إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

    الســـــــلام عليكـــــم و رحمـــــة اللــــــــــه و بركاتــــــــه

    أخواااااتــــــي :
    ســـــؤال لمـــــن لديهــــــا العلــــــم مع الدليــــــل بارك اللــــــــه فيكــــــــن :
    هل يشتـــرط (( إقامـــــــة الحــــــد )) لقبـــــــول التــــوبــــــــــــة ؟؟؟؟؟
    و هــــل إذا تجمعــــت أدلــــة بعينهــــا على ســــارق _لكن بدون شاهـــد عيـــــن_ أو حتى في حالــــة اعترافــــــه يلـــــزم الإشهــــار به
    و إقامة الحد عليـــــــه أم ما العمـــــل ؟؟
    و إن التُمـــس فيـــــــه الرغبــــــــة في التوبــــــــــة أيضـــــاً كيف يمكـــــن التعامـــــل في تلكـ الحاااالــــــــــة ؟؟؟

  • #2
    رد: ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

    حبيبتى انا هاحاول اجاوبك على قد علمى يعنى
    طالما ستر الله شخص فلا يفضح نفسه..ولكن عليه برد المظالم ان استطاع


    انا دورتلك على اجابه مشابهه لسؤالك ويارب تجدى فيها الافاده

    :

    الحمد لله
    السرقة محرّمة بالكتاب والسنة والإجماع ، وقد ذم الله هذا الفعل الشنيع وجعل له عقوبة تناسبه فجعل حد السارق أن تقطع يده ، قال تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم ) المائدة/38 ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (تقطع اليد في ربع دينار فصاعداً) رواه البخاري (الحدود/6291) ولعن النبي صلى الله عليه وسلم السارق لأنه عنصر فاسد في المجتمع إذا تُرك سرى فساده وتعدّى إلى غيره في جسم الأمة فقال عليه الصلاة والسلام ( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده ) البخاري (الحدود/6285) ومما يدل على أن هذا الحكم مؤكّد أن امرأة مخزومية شريفة سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فأراد أسامة بن زيد أن يشفع فيها فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال : أتشفع في حد من حدود الله ، إنما أهلك الذين من قبلكم كانوا إذا سرق فيهم الغني تركوه وإذا سرق فيهم الوضيع أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) البخاري (أحاديث الأنبياء/3216)

    وهذا هو حكم الله عز وجل في السرقة أن تقطع يد السارق من الرُّسْغِ .
    قال النووي في شرحه لصحيح مسلم : قال الشافِعِيُّ وأبو حنيفة ومالك والجماهير : " تُقْطَعُ اليد من الرسغ ، وهو المِفْصَلُ بين الكَفِّ والذِّرَاع ، قال القرطبي : قال الكَافَّة : " تقطع اليد من الرُسْغِ ، لا كما يفعله بعض المبتدعة من قطع أصابع اليد وترك الإِبْهَام .
    ولأن قطع اليد أمر عظيم ، فإن قطع يد السارق لا يكون عند أي سرقة بل لا بد من اجتماع شروط حتى تقطع يد السارق , وهذه الشروط هي :
    1- أن يكون أخذ الشيء على وجه الخِفْيَةِ ، فإن لم يكن على وجه الخفية فلا تُقْطَع ، كما لو انْتَهَب المال على وجه الغَلَبَةِ والقَهْرِ على مَرْآى من الناس ، أو اغْتَصَبَه ، لأن صاحب المال يمكنه النَّجدة والأَخْذ على يده .
    2- أن يكون المسروق مالا محترماً , لأن ما ليس بمال لا حرمة له ، كآلات اللهو والخمر والخنزير .
    3- أن يكون المسروق نصاباً ، وهو ثلاثة دراهم إسلامية أو ربع دينار إسلامي ، أو ما يقابل أحدهما من النقود الأخرى .
    4- أن يأخُذَ المسروق من حرزه ، وحرز المال : ما تَعَوَّدَ الناس على حفظ أموالهم فيه كالخِزَانَة مثلاً .
    5- لا بد من ثُبُوتِ السرقة ، وتكون إما بشهادة عَدْلَيْنِ ، أو بإقرار السارق على نفسه مرتين .
    6- لابد أن يطالب المسروق منه بماله فإذا لم يطالِب لم يجب القطع .
    فإذا تحققت هذه الشروط وجب قطع اليد ، ولو طبق هذا الحكم في المجتمعات التي ارتضت القوانين الوضعية ، التي نَحَّت شريعة الله واستبدلت بها قوانين البشر لكان أنفع علاج لهذه الظاهرة ولكن الأمر كما قال عز وجل : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون )المائدة/50



