هذا عنوان كتيب صغير في حجمه ولكن كبير في قيمته
مؤلفه : محمد بن جميل زينو
حاولت اختصاره لكم لتعم الفائدة بقراءته
أخطاء من الشرك الأكبر
1- الخطأ: ( يارسول الله أغثني , يا جاه النبي , يا بدوي أغثني, اشفني , يا جيلاني, ومدد يا حسين , وغيرها من الأقوال الشركية )
وذلك لأن هؤلاء لا يملكون النفع والضر لا بأنفسهم ولا لغيرهم و لا في الرخاء ولا في الشدة بل هم عن دعاء هؤلاء لغافلون
" وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ" (5)
الصواب: ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث , اشفني)
ومن دعاء الرسول
( اللهم رب الناس أذهب الباس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك , شفاءً لا يغادر سقماً"
2- الخطأ: أن نقول ( لا حول الله)
فيها نفي القدرة عن الله تعالى وهو من الكفر
الصواب:
( لا حول إلا بالله - أو لا حول ولا قوة إلا بالله)
3- الخطأ: ( الله موجود في كل مكان , الله في قلبي)
الصواب : ( الله على السماء وفوق العرش , والله معنا بعلمه في كل مكان يسمع ويرى)
كما قال تعالى " ثم استوى إلى السماء"
4- الخطأ ( خلق الله الدنيا من أجل محمد )
وهذا مخالف لصريح القرآن , فقد خلق الله الدنيا قبل محمد
وخلقها ومحمداً لعبادته وحده لا شريك له
الصواب: ( خلق الله الدنيا وما فيها لعبادته)
" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (56)
الخطأ: (خلق الله محمداً صلى الله عليه وسلم من نور , ومن نوره خلقت الأشياء)
وهذا كذب وافتراء على الوحي , فقد جاء الكتاب والسنة بخلاف ذلك
أما الكتاب فقوله تعالى " قل إنما أنا بشر مثلكم "
وأما من السنة " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون "
الصواب : ( محمد صلى الله عليه وسلم بشر ولد من أبوين أكرمه الله بالوحي , ولم تخلق من نوره الأشياء )
الخطأ: ( مطرنا بنوء كذا وكذا )
وهو كفر أكبر إذا اعتقد أن المطر ينزل بواسطة النجوم والكواكب
الصواب : ( مطرنا بفضل الله ورحمته وذلك لأن الله تعالى هو الذي خلق المطر وأنزله بقدرته)
الخطأ: هذا الشيء خلقته الطبيعة , هذا من صنع الطبيعة, شاءت الطبيعة, وهبته الطبيعة , سنة الطبيعة ز
وهذا من الشرك فليست الطبيعة خالقة ولا لها سنة ولا صنع وهي مخلوقة وليست خالقة
الصواب: هذا الشيء خلقه الله تعالى , هذه سنة الله في الطبيعة , هذه سنة الله في الكون .
الخطأ : الأولياء يعلمون الغيب
وهذا كذب صريح على الله تعالى حيث قال تعالى " قل لا يعلم من السموات والأرض الغيب إلا الله"
وكذب على الرسول حيث قال " لا يعلم الغيب إلا الله"
الصواب : لا يعلم الغيب إلا الله وقد يطلع الله تعالى بعض رسله على أمور غيبية لغظهار دلالات نبوتهم وعجزاتهم .
الخطأ: لماذا يارب , ماذا عملت لكي تفعل بي هكذا
وهذ اعتراض على الله تعالى في تقديره وهو من الكفر
الصواب : قدر الله وما شاء فعل , إنا لله وإنا إليه راجعون.
تعليق