إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي في الله العزيزات
    هل تعرفون ماجزاء من يصلح بين الناس اليس كذلك سوف اطرحل لكم مايضايقني وهناك مشكلتان اريد حلا لهما لاااعرف عجزت عن الاصلاح بين هؤلاء الناس واحس انها مسؤووليه ومااقدر اسيبيها وبنفس الوقت حتى ازا اتسكرت جميع الابواب الا الباب الى الله لايغلق
    فازا ساعدتموني في هذه المشكله سوف يكون لكم مثل اجري بااذن الله ونحنا بندور على الاجور حتى نرتفع عند الله مقاما اليس كذلك
    اولا: هناك امراه اعرفها بينها وبين بنتها مشاكل لايعلم بها الا الله
    كنت اريد ان اكون طرفا يصلح بينهم
    اذ هما متقاطعان لهما مايقارب السنتان
    فحاولت جااهده ان صالح بينهما رغم انو البنت غلطت على امها كتير وانا بتصل وبديها كلام عشان تفوق وامها ازا ماتت وهي غاضبه عليها
    لها عقاب كبير فلمن يجي البنت تتصل على امها ولاتجي عند امها امها لاتقبل بمسامحتها ولكن بحس دي المشكله قربت تنحل وبرضوا طالبه منكم ازا عندكم حلول تانيه اعملها من غير مايدروا الطرفين انو انا بتدخل
    ثانياااااااااااااااااا:
    وهذه مشكله عويصه وهي بين اختين من اهلي تفرقت العائله بسبب زواج ابن خالتي من بنت خالتي
    ولكن لم يتم الموضوع وخالتي الكبرى قامت بطرد اخته من منزلها وهي جبااره جدا مع الناس الله يهيدها
    واختها التانيه ضعيفه
    فاصبحت الضغينه والحقد والكره
    لدى اولاد الاخت الثانيه لخالتهم الجباره
    طيب وكل مابيتقابلوا في مكان بفرح بعزومه
    لاااحد يطيق الاخر
    مع العلم كل وحده فيهم تبى اخبار عن التانيه
    وغير كده
    خالتي الكبيره لاتحب امي
    يعني امي بتتواصل معاها بالمناسبات حتى لاتكون قاطعه رحم
    فاصبح الاولاد لخالتي الاثنتين كلهم حاتقدين على بعض
    والله مااكدب حقولكم على حاجه
    انابشوف رؤى كتيره عن الي حواليه ومن ضمنهم هادول مااكونت منشغله بيهم ولابمشاكلهم
    بس لمن سرت اشوفهم بمنامي كتير حسيت انو انا بتدخل وحااسه جوا بتانيب ضمير فظيييييييييييييييييع انو انا مو لازم اسكت كده بس الحل ماابعرف ايش اسوي او ايش اعمل عشان اصلح بين الطرفين
    منجد ياابنات حتكسب اجرهم اذا بس قلتولي ايش اعمل حتى اصلح بييييييييييييييييينهم ياااااااااااارب كل وحده يكتبها الي تتمناه يارب واكون شاكره ليكم ...............
    وجزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

    انا بردوا فى مشاكل بين ماما وتاتا(ماما بابا)
    بس بالدعاء ان شاء الله كل حاجه هتنحل
    معلش ش عارفه افيدك ياب ييسير لكى الامور

    بحــــــبك يــــارب
    فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
    يارب اهدى زوجى يااااااااارب
    يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

    تعليق


    • #3
      رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

      جزاكِ الله خيراً أختي على أهتمامك وخوفك على أهلك وأقاربك
      إليكِ بعض الفتاوى من الإسلام سؤال وجواب اسأل الله أن ينفعكِ بها
      الحمد لله
      لا شك أن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب ، والنصوص الكثيرة في الكتاب والسنة التي جاءت في الأمر بصلة الرحم تدل على عظم شأن هذا الموضوع في شريعتنا السمحة ، فإن من أعظم مقاصد الشريعة التأليف بين الناس ، وحفظ روابط الأخوة والصلة بينهم .
      يقول الله سبحانه وتعالى :
      ( وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ ) الرعد/21
      ومما جاء في السنة النبوية من التشديد في قطيعة الرحم :

