إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قل----- ولا تقل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قل----- ولا تقل

    هناك الكثير من الاخطاء اللغوية التى نقولها جميعآ

    دون ان ندرى انها تغير المعنى كليآ

    سنتطرق فى هذا الموضوع لهذة الاخطاء
    وياريت كل الاخوات تشاركنى
    بالمعلومات
    حتى نكون موسوعة متكاملة
    ألا بالصبر تبلغ ما تريد**وبالتقوى يلين لك الحديد

  • #2
    رد: قل----- ولا تقل

    متابعين معك ان شاء الله
    فهناك قول لا بيرحم ولا يخلي رحمه ربنا تنزل ادعوا الله ان لا يقولها احد فهذا قول شائع يقوله الكثير ولا يفهمون مدى خطورته هدانا الله جميعا
    اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

    تعليق


    • #3
      رد: قل----- ولا تقل

      1. قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولا تقل: الجَمهور والجَمهورية.
      . قل: فلان مؤامر، ولا تقل متؤامر

      6. قل:اعتزل العرش؛ ولا تقل: تنا زل عن العرش
      قل: هذا مستشفى ,
      ولا تقل: هذه مستشفى .

      . قل: الثبات في الحرب؛ ولا تقل: الصمود في الحرب
      قُل بائسون .. ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم
      قُل تعرّفت الشيء... ولا تقل تعرّفت على الشيء
      قُل أخي من الرضاعة.. ولا تقل أخي في الرضاعة
      وقل: وُلِد له ثلاثة صبيان
      لا تقل: أنجب ثلاثة صبيان
      ** قل: ملحوظة ,
      ولا تقل: ملاحظة

      قل امرأة عَقيم
      ولا تقل امرأة عقيمة

      قل: هذا مستشفى ,
      ولا تقل: هذه مستشفى


      يكفى هذا اليوم ونستكمل غدآ
      ألا بالصبر تبلغ ما تريد**وبالتقوى يلين لك الحديد

      تعليق


      • #4
        رد: قل----- ولا تقل

        جزاك الله خيرا اختي فهمت قصدك ومتابعين معك ان شا ء الله وفي انتظار المزيد منك جعله الله في ميزان حسناتك
        قل رحمه الله ولا تقل المرحوم
        اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

        تعليق


        • #5
          رد: قل----- ولا تقل

          اللهم بارك موضوع طيب أختي
          تابعي ولي عودة للمشاركة في موضوعك
          ولا تحرمينا جديدك


          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: قل----- ولا تقل

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكِ الله خيراً
            وجعله الله في ميزان حسناتك


            قل أشكر لك ولا تقل أشكرك
            قل أنصح لك ولا تقل أنصحك
            قل يا أبت ولا تقل يا أبتي
            قل حديث شائق ولا تقل حديث شيق
            قل لا يخفى عليكم ولا تقل لا يخفاكم
            قل هذه البئر ولا تقل هذا البئر
            قل هذه الحال ولا تقل هذا الحال
            قل دوار ولا تقل دوخة
            قل يكاد يفعل ولا تقل يكاد أن يفعل
            قل عسى أن يفعل ولا تقل عسى يفعل
            قل ضحك منه ولا تقل ضحك عليه
            قل اقتناع بالفكرة ولا تقل قناعة بالفكرة

