لقد حث الله عز وجل فى كتابه الكريم كل مسلم ومسلمه على علو الهمه
فقال تعالى :
{ سابقوا إلى مغفرةٍ من ربكُم وجنَّةٍ عرضها كعرض السماء والأرض }
فقال تعالى :
{ سابقوا إلى مغفرةٍ من ربكُم وجنَّةٍ عرضها كعرض السماء والأرض }
وقال عز وجل :
{ وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكُم وجنَةٍ عرضها السماواتُ والأرض أعدت للمتقين }
{ وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكُم وجنَةٍ عرضها السماواتُ والأرض أعدت للمتقين }
وقال تعالى :
{ فاستبقوا الخيرات}
{ وفى ذلك فليتنافس المتنافسون }
{ والسابقون السابقون.أولئك المقربون }
{ فاستبقوا الخيرات}
{ وفى ذلك فليتنافس المتنافسون }
{ والسابقون السابقون.أولئك المقربون }
:
ونحن أخوتى فى الله ، ، نري فى واقعنا المُعاصر الأهتمام بالعمل الدنيوي أهتماما يستغرق تقريبا كل الوقت .
ونجد أيضا أن هناك من الفتور والضعف فى العمل الذى يوصل الإنسان إلى جنة عرضها السماوات والأرض ..
لذلك كان لابد من السعى للرقى بالهمه بمعرفة مظاهر انحطاط الهمه..واسبابها..
وكيف حثنا الله ورسوله على علو الهمه ؟ ؟
لذلك كان لابد من السعى للرقى بالهمه بمعرفة مظاهر انحطاط الهمه..واسبابها..
وكيف حثنا الله ورسوله على علو الهمه ؟ ؟
وذلك كله لنسير جميعا بأذن الله الى طريق الارتقاء بالهمه للوقوف دائما على أبواب الفضائل
؛ فقد حفلت أيضا أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم بما يشحذ الهمه ويقوي العزيمه للتنافس فى الخيرات ..
ومنها حديثه صلى الله عليه وسلم فى الحث على التنافس فى تلاوة وحفظ القرآن :
" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتقِ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها. "
" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتقِ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها. "
الراوي : عبدالله بن عمرو بن العاص ،، المحدث : الألباني ،، المصدر : صحيح أبي داود ،، الصفحة أو الرقم : 1464
خلاصة الدرجة : حسن صحيح
خلاصة الدرجة : حسن صحيح
:
كما حث النبى صلى الله عليه وسلم على الصلاة فى الصف الأول فقال :
" لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول لأستهموا عليهما. "
" لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول لأستهموا عليهما. "
الراوي : أبو هريرة المحدث * أحمد شاكر ،، المصدر : مسند أحمد ،، الصفحة أو الرقم : 14/160
خلاصة الدرجة : إسناده صحيح
خلاصة الدرجة : إسناده صحيح
؛ فمن سبق فى مثل هذه الأعمال فى الدنيا أرتقى أعلى درجات الجنه فى الاخره..
ومن تأخر عنها فى الدنيا حتى وإن دخل الجنه سكن أدنى درجاتها . .
ومن تأخر عنها فى الدنيا حتى وإن دخل الجنه سكن أدنى درجاتها . .
