إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات (( علـــــــــو الهمة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات (( علـــــــــو الهمة ))



    إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، الحمد لله الّذي أسكن عباده هذه الدّار، وجعلها لهم منزلةَ سفرٍ من الأسفار، وجعل الدار الآخرة هي دار القرار، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، الملك الواحد القهّار، سبقت رحمتُه غضبَه وهو الرّحيم الغفّار، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله، وصفيّه وخليله، النبيّ المختار، اللهمّ صلّ عليه وسلّم وبارك صلاة وسلاما يتجدّدان بالعشيّ والإبكار .

    معنى الهمة ؟
    معنى الهمة: جاء في (القاموس): (هـ م م): (ما هُمَّ به من أمر ليفعل)، فالهمة هي الباعث على الفعل، وتوصف بعلو أو سفول؛ فمن الناس من تكون همته عالية علو السماء ، ومنهم من تكون همته دنيئة سافلة، تهبط به إلى أسوأ الدرجات .
    فالعبد واحد من اثنين إما عالي الهمة أو دنئ الهمة
    العبد الأول عالي الهمة ينام على ذكر الله ، ويقوم على ذكر الله ، يحب لله ويكره لله ويعطى لله ، ويمنع لله ، لا يتوكل إلا على مولاه ، ولا يستعن إلا بالله ، ولا يستغيثُ إلا بالله ،ولا يرغب إلا فيما عند الله ، ولا يخاف إلا من الله، همهُ الآخرة ، وهمتهُ الجنة
    العبد الآخر سفلى تفكيره أرضى ، ماذا سيأكل غداً ؟ ماذا سيشرب غداً ؟ كم سيربح غداً ؟ كم سينفق غداً على شهواته وملذاته ؟ همهُ بطنه وفرجه وهمتهُ دنيا .
    إذا غامرت في شرف مروم = فلا تقنع بما دون النجوم
    فطعم الموت في أمر حقير = كطعم الموت في أمر عظيم
    فالهمة عمل قلبي، والقلب لا سلطان عليه لغير صاحبه، وكما أن الطائر يطير بجناحيه، كذلك يطير المرء بهمته، فتحلق به إلى أعلى الآفاق، طليقةًً من القيود التي تكبل الأجساد..


    الأسباب التى أدت إلى ضعف وانحطاط الهمم :
    ضعف الهمة سبيل إلى سوء الخاتمة ، فمن عاش على شيء مات عليه ومن مات على شيء بُعِث عليه، فلا بدّ من العمل، حتّى إذا ضعُف المرء يوما رأى من نفسه أنّه ما ترك الواجبات وما وقع في المحرّمات، وإنّما ترك المستحبّات، وفعل المكروهات،
    ومصداق ذلك ما رواه أحمد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :
    « لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةٌ، وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةٌ، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّتِي، فَقَدْ أَفْلَحَ، وَمَنْ كَانَتْ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ»..

    مقدمة لابد منها لنبين خطورة ما نحن عليه من فتور وضعف الهمم
    الأسباب التي أدت إلى ضعف الهمم كثيرة تكاد لا تحصى ولكن نحاول أن نجمعها ونلم بها قدر الأمكان لنعلم ما نحن عليه من ضعف وتكاسل ليحاول كلٌ منا إن يعالج نفسه ويأدبها ، إنّ الفتور إنّما هو فتور عن الله .. عن لقاء الله .. عن رضوان الله .. فالله قد أعلن السّباق إليه، والإقبال عليه، ثمّ لا يراك تزاحم المتسابقين، ولا تنافس المتنافسين، فهل بعد هذا الغبن غبن ؟!

    1- ضعف الصلة بالله تعالى ، والتكاسل في الطاعة والعبادة ، وطول الغفلة ، والإعراض عن أوامر الله ، والتقصير في حق القرآن قراءةً وتدبراً وتطبيقاً، ومن أهم صور التقصير هجره، والهجر يعني: هجر فهمه والتأثر به، هجر معجزته الحقيقية التي تتمثل في بث الروح وتوليد الطاقة والدافع الذاتي للفرد
    "وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا"[الشورى:52]،
    فالقرآن هو أهم مولد للإيمان "وإذا تُليت عليهم آياته زادتهم إيماناً "[الأنفال:2].
    والتهاون في أداء الصلوات وتأخيرها عن وقتها، ومن ثم التخلف عن أدائها في المسجد في الجماعة الأولى.

