إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسباب الالتزام الحقيقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسباب الالتزام الحقيقي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخواني أخواتي00000 هذا الموضوع من كتيب كتبه الشيخ أبو حمزة السلفي
    أحببت أن أعرضه لكي نستفيد به جميعا بإذن الله

    حقيقة الالتزام

    *تعريف الالتزام :
    _الالتزام لغة: لزِم الشئ يلزمُه لزماً ولزوماً, ولازمه ملازمةً ولزاماً والتزامه, وألزمه إيَّاه فالتزمه, ورجل لُزمَة يلزم الشئ فلا يفارقه0

    _الالتزام شرعاً: كلمة عامة تَصدُق على الالتزام بالشرع والمتمسك بالدين من السنن والواجبات

    أنواع الالتزام

    * الالتزام الحقيقي: وهو التمسك بكل ما أمرنا به في الكتاب والسنة , وترك كل ماخالف الكتاب والسنة والإجماع, سواء كان بالأقوال أو الأفعال أو الاعتقادات0

    *الالتزام الظاهري: وهو مايسمى بالالتزام الأجوف, وذلك لأن الظاهر يكون الالتزام وفي الباطن يكون التقصير فلا يتماسك, وهذا هو الذي حذرنا منه النبي صلى الله عليه وسلم0

    *حقيقة الالتزام الحقيقي:إن حقيقة الالتزام الحقيقي ترجع إلى معانٍ متعددة ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز, وهي:

    -أولاً : الاعتصام:
    والاعتصام هو التمسك بالشئ والتزامه.
    قال تعالى: {وَٱعْتَصِمُوا بِٱللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ ٱلْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ ٱلنَّصِيرُ}
    (الحج :78)
    وقال تعالى: {وَٱعْتَصِمّوا بِحَبْل ٱللَّهِ جَمِيعاً وَلَا تَفَرَّقُوا}
    (آل عمران:103)

    قال ابن عباس معناه: تمسكوا بدين الله
    وقال مقاتل بن حبان: {بِحَبْل ٱللَّهِ} أي :بأمر الله وطاعته.

    *ومن ثمرات الاعتصام بحبل الله:

    #أن يكون في زمرة المؤمنين يوم القيامة ,قال تعالى:
    { إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَٱعْتَصَمُوا بِٱللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ ٱللَّهُ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمَاً} (النساء:146)

    #وأن يكون من أهل الرحمة المهديين إلى الصراط المستقيم. قال تعالى: {فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنّوا بِٱللَّهِ وَٱعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِى رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَ‌اطًا مُّسْتَقِيمًا}
    (النساء:175)


    -ثانياً : التمسك:
    والتمسك هو القبض على الشئ بقدر المستطاع قال تعالى: { فَٱسْتَمْسِكْ بِٱلَّذِي أُوحِىَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَ‌اطٍ مُّسْتَقِيمٍ}
    (الزخرف:43)
    وقال تعالى: { لَا إِكْرَاهَ فِى ٱلدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ مِنَ ٱلْغَىِّ فَمَن يَكْفُرْ بِٱلطَّـٰغُوتِ وَيُؤْمِن بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَا وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}
    (البقرة:256)
    ثم يبين المولى تبارك وتعالى أن التمسك في حقيقته لا يكون إلا بالعروة الوثقى التي تتكون من أمرين:
    أولهما : الكفر بالطاغوت, والطاغوت هو كل متعد ومعبود من دون الله , والمراد بالكفر بالطاغوت هنا البراءة من كل معبود أو متبوع أو مرغوب أو مرهوب من دون الله.
    والثاني: الإيمان بالله وهذا يستلزم أن يسلم العبد بقلبه وجوارحه لله وينقاد له بالتوحيد والطاعة كما قال تعالى: { وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى ٱللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ وَإِلَى ٱللَّهِ عَـٰقِبَةُ ٱلْأُمُورِ}
    (لقمان:22)
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم



  • #2
    رد: أسباب الالتزام الحقيقي

    أسأل الله العظيم أن يحينا حياة السعداء ويميتنا ميتة الشهداء وأن يزيدنا ثباتاً على هذا الدين
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلـه وصحبه أجمعين .
    جزاكـِ الله خيرا أختنا ونفع الله بكـِ


    إلهى أنت رحمانى .... فصرف عنى أحزانى
    رحمــــاك ربى

    تعليق


    • #3
      رد: أسباب الالتزام الحقيقي

      بارك الله فيكي وجزاكي الله كل خير
      ونفع بك الامة الاسلامية

      تعليق


      • #4
        رد: أسباب الالتزام الحقيقي

        جزاكي الله خيرااا وكل عام وانتي بخير
        صاحب الهمه مايهمه حر
        ولا يخيفه القر ولا يزعجه الضر
        ولا يقلقله المر لانه تدرع بالصبر
        اميه بن خلف لما جلس مع الخلف
        ادركه التلف ولما سمع بلال بن رباح
        حي علي الفلاح اصبح من اهل الصلاح

        تعليق


        • #5
          رد: أسباب الالتزام الحقيقي


          - ثالثاً: الاستقامة:
          والاستقامة هي السير الذي لا انحراف فيه بالتزام المنهج المستقيم.

