إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

    إذا سُئلت هل أنت من الصالحين00بماذا تردين؟
    **************

    والحكاية كالأتي
    كانت لي جارتين جديدتين 00 إحداهما كانت مريضة
    وكنت أزورها يومياً في المستشفي وفي نهاية الزيارة أرقيها
    وفي يوم بعد خروجها من المستشفي طلبتني لأحضر وأرقيها
    وبالفعل ذهبت ورقيتها في بيتها
    وكانت الرقية بالسور الصغيرة والتعوذات التي وردت عن النبي
    صلي الله عليه وسلم
    مع ملاحظة أني لم أرقي أحداً إلا نفسي وأولادي
    وعرفت جارتي الأخري أنني رقيت جارتنا المريضة
    وسألتني عن ذلك فلم أنكر
    فلاحظت في صوتها بغيرة والله أعلم
    ولكن شعرت أنها غيرة من قوة العلاقة بجارتي المريضة
    ثم كانت الصاعقة
    هنا عبدالله

  • #2
    رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

    أخواتي / هل تدرون ما هي الصاعقة التي نزلت علي؟00
    إليكم ماحدث
    ظلت جارتي هذة تتحدث ثم قالت:
    اللي بيرقي لازم يكون من الصالحين ويكون صفته كذا وكذا و0000
    فوجدت الرد علي لساني فوراً : نعم أنا الحمد لله من الصالحين
    لكن فجأة لم أستطع أن أنطق بحرف واحد من هذا الرد
    وعلي الأقل لم أستطع أن أقول لها أنا والحمد لله لم أرتكب كبيرة
    وهذا من فضل ربي
    لم انطق بحرف يعرفها مين أنا
    وتملكني الخوف
    وأصبحت في دنيا ثانية
    أتدرون لماذا؟000
    هنا عبدالله

    تعليق


    • #3
      رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

      هل تدرون لماذا تملكني الخوف؟
      لقد خفت أن يكون ردي عليها تأله علي الله عز وجل
      ووجدتني غارقة في سؤال واحد إلي الأن
      وتوجهت بسؤالي هذا إلي ربي عزوجل
      بكل كياني وبقلبي وروحي ودموعي
      وأسأله هل أنا عندك من الصالحين؟
      هل أنت راضي عني يارب؟
      ثم أسأل نفسي : هل أنا من الصالحين فعلأ؟
      قد يكون الأنسان منا يعمل كل أعمال الصالحين
      ويدعو إلي الله ويتبع سنة النبي
      ولكن هل هومكتوب عند الله عزوجل من الصالحين بالفعل ؟
      سؤال مازال يحيرني منذ عام ونصف
      وأظل أبكي كثيراً
      وأظل أردد :هل أنا فعلأ من الصالحين ؟
      فماذا تقولون لي أخواتي ؟000
      كما أسأل كل داعية إلي الله عزوجل ماذا يكون الرد في مثل هذة الحالة ؟00


      أرجوكم ردوا علي يمكن أجد في ردكم ما يريح قلبي
      ولكم كل الشكر
      و
      هنا عبدالله

      تعليق


      • #4
        رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        هل يجوز للإنسان أن يقول " أنا مؤمن " ؟
        وبيان ذلك - للشيخ العثيمين رحمه الله
        قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

        في تفسيره للآية { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً } [النساء : 49] :
        " ومن فوائد هذه الآية الكريمة ؛ النهي عن تزكية النفس ،

        لأن الله تعالى أنكر ذلك ، كما صرَّح به في قوله
        { هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } [النجم : 32]،
        ومن فروع هذا ؛ قول الإنسان " أنا مؤمن" ،
        فهل يجوز للإنسان أن يقول " أنا مؤمن" ؟
        أو لا بد أن يقول " أنا مؤمن إن شاء الله " ؟
        في هذا قولان للعلماء ؛
        - منهم من قال لا يجوز أن يقول " أنا مؤمن" إلا باستثناء ،

        لأن الإنسان لا يدري ما يموت عليه ، والعبرة بالعاقبة ،
        فقد يكون الإنسان اليوم مؤمنا ويكون غدا كافرا ،
        ولا يجوز الجزم بشيء مستقبل.
        - ومنهم من قال : لا يجوز أن يقول " أنا مؤمن" ؛

