مش عارفه اذا كان ينفع اكتب في القسم ده ولا لاء بس بصراحه مش عرفت اكتب طلب فين
كنت بسمع قصص الانبياء ل طارق سويدان وفي قصه سيدنا ادم عليه السلام
عندما خلق الله سيدنا ادم خلق مسح علي ظهره وراء زريته .. وكمان قال ان ربنا خلق الناس اهل الجنه خلقهم يعملون بعمل اهل الجنه واهل النار يعملون بعمل اهل النهار
وبصراحه مافهمتش .. بمعني ادق استغربت ازاي ربنا يخلق الناس ويدخلهم الجنه ويدخلهم النار قبل ما الناس تتخلق وتعمل وتغلط وا تعبد ربنا يعني ربنا له اسماء واسماءه هي صفات له يعني ازاي رحمن ورحيم ازاي حكم عدل .. ويقدر نهايه كل انسان قبل ما يتخلق .. ولا هو احنا اتخلقنا وكان سلوكنا معروف وربنا رجع خلقنا تاني كافرصه تانيه عارفه ان اسالتي غريبه بس عاوزه افهم المهم فا الشيخ قال انه شرح الموضوع ده في درس تاني اذا حد يعرف الدرس ده اسمه ايه او اعمله دون لود من فين علشان افهم الموضوع لاني بصراحه متلغبطه جدا ومش مستوعبه الموضوع
اللي تقدر تفيدني عن مكان الدرس ده او اي دروس بتتكلم عن الموضوع ده اتمني تفيدني بيه
جزاكم الله خيراً
أسألكم الدعاء إلي أمي بالشفاء
اللهم يارب العرش العظيم يا ودود يا حليم يا غفار يا كريم إشفي أمي شفاءا لا يغادر سقما
السلا م عليكم و رحمة الله وبركاته اريد منكن اخواتي ان تعطوني نصيحتكم انا مخطوبة الان فهل يجب ان اشعر فى قترة الخطوبة اني احب خطيبى ام هذا بعد الزواج لاني لا ادري :a3:
مش عارفه اذا كان ينفع اكتب في القسم ده ولا لاء بس بصراحه مش عرفت اكتب طلب فين
كنت بسمع قصص الانبياء ل طارق سويدان وفي قصه سيدنا ادم عليه السلام
عندما خلق الله سيدنا ادم خلق مسح علي ظهره وراء زريته .. وكمان قال ان ربنا خلق الناس اهل الجنه خلقهم يعملون بعمل اهل الجنه واهل النار يعملون بعمل اهل النهار
وبصراحه مافهمتش .. بمعني ادق استغربت ازاي ربنا يخلق الناس ويدخلهم الجنه ويدخلهم النار قبل ما الناس تتخلق وتعمل وتغلط وا تعبد ربنا يعني ربنا له اسماء واسماءه هي صفات له يعني ازاي رحمن ورحيم ازاي حكم عدل .. ويقدر نهايه كل انسان قبل ما يتخلق .. ولا هو احنا اتخلقنا وكان سلوكنا معروف وربنا رجع خلقنا تاني كافرصه تانيه عارفه ان اسالتي غريبه بس عاوزه افهم المهم فا الشيخ قال انه شرح الموضوع ده في درس تاني اذا حد يعرف الدرس ده اسمه ايه او اعمله دون لود من فين علشان افهم الموضوع لاني بصراحه متلغبطه جدا ومش مستوعبه الموضوع
اللي تقدر تفيدني عن مكان الدرس ده او اي دروس بتتكلم عن الموضوع ده اتمني تفيدني بيه
جزاكم الله خيراً
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا اخوات في حد يقدر يفيدني بخصوص موضوع الدرس او اي حد تاني بيتكلم عن نفس الموضوع
جزاكم الله خيرا
أسألكم الدعاء إلي أمي بالشفاء
اللهم يارب العرش العظيم يا ودود يا حليم يا غفار يا كريم إشفي أمي شفاءا لا يغادر سقما
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
أسألكم الدعاء بالهداية وحسن الخاتمه وأن يجعلنى الله من اهل القران والعاملين به
