إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لتثبت قدمك على الحق اليك بعشر عوامل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لتثبت قدمك على الحق اليك بعشر عوامل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    هنا أعرض عوامل الثبات على دين الله من شريط للشيخ محمد حسين يعقوب لن أضيفها جميعا سأترك لكم فرصة للمتابعة بتمعن ودقةسائلة المولى أن يتقبل ويجعله خالصا

    1 .قم وتخلص من الفضول وأقبل على الله:

    إن القضية ليست الإعجاب بالدين ولا العناية بالمظهر لكن القضية أن يصدر هذا من يقين قلبي أن هذا هو الحق الصرف الذي لا حق سواه ولهذا تعمل على الثبات عليه ولكن كيف الثبات عليه

    لابد من التربية على منهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    ليست القضية إني اجتهد في معارك جانبية يعني أكون في البيت أعادي أبي وأمي وأعادي أختي ادخل البيت اعمل معارك ومتخلصش إلا لما اخرج ادخل المسجد أقول إيه ده هو كان في مسجد النبي قبة لا دا أنا هسيب المسجد ده يدخل يصلي يقول لا دا الإمام بيقصر يمشي مع أخ يقول لا دا فيه كذا ....اخوتاه لما نفر رسول الله من عرفه وهاج الناس قال :"يا قوم السكينة السكينة" لان أهل عرفة حين ينزلون اخر النهار ينزلون مغفور لهم فكأنهم حين غفر لهم تروا فالرسول يقول:" السكينة السكينة" فإنني بحاجة الى ان أقول السكينة السكينة .
    فيقول سكينة مين يا عم الشيخ احنا في عصر السرعة إما كلتهوش هيكلك ...لأ، دين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة" والشاهد أن الرسول لما سمع الصحابة ضجوا بالذكر قال :"يا قوم أربعوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصما ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا اقرب إلى أحدكم من عنق راحلته"

    تعالوا لنرى أسوتنا محمد صلى الله عليه وسلم : لقد بُعث والكفر يملأ بقاع الأرض وليس هناك موحدون وخرج هو وحده يقول :" يا عباد الله قولوا لا اله الا الله تفلحوا" وليس معه احد إلا الله....فليس له أقارب موحدون ولا حتى جيران مقربون حتى زوجته لا تعرف الله أي وقتها.... بنات مفيش فالرسول أحس بالغربة فهي ديه قضيتك لما تعيش في الغربة شايف أبوك مدخن وحليق وأمك أمام التلفاز وهكذا الكل غيرك.

    فالرسول عانى من نفس الوضع فيقول النبي:" بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا (كما هو حاله الآن) فطوبى للغرباء" من هم الغرباء يا رسول الله قال :" الذين يُصلحون ما أفسد الناس من سنتي " قال :"الذين يَصلحون إذا فسد الناس" لان كتير مننا يبدأ ينصلح لكن مش بيكمل .....لية؟ الغربة و الوحشة وقسوة الظروف
    فكيف نثبت؟ بالتربية على منهجه صلى الله عليه وسلم وأولها :
    قال الله للنبي محمد : "يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ 1 قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً 2 نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً 3 أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً 4 إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً 5 "
    يا شباب متتخضوش ومتزعلوش مني لو قلتلكم إن الطريق ليس سهلاُ فالجنة غالية وليست رخيصة والطريق لله ليس هوى ولا لعبة فهو مبني على خلاف الهوى وأساسه خلاف الراحة إنك تعفي لحيتك ...مظهر وتقصر ثوبك مظهر وتنام الدياب هتكلك....مفيش نوم " يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ 1 قُمْ" ليه " إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً" فلكي تستطيع أن تحمل الحمل الثقيل لابد أن تقوم لذلك "قام ولما قالت له خديجة: ألا تنام يا رسول الله " قال : مضى عهد النوم يا خديجة" كان زمان .
    عمر بن المنكدر قالت له أمه يا بني والله إني اشتهي إن أراك نائماً" فأول عائق يعوق بينك وبين الله هو متابعة شهوات النفس في فضول سموم القلب فضول النوم فضول الأكل فضول المخالطة

    1 .قم وتخلص من الفضول وأقبل على الله: الأمور التي تعودت عليها نبدأ نبطلها لكي يكون لنا هم جديد لو بتنام عشر سعات يبقى خمسة كنت ستة يبقى أربعة لأنه ينبغي أن تعلم أن عمرك غالي حياتك ثمينة فلا تُرخصها بالغفلة ....النوم: بكره تنام في قبرك لما تشبع لو دخلت الجنة أما لو دخلت النار فليس هناك راحة . و العوائد وسموم القلب هي: فضول النوم (النوم الزيادة) فضول الأكل (الأكل الزيادة) فضول الكلام فضول مخالطة الأنام

