نزلت ايه الحجاب وهو خاص بنساء رسول الله وسائر المؤمنات وكان عمر بن الخطاب قبل نزول ايته يحبه ويذكره كثيرا ويود ان ينزل فيه قران وكان يقول لو أطاع فيكن مارأتكن عين
فنزل في سورة الاحزاب { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }الأحزاب53
فقال بعضهم: أنهني ان نكلم بنات عمنا الا من وراء حجاب لئن مات محمد لأتزوجن عائشه :فنزل بعد الايه المقدمه { وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً }الأحزاب53
أما غير ازواجه عليه صلي الله عليه وسلم أمرن بغض الابصار وحفظ الفروج كما امر بذلك الرجال وامرن ان لا يبدين زينتهن للاجانب الا ما ظهر منها وابن مسعود قد قال – في تفسير هذه الآية " { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }النور31 بأن المقصود هو الرداء والثياب اما ما خفي منها فلا يحل ابداؤه كالسوار للذراع والدملج للعضد والخلخال للرجل والقلاده للعنق والاكليل للراس والاوشاح للصدر والقرط للاذن.ز
كما امر ايضا بان يضربن خمرهن علي الجيوب كي لا تبقي صدورهن مكشوفه فالمراه في الجاهليه كن يخرجن متبذلات تبرز المرأه درع وخمار ولا فرق بين الامه والحره وكان الفتيان واهل الشطاره يتعرضون للاماء اذا خرجن لقضاء حوائجهن في النخيل والغيطان وربما تعرضوا للحره بعلة الامه ويقولون حسبنا انها امه فأمرن ان يخالفن زينتهن زينه الاماء بان يدنين عليهن جلابيبهن ليتحشمن ولا يطمع فيهن اي طامع
فنزل في سورة الاحزاب { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }الأحزاب53
فقال بعضهم: أنهني ان نكلم بنات عمنا الا من وراء حجاب لئن مات محمد لأتزوجن عائشه :فنزل بعد الايه المقدمه { وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً }الأحزاب53
أما غير ازواجه عليه صلي الله عليه وسلم أمرن بغض الابصار وحفظ الفروج كما امر بذلك الرجال وامرن ان لا يبدين زينتهن للاجانب الا ما ظهر منها وابن مسعود قد قال – في تفسير هذه الآية " { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }النور31 بأن المقصود هو الرداء والثياب اما ما خفي منها فلا يحل ابداؤه كالسوار للذراع والدملج للعضد والخلخال للرجل والقلاده للعنق والاكليل للراس والاوشاح للصدر والقرط للاذن.ز
كما امر ايضا بان يضربن خمرهن علي الجيوب كي لا تبقي صدورهن مكشوفه فالمراه في الجاهليه كن يخرجن متبذلات تبرز المرأه درع وخمار ولا فرق بين الامه والحره وكان الفتيان واهل الشطاره يتعرضون للاماء اذا خرجن لقضاء حوائجهن في النخيل والغيطان وربما تعرضوا للحره بعلة الامه ويقولون حسبنا انها امه فأمرن ان يخالفن زينتهن زينه الاماء بان يدنين عليهن جلابيبهن ليتحشمن ولا يطمع فيهن اي طامع
تعليق