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
      ( إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَتْ : هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ مِنْ الْقَطِيعَةِ . قَالَ : نَعَمْ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ ؟ قَالَتْ : بَلَى . قَالَ : فَذَاكِ لَكِ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) رواه البخاري (5987) ومسلم (2554)
      ولو تأمل الناس فيما يسبب قطيعة الرحم بينهم لوجدوه شيئا من حطام الدنيا الزائل ، مما لا يغني عند الله شيئا يوم القيامة ، أو يكون بسبب ما ينزغ الشيطان بينهم ، فيوقع بينهم العداوة والبغضاء بأسباب تافهة لا تستحق الالتفات إليها أصلا .
      وذلك مع أن الشريعة تأمر بالصلة ولو كان ثمة سبب معتبر للقطيعة ، وتحث المؤمنين على تجاوز الأخطاء والتعامل بالعفو والصفح والمسامحة ، وليس بتصيد الأخطاء واكتناز الحقد والبغض والحسد .
      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه :
      ( أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ؟
      فَقَالَ : لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ) رواه مسلم (2558)
      يقول النووي في "شرح مسلم" (16/115) :
      " المَل : الرماد الحار . ويجهلون أي يسيئون . ومعناه كأنما تطعمهم الرماد الحار ، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم ، ولا شيء على هذا المحسن بل ينالهم الإثم العظيم في قطيعته ، وإدخالهم الأذى عليه . وقيل : معناه أنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقرهم في أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم والله أعلم " انتهى .
      ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
      ( لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنْ هُوَ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا )
      رواه البخاري (5991)
      هذه هي الأخلاق التي يدعو لها الإسلام أخي الكريم ، ولا ينبغي لأحد أن يتردد في الإنكار على من يقطع أخته أو أمه من صلته ، ولا يجوز لك أخي السائل أن توافق والدك في قطيعته لأخته ، بل يجب عليك صلتها والإحسان إليها ، ومحاولة الإصلاح بينها وبين والدك ، وبذل كل الجهود في ذلك .
      والله أعلم .

      الإسلام سؤال وجواب


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #4
        رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

        ما معنى صلة الرحم ؟



        الجواب:
        الحمد لله
        لقد دعا الإسلام إلى صلة الرحم لما لها من أثر كبير في تحقيق الترابط الاجتماعي ودوام التعاون والمحبة بين المسلمين . وصلة الرحم واجبة لقوله تعالى : ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام) سورة النساء آية1 . وقوله : ( وآتِ ذا القربى حقه والمسكين ) سورة الإسراء آيه 26 .
        وقد حذر تعالى من قطيعة الرحم بقوله : ( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ) سورة الرعد آيه 25 . وأي عقوبة أكثر من اللعن وسوء الدار تنتظر الذين يقطعون أرحامهم ، فيحرمون أنفسهم أجر الصلة في الآخرة ، فضلا عن حرمانهم من خير كبير في الدنيا وهو طول العمر وسعة الرزق ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه ". رواه البخاري (5986) ومسلم (2557) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . قال : نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك. قالت : بلى . قال : فذاك لك " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أقرأوا إن شئتم ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) صحيح مسلم بشرح النووي 16/112
        إذا عرفنا هذا فلنسأل من هو الواصل للرحم ؟ هذا ما وضّحه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " رواه البخاري (5645).
        فإذا كانت العلاقة ردا للجميل ومكافأة وليس ابتداء ومبادرة فإنها حينئذ ليست بصلة وإنما هي مقابلة بالمثل ، وبعض الناس عندهم مبدأ : الهدية مقابل الهدية ، ومن لم يهدنا يحرم ، والزيارة مقابل الزيارة ، ومن لم يزرنا يقاطع ويهجر ، فليست هذه صلة رحم أبدا وليس هذا ما طلبه الشّارع الحكيم ، وإنما هي مقابلة بالمثل فقط وليست هي الدرجة العالية التي حثّت على بلوغها الشّريعة . قال رجل لرسول الله عليه وسلم : إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي فقال : " إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك " . رواه مسلم بشرح النووي 16/ 115 . والملُّ هو الرماد الحار . ومن يطيق أن يلقم الرماد الحار أعاذنا الله من قطيعة الرحم .



        الإسلام سؤال وجواب
        الشيخ محمد صالح المنجد





        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

        تعليق


        • #5
          رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

          مقترحات لكيفية إنهاء القطيعة بين أقارب متخاصمين
          السؤال :
          قال خالي لوالدتي إنه لا يرغب في رؤية عائلتنا بعد الآن أبدا. فما هو دورنا في هذه الحالة، وأرجو أن تضع في الحسبان أننا لم نفعل أي شيء يغضبه أو يغضب عائلته؟.



          الجواب :
          الحمد لله

          لا بدّ من البحث عن السبب ، فليس من المتوقّع أن يحدث مثل هذا الموقف بدون أي سبب ، لكن يمكن أن يكون قد خفي عليكم ، وإذا لم تكونوا تعمدتم فعل شيء يغضبه فلا تتحملون مسئولية ما حدث من القطيعة ، لكن عليكم الصبر ، والإحسان إليه وان أساء إليكم فلعله أن يرجع حين يرى حسن خلقكم .
          وكثيرا ما تكون مثل هذه المواقف الصّارمة والقاسية آنيّة ومؤقتة وتكون قد نشأت عن ظرف معيّن غضب الشّخص بسببه فإذا سكن غضبه ومرّت فترة من الهدوء عادت الأمور إلى ما كانت عليه أو قريبا من ذلك ، وقد تحصل أحداث شديدة ومواقف متشنجة توافق طبيعة نفسية سيئة وحقدا وقابلية للتشبّع بالضغائن فينتج عن ذلك قطيعة طويلة الأمد فلا بدّ في الحالة هذه من التنفيس التدريجي للأطراف بحيث تخفّ حدّة الكراهية مع تذكير القاطع لرحمه بحقّ القرابة وما ذكر الله ورسوله في هذا الأمر والوعيد الشديد لمن قطع رحمه ، وإذا وُجد حقّ مأخوذ ظلما من أحد الأطراف وجب السعي إلى إعادته إليه ولا بأس من محاولة ردّ الاعتبار إلى الطرف المظلوم عن طريق الاعتذار والقيام بجلسة مصالحة وما شابه ذلك مما يدخل في قوله تعالى : ( فأصلحوا ذات بينكم ) ويرجو القائم بالصّلح الأجر المذكور في قوله تعالى : ( لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا(114) سورة النساء
          وقد يكون من الأفضل أحيانا تأخير التدخّل والبدء في حلّ المشكلة إلى حين تهدأ فيه الأمور وتكون النفوس قابلة لفتح الموضوع والسماع للمصلحين والاستجابة لمقترحاتهم .
          نسأل الله أن يهدي الجميع .