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بكِ أختي سحر ومبارك الخطوبة وأنصحك أن تحبي خطيبك وتتعلقي به بعد العقد والزواج أفضل ليه عشان أحنا مش عارفين إذا كان دا نصيبنا والا لا صح فليه تتعلقي بيه وهو لسه مش أكيد زوجك بصى يا أختي فترة الخطوبة شروط وآادب يجب أن نتقيد بها عشان نكون في رضا الله منها : لا يجوز لخطيبك أن ينظر إليكِ بعد أن نظر إليكِ النظرة الشرعية ورضي بكِ زوجة والدليل :
هل يجوز للخاطب أن ينظر إلى وجه مخطوبته بعد الخطبة؟
السؤال : هل يجوز أن ينظر الخاطب لوجه خطيبته المنتقبة بعد أن تقدم لخطبتها ورآها أكثر من مرة ووافق عليها وتم الاتفاق على جميع التفاصيل وحصل بينهما وفاق ؟
الجواب : الحمد لله الأصل : تحريم نظر الرجل إلى وجه المرأة الأجنبية عنه ، وقد سبق بيان أدلة ذلك في جواب السؤال رقم (20229) . والخاطب أجنبي عن مخطوبته ، إلا أن الشرع أباح له إذا أراد خطبة امرأة أن ينظر إليها ، حتى يقدم على الأمر على بصيرة . فإما أن تعجبه المرأة ويمضي في النكاح ، وإما أن يعدل إلى غيرها . وله أن يكرر النظر حتى يجزم بالخطبة أو عدمها ، فإذا جزم بأحد الأمرين رجع الحكم إلى الأصل وهو تحريم النظر إليها ، لأنه لم يعد هناك سبب يبيحه ، حتى يعقد عليها وتكون زوجته.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (19/200 ، 201) : "للخاطب أن يكرر النظر إلى المخطوبة حتى يتبين له هيئتها فلا يندم على نكاحها ، ويتقيد ذلك بقدر الحاجة ، ومن ثَمَّ لو اكتفى بنظرة حرم ما زاد عليها ، لأنه نظر أبيح لحاجة فيتقيد بها" انتهى . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : "النظر للمخطوبة إنما هو للحاجة فقط ، فإذا نظر إليها أول مرة واكتفى بهذه النظرة فأعجبته أو لم تعجبه فليعمل بذلك ولا حاجة إلى تكرار النظر ؛ لأن الإنسان قد عرف هل يُقْدِمْ أم يُحْجِمْ . وأما كونه يكرر النظر بلا حاجة فإنه لا يجوز له ذلك ؛ لأنها أجنبية منه " انتهى . "فتاوى نور على الدرب" (10/86) وسئل رحمه الله : هل يجوز للخاطب أن يكرر زيارته إلى أهل الخطيبة ويجوز أن تجلس معه بالحجاب ما عدا الوجه والكفين وبوجود المحرم معهما ؟ أم ليس للخاطب إلا زيارة واحدة فقط ينظر فيها إلى المرأة بوجود أهلها ؟ فأجاب : " نعم ، الخاطب لا ينبغي أن يكرر الذهاب إلى أهل الزوجة والتحدث إليها ، ولكن ينظر إليها حتى يتبين له الأمر فإذا لم يتبين له الأمر في أول مرة وأراد أن يعود فلا حرج ، ويكرر ذلك حتى يتبين له الأمر . أما بعد أن يتبين له الأمر ويقدم أو يعزم على الخطبة فإنه لا حاجة إلى أن يزورهم . وأما قول السائلة : محتجبة سوى الوجه والكفين . فنحن نقول لها ولغيرها : إن الحجاب هو حجاب الوجه ... " انتهى . "فتاوى نور على الدرب" (10/80-81) وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أنا شاب متدين ، أصلي وأصوم رمضان بجانب الاثنين والخميس ، وأزكي وأقوم بجميع حقوق الإسلام ، ولكني أحب فتاة وأريد منها الزواج ، وذهبت لأخطبها فقال لي أهلها : إن شاء الله بعد عام حتى نعرف ماذا نفعل في الدراسة ، وإن شاء الله نتكلم في هذا الموضوع بعد عام . وأنا أذهب إليهم في أي وقت ، فهل حرام أم حلال؟ أعرفك أني لم أنظر إليها نظرة سوء ، ولكن الله أعلم بما في ضميري وقلبي تجاهها. فأجابوا : "إذا كان الواقع كما ذكرت فلا حرج عليك فيما حصل من النظر إليها من أجل خطبتها ، ولكن لا تكرر النظر إليها بعد أن عرفت صفتها وشكلها ، ولا تَخْلُ بها خشية أن يقع بينكما ما لا يحمد عقباه ، مع العلم بأنها لا تزال أجنبية منك حتى يتم عقد النكاح الشرعي ، نسأل الله أن يقدر لك الأصلح في أمور دينك ودنياك . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى . الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز . الشيخ عبد الرزاق بن عفيفي . الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن آل غديان . الشيخ عبد الله بن حسن بن محمد القعود . "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (18/77) . والذي ينبغي أنه إذا تم القبول ، فإنه يعجل بعقد النكاح ، حتى تكون المرأة زوجة له ، فيباح له النظر إليها والخلوة بها ، وكذلك تكون أمها من محارمه . وفي ذلك دفع للحرج والمشقة ، واجتناب للإثم . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق
أنا مقبل إن شاء الله على الخطوبة وقد علمت أن الدبلة في الخطوبة أو الزواج ليست من عوائد المسلمين فماذا أفعل لو كانت الدبلة هي رغبة العروس ووالدتها وقد قرأت فتوى رقم 11446 أن الشيخ ابن عثيمين قال دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة. وأنا لا أعتقد ولا العروس أن هذه الدبلة توجب الارتباط ، فهل هناك بأس بأن أشتري دبلة لها من الذهب وأخرى لي ، وتكون دبلتي من الفضة ؟
الحمد لله
لبس الدبلة عند الخطوبة أو الزواج عادة قديمة ، وهي من التقاليد النصرانية ، وقد انتشرت بين المسلمين للأسف ، ويصحبها غالبا اعتقادات فاسدة كاعتقاد أنها تجلب المحبة وتربط بين الزوجين ، والتشاؤم بنزعها ، أو تغيير موضعها .
قال الشيخ عطية صقر رحمه الله : " خاتم الخطوبة أو الزواج له قصة ترجع إلى آلاف السنين ، فقد قيل : إن أول من ابتدعها الفراعنة ، ثم ظهرت عند الإغريق ، وقيل إن أصلها مأخوذ من عادة قديمة، هي أنه عند الخطبة توضع يد الفتاة في يد الفتى ويضمهما قيد حديدي عند خروجهما من بيت أبيها ، ثم يركب هو جواده وهى سائرة خلفه ماشية مع هذا الرباط حتى يصلا إلى بيت الزوجية ، وقد تطول المسافة بين البيتين ، ثم أصبحت عادة الخاتم تقليدا مرعيا في العالم كله .
وعادة لبسها في بنصر اليسرى مأخوذة عن اعتقاد الإغريق أن عرق القلب يمر في هذا الإصبع ، وأشد الناس حرصا على ذلك هم الإنجليز . وقيل : إن خاتم الخطوبة تقليد نصراني.
والمسلمون أخذوا هذه العادة ، بصرف النظر عن الدافع إليها ، وحرصوا على أن يلبسها الطرفان ، ويتشاءمون إذا خلعت أو غير وضعها ، وهذا كله لا يقره الدين " انتهى .
فإن كان من يلبسها لا يعتقد فيها هذا الاعتقاد ، ولا يتطير ولا يتشاءم بنزعها ، فالذي يظهر جواز لبسها مع الكراهة .