        لا لهذه العلة ولكن لأنه يلزم من قوله هذا تزكية النفس ،
        والشهادة لنفسه بالجنة ، لأنه إذا قال " أنا مؤمن "، فكل مؤمن في الجنة ،
        فيلزم على هذا أن يجزم بأنه من أهل الجنة ، وهذا لا يجوز.
        - ومنهم من علل بعلة ثالثة ، وقال إن الإيمان على وجه الإطلاق يراد به الإيمان المطلق المتضمن لفعل الواجبات وترك المحرمات ، وفعل المستحبات ،

        وترك المكروهات ، وهذا لا يمكن أن يجزم به العبد ،
        فما أكثر المستحبات التي لا نفعلها ، بل والواجبات ،
        وما اكثر المكروهات التي نفعلها ، بل والمحرمات ،
        وعلى هذا فيجب أن يقول : " أنا مؤمن إن شاء الله ".
        - وقال آخرون : لا يجوز أن يقول " أنا مؤمن إن شاء الله "،

        لأن هذا شك ، " أنا مؤمن إن شاء الله " شك ،
        والشك في الإيمان كفر ، إذ أن الواجب في الإيمان الجزم ،
        والتردد فيه ؛ كفر.
        * ولكن القول الراجح في هذه المسألة ، أن يقال :

        ما الحامل على قول الإنسان " أنا مؤمن " ؟ وعليه يترتب الحكم :
        1- فإذا كان الحامل له تزكية النفس فهذا القول حرام، لأن الله يقول ، إيش؟

        { فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ } ثم إن هذا فيه الإدلال على الله – عز وجل - والمنة عليه ، والله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم { يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } [الحجرات : 17] ، فإذا كان قوله " أنا مؤمن " للإعجاب بالنفس فهذا لا يجوز ، لأنه تزكية للنفس ، ومنهي عنه ، فيكون حراما.
        2- وإن كان المقصود بذلك الخبر ؛ يعني بقوله أنا مؤمن ؛ لست بكافر ،

        فهذا لا بأس به ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام للقوم الذين لقيهم في طريقه إلى الحج : « من القوم » ؟ قالوا : المسلمون ،
        فأقرهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ذلك ،
        لأنهم يريدون بذلك إيش ؟ الخبر، فإذا قال الإنسان أنا مؤمن ،
        يعني لست بكافر ، فلا بأس ، ولا يلزم على ذلك اللوازم التي ذكرها من منع قوله " أنا مؤمن" ، طيب.
        3- أما القسم الثالث أن يقول : " أنا مؤمن "، نعم ، أما إذا قال " إن شاء الله "،

        إذا قال " إن شاء الله "، يعني بمعنى إذا ربط إيمانه بالمشيئة ، فهذا ينظر في التفصيل ؛
        - إن قصد به التردد فهو إيش ؟ كفر، يعني مثلا قيل له : أنت مؤمن ؟ قال: إن شاء الله يعني ، متردد ، فهذا كفر ، لأنه لا إيمان مع شك ، بل لا بد من الجزم.
        - وإذا كان الحامل له على ذلك ، نعم ، أن إيمانه كان بمشيئة الله ، لا بحوله وقوته ، فهذا لا بأس به ، لا بأس ، ليش ؟ لأن الشيء المحقق قد يربط بالمشيئة ، إشارة إلى أنه يكون واقعا بمشيئة الله ، ومن ذلك قوله تعالى { لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ} أي لتدخلنه بمشيئته، لأن الجملة هنا خبر مؤكد بثلاثة مؤكدات { لَتَدْخُلُنَّ }، ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قال له عمر : ألست تقول إننا سنأتي البيت ونطوف به ، قال له الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم " أقلت لك هذا العام ؟ قال:لا، قال :« إنك آتيه ومطوف به » ، قال ذلك في المحاورة بينه وبين عمر في مسألة الصلح ، صلح الحديبية ، ومن ذلك أيضا قول زائر المقبرة « وإنا إن شاء الله بكم لاحقون » ، فإن اللحوق بهم مؤكد ، الموت لا أحد ينكره ، لكن المراد ب " إن شاء الله " أي لاحقون بمشيئة الله ، متى شاء الله أن نلحق بكم لحقنا بكم.
        - الثالث ؛ إذا كان قصده ب" إن شاء الله" دفع التزكية ، أي دفع تزكية النفس ، وأنه يخشى على نفسه أنه إن لم يقل " إن شاء الله " صار في نفسه شيء من التزكية ، فهنا يكون قول " إن شاء الله " إيش ؟ واجبا ، يكون واجبا.
        فعندنا الآن – بارك الله فيكم – أن قول الإنسان " أنا مؤمن " :
        إما أن يقرنه بالمشيئة أو لا يقرنه .
        · فإن لم يقرنه بالمشيئة فله حالان :
        1- الحالة الأولى ؛ التزكية ، وهذا حرام.
        2- والحال الثانية ؛ مجرد الإخبار بأنه مؤمن لا كافر ، وهذا جائز.
        · وإذا قرنه بالمشيئة فله ثلاث حالات :
        1- إما أن يكون الحامل له على ذلك ؛ التردد ، فهذا كفر.
        2- أو الحامل له على ذلك بيان أن إيمانه بمشيئة الله ، فهذا جائز ، لأنه حق.
        3- أو الحامل له على ذلك إيش ؟ نعم ، دفع التزكية ؛ تزكية النفس ، فهذا واجب.
        وهذا التفصيل هو الذي تجتمع به الأدلة."