    2- نسيان الموت والأنغماس في الدنيا وعدم التفكر في نهاية الدنيا فيعقبه ضعف الاستعداد للقاء الله تعالى .
    ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال :
    ((أكثروا من ذكر هادم اللذات ))

    3- الوهن : وقال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ "يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ فقال: بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن قال قائل: يا رسول الله وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت"

    4- وجود الإنسان في بيئة أو مجتمع ساقط الهمة فالبيئة التي تحيط بالإنسان لها دور كبير في علو همته أو سفولها وانحطاطها فقد تكون سببا في ترقية وسمو همته وتشجيعه على طلب المعالي والعظائم , وقد تكون سببا في عكس ذلك , كالبيئة بالنسبة للنبات فهي إن كانت صالحة نما النبات وترعرع, وإن كانت سيئة ضعف ومات.

    -5 الاستجابة للصوارف الأسرية من زوجة وأولاد والتوسع في تحقيق مطالبهم فيصدون المرء عن طلب العلم ويثنونه عن تحقيق مراده، مع تكاثر الهموم، وتشتت القلب عن الهدف الحقيقي، وصرف الهِمة إلى مشاغل أهل الدنيا واهتماماتهم "من كانت الآخرة همه، جعل الله غناه في قلبه وجمع عليه شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".

    6- الكسل إن الكسل آفة عظيمة تعود على الأفراد والمجتمعات بالعواقب الوخيمة فهو يهدم الشخصية ، ويذهب بنضارة العمر ، ويؤدي بصاحبه إلى الإهمال والتأخر في ميادين الحياة الفسيحة. من أجل هذا فإن المؤمنين الصادقين يكرهون الكسل ويحتقرونه، ويستعيذون بالله منه، ويدعون بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

    7- صحبة الشارد عن الله ، البعيد ، الغافل ، منقطع ، في بقلبه ظلمة ، وفي نفسه شهوات مستعرة ، وطموحات دنيوية ، قد أخرج الآخرة من حساباته
    يحببك بالدنيا ، ويبغضك بالآخرة . يزين لك المعصية . يزين لك الغفلة . يزين لك اقتناص الشهوات ،

    8- متابعة وسائل الإعلام الهابطة التي تثبط الهمم وتكبت الطاقات وتخنق المواهب وتقتل المروءة والرجولة والحياء ، ولا يكاد يخلو بيت في هذا الزمان من نوع أو أنواع من الأجهزة المحتوية على شاشات ، والقليل من استخدامات هذه الأجهزة مفيد جيد ، والأكثر ضار مدمر وخصوصاً آلات عرض الأفلام ، ومع وصول البث المباشر إلى ديار المسلمين ،وانتشار بيع الأفلام وتبادلها صارت مسألة التحكم في هذه الأجهزة شبه مستحيلة

    -9الانحراف في فهم العقيدة وخاصة مسألة القضاء والقدر وعدم التوكلعلى الله حق توكله وعدم الأخذ بالأسباب ،

    -11 هجر قيام الليل، فقيام الليل هو وقود الدعوة، فمن خلاله يتزود الداعية بزاد الإخلاص، ويُجدد عهده مع الله وانتسابه إليه ويستمد منه القوة والطاقة التي تُعينه على القيام بأعباء مهمته العظيمة.

    -12 العشق : لأن صاحبه يحصر همته في حصول معشوقه فيلهيه ذلك عن حب الله ورسوله كما أن العشق يمنع القرار ويسلب المنام ويحدث الجنون ويتلف الدين والدنيا والمال والعرض والنفس .

    -13 الإعجاب بالنفس والاستبداد بالرأي :
    هو اغترار المرء بنفسه و اعتباره لها فوق ما هي عليه من علم أو مال أو جاه، و ينشأ عن الجهل بحقيقة النفس و قيمتها و خفة العقل. و ينأ عنه الكبر و الصلف و العناد و الفخفخة و الاعتداد بالرأي و الاستخفاف و الازدراء بالغير و التهاون بالحقوق. و هو كما رأيت من أخبث الرذائل و مستنقع قذر ينبعث منه كثير من مفاسد الأخلاق.

    14- عدم غض البصر :فينظر الرجل إلى النساء بلا حرج ولا حياء ، وتنظر المرأة إلى الرجل بلا حرج ولا إستحياء ، ونسي كلٌ منهما أنه مأمور بغض البصر، وأنه أزكى له وأطهر، وهذا من المصائب المحدثة ، ألا يعلمون أن النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، وأنها تفعل بصاحبها ما تفعل؟!


    -16 الذنوب والمعاصي :تبعدكِ عن ربك ، وتحرمك لذة الخشوع ، ولذة المناجاة فإنه إذا أقبلت الآخرة وأدبرت الدنيا فقد تكون الخاتمة السيئة ـ والعياذ بالله ـ والقصص قديماً وحديثاً كثيرة جداً .

