إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تنمية مهارات التفكير ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنمية مهارات التفكير ..

    تنمية مهارات التفكير ..




    التفكيرعملية طبيعية نستطيع جميعا ان نطورها إذاتلقينا التدريبات المناسبة لذلك, حيث أظهرت البحوث العلمية المتخصصة إن عملية تطويرالمهارات والقدرات الفكرية والذهنية ممكنة وغيرمقتصرة علي التطور الطبيعي والفطريللإنسان
    طريقة التفكير بداية التطوير وبناء المهارات
    ليس المهم أن تصل ولكنالأهم كيف وصلت
    عندما تنجح في الإجابة علي سؤال ما فكري, ينشغل العقل المطوربطرق التفكير المستخدمة للوصول للإجابة
    يبحث في الأفكار التي مرت عليالعقل
    هذه الأفكار هي الدليل إلي التطور
    هذا التأمل في عملية التفكير يسمي _ ما بعد الادراك _

    وقد تم ترتيب العمليات الفكرية طبقا للترتيب الذى تظهر بهفي حياة الانسان منذ ولادته كالأتي

    تنظيم الأداء الذهنى

    عندما تطلب من ذهنك ان يفكر في شئ ما فان عليه ان يبحث عن هذا الشئ بينالكلمات و الصور و الافكار و الحقائق و بين اشياء اخرى قام بتخزينها في ذاكرته, وكلما كانت الذاكرة مرتبة و منظمة كانت عملية العثور على المعلومات اسرع و اكثرفاعلية
    و لكى تكون مفكر جيد يجب عليك اولا ان تكون بارعا في ملاحظة و تذكرخصائص و مميزات الاشياء من حولك و يجب عليك ان تقوم باكثر من مجرد النظر
    و كلماكانت الخصائص التى تلاحظها عن الاشياء اكثر
    كلما كانت الاسئلة التى تسالها عنتلك الخصائص اكثر
    كلما زادت امكانات ان تكون مفكرا افضل
    مع ضرب لبعض الامثلةوإليك بعض العمليات الذهنية و نماذج لأسئلة تساعد على تنمية ملكة الملاحظة و ترتيبالمعلومات

    1-ملاحظة الخصائص :
    فكلما كنت ملاحظا عميقا كلما كنت مفكراجيدا
    مثال :اكتب ثلاث خصائص للعملة المعدنية و اكتب السبب الذى تعتقد انه وراءتلك الخاصية

    2- ملاحظة اوجه الشبه :
    هذا التمرين سيساعدك على ايجادروابط غير عادية بين الاشياء المختلفة
    مثال:اوجد اوجه التشابه بين الموز والليمون

    3-ملاحظة اوجه الاختلاف
    فهذا التمرين يختبر قوة ملاحظتك و حفظكللاختلافات الصغيرة بين الاشياء
    مثال : اكتب اوجه الاختلاف بين القط و الكلب

    4-تصنيف الاشياء المتشابهة
    في هذا التمرين نبحث عن الخاصية المشتركةبين الاشياء المختلفة
    مثال :ما الخاصية التى تجمع بين الفحم و اشعة الشمس واليورانيوم

    5-تحديد الاختلافات
    في هذا التمرين نبحث عن الشئ المختلفبين الاشياء
    مثال :ما الشئ المختلف عن البقية في المجموعة التالية : خشب-بلاستيك-قطن-مطاط

    6- المقارنة :
    في هذا التمرين يلزمك ان تفكر فياوجه التشابه و اوجه الاختلاف
    مثال :اكتب اوجه الشبه و اوجه الاختلاف بينالاشجار و الحشرات

    7- تصنيف الاشياء إلى مجموعات :
    ستحتاج في هذا التمرينإلى ايجاد روابط في ذاكرتك
    مثال :صنف الاشياء التالية إلى مجموعات
    حليبجزر-جبن-تفاح-بطيخ-بطاطس-زبدة-كريم-كمثرى-فراولة-بصل-موز

    8-ترتيب الاشياءحسب الحجم :
    ان ترتيب الاشياء يمثل جزءا من ربطها معا في ذاكرتنا بطريقة منظمة
    مثال :رتب الاشياء الاتية ترتيبا تنازيا حسب الحجم :مدينة –ضاحية –دولة-منطقة

    9- ترتيب الاشياء حسب الوقت :
    كذلك يمكن ترتيب الاشياء حسب وقت حدوثها
    مثال :اعد كتابة الاشياء الاتية مرتبة زمنيا حسب تسلسلحدوثها:
    قرار-فكرة-مشورة-خاطرة

    10-التعميم :
    التعميم يساعدنا علىمعرفة امثلة جديدة للاشياء كمعرفة الصفات العامة للثدييات مثلا تجعلنا نتعرف علىالثدييات الجديدة المشتركة معها في نفس الصفات
    مثال :اكتب السمات العامة التىتتصف بها جميع الثدييات




    يتبع لاحقا باذن الله

    ملاحظة : الموضوع منقول
    اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

    القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
    إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

  • #2
    رد: تنمية مهارات التفكير ..