          الإسلام سؤال وجواب
          الشيخ محمد صالح المنجد





          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

            ومن الأمور التي تعين على الصلة بين الأقارب والتي نوجهك لها لتخبر بها أهلك وأقاربك :
            1. إعلامهم جميعاً بوجوب صلة الرحم وتحريم قطعها .
            2. إعلامهم بحقيقة الصلة ، وأنها ليست المكافأة ، بل صلة القاطع ، ومقابلة الإساءة بالإحسان .
            فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ ، وَلا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ) . رواه مسلم ( 2558 ) .
            الملّ : الرماد الحار .
            قال النووي – رحمه الله - :
            " ويجهلون " أي : يسيئون , والجهل هنا القبيح من القول , ومعناه : كأنما تطعمهم الرماد الحار , وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم , ولا شيء على هذا المحسن , بل ينالهم الإثم العظيم في قطعيته , وإدخالهم الأذى عليه .
            وقيل : معناه إنك بالإحسان إليهم تخزيهم وتحقرهم في أنفسهم لكثرة إحسانك وقبيح فعلهم من الخزي والحقارة عند أنفسهم كمن يسف المل .
            وقيل : ذلك الذي يأكلونه من إحسانك كالمل يحرق أحشاءهم .
            " شرح مسلم " ( 16 / 115 ) .
            3. الصفح عنهم في حال أن يصدر منهم خطأ ، والعفو في حال أن يعتذروا .
            4. تخفيف الزيارات وتجنب المزاح ، فربما كانت كثرة اللقاءات والزيارات ، وما يحصل فيها من تجاوز للشرع ، أو تجاوز في المباح هو من الأسباب التي تؤدي للقطيعة .
            5. محاولة الابتعاد عن الأقارب في السكن ، فربما تسبب تقارب السكن في القطيعة بين الناس ، إما بسبب الأولاد وإما بسبب الزوجات أو غيرهما .
            روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى عمَّاله : " مروا الأقارب أن يتزاوروا ولا يتجاوروا " .
            قال الغزالي - معلقا على كلام عمر - :
            " وإنما قال ذلك لأن التجاور يورث التزاحم على الحقوق ، وربما يورث الوحشة وقطيعة الرحم ".
            " إحياء علوم الدين " ( 2 / 216 ) .
            وقال أكثم بن صيفي : " تباعدوا في الديار تقاربوا في المودة " .
            6. ترك الاستماع لأهل الفتنة الذين يفرقون بين المرء وأهله ، والذين يسوؤهم اجتماع الأسرة الواحدة ، وهم النمامون أصحاب الكبائر .
            7. استعن بالله تعالى بدعائه في صلاتك وفي آخر الليل أن يهدي الله أقاربك لأحسن الأخلاق والأفعال والأخلاق .
            والله أعلم .



            قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

            تعليق


            • #7
              رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

              سؤال مهم جدا
              من هم واجب على ان اصلهم؟
              انى بنت يعنى لسا فى بيت بابا
              بحــــــبك يــــارب
              فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
              يارب اهدى زوجى يااااااااارب
              يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

              تعليق


              • #8
                رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

                جزاكن الله كل الخير على فتح هذا الموضوع فهو مهم جدا
                ولا استطيع ان اقول اكثر مما افادتنا به الاخت ام نظام
                جزاك الله خيرا اختي وجعله في ميزان حسناتك
                اللهم بارك فيكن جميعا
                اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                تعليق


                • #9
                  رد: ارجوكم يااخوتي الاعزاء ساعدوني اعانكم الله

                  لك الشكر وجزاء كبير من الله ياخت نظام وجزاكي الله يخرا ومنجد بااين عليك تعبتي كتيرررر ورديتلي وفكرتيلي في المشكلتين ال نفسي احلهم زباذن الله الواحد الاحد ربي يديكي على قد نيتك وان شاءا لله ربي يحققلكم الي في بالكم واشكركم اخواتي للتفاعل ................ولكن اريد حلا متلا انو اتصل عالجهتين من غير مايعرفوا انو انا الي اتصلت وكده بس ماابعرف ايش اعمل...............

                  تعليق

                  يعمل...
                  X