كيف هداني الله ؟ بسم الله و الحمد الله و الصلاة والسلام على اشرف خلق الله و بعد ......اريد ان اقص حكايتي كيف هداني الله للبس النقاب لعل الله يهدي بها احدا و اسال الله الاخلاص و القبول ....... مع اني اعيش في وسط لا احد يلبس النقاب و حتى لم اسمع شيخا واحدا يقول ان النقاب فضيلة او فرض تمنيت لو اني اسمع اي شيخ يقول عن النقاب اي شيئ... افتح القنوات الاسلامية و أتلهف الى سماع اي كلمة عن النقاب و لكن لم يقدر لي الله السماع, كان في فترتها المشايخ لا يتكلمون عن النقاب ابدا لا ني متابعة جيدة للقنوات الاسلامية ,و لكن يا ترى كيف منّ الله علي بلباس العفة و الطهارة ؟؟؟؟؟؟؟؟ انتن يا فتيات مترددات في لبس النقاب و المشايخ الان تتكلم كثيرا عن النقاب كانت و مازالت و النقاب و حكمه الان اشهر من اي شيء و حتى في المجتمعات المصرية يوجد من يلبس النقاب ويحض عليه اما نحن فلا يوجد ,حتى المشايخ لا يوجد عندنا الا قلة و صعب الوصول اليهم المشايخ الصالحون يسجنون او يمنعون و الطالح المنافق يبقى و لا حول و لا قوة الا بالله ...... سأبدأ الان اقص حكايتي مع النقاب ..... كنت منذ الصغر عندما تصدف و ارى امرأة تلبس النقاب في الشارع أشعر بشيئ في داخلي يدفعني الى الغيرة لم هي تلبس و انا لا ؟و لماذا تلبسه ما الذي دفعها الى ان كبرت و تزوجت و بعد ان تزوجت بثلاثة سنوات بدأت بحفظ القرءان الكريم و قراءة تفسير الايات التي احفظها و كنت اسأل نفسي دائما انا احفظ القرءان لأطبق ما فيه..... لاعمل به هذا هدفي ,فأخذت انظر في الايات فأقول الحمد الله لا يوجد شيئ ناقص في حياتنا الدينية و فكرت بالحجاب لانه اهم شيئ عند المراة و عنوان اسلامها و صلا حها فوجدت نفسي ان حجابي لا يفوقه حجاب لاني البس الحجاب الطويل الغامق الواسع و ألبس الجورب و المعصم و بهذا اللباس لا احد في العائلة يفوقني, بل الكل يعجب من تدقيقي على سترتي فلا يوجد احد الا ويهمل شيئ فلم اتصور اني في يوم من الايام ان ارى هذا الحجاب الشرعي ليس بحجاب شرعي كامل و اكملت مسيرتي في حفظ القرءان الى ان وصلت الى سورة النور اية وليضربن بخمرهن على جيوبهن و قرءت تفسيرها و سئلت الناس عنها فاقتنعت بالجواب مع اني الان لست مقتنعة بما كنت فيه قبل اي ان تفسير الايه هو تغطيه العنق و الصدر فقط دون الوجه و بدات بالتفكير من حينها بشكل جدي و قالت لي اختي لم لا نلبس النقاب قلت لها لم البس النقاب؟ ما هو الهدف ؟لا البسه بدون هدف واضح ....كنت حينها افكر بلبسه اقتداءً بنساء الرسول الى ان وصلت سورة الاحزاب ايه 59 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً*) و من هذه الايه علمت ان النقاب فريضة على كل مسلمة بعد ما قرءت تفسيرها و لكن لم البسه فورا لانه يوجد بعض المعارضين و المستهزءين و اشد المعارضين ابي لانه الشخص الذي اهتم به اما زوجي قال لي اذا اردت ان تلبسيه البسيه بشرط الا تخلعيه ولا قيت المعارضة من ابي و بقيت اشهر اناقشه بأسلوب سلس و لكن بلا جدوى و انا في فترة النقاش مع ابي رأيت رؤيا رأيت نفسي في غرفة مظلمة سوداء قاتمة لا ارى منها شيئ الا انه يوجد بين يدي القرءان اقلبه و يخرج منه النور هو الشيئ الوحيد الذي ينير المكان فسمعت صوتا يقول حرام كشف الوجه و انا في الرؤيا قلت اسمعتم كيف تقولون ان كشف الوجه ليس بحرام فالنبي قال حرام كشف الوجه هذا ي في المنام المهم بعد طول نقاش ايضا ابي لم يوافق وفي يوم قلت له الفتاه حينما تعاكس في الطريق لا تعاكس الا من اجل وجهها