        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

        تعليق


        • #5
          رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

          ما هي شروط الراقي
          السؤال : لقد دار جدل حول من يقرؤون القرآن ليرقوا به الناس ، فقال البعض : لا يجوز لأحد أن يرقي بالقرآن لجمهور الناس إلا أن يكون من أهل العلم الشرعي ، وقال البعض الآخر : أنه يكفي أن يكون من حفظة كتاب الله ، سليم المعتقد ، ومن أهل الصلاح والتقوى ، أرجو بيان اللبس في هذه المسألة ، والحكم الشرعي في ذلك ؟.



          الجواب :
          الصواب أنه يجوز استعمال الرقية من كل قارئ يحسن القرآن ، ويفهم معناه ، ويكون حسن المعتقد ، صحيح العمل ويكون مستقيماً في سلوكه ، ولا يشترط إحاطته بالفروع ، ولا دراسته للفنون العلمية ، وذلك لقصة أبي سعيد في الذي رقى اللديغ قال : وما كنا نعرف منه الرقية أو كما جاء في الحديث رواه البخاري (2276 ) ومسلم ( 2201 ) ، وعلى الراقي أن يحسن النية ، وأن يقصد نفع المسلم ، ولا يجعل همه المال والأجرة ، ليكون ذلك أقرب إلى الانتفاع بقراءته ، والله أعلم .

          من كتاب اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين ص 22




          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

            فضل الرقية وأدعيتها
            ما هو فضل أن يرقي الإنسان نفسه ؟ وما هي الأدلة على ذلك ؟ وماذا يقول في رقياه لنفسه ؟



            الحمد لله
            1- لا بأس أن يرقي المسلم نفسه فذلك مباح له بل هو سنة حسنة فقد رقى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه ، ورقى بعض أصحابه أنفسهم .
            عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4728 ) ومسلم ( 2192 ) .
            وأما الحديث الذى رواه مسلم ( 220 ) عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة السبعين ألفاً الذين سيدخلون الجنة من هذه الأمة بغير حساب ولا عذاب قال : ( هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون )
            فقوله ( لا يرقون ) وهم من الراوي لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك روى البخاري هذا الحديث برقم ( 5420 ) ولم يذكر فيه هذا اللفظ .
            قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :
            فمدح هؤلاء بأنهم لا يسترقون أي لا يطلبون من أحد أن يرقيهم والرقية من جنس الدعاء فلا يطلبون من أحد ذلك وقد روي فيه "ولا يرقون" وهو غلط ؛ فإن رقياهم لغيرهم ولأنفسهم حسنة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره لم يكن يسترقي ؛ فإن رقية نفسه وغيره من جنس الدعاء لنفسه وغيره وهذا مأمور به ؛ فإن الأنبياء كلهم سألوا الله ودعوه كما ذكر الله ذلك في قصة آدم وإبراهيم و موسى و غيرهم اهـ . مجموع الفتاوى (1 / 182).
            قال ابن القيم رحمه الله :
            وهذه اللفظة وقعت مقحمة في الحديث وهي غلط من بعض الرواة اهـ . حادي الأرواح ( 1 / 89 )
            والرقية من أعظم الأدوية التي ينبغي للمؤمن المحافظ عليها .
            2- وأما الأدعية المشروعة التي يقولها المسلم إذا أراد أن يرقي نفسه أو غيره فهي كثيرة ، وأعظم ذلك الفاتحة والمعوذات :
            ـ عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : " انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قَلَبَة (أي : مرض) قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم " . رواه البخاري (2156) ومسلم ( 2201 ) .
            ـ عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ". رواه البخاري ( 4175 ) ومسلم ( 2192 ) .
            والنفث نفخ لطيف بلا ريق ، وقيل : معه ريق خفيف . قاله النووي في شرح صحيح مسلم حديث رقم (2192) .
            ومن الأدعية الوادرة في السنة :
            روى مسلم ( 2202 ) عن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على المكان الذي تَأَلَّم من جسدك وقل : ( بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) زاد الترمذي ( 2080 ) ( قال : ففعلت ، فأذهب الله ما كان بي ، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم ) صححه الألباني في صحيح الترمذي ( 1696 ) .
            ـ وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين ويقول : إن أباكما [يعني إبراهيم عليه السلام] كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . رواه البخاري ( 3191 ).
            (الهامة) : بتشديد الميم هي كل ما له سم يقتل .
            ( من كل عين لامة ) أي من كل عين تصيب بسوء . ( تحفة الأحوذي )
            والله أعلم .