            تعليق


            • #7
              رد: قل----- ولا تقل

              ما شاء الله موضوع رائع خديجه

              قل ولا تقل

              لا تقل : حدثنا عما سمعت
              وقل : حدثنا بما سمعت
              لا تقل: رب صدفةٍ خيرُ من ميعاد
              وقل: ربَ مُصادفةٍ خيرُ من ميعاد
              لا تقل: أنجب ثلاثة صبيان
              وقل: وُلِد له ثلاثة صبيان
              لا تقل: إندهش هشام من سرعة خاطره
              وقل: دُهش هشام من سرعة خاطره
              لا تقل : راق له الجواب
              وقل: راقه هذا الجواب
              لا تقل: ذهب الرجل لوحده
              وقل : ذهب الرجل وحده
              قل : رددت على فلان قوله .
              ولا تقل : رددت على قول فلان
              قل امرأة عَقيم
              ولا تقل امرأة عقيمة.
              قل امرأة حامِل
              ولا تقل امرأة حاملة.
              قل امرأة مُرْضِع
              ولا تقل امرأة مرضعة.
              قل امرأة قاعِد
              ولا تقل امرأة قاعدة.
              ** قل: ملحوظة ,
              ولا تقل: ملاحظة
              فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
              ** قل: زار بعضهم بعضاً ,
              ولا تقل: زاروا بعضهم البعض
              فكلمة " كل " وكلمة " بعض " من الكلمات التي لا تقبل التعريف.
              **قل: فتاوى وشكاوى ,
              ولا تقل: فتاوي وشكاوي
              فهما جمع لأسماءٍ مقصورةٍ: " فتوى و شكوى .

              قل: دعسته السيارة دعساً، وداسته دوساً؛ ولا تقل: دهسته دهساً.
              قل: إنسان شيق، أو شيق القلب، وكتاب شائق الموضوع، وموضوع شائق؛
              ولا تقل: كتاب شيق الموضوع، ولا موضوع شيق.

              قل: ضدٌّ وضداً، وضدٍّ؛ ولا تقل: (ضدَّ) دائماً، أي مقتصراً عليه.
              قل: فلان يكافح الاستعمار، ويحاربه؛ ولا تقل: يكافح ضد الاستعمار، ويحارب ضده.
              قل: يرأَس اللجنةَ والقومَ؛ ولا تقل: يرئِسها، ولا يرئِسهم.
              قل: أمَلَ فلانٌ النجاحَ، يأمُله؛ ولا تقل: أمِل النجاح يأمَله؛ لأنه من باب (نصر ينصر).
              قل: استُشْهد فلان في الحرب؛ ولا تقل: استَشْهَدَ فلان في الحرب.
              قل: خرج فلان عن القانون، أو حاد عنه، أو عدل عنه، أو نكب عنه نكوباً، أو نكَّب عنه تنكيباً، أو تنكبه تنكباً؛ ولا تقل: خرج على القانون.
              قل: كان الحاكم جباراً، ذا حكم جبّاري؛ ولا تقل: كان دكتاتوراً، وكان حكمه دكتاتورياً.
              قل: ثُكْنَة الجند والجيش؛ ولا تقل: ثَكَنة الجند والجيش.
              قل: جدَبَ المعاهدةَ والقول والرأي، واستقبحها، وذمها؛ ولا تقل: شجبها.
              قل: القانون الدُّوَلي، [إذا أردت نسبته إلى الدول، لاشتراكها فيه]؛ ولا تقل: القانون الدَّوْلي.
              قل: السكك الحديد؛ ولا تقل: السكك الحديدية.
              قل: استُهْتِر فلانٌ بالدنيا، واستُهتر بالخمر، واستُهتر الزاهد بعبادة الله، واستُهتر غيره بالنساء، فالأول مستهتَرٌ بالدنيا، والثاني مستهتَرٌ بالخمر-----؛ ولا تقل: استَهْتَر فلان، ولا فلان مستهتِر.
              قل: الغاية تسوّغ الواسطة تسويغاً، وتُبِرّها إبراراً؛ ولا تقل: تبررها تبريراً.
              قل: أنا آسَفُ عليه، وأومن بالله؛ ولا تقل: أأسف عليه، وأؤمن بالله.
              قل: الهُوِيّة؛ ولا تقل: الهَوِية، [أي في تسمية البطاقة الشخصية].
              قل: أزْمَة سياسية؛ ولا تقل: أَزَمَة، ولا أزِمة.
              قل: مصير الأمة، ومصاير الأمم، ومكايد السياسة، ومكينة، ومكاين، ومصيدة ومصايد؛ ولا تقل: مصائر الأمم، ومكائد السياسة، ولا مكائن ومصائد، (وذلك لأن الياء في هذه الكلمات أصلية لا مجتلبة).
              قل: توغل ووغل في البلاد، وتخلل البلاد؛ ولا تقل: تسلل فيها وإليها.
              قل: الباب مفتوح، وهو باب مفتوح؛ ولا تقل: الباب مفتوحة، والباب واحدة.
              قل: أجاب عن السؤال إجابة، وأجاب عن الكتاب؛ ولا تقل: أجاب على السؤال إجابة، وهذا جواب على الكتاب.