لو انها ساترةً وجهها لا يستطيع احدا ان يعاكسها او يضايقها لا يوجد مجال فسكت و لم يجب و سأل شيخا قال له هو ليس بفريضة و لكن لا يحق لك ان تمنعها من لبسه خشية الا تحاسب فحينها قال لي إن اردت لبسه فقولي لي قبل ان تلبسيه هذا كان اخر نقاشنا فاشتريته و لبسته و حينما رآني ابي فرح جدا لاني انا الوحيدة التي لبستة و لم يسبقني احد كانت معارضته لكي لا اتضايق بالنسبة للخروج من البيت و المطعم و في بيت اهل زوجي و الحواجز الصهيونية و هكذا لبسته و لا و لن انسى السعادة التي شعرت بها انا وزجي حينما من الله علي بحجاب العفة و الطهارة ,,,,,,,,,انا ارى الكل و لكن الجميع لا يراني هذه هي الحرية الحقيقية و ليست المزعومة التي يزعمها الغرب و لا يمنع ان من تلبس النقاب ستواجه ضغوطات و مصاعب في التمسك به فالمتمسك بدينه بهذه الايام كالقابض على الجمر و لا حول و لا قوة الا بالله اسأل الله الاعانة و الثبات و سامحوني لاني اطلت عليكم و حاولت الاختصار ترددت كثيرا في الكتابة و لكن قررت بان اكتب قصتي اسال الله ان يهدي بها احدا و صلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد و اله :a2: و سبحانك اللهم و بحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك
التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 22-05-2010, 05:07 PM.
سبب آخر: لا يجوز وضع الأيقونات التعبيرية القسم يطلع عليه الأخوة والزوار بارك الله فيكِ أختي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضوة جديدة بالمنتدى .. بجد انا عايزة حد يساعدنى ويفهمنى حاجات كتير ... من البداية فى كل شئ دينيا عشان انا نفسى اكون احسن ومش شايفة نفسى كويسة اصلا... واية اللى المفروض اعمله؟ اللى تساعدنى يبقى جزاها الله كل خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكى اختى رحاب وهداكى الله الى ما يحب ويرضى
فى البداية لابد ان تحمدى الله على نعمة الايمان وتيقنى ان كل مسلم لا يخلو من الخير
ونصيحتى لكى ان كان لديك صحبه ليست جيدة فاستبدليها بصحبة صالحة تذكركى دوما بالله وتاخذ بيدك الى سبيل الهدى وان تكثرى من الدعاء فى جوف الليل وتكثرى من سماع مجالس العلم
وهيا بنا انا وانت وكل الاخوات الفاضلات فى التنفيذ
وانصحكى بسماع حلقات الشيخ محمد الصاوى فوالله انها ترقق القلوب وتدمع العيون
هدانا الله واياكى الى ما يحب ويرضى واسكنا الفردوس الاعلى من الجنة اللهم امين
وهذا هو الرابط http://www.way2allah.com/modules.php...p=Author&id=65
والتحميل باذن الله فى منتهى السهولةhttp://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=65060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضوة جديدة بالمنتدى .. بجد انا عايزة حد يساعدنى ويفهمنى حاجات كتير ... من البداية فى كل شئ دينيا عشان انا نفسى اكون احسن ومش شايفة نفسى كويسة اصلا... واية اللى المفروض اعمله؟ اللى تساعدنى يبقى جزاها الله كل خير
كلنا معك اختي كلنا يد و احدة و هدفنا رضا ربنا ونصح المسلمين اطلبي ما تريدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضوة جديدة بالمنتدى .. بجد انا عايزة حد يساعدنى ويفهمنى حاجات كتير ... من البداية فى كل شئ دينيا عشان انا نفسى اكون احسن ومش شايفة نفسى كويسة اصلا... واية اللى المفروض اعمله؟ اللى تساعدنى يبقى جزاها الله كل خير
أهلا يا رحاب نورت المنتدى و أنا كمان جديدة هنا بس أطلبى أى حاجة و أى حد فى ايدة حاجة مش هيتأخر .....