    ما شاء الله لا قوة الا بالله
    الموضوع مميز جدا بحق
    والاخوات في امتحانات فأكيد بيحتاجوه
    بارك الله فيكي

    ونريد ان نرى مزييييد من ابداعاتك

    ومن كتاباتك وتأليف حضرتك

    منتظرينك ....
    الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
    اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

    يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
    اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

    اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
    رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


    إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

    تعليق


    • #3
      رد: تنمية مهارات التفكير ..

      المشاركة الأصلية بواسطة aya مشاهدة المشاركة
      ما شاء الله لا قوة الا بالله
      الموضوع مميز جدا بحق
      والاخوات في امتحانات فأكيد بيحتاجوه

      ربنا يحفظك..و انا أكثر وحده تحتاجه
      بارك الله فيكي

      و فيك بارك الله

      ونريد ان نرى مزييييد من ابداعاتك

      ومن كتاباتك وتأليف حضرتك

      منتظرينك ....
      لاااا هذه تحتاج وقت
      وعلى كل حال الله كريم
      اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
      اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

      القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
      إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

      تعليق


      • #4
        رد: تنمية مهارات التفكير ..

        بارك الله فيك اختى الفاضلة
        حقا كل مواضيعك مميزة حتى وان كانت منقوله فهذا يدل على اختيار جيد وفهم واعى لاهداف قسم عيشيها صح
        ننتظرك بمواضيع جديدة مميزة كما عهدناكـ
        جزاك الله كل خير جعلها الله فى ميزان حسناتك

        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
        ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

        شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
        لها بالشفاء العاجل

        تعليق


        • #5
          رد: تنمية مهارات التفكير ..

          جزاكم الله خيرا
          ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
          "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
          الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

          تعليق


          • #6
            رد: تنمية مهارات التفكير ..

            التفكير النقدى

            من السهل ان تقول بان شيئا ما حسن أو سئ أو انه مفيد أو غير مفيد و لكن لا يكون من السهل في بعض الاحيان ان تقول لماذا حكمت على شئ ما بانه حسن أو سئ ؟ فى بعض الاحيان انت في حاجة إلى سبب أو معيار لتدعم به حكمك
            التفكير النقدى يتطلب ان تكون منصفا وواضحا وواقعيا في تفكيرك و ان تقول لماذا فكرت بالطريقة التى استخدمتها و لابد ان تكون مستعدا للاستماع إلى الاسباب التى جعلت لدى شخص آخر وجهة نظر أو حكما مختلفين عما لديك
            لكى تصبح مفكرا و ناقدا جيدا لابد ان تتعلم بعض الاسئلة الجيدة لتسال نفسك أو تسال شخصا اخر عن قضايا و قرارات صادرة عن اناس اخرين
            ستساعدك التمارين على اصدار احكام افضل على المعلومات التى تتلقاها من حيث انصافها و دقتها و فائدتها و صدقها و من حيث تاكدك منها كما ستتعلم بعض الاسئلة التى تستعملها لتتحدى و تحكم بها على اراء الآخرين

            15- التمييز بين الحقيقى و الغير حقيقى ووجهه النظر :
            عندما تقرا صحيفة هل تؤمن بان كل ماجاء فيها حقيقى ؟ اذا لم تكن كذلك فكيف تفرق بين جمل الحقائق و الجمل التى تعبر بها عن وجهات النظر
            وعندما تتلقى معلومة فكر فيها جيدا هل هى حقيقة ام ليست حقيقة ام هى مجرد وجهه نظر
            مثال : الشمس اكبر من القمر – الصخور من الكائنات الحية –لحم الماعز الذ من لحوم الاسماك

            16- التمييز بين الاستنتاجات المحددة و الغير محددة :
            كثير من الناس يقفزون إلى استنتاجات عند قراءتهم أو رؤيتهم للاشياء
            مصممو الاعلانات يستغلون ذلك فهم يضللون الناس عن طريق ابتكار عناوين رئيسية أو اطلاق شعارات تقود الناس إلى استنتاجات خاطئة
            مثال : سيباع كل شئ تقريبا بارخص الاسعار في المتجر الكبير بمناسبة مهرجان الصيف
            ما الاشياء التى انت متاكد منها تماما في هذا الاعلان ؟
            ماهى الكلمات الغامضة او التى يمكن تفسيرها بطرق مختلفة