              قل: غَصَّ المكان بالزوار، يغَص بهم غَصصاً؛ ولا تقل: غُصَّ المكان بالزوار يُغَص بهم.
              قل: هذا على وفق شروط---؛ ولا تقل: هذا وفق شروط---.
              قل: كابد العدوُّ خسارةَ كذا وكذا؛ ولا تقل: تكبد العدو الخسارة.
              قل: أثَّر فيه، والتأثير فيه؛ ولا تقل: أثر عليه، والتأثير عليه.
              قل: احتفل أهلُ العراق عربُهم وأكرادُهم وتركمانُهم؛ ولا تقل: عرباً وأكراداً وتركماناً.

              قل: المترَفون، والإتراف؛ ولا تقل: الارستقراطيون، والارستقراطية.
              قل: فلان مغترِض؛ ولا تقل: مغْرِض.
              قل: هذا مستشفى جديد؛ ولا تقل: هذه مستشفى جديدة.
              قل: المصرِف؛ ولا تقل: المصرَف.
              قل: فلانة عضوة؛ ولا تقل: فلانة عضو





              تعليق


              • #8
                رد: قل----- ولا تقل

                قل: مِخيَط ولا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.


                üقُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .


                üقُل: دُهِشت ولا تقل اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المضارعة مثل فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل قسم- انقسم.


                üقُل: مِن كَثَب أي من قُرب ولا تقل عن كثب.


                üقل: استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.


                üقُل: تشرين بفتح التاء ولا تقل تِشرين بكسر التاء وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين أول وتشرين ثاني) ووزن تشرين تفعيل وجمعه تشارين.


                üقل: استفسرته المسألة و استفسرت عن المسألة ولا تقل استفسرت منه أو سألت منه ذلك وإنما سألته.


                üقُل: كلّمني على كَره بفتح الكاف بمعنى أكرهني على ذلك ولا تقل على كُره (الحقد).


                üقُل: عِلاوة ولا تقل عَلاوة لأن العِلاوة هي للدلالة على ما يُزاد على الأصلي أو الترقية وجمعها عِلاوي.


                üقُل: عدد السكان مليون نَسَمة بفتح السين ولا تقل نسْمة بتسكين السين.


                üقُل: فَصّ الخاتم ولا تقل فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم والذي يركب الفصوص يسمى الفصّاص ويقال فَصّ العين أي حدقتها.


                üقُل: طلب إذن السفر ولا تقل طلب استمارة السفر أو العمل.


                üقُل: علامَ تكلمت ولا تقل على ماذا تكلمت.


                üقُل: سأل الناس عنك وسأل الناس بك ولا تقل سأل الناس عليك كما جاء في القرآن الكريم (فاسأل به خبيرا) وقوله تعالى (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم).


                üقُل: قِيد أُنملة (بمعنى صار كأن بعضهما لصق بعض) ولا تقل قَيْد أُنملة.


                üقُل: أءنك مسافر ولا تقل هل أنك مسافر لأن هل لا تدخل على حرف التوكيد وتدخل الهمزة على إن (أءنك لأنت يوسف).


                üقُل: أزيدٌ في الدار ولا تقل هل زيد في الدار؟ .


                üقُل: يُعمَّر معمَّر ولا تقل مُعمِّر. يقال عمَّر الله فلاناً أي أطال عمره..


                üقُل: أكدّ رأسه ولا تقل أكدّ على رأسه لأن أكدّ يؤكد فعل يتعدى بنفسه (أكدّ الشيء تأكيداً وتوكيداً).


                üقُل: من ثَمَّ ولا تقل من ثُمّ.


                üقُل: نِيء بكسر النون ولا تقل نَيء بفتح النون.


                üقُل: أحتاج إليه ولا تقل أحتاجه لأن فعل أحتاج يتعدّى إلى مفعوله بحرف الجر إلى.


                üقُل: عَرَض (لكل شيء زائل) ولا تقل عَرْض (الذي هو ضد الطول).


