إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب ترك الإلتزام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسباب ترك الإلتزام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صلي وسلم على خير الانام كلهم وعلى اله وصحبه اجمعين .

    اما بعد :

    * * * "اسباب ترك الالتزام" * * *

    عندما يشع نور الإيمان والهداية في قلب عبد من عباد الله، يبعث في هذا القلب الحياة من جديد،

    فلأول مرة يحس هذا الإنسان بطعم الحياة، ففي السابق لم يجد للحياة معنى غير الأكل والشرب والنوم،
    أما بعد دخول نور الهداية والإيمان في القلب، فكل شيء يتغير،
    وكل شيء له معنى
    فيعرف ما هدفه من الحياة، ويعرف ما له وما عليه،
    فيبدأ في أول الخطوات لتحقيق هذا الهدف المنشود، ويبدأ بالقيام بالواجبات المكلف بها، ويتجنب المحذورات التي حُذر من التقرب منها، ولو بمقدار أنمله.

    وتكون أول هذه الأيام من أحلى الأيام التي مرت على كل شاب وشابة استقاموا على طريق الإيمان والهداية، أيام فيها النشاط والحيوية في طاعة الله، من صلاة، وصيام، وصدقة، وبر للوالدين، وصلة للأرحام، وإحسان للناس كافة.

    إلا أن هذه الشعلة من النشاط والحماس – في بعض الأحيان- ما يلبث نورها إلا ويخفت، وقد تنطفئ هذه الشعلة لسبب ...

    *من الأسباب، فيا ترى ما هي هذه الأسباب؟

    -ولماذا ترك بعض المستقيمين الاستقامة ؟

    -وهل يوجد اهتمام بمن انتكس من الشباب وترك الاستقامة ؟

    - وما سبب تحول بعضهم من مستقيم يحب الملتزمين الاستقامة والمستقيمين إلى إنسان يكره المستقيمين ويحاربهم بكل وسيلة، وفي كل محفل ؟

    *أسباب ترك الالتزام تتمثل في الآتي:

    * السبب الأول:

    عدم التدرج في تعلم أحكام الدين الإسلامي، فما أن يلتزم الشاب على دين الله، وإلا وتجده اتجه إلى طلب العلم، وهذا الأمر ممدوح، وليس بمذموم، وطلب العلم من خير الأمور في الدنيا والآخرة، ولكن المسألة ليست كما يظنها البعض بهذه السهولة، بل طلب العلم يحتاج إلى صبر، وجهد، ومثابرة، وأن يبدأ بصغار الكتب قبل كبارها؛ إلا أن الخطأ يكمن في هذا المستقيم الجديد فهو لا ينتقي الدروس التي تناسبه فتجده في أول الطريق يحاول دراسة العلل للدارقطني أو التدمرية أو غير ذلك من الكتب الكبيرة وكذلك نرى بعض المشايخ عندما يدرس طلبة العلم، لا يلاحظ أن هناك طالباً جديداً قد انضم إلى درسه، فالشيخ يحضر لمجرد إلقاء الدرس، ومن ثم الإجابة على الأسئلة، وبعدها الانصراف، كما أن طلبة العلم الآخرين لا ينبهون الشيخ على أن هناك طالباً جديداً يحتاج منك لرعاية واهتمام، ليبدأ بتوجيه الطالب إلى أساسيات طلب العلم، وماذا يبدأ به؟ ولا أقصد في هذا الكلام كل المشايخ، وإنما البعض منهم مقصر من هذه الناحية، وهذا كلام موجه للبعض، ولذا أتمنى من بعض المشايخ أن يهتموا بطلبتهم، ويجلسوا معهم ويناقشوهم في أمورهم، ويوجهوهم لما فيه الخير فيعم الخير على الجميع، ويكون الشيخ قدوة لهؤلاء الطلبة فيمشون على خطى شيخهم في الخلق والتعامل مع الآخرين.

    *أما السبب الثاني:

    فيتمثل في الرفقة الصالحة، فبعض الشباب الملتزم لا يجد في منطقة سكنه ملتزمين، يكونون رفقة صالحة له تعينه على طاعة الله، وعلى طلب العلم، أو قد يجد ولكن لهم اهتمامات قد تخالف اهتماماته، مما يضطر للبحث عن رفقة صالحة في مناطق أخرى قد تكون بعيده بالنسبة لسكنه.