وانتشارها بين المسلمين أخرجها عن دائرة التشبه بالكافرين المحرم .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الدبلة: هي عبارة عن خاتم يهديه الرجل إلى الزوجة ، ومن الناس من يلبس الزوجة إذا أراد أن يتزوج أو إذا تزوج ، هذه العادة غير معروفة عندنا من قبل ، وذكر الشيخ الألباني رحمه الله : أنها مأخوذة من النصارى ، وأن القسيس يحضر إليه الزوجان في الكنيسة ويلبس المرأة خاتم في الخنصر وفي البنصر وفي الوسطى ، لا أعرف الكيفية لكن يقول : إنها مأخوذة من النصارى فتركها لا شك أولى ؛ لئلا نتشبه بغيرنا . أضف إلى ذلك : أن بعض الناس يعتقد فيها اعتقاداً ، يكتب اسمه على الخاتم الذي يريد أن يعطيها ، وهي تكتب اسمها على الخاتم الذي يلبسه الزوج ، ويعتقدون أنه ما دامت الدبلة في يد الزوج وعليها اسم زوجته ، وفي يد الزوجة وعليها اسم زوجها أنه لا فراق بينهما ، وهذه العقيدة نوع من الشرك ، وهي من التِّوَلَة التي كانوا يزعمون أنها تحبب المرأة إلى زوجها والزوج إلى امرأته ، فهي بهذه العقيدة حرام ، فصارت الدبلة الآن يكتنفها شيئان : الشيء الأول : أنها مأخوذة عن النصارى . والشيء الثاني : أنه إذا اعتقد الزوج أنها هي السبب الرابط بينه وبين زوجته صارت نوعاً من الشرك .. لهذا نرى أن تركها أحسن " انتهى من "اللقاء الشهري" (46/1) .
وقال رحمه الله : "الذي أراه أن وضع الدبلة أقل أحواله الكراهة ؛ لأنها مأخوذة من غير المسلمين ، وعلى كل حال الإنسان المسلم يجب أن يرفع بنفسه عن تقليد غيره في مثل هذه الأمور ، وإن صحب ذلك اعتقاد كما يعتقده بعض الناس في الدبلة أنها سبب للارتباط بينه وبين زوجته كان ذلك أشد وأعظم ، لأن هذا لا يؤثر في العلاقة بين الزوج وزوجته . وقد نرى من يلبس الدبلة للارتباط بينه وبين زوجته ، ولكن بينهما من التفرق والشقاق ما لا يحصل ممن لم يلبس هذه الدبلة ، فهناك كثير من الناس لا يلبسها ومع ذلك أحوالهم سائرة مع زوجاتهم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (18/112) .
ولا يجوز للخاطب أن يلبسها لمخطوبته ، لأنه أجنبي عنها لا يحل له لمسها ولا مصافحتها .
فالذي ننصحك به هو عدم لبس هذه الدبلة ، ويمكن الاستغناء عنها بلبس الخاتم .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق
مبارك الخطبة ويسر الله لكِ الأمر أخيتى وأنصحكِ بقراءة كتاب موسوعة الزواج السعيد لفضيلة الشيخ /محمود المصرى وسمع دروس عن حدود العلاقة بين الخاطب ومخطوبته جزاكِ الله خيراً
قلبى حن يطــــوف بظلالك♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
مش عارفه اذا كان ينفع اكتب في القسم ده ولا لاء بس بصراحه مش عرفت اكتب طلب فين
كنت بسمع قصص الانبياء ل طارق سويدان وفي قصه سيدنا ادم عليه السلام
عندما خلق الله سيدنا ادم خلق مسح علي ظهره وراء زريته .. وكمان قال ان ربنا خلق الناس اهل الجنه خلقهم يعملون بعمل اهل الجنه واهل النار يعملون بعمل اهل النهار
وبصراحه مافهمتش .. بمعني ادق استغربت ازاي ربنا يخلق الناس ويدخلهم الجنه ويدخلهم النار قبل ما الناس تتخلق وتعمل وتغلط وا تعبد ربنا يعني ربنا له اسماء واسماءه هي صفات له يعني ازاي رحمن ورحيم ازاي حكم عدل .. ويقدر نهايه كل انسان قبل ما يتخلق .. ولا هو احنا اتخلقنا وكان سلوكنا معروف وربنا رجع خلقنا تاني كافرصه تانيه عارفه ان اسالتي غريبه بس عاوزه افهم المهم فا الشيخ قال انه شرح الموضوع ده في درس تاني اذا حد يعرف الدرس ده اسمه ايه او اعمله دون لود من فين علشان افهم الموضوع لاني بصراحه متلغبطه جدا ومش مستوعبه الموضوع
اللي تقدر تفيدني عن مكان الدرس ده او اي دروس بتتكلم عن الموضوع ده اتمني تفيدني بيه
جزاكم الله خيراً
حبيبتىكيف أحزن وربى الرحمن نأسف للتأخير لم أقرأ رسالتك إلا الآن ..
إن شاء الله تجدى هنا ما يثلج صدرك ويشفى ظمأك أخيتى ..
تعليق