    17- عدم اهتمام الأسرة بتنمية مهارات أفرادها وتوعيتهم برسالتهم التي خلقوا لها ، والاجتهاد في توفير كل وسائل الترفيه والراحة حتى أصبحت الحياة لا طعم لها ولا معنى ؛ لأن الله لم يخلقنا هكذا بدون رسالة أو وظيفة، وإنما قال جل شأنه { هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} أي خلقكم لعمارتها وتنميتها وتطويرها بما يتفق مع شرعه وسننه الكونية، وقال أيضاً: { فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه}. فجعل المشي والحركة هما من أهم وسائل توفير الغذاء الضروري للحياة، وتصور لو أن كل الناس مثلك ؟ فهل يمكن أن تستمر الحياة، وأن تتوافر للناس وسائل العيش الطيب؟ قطعاً لا؛ فالأسرة غالباً لا تحث أفرادها على أداء دورهم الذي خلقهم الله من أجله، نعم أنا معك قد تكون حريص على أداء الصلاة والعبادات في أوقاتها، ولكن دعنى أسألك هذا السؤال: كم عدد ساعات الصلاة في اليوم والليلة؟ أي ما الوقت الذي تستغرقه الصلاة من الأربع وعشرين ساعة يومياً؟ إنها لا تزيد عن ساعة غالباً، إذن أين بقية الوقت؟ أنسيت أنك ستسأل يوم القيامة عن هذا الوقت، خاصة وقت الشباب؟
    18- التسويف: علينا أن لانترك عبادة هذه الساعة بعد ساعة، وعبادة اليوم إلى الغد لأن كل الأوقات له عبادة خاصة
    وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

    كيف حث القرآن الكريم والسنة النبوية على علو الهمة :

    جاءت الآيات من كتاب الله تعالى والأحاديث عن رسول الله تحث على شحذ الهمم، وارتياد معالي الأمور، والتسابق في الخيرات، فمن ذلك:
    أولاً: في الكتاب الكريم:
    قال تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} [الحديد: 21].
    وقال تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133].
    وقال سبحانه: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [البقرة: 148].
    وقال أيضًا: {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [الذاريات: 50].
    وقال: {لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ} [الصافات:61].
    ففي هذه الآيات وغيرها في كتاب الله عز وجل تحريض للمؤمنين كي يتنافسوا في أمور الآخرة، فيسارعوا إلى كل ما من شأنه طاعة ورضىً لله عز وجل، فيستغفرون الله تعالى، ويسارعون إلى كل سبيل موصِّل إلى الجنة.

    ثانيًا: في السنة الشريفة:
    لقد غرس رسول الله في نفوس أصحابه علو الهمة وحثهم على التسابق إلى المعالي، فكان دافعًا لهم بالأخذ بكل ما يوصلهم ويحقق لهم هذه المكانة العالية الرفيعة.
    فمن ذلك قوله : "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز"
    رواه مسلم .
    وكذلك: "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل" رواه أحمد والبخارى .
    وكذلك: "إن الله تعالى يحب معالى الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها"
    رواه الطبراني وصححه الألباني .
    وعن العرباض رضي الله عنه قال رسول الله : "إذا سألتم الله تعالى فاسألوه الفردوس، فإنه سر الجنة" رواه الطبراني وصححه الألباني
    قال صلى الله عليه وسلم:
    " من همَّ بحسنة، فلم يعملها، كتبها الله عنده حسنة كاملة " رواه البخاري
    وقال صلى الله عليه وسلم: " من سأل الله الشهادة بصدقٍ، بلَّغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه " رواه مسلم وغيره
    وقال صلى الله عليه وسلم فيمن تجهز للجهاد، ثم أدركه الموت: " قد أوقع الله أجره على قدر نيته " رواه الإمام أحمد وغيره
    وقال صلى الله عليه وسلم : " ما من امرئٍ تكون له صلاة بليل، فغلبه عليها نوم ، إلا كُتب له أجر صلاته، وكان نومه صدقةً عليه " رواه النسائي وأبو داود
    وقد يتفوق المؤمن بهمته العالية كما بيَّن ذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم في قوله:
    " سبق درهم مائة ألف "، قالوا: يا رسول الله ، كيف يسبق درهم مائة ألف ؟! ،قال:" رجل كان له درهمان ، فأخذ أحدهما ، فتصدق به ، وآخر له مال كثير ،فأخذ من عَرْضها مائة ألف "رواه أحمد وغيره

    التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 30-04-2014, 11:25 PM.


