السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعريفات فقهية
تعريفات فقهية
الماء الطهور: هو الماء الطاهر في نفسه، المطهر لغيره ترفع به الأحداث والنجاسات. الموسوعة الفقهية . الموسوعة الفقهية 1/12
الحيض: دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة، ثم يعتادها في أوقات معلومة. المغني 1/313
المذي: هوماء أبيض لزج رقيق، يخرج بلا دفق عند الملاعبة أو تذكر الجماع أو إرادته، وقد لا يحس الإنسان بخروجه. الموسوعة1/28.
الودي: هو البلل اللزج الذي يخرج من الذكر بعد البول. الموسوعة 1/28
الوضوء: التعبد لله عز وجل بغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة. الشرح الممتع 1/183.
الجنب: الذي يجب عليه الغسل بالجماع وخروج المني. النهاية.
الغسل: هو غسل جميع الأعضاء مع تمييز ما للعبادة عما للعادة. فتح الباري 1/432.
التيمم: هو القصد إلى الصعيد، بمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة ونحوها. فتح الباري 1/432.
النفاس: هو سيلان الدم من رحم المرأة بسبب الولادة. كفاية الأخيار 1/75.
الإستحاضة: هي أ يستمر بالمرأة خروج الدم بعد أيام حيضها المعتادة. النهاية
الصلاة: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير،مختتمة بالتسليم،بشرائط مخصوصة. الفقه على المذاهب الأربعة 1/160.
الأذان: الإعلان بوقت الصلاة بألفاظ مخصوصة. فتح الباري 2/77.
الترجيع: هو أن يقول الشهادتين سرا في نفسه ثم يقولها جهرا. الشرح الممتع 2/56
الكسوف:هو تغيير وذهاب شعاع الشمس. فتح الباري 2/526بتصرف
الإستسقاء: طلب سقي الماء، من الله عند حضور الجذب على وجه مخصوص. الفتح 2/492
الإستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بماء أو حجر ونحوه. الشرح الممتع 1/103
النية:عزم القلب على فعل الطاعة، تقربا إلى الله تعالى. الشرح الممتع 1/203
الإقامة: هي التعبد لله بذكر مخصوص عند القيام للصلاة. الشرح الممتع2/41
الحيض: دم يرخيه الرحم إذا بلغت المرأة، ثم يعتادها في أوقات معلومة. المغني 1/313
المذي: هوماء أبيض لزج رقيق، يخرج بلا دفق عند الملاعبة أو تذكر الجماع أو إرادته، وقد لا يحس الإنسان بخروجه. الموسوعة1/28.
الودي: هو البلل اللزج الذي يخرج من الذكر بعد البول. الموسوعة 1/28
الوضوء: التعبد لله عز وجل بغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة. الشرح الممتع 1/183.
الجنب: الذي يجب عليه الغسل بالجماع وخروج المني. النهاية.
الغسل: هو غسل جميع الأعضاء مع تمييز ما للعبادة عما للعادة. فتح الباري 1/432.
التيمم: هو القصد إلى الصعيد، بمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة ونحوها. فتح الباري 1/432.
النفاس: هو سيلان الدم من رحم المرأة بسبب الولادة. كفاية الأخيار 1/75.
الإستحاضة: هي أ يستمر بالمرأة خروج الدم بعد أيام حيضها المعتادة. النهاية
الصلاة: هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير،مختتمة بالتسليم،بشرائط مخصوصة. الفقه على المذاهب الأربعة 1/160.
الأذان: الإعلان بوقت الصلاة بألفاظ مخصوصة. فتح الباري 2/77.
الترجيع: هو أن يقول الشهادتين سرا في نفسه ثم يقولها جهرا. الشرح الممتع 2/56
الكسوف:هو تغيير وذهاب شعاع الشمس. فتح الباري 2/526بتصرف
الإستسقاء: طلب سقي الماء، من الله عند حضور الجذب على وجه مخصوص. الفتح 2/492
الإستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بماء أو حجر ونحوه. الشرح الممتع 1/103
النية:عزم القلب على فعل الطاعة، تقربا إلى الله تعالى. الشرح الممتع 1/203
الإقامة: هي التعبد لله بذكر مخصوص عند القيام للصلاة. الشرح الممتع2/41
الفرق بين الإقامة والأذان: هو أن الأذان بالصلاة للتهيؤ لها والإقامة إعلام للدخول فيها والإحرام بها كذلك في الصفة يختلفان. الشرح الممتع 2/41
السدل: أن يطرح الثوب على الكتفين ولا يردّ طرفه على كتفه الآخر. الإقناع 1/138
التكليف: هو إلزام مقتضى خطاب الشرح، ويتضمن وصفين: البلوغ والعقل. الممتع 2/12
الزكاة: هي عبادة عن إيجاب طائفة من المال في مال مخصوص لمالك مخصوص. التعريفات 83
المتربص: هو الذي يشتري السلع، وينتظر بها الأسواق.مجموع الفتاوى 25/16
المدير: هو الذي يبيع السلع في أثناء الحول فلا يستقر بيده. مجموع الفتاوى 25/16
صدقة الفطر: هي الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان. الموسوعة.
الصيام: هو الإمساك عن الطعام والشراب والوقاع بنية خالصة لله عز وجل في جميع النهار. حلية الفقهاء 99
السحور: هو بالفتح اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب، وبالضم هو المصدر والفعل نفسه. الموسوعة 3/267
السدل: أن يطرح الثوب على الكتفين ولا يردّ طرفه على كتفه الآخر. الإقناع 1/138
التكليف: هو إلزام مقتضى خطاب الشرح، ويتضمن وصفين: البلوغ والعقل. الممتع 2/12
الزكاة: هي عبادة عن إيجاب طائفة من المال في مال مخصوص لمالك مخصوص. التعريفات 83
المتربص: هو الذي يشتري السلع، وينتظر بها الأسواق.مجموع الفتاوى 25/16
المدير: هو الذي يبيع السلع في أثناء الحول فلا يستقر بيده. مجموع الفتاوى 25/16
صدقة الفطر: هي الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان. الموسوعة.
الصيام: هو الإمساك عن الطعام والشراب والوقاع بنية خالصة لله عز وجل في جميع النهار. حلية الفقهاء 99
السحور: هو بالفتح اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب، وبالضم هو المصدر والفعل نفسه. الموسوعة 3/267
تعليق