المشاركة الأصلية بواسطة الغيورة على حدود اللهمشاهدة المشاركة
كيف هداني الله ؟
بسم الله و الحمد الله و الصلاة والسلام على اشرف خلق الله و بعد ......اريد ان اقص حكايتي كيف هداني الله للبس النقاب لعل الله يهدي بها احدا و اسال الله الاخلاص و القبول ....... مع اني اعيش في وسط لا احد يلبس النقاب و حتى لم اسمع شيخا واحدا يقول ان النقاب فضيلة او فرض تمنيت لو اني اسمع اي شيخ يقول عن النقاب اي شيئ... افتح القنوات الاسلامية و أتلهف الى سماع اي كلمة عن النقاب و لكن لم يقدر لي الله السماع, كان في فترتها المشايخ لا يتكلمون عن النقاب ابدا لا ني متابعة جيدة للقنوات الاسلامية ,و لكن يا ترى كيف منّ الله علي بلباس العفة و الطهارة ؟؟؟؟؟؟؟؟انتن يا فتيات مترددات في لبس النقاب و المشايخ الان تتكلم كثيرا عن النقاب كانت و مازالت و النقاب و حكمه الان اشهر من اي شيء و حتى في المجتمعات المصرية يوجد من يلبس النقاب ويحض عليه اما نحن فلا يوجد ,حتى المشايخ لا يوجد عندنا الا قلة و صعب الوصول اليهم المشايخ الصالحون يسجنون او يمنعون و الطالح المنافق يبقى و لا حول و لا قوة الا بالله ...... سأبدأ الان اقص حكايتي مع النقاب ..... كنت منذ الصغر عندما تصدف و ارى امرأة تلبس النقاب في الشارع أشعر بشيئ في داخلي يدفعني الى الغيرة لم هي تلبس و انا لا ؟و لماذا تلبسه ما الذي دفعها الى ان كبرت و تزوجت و بعد ان تزوجت بثلاثة سنوات بدأت بحفظ القرءان الكريم و قراءة تفسير الايات التي احفظها و كنت اسأل نفسي دائما انا احفظ القرءان لأطبق ما فيه..... لاعمل به هذا هدفي ,فأخذت انظر في الايات فأقول الحمد الله لا يوجد شيئ ناقص في حياتنا الدينية و فكرت بالحجاب لانه اهم شيئ عند المراة و عنوان اسلامها و صلا حها فوجدت نفسي ان حجابي لا يفوقه حجاب لاني البس الحجاب الطويل الغامق الواسع و ألبس الجورب و المعصم و بهذا اللباس لا احد في العائلة يفوقني, بل الكل يعجب من تدقيقي على سترتي فلا يوجد احد الا ويهمل شيئ فلم اتصور اني في يوم من الايام ان ارى هذا الحجاب الشرعي ليس بحجاب شرعي كامل و اكملت مسيرتي في حفظ القرءانالى ان وصلت الى سورة النور اية وليضربن بخمرهن على جيوبهن و قرءت تفسيرها و سئلت الناس عنها فاقتنعت بالجواب مع اني الان لست مقتنعة بما كنت فيه قبل اي ان تفسير الايه هو تغطيه العنق و الصدر فقط دون الوجه و بدات بالتفكير من حينها بشكل جدي و قالت لي اختي لم لا نلبس النقاب قلت لها لم البس النقاب؟ ما هو الهدف ؟لا البسه بدون هدف واضح ....كنت حينها افكر بلبسه اقتداءً بنساء الرسول الى ان وصلت سورة الاحزاب ايه 59 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّقُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً*) و من هذه الايه علمت ان النقاب فريضة على كل مسلمة بعد ما قرءت تفسيرها و لكن لم البسه فورا لانه يوجد بعض المعارضين و المستهزءين و اشد المعارضين ابي لانه الشخص الذي اهتم به اما زوجي قال لي اذا اردت ان تلبسيه البسيه بشرط الا تخلعيه ولا قيت المعارضة من ابي و بقيت اشهر اناقشه بأسلوب سلس و لكن بلا جدوى و انا في فترة النقاش مع ابي رأيت رؤيا رأيت نفسي في غرفة مظلمة سوداء قاتمة لا ارى منها شيئ الا انه يوجد بين يدي القرءان اقلبه و يخرج منه النور هو الشيئ الوحيد الذي ينير المكان فسمعت صوتا يقول حرام كشف الوجه و انا في الرؤيا قلت اسمعتم كيف تقولون ان كشف الوجه ليس بحرام فالنبي قال حرام كشف الوجه هذا ي في المنام المهم بعد طول نقاش ايضا ابي لم يوافق وفي يوم قلت له الفتاه حينما تعاكس في الطريق لا تعاكس الا من اجل وجهها لو انها ساترةً وجهها لا يستطيع احدا ان يعاكسها او يضايقها لا يوجد مجال فسكت و لم يجب و سأل شيخا قال له هو ليس بفريضة و لكن لا يحق لك ان تمنعها من لبسه خشية الا تحاسب فحينها قال لي إن اردت لبسه فقولي لي قبل ان تلبسيه هذا كان اخر نقاشنا فاشتريته و لبسته و حينما رآني ابي فرح جدا لاني انا الوحيدة التي لبستة و لم يسبقني احد كانت معارضته لكي لا اتضايق بالنسبة للخروج من البيت و المطعم و في بيت اهل زوجي و الحواجز الصهيونية و هكذا لبسته و لا و لن انسى السعادة التي شعرت بها انا وزجي حينما من الله علي بحجاب العفة و الطهارة ,,,,,,,,,انا ارى الكل و لكن الجميع لا يراني هذه هي الحرية الحقيقية و ليست المزعومة التي يزعمها الغرب و لا يمنع ان من تلبس النقاب ستواجه ضغوطات و مصاعب في التمسك به فالمتمسك بدينه بهذه الايام كالقابض على الجمر و لا حول و لا قوة الا بالله اسأل الله الاعانة و الثبات و سامحوني لاني اطلت عليكم و حاولت الاختصار ترددت كثيرا في الكتابة و لكن قررت بان اكتب قصتي اسال الله ان يهدي بها احدا و صلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد و اله :a2: و سبحانك اللهم و بحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك
قصة جميلة فعلا أنا مبسوطة بيكى اوووى يارب كمان بابا الله يكرمة وييديلوة طولة العمر بالطاعة ويوافق هو شبة وافق يارب أشرح صدرة
التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 22-05-2010, 05:08 PM.