                üقُل: ما استفاد من تجاربه قطّ ولا تقل ما استفاد من تجاربه أبدا لأن سياق أبداً للمستقبل.


                üقُل: شُرْطي وشُرَطي جمعها شُرطة وشُرَط من الشَرَط أي العمامة والجمع أشراط لأنهم فعلوا لأنفسهم عمامة يُعرفون بها. قال تعالى (فقد جاء أشراطها) أي علامات الساعة.


                üقُل: نذهب معاً ولا تقل نذهب سوية لأن سوية مؤنث سويّ وهو الاعتدال يُقال: كان ذا أعمال سويّة والسوية من العدل : قسّم الشيء يبنهم بالسويّة.


                üقُل: خَضروات بفتح الخاء (ما خضر من البقول) ولا تقل خُضروات.(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف.


                üقُل: فكّر في الأمر أو فكّر فيه ولا تقل فكّر به قُل: قِده بكسر القاف بمعن ضعه في القيد. وقُده بضم القاف بمعنى سِر به وكُن له دليلاً.


                üقُل: أُحجيّة بمعنى لغز ولا تقل أُحجية لأن الأُحجيّة من الحجى أي العقل والخِفّة وهي على وزن أغنيّة.قُل: لا تزال هذه الأخبار تأتيكم من الإذاعة ولا تقل لا زالت الأخبار تأتيكم لأن (لا زال) دُعاء.


                üقُل: هو يهُزّ رأسه بضم الهاء بمعنى يحرّك ولا تقل يهِزّ بكسر الهاء يُقال أقبل يهِزّ يعني مرتاحاً.


                üقُل: لقيته مصادفة وليس صدفة وقُل هذا من عجائب المصادفات وليس من عجائب الصُدف.


                üقُل: تنبّه للغافل (تنبّه تنبيهاً) وقُل لمن يوقظ من النوم (انتبه) انتبه انتباهاً (ما بين غمضة عين وانتباهتها) .


                üقُل: رسوم جمع رسم ولا تقل رسومات فالرسم هو الأثر والرسم هو الكتابة وهو التصوير فإذا عدّدت الرسم وجمعته فقُل رسوم لا رسومات.


                üقُل: مُكحلة للوعاء الذي يوضع فيه الكُحل ولا تقُل مِكحلة على وزن مِفعلة.


                üقُل: تسلّمت الشيء ولا تقل استلمته وقُل التسلّم وليس الاستلام. (يُقال استلم الحاج الحجر الأسود أي لمسه باليد أو بالقُبلة).


                üقُل: يُحتَضَر لمن هو في نزع الموت ولا يقل يَحتَضِر.


                üقُل: تعلّم الأمر تدريجاً ولا تقل تدريجياً. يقال درّجه إلى كذا تدريجاً واستدرجه.


                üقُل: أوى إلى فراشه أو إلى منزله ولا تقل آوى. يقال أوى هو فآواه غيره.


                üقُل: تجرِبة بكسر الراء ولا تقل تجرُبة بضم الراء. يقال جرّب يُجرِّب تجرِبة.


                üقُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّمه.


                üقل: للرجل والمرأة ما داما في عرسهما عروسان امرأة عروس ورجل عروس ولا تقل عرّيس أو عريس.


                üقل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رأف الثوب.


                üقُل: عَزَبة ولا تقل عزباء. يقال هو عزَب وهي عَزَبة ولا تقل أعزب وعزباء والعزّاب هم الذين لا أزواج لهم. والاسم العزوبة. يالق تعزّب فلان ثم تأهّل.


                üقُل: ودِدت لو تفعل كذا (بكسر الدال) بمعنى تمنّيت ولا تقل ودَدت بفتح الدال.


                üقُل: كسفت الشمس ولا تقل انكسفت الشمس.


                üقُل: هو يحس بألم في العمود الفِقري بكسر القاف (منسوبة إلى فِقرة وهي العظم الصلب) ولا تقل في العمود الفَقري.


                üقُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل) (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف) (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان) (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).


                üقُل: أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).


                üقُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.


                üقُل: بائسون ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذوو العزم. أما الرجل الذي ليس له مال منقوص الحظ فيُسمّى مُحارف وجمعها محارفون.