          *قال أبو القاسم القشيري: الاستقامة درجة بها كمال الأمور وتمامها وبوجودها حصول الخيرات ونظامها, ومن لم يكن مستقيماً في حالته ضاع سعيه وخاب جهده.
          *وقيل : الاستقامة لا يطبقها إلا الأكابر لأنها الخروج عن المعهودات ومفارقة الرسوم والعادات, والقيام بين يدي الله تعالى على حقيقة الصدق.
          *وقال الواسطي: الاستقامة الخصلة التي بها كمال المحاسن وبفقدها قبحت المحاسن .

          *وقال تعالى: { فَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}
          (هود:112)
          *وقال تعالى: { فَلِذَ‌لِكَ فَٱدْعُ وَٱسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ}
          (الشورى:15)
          *وقال تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَىَّ أَنَّمَا إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَ‌احِدٌ فَٱسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَٱسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ }
          (فصلت:6)
          وهنا يبين المولى تبارك وتعالى أن الاستقامة في حقيقتها لاتكون إلا بما أمر سبحانه وتعالى في كتابه المبين وبينه الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم.
          *قال الحسن :استقاموا على أمر الله تعالى فعملوا بطاته واجتنبوا معصيته.
          *وقال ابن عباس رضي الله عنه: مانزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم آية أشد ولا أشق عليه من هذه الآية.

          *ومن ثمرات الاستقامة :

          -أنهم في رحمة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون , قال تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
          (الأحقاف :13)

          -نزول الملائكة عليهم بالبشارة , قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا الَلهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}
          (فصلت :30)
          -التوسعة في الدنيا , قال تعالى : {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً}
          (الجن: 16)
          والغدق هو: الماء الغامر الكثير.
          قال البغوي : أعطيناهم مالا كثيراً وعيشاً رغيداً وضرب الماء الغدق مثلاً لأن الخير والرزق كله من المطر.

          يتبع باذن الله
          سبحان الله وبحمده
          سبحان الله العظيم


          تعليق


          • #6
            رد: أسباب الالتزام الحقيقي

            أخواتي
            حبيبة
            رسولي قدوتي وحبيبي
            نقابي هو سعادتي

            جزانا الله واياكم

            بارك الله فيكم

            تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
            تابعو معي البقية باذن الله
            سبحان الله وبحمده
            سبحان الله العظيم


            تعليق


            • #7
              رد: أسباب الالتزام الحقيقي

              جزاكـِ الله خيرا أختنا ونفع بكـِ
              نتابع معكـِ بفضل الله ....
              إلهى أنت رحمانى .... فصرف عنى أحزانى
              رحمــــاك ربى

              تعليق


              • #8
                رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                جزاكِ الله خيرا ..متابعة بمشيئة المولى
                " ومتى اشتد عطشك إلى ما تهوى ، فابسط أنامل الرجا إلى من عنده الرى الكامل "
                صيد الخاطر - ابن الجوزى

                تعليق


                • #9
                  رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                  المشاركة الأصلية بواسطة 3abeda مشاهدة المشاركة
                  جزاكِ الله خيرا ..متابعة بمشيئة المولى
                  جزانا واياكم اختي
                  جزيتي الجنة
                  سبحان الله وبحمده
                  سبحان الله العظيم


                  تعليق


                  • #10
                    رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                    انا متابعه ان شاء الله
                    بارك الله فيك
                    بحــــــبك يــــارب
                    فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
                    يارب اهدى زوجى يااااااااارب
                    يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                      *من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم:

                      -الاستقامة على هديه صلى الله عليه وسلم:
                      عن سفيان بن عبدالله الثقفي قال : قلت : يارسول الله, حدثني بأمر أعتصم به , قال : {قل:ربي الله . ثم استقم}.
                      وهذا لفظ جامع لجميع الأوامر والنواهي , فإنه لو ترك أمراً أو فعل منهياً فقد عدل عن الطريق المستقيمة حتى يتوب ومنه فإن من رضي بالله رباً يؤدي مقتضيات الربوبية ويحقق مراضيه ويشكر نعماءه.

                      -ترك محدثات الأمور:

                      عن الرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يارسول الله ,قال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي, فإنه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً, وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عَضُّوا عليها بالنواجذ))
                      رواه الترمذي وصححه الألباني

                      قوله<موعظة بليغة> يعني: بلغت إلينا وأثرت في قلوبنا ووجلت منها القلوب ,أي خافت وذرفت منها العيون كأنه مقام تخويف ووعيد.
                      وقوله<فعليكم بسنتي> : السنة: الطريقة القويمة التي تجري على السنن وهو السبيل الواضح, <وسنة الخلفاء الراشدين المهديين> يعني: الذين شملهم الهدي وهم الأربعة بالجماع أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين.