وقد كان النبى يبعث هذه الروح ,روح التنافس وحب العبادة بين أصحابه ..ومن ذلك أنه سأل أصحابه يوما :
" من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه . أنا قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أجتمعن في أمريء ، إلا دخل الجنة "
قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه . أنا قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أجتمعن في أمريء ، إلا دخل الجنة "
الراوي : أبو هريرة المحدث * مسلم ،، المصدر : صحيح مسلم ،، الصفحة أو الرقم : 1028
خلاصة الدرجة : صحيح
خلاصة الدرجة : صحيح
فعاد الصحابه بعد سماع البشاره بعزم جديد يبغون به إدراك ما أدرك أبو بكر رضى الله عنه
أما عن أسباب ضعف الهمه
1-
عدم وضوح الغايه
:
عدم وضوح الغايه
:
فقد قال الله عز وجل :
{ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون }
{ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون }
ويقول ابن القيم رحمه الله :
" الطريق الى الله فى الحقيقه واحد لاتعدد فيه.وهو صراطه المستقيم. "
" الطريق الى الله فى الحقيقه واحد لاتعدد فيه.وهو صراطه المستقيم. "
2-
عدم الجديه فى أخذ الدين
:
عدم الجديه فى أخذ الدين
:
فقد قال تعالى :
{ يايحيي خذ الكتاب بقوةٍ وءاتيناه الحكم صبياً }
{ يايحيي خذ الكتاب بقوةٍ وءاتيناه الحكم صبياً }
والمراد بأخذ الدين بقوة أى بالعمل بجميع مافيه فلا يأخذ شيئا ويترك أخر حسب هواه
وقال أحد العارفين :
" مازلت أسوق نفسى الى الله وهى تبكى حتى سارت اليه وهى تضحك. "
" مازلت أسوق نفسى الى الله وهى تبكى حتى سارت اليه وهى تضحك. "
3-
إملال النفس بالغلو والافراط فى امور العباده حتى تسأم النفس
:
إملال النفس بالغلو والافراط فى امور العباده حتى تسأم النفس
:
قال صلى الله عليه وسلم :
" إن الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ، وأبشروا ، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة. "
الراوي : أبو هريرة المحدث * البخاري ،، المصدر : صحيح البخاري ،، الصفحة أو الرقم: 39
خلاصة الدرجة : صحيح
" إن الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا ، وأبشروا ، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة. "
الراوي : أبو هريرة المحدث * البخاري ،، المصدر : صحيح البخاري ،، الصفحة أو الرقم: 39
خلاصة الدرجة : صحيح
4-
الابتعاد عن العلم الشرعى
:
الابتعاد عن العلم الشرعى
:
لذا قال العلماء رحمهم الله :
" إن كل سير لا يصاحبه علم يخاف عليه أن يكون من خدع الشيطان , فلابد لعلو الهمه من العمل والعلم. "
" إن كل سير لا يصاحبه علم يخاف عليه أن يكون من خدع الشيطان , فلابد لعلو الهمه من العمل والعلم. "
وقال الله عز وجل :
{ إنما يخشى الله من عباده العلماء }
{ إنما يخشى الله من عباده العلماء }
5-
الابتعاد عن الاجواء الايمانيه لفتره طويله
:
الابتعاد عن الاجواء الايمانيه لفتره طويله
:
إن للبيئه المحيطه بالانسان أثرا جسيما لا يخفى فإذا كانت بيئته مثبطة فإنها تدعو الى الكسل . .
وقد قال الله سبحانه وتعالى :
{ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق ولايكونوا كالذين أوتوا الكتاب فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون }
{ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق ولايكونوا كالذين أوتوا الكتاب فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون }
6-
عدم الاحساس بقيمة الزمن
:
عدم الاحساس بقيمة الزمن
:
فصاحب الهمه الضعيفه يهدر وقته دون أهتمام بقيمة الوقت
وقد قال صلى الله عليه وسلم :
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ. "
وقد قال صلى الله عليه وسلم :
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ. "
الراوي : عبدالله بن عباس ، ، المحدث : البخاري ، ، المصدر : صحيح البخاري ، ، الصفحة أو الرقم : 6412
خلاصة الدرجة : صحيح
خلاصة الدرجة : صحيح
7-
حب الدنيا وكراهية الموت
:
حب الدنيا وكراهية الموت
:
من أهم أسباب ضعف الهمه الركون إلى الدنيا والشغف بها وتعلق القلب بالدنيا إلى درجة يشعر صاحبه بالالم إن فاته شئ من متاعها
وتكون كراهية الموت ثمرة حب الدنيا . .
وحب الدنيا ينسى العبد أنها ممر وليست مقر فيتخذها قرارا لا دارا فيثقا عليه فراقها ولا يخطر بباله الموت !
وتكون كراهية الموت ثمرة حب الدنيا . .
وحب الدنيا ينسى العبد أنها ممر وليست مقر فيتخذها قرارا لا دارا فيثقا عليه فراقها ولا يخطر بباله الموت !