    وفي البداية يكون لديه الحماس للذهاب إليهم، والجلوس معهم، وبعد مرور فترة من التزامه، وبدأ الفتور والخمول يدب في عروقه، تجده يقلل الذهاب إليهم، والجلوس معهم، وقد يضطر إذا أحس بالملل، إلى الجلوس مع بعض رفاقه القدماء – ما قبل الالتزام – وقد يكون منهم رفقاء سوء. فهنا تبدأ الإشكالية، وقد لا يحس بهذا التغير في البداية، ولكن كما قيل: ((الصاحب ساحب)) فيبدأ الإيمان بالتدرج في النزول،
    وتبدأ شخصية الملتزم في الذوبان، ومن ثم يبدأ بالتقليل من نصيحة من يجلس معهم إذا وقعوا في غيبة أو مخالفة شرعية أياً كانت، ويبدأ الملتزم يتغير تدريجياً. ولا يجد من رفاقه الصالحين من يلاحظ عليه هذا التغير، ويبدأ في الاهتمام به، ومحاولة تذكيره بالالتزام، وخطورة العودة إلى طريق الظلام.

    *والسبب الثالث:

    هي الزوجة، فيا له من محظوظ من يتزوج من زوجة تعينه على طاعة الله، وتذكره بدخول وقت الصلاة، وتنبهه على الزلل إذا وقع منه، وتأخذ بيديه وتضعه على طريق الهدى والنور. وقد تكون الزوجة صالحة، ومطيعة لربها، وتسعى لإرضاء زوجها بكل الطرق والوسائل؛ إلا أنها تخاف أن تنصح زوجها خشية أن يغضب عليها، وترى نور إيمانه بدأ يخفت ولكنها لا تتحرك لإشعال هذه الشمعة مرة أخرى حتى لا تنطفئ، وتقول يا ليتني فعلت شيئاً قبل أن يحدث هذا، وتتغير حياتنا.
    ولهذا لابد على الزوجة من الاهتمام بزوجها، وأن تتعلم كيف، ومتى، وأين تنصح ؟ وإلا قد يضيع عنها زوجها، وتندم على ما فات، فلتبدئي من الآن أيتها الزوجة الصالحة، المطيعة لربها.

    *السبب الرابع:

    التقصير في نوافل العبادات، وخاصة عبادة الدعاء، فإهمال الشاب لعبادة الدعاء، والحرص على أوقات الإجابة، فالدعاء، له تأثير كبير في ثبات العبد على دين الله، والاستمرار في طريق الاستقامة، وخاصة إذا تحين العبد أوقات الإجابة. فها هو رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الذي غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر، والمؤيد بوحي من الله، والذي لا ينطق عن الهوى، كان يدعوا الله بأن يثبت قلبه على دينه، وعلى طاعته. فما أحوجنا للدعاء الذي كان يدعوا به نبينا صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول:

    ((اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك))،
    وهيا بنا نلتزم بهذا الدعاء، ولا نتركه في كل صلاة نصليها، وفي كل لحظة فتور نحس بها، وفي كل دمعة تنزل من أعيننا.

    *أما عن السبب الخامس:

    والذي يتمثل في انتكاسة بعض الملتزمين من الالتزام إلى محاربة الملتزمين، بل وصل البعض
    منهم إلى انتقاد الدين، ومهاجمة العلماء، والدعاة، فمن وجهة نظري أن سبب هذا التحول أمران،
    هما:

    * الأول:

    التشدد في الدين، وهو ما يعبر عنه عند البعض بأقصى اليمين، فبعد مرور فترة من الزمن والعقل والجسم منهكان بسبب هذا التشدد في الدين، فيبدأ في التوجه إلى الترك الدين بالتدرج، فيتحول من أقصى اليمين، إلى أقصى اليسار. كما إن التشدد مبناه على الجهل فلو طبق هذا المستقيم ما ورد في الكتاب والسنة على وفق الكتاب والسنة لوجد سهولة ويسراً.