            الإسلام سؤال وجواب




            قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

            تعليق


            • #7
              رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

              جزاكِ الله خيرا ام نظام


              تعليق


              • #8
                رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                وأنصحكِ نصائح أختي منها ألا تُظهري أعمالكِ التي نرجو من الله أن تكون صالحة لأحد حتى غير الرقية أي عمل تريدين به وجه الله وحده ليس من الضروري أن تعلنيه وتخبري به
                النصيحة الثانية امسكي نفسك عند الغضب ولا تقولي إلا ما يُرضى الله ولا تنسي أن أحد وصايا النبي صلى الله عليه وسلم هي أن لا نغضب
                يعنى الأفضل أنكِ قلتي أرجو الله أن أكون من الصالحين
                أحب الصالحين ولست منهم
                لعلي أن أنال بهم شفاعة
                وأكره من تجارته المعاصي
                ولو كنا سواء في البضاعة


                قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                تعليق


                • #9
                  رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                  المشاركة الأصلية بواسطة منايا الجنه مشاهدة المشاركة
                  جزاكِ الله خيرا ام نظام
                  جزانا الله وإياكِ خير الجزاء أختي مُناي الجنة


                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                    جزاك الله كل الخير أختي أم نظام
                    كلامك أراحني كثيراً
                    أراح الله قلبك في الدنيا والاخرة
                    (فلا تزكوا أنفسكم)
                    هذة الاية من أكثر الأيات التي دائماً في بالي
                    أشكرك أختي في الله
                    وجعلها الله في موازين حسناتك

                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 22-04-2010, 02:27 PM.
                    هنا عبدالله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                      جزانا الله وإياكِ خير الجزاء أختي وجعلكِ من الصالحات


                      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                      تعليق


                      • #12
                        رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                        جزاكم الله كل خير
                        أتْمنىّ
                        لوْ تكُنْ الحــيــاةً ! حـــكايّـه !
                        مْكّتُوبهْ بقـــــلْمّ [ الرَّصـــاصْ]
                        لّنمــســحْ كٌلْ ~ماّضّيْ~ لاأ‘إ يّســـتُحــق
                        الـذَكِـِـِـِـِـِـِرْ

                        تعليق


                        • #13
                          رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                          نور الله ، موضوع جميل
                          أم نظام ، جزاكِ الله خيراً ن استفدت من مشاركتك أسأل الله أن ينفعنا بها
                          لكن /
                          هل نقيس ذلك على سؤال ، هل أنت تتق الله ؟
                          دائما أجد اجابة -ممن أحسبهم على خير ولا أزكي على الله أحد -:
                          اللهم اجعلني من المتقين
                          فلو هناك تفصيل كما في حالة الاخت نور ، أفيدونا

                          تعليق


                          • #14
                            رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                            جزاكن الله كل خير أخواتي في الله
                            وأخص بالشكر أختي أم نظام
                            وأسأل نفس سؤال أختي
                            هل انت تتق الله؟
                            وأتمني أجد أجابة تشبع لهفتنا علي الأجابة
                            ولكم جميعاً كل الشكر
                            و
                            جعلها الله في موازين حسناتكم
                            و
                            هنا عبدالله

                            تعليق


                            • #15
                              رد: إذا سألك أحد هل أنت من الصالحين 00 ماذا ستقولين ؟000

                              اين انتم
                              هنا عبدالله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X