                üقُل: مِذَبّة ولا تقل مضرب الذباب.


                üقُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.


                üقُل: رَكَزت ولا تقل ركّزت يقال ركَزت تفكيري في الأمر أي حصرته من ركَزَ الشيء أي غرزه ورَكَزَ الرمح في الأرض.


                üقُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.


                üقُل: عنوانات الكتاب ولا تقل عناوين ومفردها عُنوان بضمّ العين على وزن فعلال. يقال عنونت الكتاب وأعنونه أي جعلت له عنواناً وعنونت الكتب أي جعلت لها عنوانات.


                üقُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.


                üقُل: ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل يقال بغاه فانبغى مثل كسره فانكسر. قال تعالى (وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا) (ما كان ينبغي لنا) (وما ينبغي لهم) (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر )بمعنى لا يتسهّل ولا يصح ولا يستقيم.


                üقُل: تسلّمت كتابك أو تسلّمت رسالتك ولا تقل استلمت كتابك أو استلمت راسلتك. تسلّم الشيء تسلّماً. قُل التسلّم ولا تقل الاستلام.


                üقُل: تعرّفت الشيء ولا تقل تعرّفت على الشيء لأن تعرّف فعل متعدٍ بذاته. تعرّف ما عند فلان أي طلبه حتى عرفه.


                üقُل: جاء الذي سافر وتعِب إذا قصدت شخصاً واحداً ولا تقل جاء الذي سافر والذي تعِب لأنها تفيد مجيء شخصين أحدهما سافر والآخر تعِب.


                üقُل: نظر إليه من كثب ولا تقل نظر إليه عن كثب ويقال رماه من كثب أي من قُرب وهو كثباً أي قرباً.


                üقُل: وقع ذلك في رُوعي ولا تقل في رَوْعي لأن الرُوع معناه الفزع أما الرَوْع فهو القلب والعقل. جاء في الحديث الشريف: إن الروح الأمين نفث في رُوعي.


                üقُل: رجلٌ جَهْوَري ولا تقل جهُوري. يقال جهر يالقول رفع صوته به وإجهار الكلام إعلانه.


                üقُل: بحراني نسبة إلى البحرين ولا تقل بحريني.


                üقُل: حار في المسألة وحار في الحلّ وتحيّر في الأمر ولا تقل حار فيها وتحيّر فيها.


                üقُل: عرفت ذلك قبل أن يُقطع سُرّك ولا تقل سُرّتك لأن السُرّة لا تُقطع وإنما هي الموضع الذي يُقطع منها السُّر.


                üقُل: الأمر منوط بي ولا تقل مناط بي. ناط الشيء ينوطه نوطاً فهو منوط.


                üقُل: الغَيْرة ولا تقل الغِيرة ، يقال غار يغار غَيْرة على أهله.


                üقُل: لحية حليق ولا تقل لحية حليقة بمعنى لحية محلوقة .


                üقُل: أمّات الكتب ولا تقل أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل نقول بناتنا أمهات المستقبل.


                üقُل: أمعن في النظر ولا تقل أمعن النظر لأن أمعن في الشيء أي بالغ في الاستقصاء ويقال أمعن في الطلب. ويقال أنعم النظر في الأمر أي أطال الفكر فيه.


                üقُل: ضغط الزر ولا تقل ضغط على الزر لأن ضغط على تعني تشدد وضيّق ويقال ضغط عليه في ليل أي تشدد وضيّق.


                üقُل: بِلَّوْر ولا تقل بَلُّور والبِلّور الحجر الكريم وواحدته بِلَّورة والبِلَّور هو الرجل الشجاع الضخم.


                üقُل: تعرّف الموضوع وتعرّف المسألة ولا تقل تعرّف على الموضوع وعلى المسأل. يقال تعرّف ما عند فلان أي طلبه.


                üقُل: أَكْفاء ولا تقل أكِفّاء لأن أكفى جمع كفيف فقد بصره أما أكفاء فمفردها كفء وهو المماثل والنظير والقوي القادر على تصريف العمل.