    *أما الأمر الثاني:

    فهو صدمة يتعرض لها الملتزم من الشخص الذي اتخذه قدوة له، والذي يصل ببعض الأشخاص إلى تقديس هذه القدوة، فما أن يصدر من هذه القدوة أي خطأ سواء كان مقصود أو غير مقصود، فهذا الخطأ يصدم الشخص الملتزم الذي اتخذ من هذا الشخص قدوة له تضيء له الطريق. وبعد هذه الصدمة يعتقد هذا الشخص أنه اكتشف أن الالتزام أمر غير صحيح، وأنه كان في الطريق المظلم، وهذه الصدمة أنارت له الطريق من جديد، فيبدأ بمحاربة الملتزمين، ظاناً أنه يكشف حقيقة كانت مختفية على المجتمع، حتى ينقذ المجتمع من خطورة هؤلاء...

    وبهذا يتضح لنا أن الإشكالية في هذا السبب تتمثل في تقديس القدوة، وعدم التماس الأعذار لهذه القدوة، وللأسف أن هؤلاء لا يعرفون أن الملتزمين بشر مثلهم مثل غيرهم، فمنهم الصادق، ومنهم الكاذب، ومنهم ظهرت أثار التزامه على ظاهره وباطنه، ومنهم ظهرت على ظاهره فقط، ومنهم من اتخذ من الالتزام وسيلة للكسب. وعدم معرفتهم بهذا التفاوت جعلهم يعتقدون بأن الملتزمين معصومين، وما أن يقعوا في الخطأ عن قصد أو بغير قصد، إلا وتجده ينصدم صدمة تغير حاله من شخص ملتزم إلى شخص غير ملتزم يحارب الدين ويحارب العلماء.

    اسال المولى عز وجل أن يهدينا إلى الطريق المستقيم، ويثبتنا عليه في حياتنا ومماتنا، والله ولي التوفيق.


    سبحــــــان الله وبحمده سبـحــــــان الله العظيــم
    أسأل الله لكم الجنة
    وأسألكم خالص الدعاء
    والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

  • #2
    رد: اسباب ترك الإلتزام

    اختي اللهم احبني
    اهلا بكي
    موضوع رائع
    تسلم اناملك
    بارك الله فيك
    واضيف اليك اخيتي