            17- اختبار مدى مصداقية ادعاء ما :
            عندما تقرا في الصحيفة ان شخصا ما يدعى انه راى اجساما طائرة
            المفكرون تفكيرا ناقدا لديهم اسئلة عديدة يريدون الاجابة عنها من قبل صاحب الادعاء ...فلابد ان تكون هناك اسئلتك للحكم على مصداقية الادعاء
            مثال : اوردت الصحف خبرا ان رجلا يدعى انه راى حيوانا يشبه الديناصور في النهر خلف مزرعته
            اكتب الاسئلة التى تريده ان يجيب عليها قبل ان تصدقه

            18-التمييز بين المعلومات ذات الصلة و غير ذات الصلة :

            يعتبر الشئ له صلة ان كان له اهمية في مساعدتك لتحقيق هدف أو الوصول إلى استنتاج

            مثال : قررت ان تستثمر نقودك في شراء قطعة ارض ...ماهى الخصائص المهمة التى ستفكر فيها قبل الشراء ؟
            مثلا هل يهمك وقت الشراء صباحا أو مساءا ؟



            اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
            اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

            القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
            إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

            تعليق


            • #7
              رد: تنمية مهارات التفكير ..

              19-القراءة الناقدة :

              المفكر الناقد هو الذىيفكر في مصداقية ما يقرأ من معلومات و
              ارتباط العوامل و العبارات و الادلة والامثلة المتوافرة و التحيز و
              الاجحاف في المعلومات و الفكرة الاساسية للقضية وفرضيات
              ذلك العمل و تبعاته


              تذكر كل ذلك عند قراءة مقال أو عند التحاور معالآخرين في اى
              قضية ...واجه الآخرين بعبارة اعطنى مثالا ...او ماهو دليلك على
              تلك العبارة ؟


              20- صنع القرارات :

              صناعة القرار تاتى من اختيار المعايير ذاتالصلة لاختيار الانسب

              من بين الخيارات المتوافرة
              اولا : يجب ان يكون الامر الذىستتخذ فيه القرار واضحا في ذهنك
              ثانيا : يجب ان تحدد الخيارات و تحدد مزايا وعيوب كل منها وفقا
              لمعايير ذات صلة للاختيار بينهما
              ثالثا : تفحص درجة كل خيارمقابل المعيار




              مثال : لو تحطمت سفينتك على شاطئ جزيرة معزولة اكتب


              خمسة منا لامور التى ستضعها في الحسبان عند اختيار المكان
              الذى تخيم فيه






              21-تحديدالمسببات و النتائج :

              يحاول المفكرون بشكل نقدى ان يفسروا المعلومات

              لاستنتاج الاثار أو النتائج أو معرفة الاسباب
              مثال : حدد السبب و النتيجة فيما يلى :
              -جاء الثعلب من خلف التل
              -انطلق الارنب إلى جحره
              -استمر الارنب الخائففي الاكل بسرعة قبل ان يعود إلى جحره







              22-مراعاة وجهات نظر الآخرين :

              المفكر تفكيرا ناقدا هو اكثر تسامحا و اكثر استعدادا للاستماع

              إلى وجهات نظرالآخرين و لماذا يؤمن الاخرون بوجهات نظر اخرى فربما يسمعون حقائق جديدة و ربمافهموا مشاعر الآخرين
              مثال : يعتقد الناس انه لا ينبغى رش المبيدات الزراعية ويعتقد
              المزارعون انه ينبغى رشها
              اكتب سببين مؤيدين لكل راى منهما







              23-القاء اسئلتك الخاصة :

              كلما كثرت اسئلتك عن شئ قرأته أو سمعت عنهزادت احتمالات

              فهمك لذلك الشئ و كلما كان تفكيرك حاضرا كانت اسئلتك على
              درجة عاليةمن الجودة
              مثال : يحصل ياسر على 3000 ريال شهريا .مصاريفه 1500 ريال شهريا






              اكتب سؤالين حسابيين مستخدما هذه المعلومات مستخدما اى
              من العمليات الرياضية(الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة)






              التفكيرالابداعى



              التفكير الابداعى صعب جدا لانه يصعب عليك الهروب و الانفصال
              عنالصورة و النمط الموجودين في ذهنك