                üقُل: عيدك مبارك وكالك مبارك ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك. يقال بارك الله لك وفيك وعليك وباركك فأنت مبارك أما برك فهو مبروك فهو الثبات يقال برك الحصان أي جثا وبرك البعير أي أناخ موضعه فهو مبروك.


                üقُل: هو يجبي الضرائب ولا تقل يجمع الضرائب وقل يقري الماء ولا تقل يجمع الماء قرى الماء يقريه قرياً إذا جمعه وقل طمش القماش يطمش طوشاً إذا جمعه.


                üقُل: خَصلة ولا تقل خِصلة لأن الخَصلة هي الصفة في الانسان وجمعها خِصال والخُصلة هي الشعر المجتمع والجمع خُصَل.


                üقُل: صِفر إذا أردت الرقم ولا تقل صُفر لأن صُفر هي النحاس الأصفر.


                üقُل: قسم التحليلات لا قسم التحاليل لأن حلّل الشيء تحليلاً أي أرجعه إلى عناصره وحلّل نفسية فلان أي أدرك أسباب عِلَلِها وحلّل اليمين.


                üقُل: في فعل العدّ حَسَب يحسُب حساباً ولا تقل حسِب بالكسر يحسِب حسباناً. وقُل في فعل الظنّ حسِب يحسَب حسباناً.


                üقُل: معرِض ولا تقل معرَض.
                اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                تعليق


                • #9
                  رد: قل----- ولا تقل
                  1. لاتقل "هذه إنسانه ..."قل "هذه إنسان " (الإنسان يقع على الذكر والأنثى )
                  2. لاتقل "يجب أن تتوفر فيه الخبره " قل:يجب أن تتوافر فيه الخبره)
                  3. لاتقل "أثر عليه " قل "أثر فيه أو به ..
                  4. لاتقل "فلان واثق من كلانه " قل "فلان واثق بكلامه " الفعل يتعدى بالباء ..
                  5. لاتقل "لعب دوراً "قل "مثل دوراً او أدى دوراً (فعل لعب لازم لايتعدى إلى مفعول به )
                  6. لاتقل احتضر فلان " وقل اُحتُضِر فلان )بضم التاء (هذا الفعل يستخدم دائماً للمجهول ..
                  7. لاتقل "لاسيما وأن " وقل "لاسيما ان " (واو الإعتراضية تكون في اول الجملة لافي وسطها )
                  8. لاتقل "هذه عا ئلته "قل (هذه أسرته )العائلة مؤنث العائل )
                  9. لاتقل "أقسم بأن يفعل " قل "أقسم على أن يفعل " الباء تدخل على المقسم به وليس جواب القسم )
                  10. لاتقل "رضخ للأمر " وقل "أذعن للأمر " (رضخ بمعنى كسر الشيء اليابس أو أعطى قليلاً )..
                  11. لاتقل (أدمن على الشيء ) وقل "أدمن الشيء (فعل أدمن متعد بغير حرف جر .)
                  12. لاتقل "زلال البيض "وقل الآح ..لفظ زلال لاتطلق على البيض ..
                  13. لاتقل "الرفات البالية "قل (الرفات البالي ) الرفات مذكر ..
                  14. لاتقل "رش الملح على الطعام " وقل "ذر الملح على الطعام " (الرش خاص بالماء ونحوه من الما ئعات ).
                  15. لاتقل : تأكَّدت من الشيء قل : تأكَّدتُ الشيء تأكداً
                  اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قل----- ولا تقل

                    هل كلمة ((شيل)) المصرية تصح لغويًّا

                    غالبا ما يستخدم كثير من المصريين هذا اللفظ (( شيل )) أو ((أشيل)) ويكون معناها الرفع والحَمْل

                    وهذا اللفظ له في اللغة أصل وهو : الإشالة، أي: الرفع
                    يقول أُشلته بضم الهمز، و شلتُه بضم التاء أي: أقمتهأقيمه إقامة.
                    وانشال هو.
                    قالالجوهري: ويقال شُلْتُه، أشوله شَوْلا أي: رفعته.

                    فمن استخدم لفظة: شلته: فما أخطأ، إن شاءالله

                    ونستمر بالمزيد من الكلمات والتصحيحات الإملائيةواللغوية.