    1. اول شيء حدد ساعات النوم(التخلص من فضول النوم) :لما ربى الله النبي محمد قال له : يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ: أي الملتف بثيابه. قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً" هذا التحديد مهم فممكن كان ربنا يقول للنبي "قم الليل" ويسبها مفتوحه زي لما مثلا تروح البيت الساعة عشرة وتصلي ركعتين قيام ليل وتقول انا قمت الليل بتضحك على مين؟ ياعم الشيخ أحسن من مفيش....طيب مادام انتَ متنفعش يبقى انت حر انت مش راجل... ادها ولا مش ادها؟ طيب خليك راجل .............طيب ازاي يا شيخ؟ طيب هقولك انت عمرك ايه اليوم؟ 50 ، 20، ...قلي النوم عملك اية ؟؟ ولا حاجة لكن لما تسهر لربنا يعملك كتير ...كان يقول قتادة: ما سهر الليل منافق ..زي حديث النبي"ما تضلع من زمزم منافق" يعني شرب ماء لما ضلوعه اتملت من زمزم يعني يشرب الماء ويفتح صدره ويحس ان الماء تسير في صدره يعني حاسس بيها ويشرب تاني، لكن المنافق مش يقدر يعمل كدا لأنها لو دخلت تولع صدره يقولك حاسس ان جوفي مولع نار لانه منافق لكن الموحد لأ لان زمزم طعام طعم وشفاء سُقم.

    2. التخلص من فضول الطعام:" قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً " ( لم يقل :قم الليل وتوقف، لكن قال إلا قليلا ) "نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً 3( (حدد النقص بقليلا وجعل الزيادة مفتوحة) طيب ماذا ستفعل إذا قمت؟ هترتل القران) "أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً 4 " انتبه فضول الطعام والشراب لو كلت زيادة لازم تنام زيادة ....من كثرة الأكل تنام.
    واحد يقول هم دول السنية يجيبوا رجلك واحدة واحدة وبعد كدا يقول الاكل حرام .............لااااااااااااا كل زي ما أنت عايز بس لا تضر نفسك ،نحن لا نقول الأكل حرام ،بس كل أكل الرجال وقوم زي الرجال ولو كلت اعمل بيها.........قال سفيان الثوري:" لا كانت دابة لا تعمل بعلفها " اعمل بعلفك يا أخي اه بيأكلك اشتغله على اد ما بيأكلك. فالشاهد انك متكلش كتير لو كلت كتير هتنام كتير ولو نمت كتير ستخصر كتير لذلك كل اكل خفيف وقوم قبل الفجر بساعتين.


    3. التخلص من فضول الكلام: بعض السلف قال :" لو انا اشترينا للكتبة الكاغد لأمسكنا عن الكلام لو بنشتري ورق للحفظة اللي بيكتبوا كلامنا لأمسكنا عن الكلام لانك كل يوم هتشتري كشكول 100 ورقة مش هيكفي هتحتاج تشتري رزمتين الف ورقة وهم ب 26 جنية من الورق الرخيص يعني في الشهر ب 800 جنية ...تدفع ؟ لو بندفع كنا بطلنا. لو عرفنا قيمة الزمن والوقت لأمسكنا عن كثير من الكلام لان الوقت اللي بتتكلم فيه مع صاحبك لو صليت فيها على النبي 10 مرات لصلى الله بها عليك 100 فكل لحظة تُضيعها عليك بخصارة .. يعني مثلا بدل ما تقول نكته تصلي على النبي وتكون أنت الكسبان ...قال صلى الله عليه وسلم "من قال استغفر الله العظيم الحي القيوم الذي لا اله إلا هو وأتوب إليه غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف" قال رسول الله "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
    اسكت يا أخي أ. طاعة للنبي
    ب. حياءً من الله
    ج. حذرا من اليوم الآخر
    د. امسك لسانك وشده
    ذ. قل اللهم إني أعوذ بك من شر لساني
    كان عبد الله ابن مسعود يُمسك بلسان نفسه ويقول" يا لسان اسكت عن شر تسلم أو انطق بخير تغنم وإلا فسوف تندم " أبو بكر دخل عليه عمر وهو ماسك لسانه فقال له عمر ."مه مه" فقال أبو بكر هذا الذي أوردني الموارد.
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت ) . ثم قال له : ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ، ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ : { يعملون } ( السجدة : 16 – 17 ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) ، قلت : بلى يا رسول الله . قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ) ، ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) قلت : بلى يا رسول الله . فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتهم ؟ ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
    4. التخلص من فضول مخالطة البشر " قال رسول الله امسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابكي على خطيئتك"
    نفسي اجدك في البيت اجلس في بيتك اذكر الله اتعلم و ربي زوجتك
    يُمنع اعلان لمواقع أخري قبل إذن الإدارة
يعمل...
X