رد: ●♥♥ رسائل مهمة في نصح الأمة "7"حكم الصور والتصوير ♥♥●
جزاك الله خيرا وبارك فيك وجعله في ميزان حسناتك معلومات قيمه اعرفها لاول مره ادعوا الله ان يجنبنا الشبهات والوقوع فيها اللهم اهدنا الى الصواب وثبتنا على طاعتك
اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك
رد: ●♥♥ رسائل مهمة في نصح الأمة "7"حكم الصور والتصوير ♥♥●
وماذا عن الصور التى تؤخذ بكاميرا الهاتف المحمول؟؟وتحفظ عليه فقط دون طبعها؟؟وجزاكم الله خيرا كثيرا
من الطارق..؟؟ أنا رمضان دمعة العاصى بليلٍ خجلة ممن عصاه.. سجدة الملهوف للرحمن يستجدى رضاه.. موجة الإيمان ألقت نحو شطآن النجاه.. نفحةُ من فضل ربى جل ربى فى علاه..
رد: ●♥♥ رسائل مهمة في نصح الأمة "7"حكم الصور والتصوير ♥♥●
وجزاكم مثله اختي تلك الدمعة ما احلاها
بالنسبة لسؤالك اختي
فإليكِ سؤال مشابه وسيتم التعليق بإذن الله
السؤال :
أنا أعيش في فلسطين وقد أوصيت صديقاً لي في الإمارات أن يحضر لي جوالاً (موبايل) له كاميرا،
فهل يجوز أن أحمل هذا الموبايل لما ورد عن التصوير، علماً أني إذا استعملت هذا الجهاز سأحفظ الصور في الجهاز أم أن حفظها لا يجوز أيضاً
أفيدوني بسرعة جزاكم الله كل خير قبل أن أشتري الجوال
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن جهة الأصل فلا حرج إن شاء الله في شرائك هذا النوع من الهاتف الجوال، إذ أن وجود كاميرا التصوير فيه ليس بمانع من ذلك، ولكن يبقى النظر في أمر استعمال هذه الكاميرا في التصوير، فإن كان ذلك في تصوير ما لا روح له كالشجر والمباني ونحوها فلا بأس، وأما تصوير ذوات الأرواح كالإنسان والحيوان فقد اختلف العلماء المعاصرون في حكمه بين مجيز ومانع، والراجح عندنا جوازه وفقاً لقيود سبق أن ذكرناها في الفتوى
هذه هي الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد: التصوير على ثلاثة أقسام : 1. تصوير ذوات الأرواح المجسمة: وهو محظور شرعا، لا ينبغي أن يختلف فيه، لما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذابا يوم القيامةالمصورون".
ولما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها ـ يعني الروح ـ وليس بنافخ فيها، ومن استمع إلى حديث قوم يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة". 2. تصوير ذوات الأرواح باليد تصويرا غير مجسم: وجمهور أهل العلم على منعه، لدخوله في عموم التصوير الذي يضاهى به خلق الله. ومن العلماء من رخص فيه بحجة أنه ليس على وضع يمكن عادة أن يكون ذا روح فلا يعقل أن يؤمر صاحبه بنفخ الروح فيه يوم القيامة ، والصحيح قول الجمهور. 3. حبس الظل وهو التصوير بالكاميراأو الفيديو، وهو مختلف فيه بين أهل العلم كذلك ، بين مانع ومجيز، والذي نميل إليه الجواز ما لم يعرض فيه ما يحرمه، كأن تكون الصورة لامرأة متبرجة أولقصد التعظيم، فإن لم يعرض فيه ما يمنعه فالأظهر فيه الجواز إذ ليس فيه مضاهاة لخلق الله، بل هو تصوير عين ما خلق الله، خصوصا إذا تعلقت بذلك مصلحة شرعية كاستخراج بطاقة أو اظهار حق وكتصويرمجالس العلم ونحو ذلك. وإذا لم تتعلق به مصلحة فالأولى تركه، خروجا من الخلاف، وبعدا عن الشبهة .
أما تعليق تلك الصور الفوتوغرافية فالأحوط تركه.
أما تصوير غير ذوات الأرواح كالأشجار والأحجار ونحو ذلك فلا حرج فيه مطلقا إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
وإذا لم تتعلق به مصلحة فالأولى تركه، خروجا من الخلاف، وبعدا عن الشبهة . وعليه أختي
إذا كان تصويرك بالهاتف به مصلحة شرعية فبها ونعمة
ولو كان للذكرى فهو حرااام
وان كان غير ذلك فالأولى تركه والإبتعاد عنه
عملا بقوله صلى الله عليه وسلم فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام
رد: ●♥♥ رسائل مهمة في نصح الأمة "7"حكم الصور والتصوير ♥♥●
جزاك الله خيرا اختي وجعله في ميزان حسناتك
اللهم انك تعلم سري وعلانتيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما عندي فاغفرلي ذنوبي اسالك ايمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبت لي وارضني بقضائك
رد: ●♥♥ رسائل مهمة في نصح الأمة "7"حكم الصور والتصوير ♥♥●
من الطارق..؟؟ أنا رمضان دمعة العاصى بليلٍ خجلة ممن عصاه.. سجدة الملهوف للرحمن يستجدى رضاه.. موجة الإيمان ألقت نحو شطآن النجاه.. نفحةُ من فضل ربى جل ربى فى علاه..
تعليق