                    والله الموفق

                    منقول

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قل----- ولا تقل

                      قل ولا تقل ؟!
                      قل ولا تقل ؟!

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الحمد لله وكفى ؛ وسلامٌعلى عباده الذين اصطفى ؛ وآله وصحبه المستكملين الشرفا ؛ وبعد :
                      هذه بعضالفوائد التي وقفت عليها في كتاب [ معجم الأخطاء الشائعة ] لمحمد العدناني ! وقددونتها في كنَّاشي ؛ طبعة [ مكتبة لبنان ناشرون ] لعلّ إخواني أن ينتفعوا بها ؛وللعلم - وهذا من باب الأمانة العلمية - الرجل يبدو أنه عقلاني يميل إلى الإعتزال ! في عرض النصوص الصحيحة على عقله ؛ فما وافق عقله فهو الصحيح المفبول ؟! وما كان لافلا ! ؛ قال محمد العدناني في مقدمة كتابه الآنف الذكر :

                      2 - ثم أعرض الحديث على عقلي فإذا قبلهاستشهدت به ( !! ) ؛ وإن رفضه حدت عنه !! .اهـ
                      والان نشرع في المقصود ؛وسوف أنشره على هيئة حلقات حتى ينتفع بها القارىء ؛ وسوف أذكر خلاصة الكلام فيالمعجم ؛ وسوف أنتقي منه ما يقع من أغلاط وتصحيفات يقع فيها بعض الكتَّاب ؛ دون أنأعرج عن سبب الخطأ أو الصواب ؛ خشية الإطالة والملل ؛ وحتى لا يحدث للقارىء شيء منعدم الاكتراث والكلل :

                      قل : بكى من شدة التأثر .
                      ولا تقل : بكى من شدة التأثير .


                      قل: لابد للعرب من استرداد فلسطينأطالالزمن أم قصر .
                      ولا تقل : لابد للعرب من استردادفلسطينطالالزمن أم قصر .


                      قل : مِنَ الآن .
                      ولا تقل : مِنِِِالآن .


                      قل : وضعت الوردة في الإناء .
                      ولا تقل : وضعت الوردة في الآنية .


                      قل: يزورنا فلان في هذا الأوان من كل صباح .

                      ولاتقل : يزونا فلان في هذه الآونة من كل صباح .


                      قل : يا أبت .
                      ولا تقل : يا أبتي .


                      قل: لن أزوره أبدًا أو ما زرته قط .
                      ولا تقل : ما زرته أبدًا .


                      قل: هذا الإبط .
                      ولا تقل : هذه الإبط .


                      قل: لا يؤبه له .
                      ولاتقل : لا يؤبه به .


                      قل: أئّر فلانٌ فيه .
                      ولا تقل : أثّر فلانٌ عليه تأثيرًا كبيرًا .


                      قل: أَجَرَه الدار فهو مُؤْجرٌ .
                      ولا تقل : أَجَّرَه الدار فهو مُؤَجّرٌ .


                      قل: أخذه بذنبه ؛ أو آخذه بذنبه مؤاخذة .
                      ولاتقل : آخذه على ذنبه .


                      يتبع ...
                      __________________

                      سَتَبْلَىَ اليَدُ مِنِيِ فِيِالتُرَاَبِ
                      وَيَبْقَىَالْخَطُ بَعْدِيِ فِيِ كِتَاَبِ
                      فَيَاَ لَيْتَ الْذِيِ يَقْرَأْسُطُوُرِيِ
                      دَعَاَ لِيِبِالنَّجَاَةِ مِنَ الْعَذَاَبِ
                      خُلِقْتُ مِنَ التُّرَاَبِ بِغَيْرِذَنْبِ
                      وَأَرْجَعُبِالذُنٌوُبِ إِلَىَ التُّرَاَبِ


                      هذه الأبيات للحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله بن المحب [ ت : 789 ] ؛ مع تعديل بعض العبارت .

                      منقول

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قل----- ولا تقل

                        ما شاء الله جزاكى الله خيرآ يا أختى
                        ألا بالصبر تبلغ ما تريد**وبالتقوى يلين لك الحديد

                        تعليق

                        يعمل...
                        X