    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

  • #2
    رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

    ماشااااااااااااء الله
    والله حقا (انتى لها )كما كتبتى
    أنتى الفائزه باذن الله وبدون شك
    جزاكى الله خيرا
    انا سمعنا اختنا شئ عجاب
    قالوا كلاما لايسر عن النقاب
    يااختنا هم سافلون بغيهم مثل الكلاب
    يااختنا هذا نباح لايؤثر فى السحاب

    تعليق


    • #3
      رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

      جزاكِ الله خيراً أختى ذات النقاب لمرورك وتشجيعك
      هيا أنطلقى وورينا الأبداااع وإن شاااء الله أنتِ أيضاً لهاااا



      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #4
        رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

        أهلالالالالالا
        بالسابقة إلى الخير
        ما شاء الله
        نفع الله بك
        نحن لها أيضاااا
        انتظريني
        سبحانك اللهم وبحمدك ,,, سبحان الله العظيم
        اللهم ارحم أمي وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة

        تعليق


        • #5
          رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

          المشاركة الأصلية بواسطة ام ابا جهاد مشاهدة المشاركة
          أهلالالالالالا
          بالسابقة إلى الخير
          ما شاء الله
          نفع الله بك
          نحن لها أيضاااا
          انتظريني
          وأنتِ لها أختى أم أبا جهاااد ماااشاء الله عليكِ ولا أزكيكِ على الله
          يلا ورينا الهمة والشغل الجااامد


          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

          تعليق


          • #6
            رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

            ما شااء الله
            الله أكبر
            راائع أخيتى
            جزاكِ ربى خير الجزاااااااااااااااااء
            ربنا يرضى عنك ويسعدك ويثبتك على الحق ويرزقكِ الخير كله


            قلبى حن يطــــوف بظلالك
            ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
            ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
            اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

            تعليق


            • #7
              رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

              المشاركة الأصلية بواسطة بنت الاسلام اسكندرية مشاهدة المشاركة
              ما شااء الله
              الله أكبر
              راائع أخيتى
              جزاكِ ربى خير الجزاااااااااااااااااء
              ربنا يرضى عنك ويسعدك ويثبتك على الحق ويرزقكِ الخير كله
              اميييين أختى بنت الأسلام وإياكِ
              وجزاكِ الله خيراً مثله


              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

              تعليق


              • #8
                رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                جزاك الله خيرا أم نظام
                أمال احنا هنقول ايه
                ربنا معاك


                تعليق


                • #9
                  رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                  وجزاكِ الله خيراً مثله أختى التى تريد النقااااب
                  متقوليش كده لسه كتييييير متقألش يلا همتك
                  احنا عايزين الهمة تزيد مش تقل
                  قولى أنا لها وأنطلقى
                  ورددى
                  لن يسبقنى إلى الله أحد


                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    بارك الله فيكِ أختي أم نظام

                    موضوع كتير مرتب

                    جزاك الله خير الجزاء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                      المشاركة الأصلية بواسطة الفردوس70 مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      بارك الله فيكِ أختي أم نظام

                      موضوع كتير مرتب

                      جزاك الله خير الجزاء
                      وجزاكِ الله خيراً مثله أختى الفردوس
                      دعواتى لكِ بالتوفيق


                      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                      تعليق


                      • #12
                        رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                        ما شاء الله ,,بارك الله فيكِ يا أم نظام
                        موضوع غاية فى التميز أسأل الله أن ينفع به
                        جزاكِ الله كل خير

                        ..خطواتى ..أنفاسى .. نحو الممات ..
                        وربما .. تبقى لى ..ذكريات..


                        اللهم أسألك حسن الخاتمة



                        تعليق


                        • #13
                          رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                          ماشااااااااء الله تبارك الله تسلم ايدك يا ام نظام اللهم ينفع ببحثك المسلمين امين ويوفقك الى ما يحب ويرضي اللهم امين.
                          جراحي وكيف تكون الجراح أليست جراحي هدايا القدر
                          لك الحمد في الليل حتى الصباح لك الحمد في الصبح حتى السحر
                          ________________
                          أستحلفكم بالله الدعاء لي بالتوفيق وختم القرآن والزوج الصالح

                          تعليق


                          • #14
                            رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                            بس ياجماعه انا محتاجه مساعده انا جبت حاجات البحث ولكن مش عارفة اعمله زيكم في لنك ممكن مساااااااااااااعدة في اقرب وقت بالله وجزااااااااااكم الله خيرا كثيييييييييييييرا
                            جراحي وكيف تكون الجراح أليست جراحي هدايا القدر
                            لك الحمد في الليل حتى الصباح لك الحمد في الصبح حتى السحر
                            ________________
                            أستحلفكم بالله الدعاء لي بالتوفيق وختم القرآن والزوج الصالح

                            تعليق


                            • #15
                              رد: مشاركة( أم نظام) للمسابقة الأولي للمبدعات

                              المشاركة الأصلية بواسطة راجية_الفردوس مشاهدة المشاركة
                              ما شاء الله ,,بارك الله فيكِ يا أم نظام
                              موضوع غاية فى التميز أسأل الله أن ينفع به
                              جزاكِ الله كل خير
                              وجزاكِ الله خيراً أختى راجية الفردوس
                              اميييين وأياكِ


                              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                              تعليق

                              يعمل...
                              X