نسعي الا لكي نرضي الله عز وجل لان الدنيا كلها لا تساوي عند الله جناح بعوضه


                          اختي في الله انتي تقولين ان وجه المرأه يعبر عن شخصيتها ؟
                          فأنا لم اسمع قط ان النقاب قد اثر في شخصية المرأه بالسلب ؟ ولكن بالعكس من يوم ان لبسنا النقاب بفضل الله صار حالنا افضل من الاول بكثير وزاد احترام الناس لنا


                          اختي في الله : في اثناء كلامك انتي قولتلي ان الحجاب افضل من النقاب وهذا بلاشك فيه خطأ
                          لسبب؟؟ حتي ولو قلنا انه سنه وليس بفرض اليس من يعمل السنه افضل عند الله ممن تركها فلاشك ولا ريب ان النقاب افضل فهو ستر وعفاف

                          بالنسبه لقول الله تعالي ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم)
                          ففي الايه الكريمه يا اختاه تلزم المؤمنين ان يغضوا ابصارهم عن كافة النساء وليست المؤمنات فقط
                          فهناك نساء ليست مسلمات اصلا في بلاد المسلمين
                          وهناك ايضا نساء متبرجات كما اخبر النبي صلي الله عليه وسلم (نساء كاسيات عاريات)
                          فهذه الايه ليست دليل علي جواز كشف وجه المرأه والله اعلم

                          ادعوا الله جل جلاله ان يبارك فيكي وينفع بك ويجمعنا في ظله يوم لا ظل الا ظله
                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 29-04-2011, 09:07 AM.
                          لا تنسوا الصلاة علي رسول الله:87[[:

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            واليكم بعض الادلة الاخري والرد عليها


                            الدليل الخامس
                            حديث النبي صلي الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمر:" لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين"

                            الرد عليه

                            يستدلون بنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تنتقب المرأة وأن تلبس القفازين في الإحرام ، ويرد عليهم أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم في الإحرام فقط ، فدل ذلك على أن النساء كن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يسترن وجوههن وأيديهن عن الرجال الأجانب بعد نزول آيات الحجاب ، ومع هذا كله فالواجب على المرأة أن تستر وجهها إذا حاذاها الرجال كما كانت تفعلعائشة وأمهات المؤمنين عندما كانت إحداهن تغطي وجهها وهي محرمة عند المرور بين الرجال. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك بمقتضى ستر وجوههن وأيديهن

                            ففي الحديث عن عائشه رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فاذا حاذونا سدلت احدانا جلبابها علي وجهها من رأسها فاذا جاوزونا كشفناه ) رواه احمد وابو داود وابن ماجه
                            ففي قولها حاذونا تعني الركبان سدلت احدانا جلبابها علي وجهها دليل علي وجوب ستر الوجه لان المشروع في الاحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا حتي عند الركبان .


                            الدليل السادس
                            يستدلون بقصة الواهبة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم لتهب نفسها فنظر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم فصعد النظر إليها

                            الرد عليه
                            ويرد عليهم أن هذه المرأة جاءت تعرض نفسها ليتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك كشفت وجهها ليراها النبي صلى الله عليه وسلم لأنه أمر الخاطب أن ينظر الي مخطوبته، بل هذا دليل
                            عليهم كما قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله : " وفيه جواز تأمل محاسن المرأة لإرادة تزويجها. أي أنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته بقدر ما يسمح له من الوجه والكفين أما غيره فلا يجوز. والصحيح أنها كانت محجبة، وإنما نظر إلى حسن قوامها وقدها وبدنها وطولها أو قعرها مع تسترها

                            .
                            أود أن أذكر اخواتي في الله أن النساء كن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكشفن وجوههن حتى نزلت آيات الحجاب التي تأمرهن بتغطية سائر الجسد لقول عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في قصة الإفك إن صفوان بن المعطل السلمي عرفني حين رآني ، وكان قد رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي. فلا يُستبعد أن تكون جميع الأحاديث التي استدل بها في جواز كشف الوجه قبل نزول آيات الحجاب منسوخة بالآيات والأحاديث ؛ خاصة أن آيات الحجاب قد نزلت في السنة الخامسة للهجرة ، كما قال ابن كثير – رحمه الله
                            .

                            اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا ووفقنا لاجتنابه
                            وصلي الله وسلم وبارك علي نبيه محمد وعلي اله واصحابه واتباعه اجمعين



                            .
                            لا تنسوا الصلاة علي رسول الله:87[[:

                            تعليق


                            • #15
                              جزاكي الله كل خير اخيتي نسمات
                              ربنا يبارك فيكي ويثبتنا علي طاعته
                              ويرزقنا جميعا بالحجاب الذي يرضيه عننا
                              ويجمعنا مع امهات المؤمنين في جنته
                              اللهم آميييييييين
                              اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                              تعليق

                              يعمل...
                              X