              فكر في كلمة (كرسى)سيتبادر إلى ذهنك شئ لهاربعة ارجل و
              مقعد و ساند للظهر ...ان اردت ان تفكر في كرسى مبتكر فان
              عقلك سيمنعكمن ان تصنع كرسى برجل واحدة مثلا
              فالتفكير الابداعى يطلب الانفصال عن الانماطالمالوفة المخزنة فى عقلك
              فكر في الاسئلة الاتية:
              هل تستطيع جمع الاشياءمعا ؟
              هل تستطيع توجيه بعض الاجزاء إلى وجهات اخرى؟
              هل تستطيع ان تحذف بعضالاجزاء ؟
              هل تستطيع ان تستخدم طرائق أو مواد أو عمليات بديلة ؟
              هل تستطيع انتلوى الاشياء إلى الاتجاه المقابل ؟

              هل تستطيع ان توسع أو تضيف شيئا؟


              فالمفكرون يتخيلون و يجربون افكارا غير عادية يحتضنون أو
              يقفون عند الفكرةوقتا طويلا و يجازفون دون الالتفات لما يظنه
              الاخرون متلمسون و متعمقون في التفكيرفي صنعة الخالق و
              ابداعات البشر و يستمتعون باللعب بالافكار



              لتفكر تفكيراابداعيا يجب ان يكون ذهنك في حالة استرخاء و
              الوقت الافضل له عند استيقاظك من النومو عند الاستحمام
              الصباحى أو بعد القيلولة



              24- النتائج الابداعية :

              يحثكهذا التمرين على تجاوز المالوف و الاتيان بنتائج مختلفة و

              مبدعة فليس هناك اجابةصحيحة بل ان لكل واحد نتائجه
              المختلفة
              مثال :تمرين (ماذا....لو )
              ماذايحدث اذا انقرضت العصافير من العالم ؟







              25-التفكير الابداعى العكسى :

              و هوالتفكير في فكرة مضادة لما يحاول اغلب الناس التفكير فيه

              و بالتالى ستفكك تلكالانماط المخزنة و المثبته في عقلك
              مثال :سجل ثلاثة اشياء لا تستطيع التقاطهاباله التصوير (الكاميرا )







              26 – الحل الابداعى للمشكلات :

              يتطلب ذلك انتفكر في اجابات غير عادية أو اجابات غير متوقعة

              فقد تكون اول شخص ياتى بالفكرة
              مثال :ابتكر افكارا جديدة تجعل علبة (الكورن فليكس) اكثر جاذبية للاطفال







              27-تحليل التصاميم :



              المبدعون يلاحظون الاشياء التى من صنع الله ومن صنع البشر و
              يتساءلون لماذا صممت بهذه الطريقة ؟


              مثال :لماذا القلم الرصاصله ست اوجه و ليس ثلاثة أو اربعة أو عشرة؟



              نقل عمليات التفكير إلى محتوى جديد







              هنا نستخدم مهارات التفكيرالتى تم تعلمها في موضوعات مختلفة


              مثال :موضوع الحيوانات

              1-التصنيف : ارسم دائرة حول الحيوان المختلف فيالحيوانات الاتية

              2-الترتيب : رتب الحيوانات الاتية حسب حجمها
              3-تحديدالفرضيات : وجد ولدا طائرا ميتا في طريقه و استنتج الولد ان قطة قتلت هذا الطائر
              ما الدليل الذى يحتاجه لاثبات ذلك ؟
              اذكر احتمالا اخر قد يكون سبب قتلالطائر
              4-تحليل التصاميم : لماذا القط له اربع ارجل و ليس اثنان من وجهة نظرك
              5- التعميم : تشترك الكانات الحية كلها في الخصائص الاتية :..........
              6-تحليل الاجزاء و العلاقات : اكمل:علاقة الافعى بالفحيح كعلاقةالحصا ن بال.....
              7- النتائج الابداعية : ماذا لو نفذ السمك في البحر؟
              8-اعتبار وجهات النظر الاخرى : اكتب سبب واحد يؤيد السماح للصيادين بقتل المهاالعربى و سبب واحد ضد ذلك







              تم بحمد الله
              دمتم بأمان الله...
              اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
              اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

              القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
              إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

              تعليق


              • #8
                رد: تنمية مهارات التفكير ..

                جزاكِ الله خير أختي
                أكثر من رائع

                تعليق


                • #9
                  رد: تنمية مهارات التفكير ..

                  وجزاك مثله أختي..
                  اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
                  اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

                  القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
                  إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تنمية مهارات التفكير ..

                    ما شاء الله بارك الله فيكي
                    انا بجد محتاجة افصل هذا الموضوع
                    بارك الله فيكي وفي مجهودك
                    دمتي في حفظ الله
                    الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                    اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                    يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                    اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                    اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                    رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                    إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تنمية مهارات التفكير ..

                      جزاكى الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تنمية مهارات التفكير ..

                        وجزاكم مثله اخواتي..
                        اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
                        اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

                        القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
                        إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

                        تعليق

                        يعمل...
                        X