بحــــــبك يــــارب
فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
إذا سمحتم ليه سؤال "متى نرفع أصبعنا في التشهد من بدايه التشهد لنهايته أم من الشهادة للآخر"؟؟ جزيتم الفردوس الأعلى
هذا من كلام شيخنا ابن عثيمين رحمه الله
قد دلت السنة على أن وضعها بين السجدتين كوضعها في التشهدين، وأن المصلي يرفع أصبعه يدعو بها، ففي صحيح مسلم (1/408-409) عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: (كان [يعني النبي صلى الله عليه وسلم] إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى، وقبض أصابعه كلها وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام، ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى). وفي رواية له: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه، ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فدعا بها، ويده اليسرى على ركبته اليسرى باسطها عليها)، فقوله: (إذا قعد في الصلاة) عام أو مطلق يتناول كل قعود حتى ما بين السجدتين، ويدل على ذلك ما رواه الإمام أحمد في المسند 4/317 من حديث وائل بن حجر رضي الله عنه قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم كَبَّر فرفع يديه حين كبر - فذكر الحديث وفيه - فسجد فوضع يديه حذو أذنيه، ثم جلس فافترش رجله اليسرى، ثم وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى، ثم أشار بسبابته ووضع الإبهام على الوسطى، وقبض سائر أصابعه، ثم سجد فكانت يداه حذو أذنيه) وفي رواية : (عقد ثلاثين وحلق واحدة، وأشار بإصبعه السبابة). قال في "الفتح الرباني" 3/147: وسنده جيد. وقال الأرنؤوطان في التعليق على زاد المعاد 1/238: وسنده صحيح. وقد رواه بنحوه أبو داود 1/219 والنسائي 3/30. وأما ما ورد في بعض ألفاظ حديث ابن عمر في صحيح مسلم: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في التشهد وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى، ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى، وعقد ثلاثاً وخمسين وأشار بالسبابة) فإن ذلك لا يقتضي تقييد المطلق؛ لأن ذكر بعض أفراد المطلق بحكم يوافق حكم المطلق غير مقتض للتقييد عند جمهور الأصوليين وهو الحق.
وأما ما ادعاه بعضهم من أن حديث وائل بن حجر شاذ، فغير صحيح؛ لأن الشاذ عند أهل العلم بالحديث ما خالف فيه الثقة من هو أرجح منه، وأين المخالفة في حديث وائل؟! فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبسط يده اليمنى على فخذه اليمنى بين السجدتين، فيكون مؤيداً لحديث وائل وشاهداً له.
ولهذا ذهب ابن القيم رحمه الله إلى أن ما بين السجدتين كالتشهدين في وضع اليد اليمنى. (زاد المعاد 1/238- تحقيق الأرنؤوطين).
وفي قول ابن عمر رضي الله عنهما : (ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فدعا بها) دليل على أن السبابة ترفع عند الدعاء، وهو يؤيد حديث وائل بن حجر في المسند 4/318 (فرأيته يحركها يدعو بها). وعلى هذا يشرع تحريكها عند كل جملة دعائية إشارةً على علو من يدعوه وهو الله تعالى، وهذا التحريك أمر زائد على مطلق الإشارة التي جاءت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، فإن هذه الإشارة تكون في جميع الجلوس لا حال الدعاء فقط، فيرفعها كأنه يشير إلى شيء، لكن تكون محنية شيئاً يسيراً كما في سنن النسائي 3/32.
هذا وأرجو أن يكون فيما كتبته إيضاح للإشكال. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حرر في 2/8/1411هـ " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (13/195).
والله أعلم .
تعليق