فقد قال الحق تعالى :
{ ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين }
{ ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين }
8-
كثرة الجدال
:
كثرة الجدال
:
قال صلى الله عليه وسلم :
" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم قرأ
{ ما ضربوه لك إلا جدلا } "
" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم قرأ
{ ما ضربوه لك إلا جدلا } "
الراوي : أبو هريرة ،، المحدث: المنذري ،، المصدر : الترغيب والترهيب ،، الصفحة أو الرقم : 1/107
خلاصة الدرجة : إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
خلاصة الدرجة : إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
هذه أهم الاسباب.. وبالتأكيد هناك غيرها الكثير
وأسأل الله عز وجل أن يجعلنى وأياكن مما يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وأن يجعلنا من السابقين والمسارعين الى جنه الرحمن وإلى الفردوس وأعالى الجنان
وأسأل الله عز وجل أن يجعلنى وأياكن مما يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وأن يجعلنا من السابقين والمسارعين الى جنه الرحمن وإلى الفردوس وأعالى الجنان
وقد جمعت اليكن بعض بعض المظاهر لأحوال السلف الصالح فى علو الهمه لنقتضى بهم بأذن الله
ولنأخذ مثالا فى علو الهمه لابى بكر الصديق ؛ فقد كان يتسم بالصدق والتضحيه والمحبه الخالصه لله ولنبيه ، ومن أجل ذلك أستحق هذا اللقب الشريف والذى سبق به غيره من المؤمنين . .
ولا ننسى حديث النبى صلى الله عليه وسلم :
" من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه . أنا قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أجتمعن في أمريء ، إلا دخل الجنة "
" من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه . أنا قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أجتمعن في أمريء ، إلا دخل الجنة "
الراوي : أبو هريرة المحدث * مسلم ،، المصدر : صحيح مسلم ،، الصفحة أو الرقم : 1028
خلاصة الدرجة : صحيح
خلاصة الدرجة : صحيح
قال سالم بن عبد الله بن عمر :
" رأيتُ فى المنام كأن ثمانية أبواب للجنه فتحت إلا بابا ، فقلتُ ماشأن هذا الباب ؟
فقيل هذا باب للجهاد ولم تجاهد
فأصبحت وأنا أشتري الظهر - أى الفرس الذى يقاتل عليه - "
" رأيتُ فى المنام كأن ثمانية أبواب للجنه فتحت إلا بابا ، فقلتُ ماشأن هذا الباب ؟
فقيل هذا باب للجهاد ولم تجاهد
فأصبحت وأنا أشتري الظهر - أى الفرس الذى يقاتل عليه - "
وهاهى قصة أعرابى جاء إلى النبى فآمن به وأتبعه فلما كانت غزاة غنم النبى شيئا فقسم وقسم له فأعطى أصحابه ما قسم له وكان يرعى ظهرهم . .
فلما جاء دفعوه اليه فقال : ماهذا ؟
قالوا : قسم قسمه لك النبى
فأخذه فجاء به الى النبى فقال : ماهذا ؟
قال : قسمته لك
قال : ما على هذا اتبعتك ولكن اتبعتك على ان أرمى إلى ها هنا-وأشار إلى حلقه- بسهم فأموت فادخل الجنه
فقال صلى الله عليه وسلم : إن تصدق الله يصدقك
فلبثوا قليلا ثم نهضوا فى قتال العدو فأتى به للنبى يحمل قد أصابه سهم حيث أشار !
فقال النبى : أهو هو ؟
قالوا : نعم
فقال صلى الله عليه وسلم : صدق الله فصدقه الله
ثم كفنه النبى فصلى عليه
فلما جاء دفعوه اليه فقال : ماهذا ؟
قالوا : قسم قسمه لك النبى
فأخذه فجاء به الى النبى فقال : ماهذا ؟
قال : قسمته لك
قال : ما على هذا اتبعتك ولكن اتبعتك على ان أرمى إلى ها هنا-وأشار إلى حلقه- بسهم فأموت فادخل الجنه
فقال صلى الله عليه وسلم : إن تصدق الله يصدقك
فلبثوا قليلا ثم نهضوا فى قتال العدو فأتى به للنبى يحمل قد أصابه سهم حيث أشار !
فقال النبى : أهو هو ؟
قالوا : نعم
فقال صلى الله عليه وسلم : صدق الله فصدقه الله
ثم كفنه النبى فصلى عليه
ومن تكن العلياء همة نفسه ؛ فكل الذى يلقاه فيها محبب . .
أختم كلامى بخير الكلام
كلام الله عز وجل
{ فإن عزمتَ فتوكل على الله }
أقول قولى هذا وأستغفر الله العظيم
والحمد لله رب العالمين
وجزاكن الله خيراً
تعليق