    يارب اكون قدرت اساعدك
    جزاكِ الله خيرا
    انا سمعنا اختنا شئ عجاب
    قالوا كلاما لايسر عن النقاب
    يااختنا هم سافلون بغيهم مثل الكلاب
    يااختنا هذا نباح لايؤثر فى السحاب

    تعليق


    • #3
      رد: ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

      بارك الله فيك أختى ذات النقاب
      إجابه وافية ما شاء الله
      ولك أختى أن تضعى سؤالك فى صندوق فتاوى الفقه
      https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=62843

      أسأل الله لك التوفيق والسداد


      تعليق


      • #4
        رد: ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

        بارك اللــــــه فيكــــن أخواتـــي الحبيبـــــات :
        ذات النقــــاب ،، التـــــي تريـــــــد النقــــــاب
        جزاكُـــنَّ اللـــــــهُ كُــــلَّ خيــــــر و نفع بكــــــنَّ ،،
        اللهُـــــم لـــكـَ الحمـــــــد آخــر شرطيـــن غيـــــر متوافريـــــن ،،
        (( اللهُـــــم اهدِنا و اهـــدِ بنـــــا و اجعلنـــــا سببــــاً لمـــــن اهتـــــــدى )) .. اللهــــــم آميـــــــن
        أسألكـــنَّ الدعــــاء بالهدايــــــة و الثبــــات على الصـــــلاة
        لهـــذا الشخــــص الذي أقصـــــد فواللـــــه إن قلبـــــــي يتفطـــــر حزنــــاً و ألمــــــاً على حالــــــه ..
        لا حـــــول و لا قـــــوةَ إلا باللـــــــه العلـــي العظيـــــــــم ..
        سبحانكـ اللهـــم و بحمدكـ ،،
        أشهـــدُ ألا إلــــه إلا أنــــت ،،
        أستغفـــركـ و أتــــوب إليــــكـ ..

        تعليق


        • #5
          رد: ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

          المشاركة الأصلية بواسطة طالبــ(طــب)ــة مشاهدة المشاركة
          أسألكـــنَّ الدعــــاء بالهدايــــــة و الثبــــات على الصـــــلاة
          لهـــذا الشخــــص الذي أقصـــــد فواللـــــه إن قلبـــــــي يتفطـــــر حزنــــاً و ألمــــــاً على حالــــــه ..
          لا حـــــول و لا قـــــوةَ إلا باللـــــــه العلـــي العظيـــــــــم ..
          ..

          أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يهديه
          وان يشرح صدره للايمان..وان يبدل حاله
          ويجعله من المهتدين
          اميييييييين
          انا سمعنا اختنا شئ عجاب
          قالوا كلاما لايسر عن النقاب
          يااختنا هم سافلون بغيهم مثل الكلاب
          يااختنا هذا نباح لايؤثر فى السحاب

          تعليق


          • #6
            رد: ســـــــؤال ضــــــــروووري و عاااااجـــــــل

            جزاكُـــنَّ اللـــــــهُ كُــــلَّ خيــــــر و نفع بكــــــنَّ ،،
            (( اللهُـــــم اهدِنا و اهـــدِ بنـــــا و اجعلنـــــا سببــــاً لمـــــن اهتـــــــدى )) .. اللهــــــم آميـــــــن
            أسألكـــنَّ الدعــــاء بالهدايــــــة و الثبــــات على الصـــــلاة
            لهـــذا الشخــــص الذي أقصـــــد فواللـــــه إن قلبـــــــي يتفطـــــر حزنــــاً و ألمــــــاً على حالــــــه ..
            لا حـــــول و لا قـــــوةَ إلا باللـــــــه العلـــي العظيـــــــــم ..
            سبحانكـ اللهـــم و بحمدكـ ،،
            أشهـــدُ ألا إلــــه إلا أنــــت ،،
            أستغفـــركـ و أتــــوب إليــــكـ ..
            كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ما تريد .. قد تفقد كل شى ..ويبقى الله معك ..فكن مع الله ..يكن كل شى معك.
            اذا جعلت رضا الله همك .. تكفل الله بكل ما اهمك .
            ومن فقد الله فماذا وجد .. ومن وجد الله ماذا فقد .

            تعليق

            يعمل...
            X