بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...
* الاستعداد ليوم الرحيل*
يقول الامام ابن الجوزى-رحمه الله- يجب على من لايدرى متى يبغته الموت أن يكون مستعدا,ولا يغتر بالشباب و الصحة, فان أقل من يموت الاشياخ, وأكثر من يموت الشبان.ولقد قال صلى الله عليه وسلم:"اغتنم خمسا قبل خمس: حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك" رواه الحاكم والبيهقى عن ابن عباس
وقال عمر رضى الله عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم وتجهزوا للعرض على الله (يومئذ تعرضون لاتخفى منكم خافية) "الحاقة:18"
** كلمات على فراش الموت**
ققيل لعبد الملك بن مروان فى مرضه الذى مات فيه: كيف تجدك يا أمير المؤمنين؟ قال: أجدنى كما قال الله تعالى:(ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم ومانرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ماكنتم تزعمون)الانعام94
ولما حضرت بلالا الوفاة قالت امرأته: واحزناه. فقال: بل واطرباه غدا نلقى الاحبة محمدا وحزبه..
وحكى أن هارون الرشيد انتقى أكفانه بيده عند الموت وكان ينظر اليها ويقول:
(ما أغنى عنى ماليه هلك عنى سلطانيه)"الحاقة:28:29"
** كيف يغفل من لا يغفل عنه**
يا عجبا أنس بالدنيا مفارقها وأمن النار واردها كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره كيف يلهو من يقوده عمره الى أجله وحياته الى موته؟!
لا تركنن الى الدنيا وما فيها فالموت لاشك يفنينا ويفنيها
واعمل لدار غد رضوان خازنها والجار أحمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن مصفى ومن عسل والخمر يجرى رحيقا فى مجاريها
والطير تجرى على الاغصان عاكفة تسبح الله جهرا فى مغانيها
فمن يشترى الدار فى الفردوس يعمرها بركعة فى ظلام الليل يحييها
** طول الامل و حب الدنيا**
** طول الامل و حب الدنيا**
عن ابن عمر رضى الله عنهما-قال:أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بمنكبى فقال:(كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل).فان صاحب الامل الطويل في الدنيا يركن غالبا الى الشهوات والملذات ولذلك نجد قلبه لا يتحرك لآيات الله وكلام رسوله فطول الامل له سببان: أحدهما الجهل: فيظن الشاب أن الموت بعيد عنه لانه مازال فى ريعان شبابه وصحته وماعلم هذا الشاب أن الموت لايعرف صغيرا ولاكبيرا
قال تعالى:"أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة"(النساء:78).
تزود من الدنيا فانك لاتدرى اذا جن ليل هل تعيش الى الفجر
فكم من فتى يمسى ويصبح لاهيا وقد نسجت أكفانه وهو لا يدرى
وكم من عروس زينوها لزوجها وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر
وكم من صغار يرتجى طول عمرهم وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبر
وكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
أما السبب الثانى لطول الامل: فهو حب الدنيا: فاذا الانسان أنس بها وبشهواتها ولذاتها ثقل على قلبه مفارقتها ولقد قال الله تعالى:"ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون"(الحجر:3).
** أكثروا من ذكر هاذم اللذات**
*قال الله تعالى:"كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور"(ال عمران:185).
*وقال تعالى:"ياأيها الذينءامنوا لا تلهكم أموالكم ولاأولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون*وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتى أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتنى إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين*ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون"(المنافقون:9-11).
*وقال تعالى:"حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلى أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ إلى يوم يبعثون"(المؤمنون:99).
*عن ابن عمررضى الله عنهما:أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل: أى المؤمنين أكيس قال:أكثرهم للموت ذكرا وأشدهم استعدادا له أولئك هم الاكياس" رواه ابن ماجة والحاكم
وقال الدقاق:من أكثر من ذكرالموت أكرم بثلاثة أشياء:تعجيل التوبة,وقناعة القلب, ونشاط العبادة, ومن نسى الموت عوقب بثلاثة أشياء:تسويف التوبة(تأجليلها),وترك الرضى بالكفاف,والتكاسل فى العبادة..فتفكر فى الموت وسكراته ومرارته وكفى بالموت مبكيا للعيون ومفرقا للجماعات..فهل تفكرت ياابن ادم اذا نقلت من سعة الى ضيق , وخانك الصاحب والرفيق,وهجرك الاخ والصديق,وأخذت من فراشك وغطائك الى عرر(القتال والشدة فى الحرب,فشتان بين الحرب والنوم فى فراشك)وغطوك من بعد لين لحافك بتراب ومدر(الطين أو الحجارة).
**بشرى**
** الله يدعوكم الى التوبة**
(نبئ عبادى أنى أنا الغفور الرحيم)
*قال تعالى فى الحديث القدسى:"يا عبادى انكم تخطئون بالليل و النهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم" رواه مسلم عن أبى ذر.
*وقال تعالى:"يا ابن ادم ان ذكرتنى فى نفسك ذكرتك فى نفسى وان ذكرتنى فى ملآ ذكرتك فى ملآ خير منهم وان دنوت منى شبرا دنوت منك ذراعا وان دنوت منى ذراعا دنوت منك باعا وان أتيتنى تمشى أتيت اليك أهرول" رواه أحمد عن أنس.
*وقال الله عز وجل:"يا ابن ادم انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك ما كان منك ولا أبالى. يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالى. يا ابن ادم لو أنك أتيتنى بقراب الآرض خطايا(أى بقرب ما يملآ الآرض من الخطايا) ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لآتيتك بقرابها مغفرة" رواه الترمذى والضياء عن أنس.
المرجع:كتاب(رحلة الى الدارالآخرة)للشيخ/محمود المصرى
تعليق