                      قال ابن رجب: فيه تحذير للأمة من اتباع الأمور المحدثة المبتدعة وأكد ذلك بقوله :<كل بدعة ضلالة> والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه.

                      -التمسك بالكتاب والسنة:
                      عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي))
                      رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريرة, وصححه الألباني في صحيح الجامع.
                      وهذا بيان واضح على أن هذان الأصلان يجب التمسك بهما والاقتداء بما فيهما لأنه لا هدى إلا منهما والعصمة والنجاة لمن تمسك واعتصم بهما.

                      يتبع باذن الله

                      انتظروا الحلقة القادمة باذن الله لنعرض معا أسباب الالتزام الحقيقي
                      سبحان الله وبحمده
                      سبحان الله العظيم


                      تعليق


                      • #12
                        رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                        أسباب الالتزام الحقيقي:

                        1*الالتزام الجاد :

                        قال تعالى: {خُذُوا مَاءَاتَيْنَـٰكُم بِقُوَّةٍ } (البقرة : 63)
                        وقال تعالى :{ يَـٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَـٰبَ بِقُوَّةٍ} (مريم :12)

                        قال قتادة : القوة: الجد.
                        وقال البغوي: أي بجد واجتهاد.

                        2*طلب العلم :
                        إن أشرف شئ يرغب فيه الراغبون ويطلبه الطالبون هو العلم الشرعي الذي هو أفضل العبادات وأجلها وذلك لأنه سبيل إلى معرفة ما جاء به الأنبياء عليهم السلام من الهدى والبينات, التي توصل بالخلق إلى عبادة الخالق سبحانه وتعالى على الوجه الذي يرضيه, ولذلك مدحه الله سبحانه في كتابه فقال تعالى : {يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُوا ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ} (المجادلة :11).

                        وقال صلى الله عليه وسلم : ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)) رواه البخاري ومسلم .

                        وقال صلى الله عليه وسلم : (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ))

                        وهذا يوضح أن العلم نفعه لاينقطع وأن أجره دائم وأنه يبقى للإنسان حتى بعد موته .

                        يقول ابن تيمية : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .
                        وقال آخر: مساكين أهل الدنيا خرجوا منها ولم يذوقوا أطيب مافيها , قالوا: وماأطيب مافيها؟ قال: العلم بالله.

                        3*عمل الصالحات :

                        قال تعالى : {وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمُِلُوا ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} (المائدة: 9)

                        وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله قال : وماتقرب إلي عبدي بشئ أحب إليَّ مما افترضت عليه , ومايزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه)).

                        4*القول السديد :

                        قال تعالى : {يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا ٱتَّقُوا ٱللَّهَ وَقُولُوا قَولًا سَدِيدًا ﴿70﴾ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَـٰلَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ } (الأحزاب: 70, 71 )

                        قال ابن كثير: يقول تعالى آمراً عباده المؤمنين بتقواه وأن يعبدوه عبادة من كأنه يراه , وأن يقولوا{ قوْلًا سَدِيدًا } أي :مستقيماً لا اعوجاج فيه ولا انحراف , ووعدهم أنهم اذا فعلوا ذلك أثابهم عليه بأن يصلح لهم أعمالهم , أي : يوفقهم للأعمال الصالحة وأن يغفر لهم الذنوب الماضية وماقد يقع منهم في المستقبل يلهمهم التوبة منها .

                        يتبع بإذن الله
                        سبحان الله وبحمده
                        سبحان الله العظيم


                        تعليق


                        • #13
                          رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                          مااااشاء الله
                          جزاكِ الله خيرااً أخيتى ونفع الله بكِ
                          وجعله فى موازين حسناتك


                          قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                            المشاركة الأصلية بواسطة ام نظام مشاهدة المشاركة
                            مااااشاء الله

                            جزاكِ الله خيرااً أخيتى ونفع الله بكِ

                            وجعله فى موازين حسناتك
                            جزانا واياكي أختي
                            سررت بمرورك كل السرور
                            بارك الله فيكي أختي الفاضلة
                            سبحان الله وبحمده
                            سبحان الله العظيم


                            تعليق


                            • #15
                              رد: أسباب الالتزام الحقيقي

                              بارك الله فيكي اختي
                              وجزاكي الله خيرا
                              وجعله في ميزان حسناتك
                              وسوف نتابع باذن الله
                              ربنا يرزق اختي احلام الزوج الصالح
                              التقي عاجلا غير آجلا ويحقق لها كل
                              ما تتمناه ويفرح قلبها اللهم آميييييييين
                              ادعولها بالله عليكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X