    ومن ايضا
    أسباب ضعف الالتزام
    1. عدم الجدية فى أخذ الدين: سل نفسك لماذا التزمت وصحح نيتك وأخلصها لله
    2. التــرف: فالترف يجعل قلب صاحبه معلق بالدنيا فاذا انفتح باب اللهو سد باب النور
    والمعرفة وجرى العبد وراء وسائل الترف تلهيه عن الزيادة فى الدين فالله أعطنا ما
    يكفينا وعافنا مما يطغينا ومهد لنا الطريق الى التقوى وتبرير عدم الزيادة فى الدين
    وحفظ القران مثلا بعدم وجود وقت فهو تبرير غير مقبول لانه مبنى على مبدأ انك تضيع
    وقتك فى طلب الدنيا او طلب شهوات النفس
    3. رواسب الجاهلية: أكثرنا يلتزم وبداخله حب الدنيا وعدم قبول النصيحة وسوء الخلق
    وكثرة الاكل والنوم والكلام فاذا اجتمع الالتزام ورواسب الجاهلية فهذا هو الضياع
    يجب ان يكون هناك فرق بين أيام الالتزام وأيام الجاهليه فلا تدع فى حياتك الجديدة
    اى أثر من حياة الجاهلية تغير فى كل شىء فى سلوكياتك فى معاملاتك فى عباداتك يجب ان
    تجتهد ان تغير من سلوكك الخاطىء ولتأخذ وقتك فى ذلك ولا تظن ان التغيير يأتى بين
    يوم وليلة ولكن المهم ان تصل فى النهاية للغاية المحمودة
    4. عدم الاهتمام بطلب العلم: طريق الالتزام ليس فقط المظهر العام وسماع بعض الشرائط
    لكننا بحاجة لطلب العلم نحتاج لمنهج واضح فى طلب العلم من عقيدة وفقه وسيرة
    وتفسيرو.... فاذا زاد علم الملتزم فسيصل باذن الله للطريق الصحيح ولن يحدث بعده
    فتور ولا يكون ذلك الا بالجدية فى الالتزام
    5. عدم تغيير نمط الحياة: يجب ان تغير من مواعيد النوم والاستيقاظ ومرورا
    بالاصدقاء والمعارف ووصولا الى ماتحب وتكره لابد من حياة بنمط جديد حياة ترضى الله
    عز وجل بها مساحة أكبر من العبادات فقد قال ابن القيم رحمه الله( الوصول الى
    المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العلائق وتخطى العوائق فلابد من تغيير عوائدك
    وقطع علائقك القديمة ليقوى التزامك بالدين )
    6. السطحية: لقد سرت السطحية للعبادات ففقدت روحها وحققيقتها كما سرت للنواحى
    الخلقية ففقدت حققيقتها يجب ان تمعن النظر فى الامور فكر تأمل أنظر علم نفسك دربها
    على الفهم الصحيح للتخلص من السطحية فأحدهم سار من العراق الى مصر لأخذ حديث عن
    رسول الله
    علاج ضعف الالتزام [
    1. قف مع نفسك وقفة صادقة جادة: أعد ترتيب أهدافك أسأل نفسك ماذا تريدين والامر بعد
    ذلك يحتاج لقدرات حاسمة جادة لا رجوع فيها
    2. مخالفة النفس طريق الهوى: قال الله تعالى\" ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم
    ربى ان ربى غفور رحيم\" ( يوسف : 53) فالنفس تميل الى السهل والهين فلا بد من
    حملها على الجد بقوة فلا تتابعها فى كل ما تشتهى مثال: اذا عزمت على زيارة أحد بعد
    قراءة جزء من القرأن وحدثتك نفسك ان أذهب الان وأقرأ الجزء بعد ما تأتى فخالفها ولا
    تذهب الا بعد قراءة الجزء فان خالفتها المرة بعد المرة فسوف تتحكم فيها قال تعالى\"
    وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فأن الجنة هى الماوى \" ( النازعات: 40-
    41) ولا تنقاد وراء أهوائها فيحق عليك قول ربك عز وجل\" فان لم يستجيبوا لك فاعلم
    أنما يتبعون اهواءهم ومن أضل ممن أتبع هواه بغير هدى من الله ان الله لا يهدى القوم
    الظالمين\" (القصص:50)
    3. التخلص من مظاهر عدم الجدية: اذا قلنا ان الملتزم هو الصوام القوام القائم
    بالقسط المتفقه فى أمور دينه حسن الخلق ... فهذه من المعايير الصحيحة المطلوب
    الوصول اليها ومن ليس به من هذه المعايير فليس من الملتزمين ولو أعفى لحيته وقصر
    ثوبه فلا بد ان تتغير جذريأ فاللسان يلهج بالذكر والعين تبكى من خشية الله وأذنك
    تعودت سماع القرأن اين ابنك الذى يحفظ القران قال الحسن البصرى( ليس الايمان
    بالتمنى ولا بالتحلى ولكن ما وقر فى القلب وصدقته الاعمال وان قوما\" خرجوا من
    الدنيا ولا حسنة لهم قالوا : نحسن الظن بالله وكذبوا فلو احسنوا الظن لأحسنوا
    العمل\" لذا امرنا الله بالجدية فى الاسلام فقال عز وجل\" انه لقول فصل وما هو
    بالهزل\" ( الطارق 13- 14)
    4. زيادة الطاعات وعدم الاغترار بالعمل اليسير: لا تغتر بالعمل اليسير فما يدريك
    أهو مقبول ام لا - قال تعالى \" قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى
    الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا\" ( الكهف: 103- 104)
    5. عدم التسويف: من اخطر المظاهر التى تؤثر على الجدية فى الالتزام كثرة الوعود
    والامانى مع التسويف فالوقت يجر الوقت وهكذا وسوف تسحب حتى يجد المرء نفسه لم ينقدم
    خطوة واحدة للامام والموضوع قد نسى من أصله - بسبب التسويف قتل أناس كثيرون
    فالتسويف رأس كل فساد فالشيطان يغريك بطول الامل والموت يأتى بغتة والقبر صندوق
    العمل
    6. أخذ الدين بشموليته: من مظاهر عدم الجدية فى الالتزام الاكتفاء ببعض الجوانب فى
    الدين دون البعض قال تعالى \" يا أيها الذين امنوا ادخلوا فى السلم كافة\" ( البقرة
    208) فالكثير يلتزم ببعض الجزئيات ويترك البعض الاخر طبقا\" لهواه يجب ان تكون
    شاملا صوام قوام ذكار لله تتلوالقران متنسك يجب أن توزع طاقاتك من أجل خدم العلم
    والدعوة والعمل
    7. التعاهد على الثبات حتى الممات: من مظاهر عدم الجدية التفلت من الالتزام لاول
    عارض فمن اول شبهة يتفلت وسرعان ما تتتابع التنازلات فمرة ترك النوافل ومرة ترك
    الجماعة ومرة ترك حضور درس علمى وهكذا حتى يفقد حلاوة الايمان يجب ان ندعو الله ان
    يثبت قلوبنا
    8. عدم اكثار الشكوى وتضخيم المشاكل: لا تكن شكاء ولا تضخم الصغير لتجعله كبير أرضى
    بقضاء الله ولا تتسخط على قدر الله
    خلاصة القول
    الزم نفسك بمنهج واضح لا تحيد عنه أبدا\" مهما تغيرت الظروف – عالج أمراض نفسك
    وانتهز أوقات نشاط الطاعات – أستعن بالله دائما\" أن يعنك على ذكره وشكره وحسن
    عبادته – وأنتبه لهذه الكلمات قال الإمام ابن عقيل الحنبلي شيخ ابن الجوزى \" انا
    لا أحل لنفسى أن تضيع لحظة من عمرى فانا اما أكتب واما أقرأ واما أطالع وأما ادرك
    وأما أصلى واماأذكر او أتذاكر حتى أذا تعبت فأرقد على جنبى وأسرح بخيالى فى مسائلى
    فأذا عنت لى مسألة قمت فكتبتها\" أستفد تماما\" من هذه الكلمات فهى الخلاصة الكبرى
    – احرص على حضور درس علمى – احفظ كل يوم ولو عشرة ايات من القران – عليك بالاقتصاد
    فى الهزل والمزاح حتى لاتميت قلبك -------- فاذا وصلت اخيرأ الى الجدية فى الالتزام
    فأعلم انما اصلحت واحدا\" من امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اتعرف من هو(
    انـــــــه انـــــــت ) ناهيك عمن سيلتزم على يديك من أهل بيتك على الاقل
    اننا بحاجة لأقامة الاسلام فى كل فرد من أمتنا حتى لا يقال لنا \" وقومكم لنا
    عابدون\" مصداقا\" لقول الله عز وجل \" أنؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون\"
    فكيف سننادى الكفرة بالاسلام ونحن لسنا قدوة وأكثرنا متبعون لهم فى كل شىء حتى لو
    دخلوا جحر ضب دخلوا وراءهم

    (
    مأخوذة من كتاب الجدية فى الالتزام – الشيخ محمد حسين يعقوب)

    أصلي عليك
    وكل الوجود صلاة وشوق إليك
    أصلي بقلبي وأعمــــــــاق حبي وأمشي وأنت الضياء لدربــــي
    ونور الهدى ساطع من يديــك وكلي حنين وشوق إلـيـــــــــك
    رفعت المنارات للحائريــــــــن ونورت بالحق للعالميـــــــــــن
    ووحي السما هل من راحتيــك وكل البرايا تصلي عليـــــــــك
    http://طريقي الي النور ....قصة اسلامي....

    تعليق


    • #3
      رد: اسباب ترك الإلتزام

      جزاك الله خيرا موضوع رائع وتذكره طيبه
      يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك
      يا مصرف القلوب والابصار اصرف قلوبنا الى طاعتك
      اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

      تعليق


      • #4
        رد: اسباب ترك الإلتزام

        جزاكم الله خيرا اختي تكملة رائعة نفع الله بكي
        أسأل الله لكم الجنة
        وأسألكم خالص الدعاء
        والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

        تعليق


        • #5
          رد: اسباب ترك الإلتزام

          جزآآكي الله خيرآآ ع طرح هذآآآ الموضوع الجميل جزيتي خيرآآ

          تعليق


          • #6
            رد: اسباب ترك الإلتزام

            جزاك الله خيرا

            بارك الله فيك

            جعله الله فى ميزان حسناتك

            تعليق

            يعمل...
            X