إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

    اذهب عني .. اتركني الآن .. ياغبي .. ماتفهم أبدا ؟.. هشششش اصمت عن قصصك الغبية .. الا تنتهي عن الكذب أبدا ....
    كل هذه الألفاظ وغيرها تقولها الأم لطفلها أثناء انشغالها أو لتكرار تحدث الطفل .. أو عند عدم فهمه الدرس أو أو أو ..ولكن هل هذه الكلمات تساهم في تربية الطفل ؟ للأسف فهذه الألفاظ تضر الطفل وتحبط قدراته ... وتكون عنده العقد النفسية ويفقد الثقة في نفسه وقدراته .. وفي نفس الوقت تكون لدى الطفل حصيلة لغوية غير مناسبة لسنه وترجع الام للشكوي من طفلها سليط اللسان معها ومع والده وكل عائلته ..

    والمعلمة من أكثر الاشخاص ملاحظة لهذا الأمر فكل طفل هو رسالة مما يحتوية منزل والديه فتعرف الطفل الذي تحاوره والدته باعتباره شخص .. انسان وليس( شئ ) وبين الام التي تحاور طفلها بأنه شئ ليس له أي عقل أو قرار أو مشاعر .. فقد تعرضت لطفلة تعجبت من طريقة تحاورها معي .. فأسلوبها جدا لبق وتتحدث عن والديها بكل احترام .. وفي يوم صادف تواجد الام مع البنت فوجدت طريقة تحدث الام لطفلتها ذات 8 سنوات كلها احترام وانتقاء عالي جدا للألفاظ .. فاكتشفت سبب لباقة البنت وأسلوبها في التعامل مع الآخري وذكائها ..
    في النهاية أوجه النصيحة لكل أم تحدثي مع طفلك وهو صغير بانتقاء في الالفاظ واحترام كأنه شخص بالغ تجدي نتيجة عملك في طلفلك في الصغر والكبر
    ..و أحترمي طفلك .. يبادلك الاحترام .
    التعديل الأخير تم بواسطة حبيبـــه; الساعة 03-11-2009, 03:57 AM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

    المشكله اللى احنا لازم نستعين بكتب لنتبع اصول وقواعد لتربيه الطفل
    ولكن للاسف 95 فى الميه من الامهات يربوا اولادهم من غير قواعدعلشان كده بيطلع الطفل عنيد ونرجع نسال ليه كده بس وممكن تكون الام هى سبب فى عنده
    وممكن يكون الطفل متاخر فى الكلام نتيجه لوجود عنف فى البيت
    ممكن يكون الطفل فاقد الثقه فى نفسه لان الام مش بتسيبوا يعتمد على نفسه فى حاجه ولا حتى اختيار لبسه ودى مشكله منتشره بين الامهات
    وبكده بيطلع الطفل فاقد القدره على اتاخاذ قرار فى حياته حتى اختيار شريكه حياته يعتمد على امه
    اذن اخواتى لابد من الاطلاع على كتب لتربيه الاطفال
    بس ارجو منكن طلب هام
    كل وحده تقرا اى شئ مهم عن تربيه الطفل تحاول تبعته على نقس الصفحه علشان كل ام تتعلم وتاخد خبره
    اتفقنا
    اللهم اهدى لنا اولادنا
    اسم العضو الشاكره الى الله

    تعليق


    • #3
      رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

      جزاكى الله خيرا على هذا الأقتراح والله الموفق

      تعليق


      • #4
        رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

        اشكرك كثيرا على هذا الموضوع الرائع واتمنى ان تعرضى لنا ياختى عفتى حجابى بعض النصائح اتربيه الطفل
        اسم العضو الشاكره الى الله

        تعليق


        • #5
          رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

          أختى الشاكرةأنا بناتى اصلا خلونى اتجننت وانا والله جبت الموضوع ده لأنى عايزة اتربى على إزاى أعاملهم
          التعديل الأخير تم بواسطة حبيبـــه; الساعة 03-11-2009, 03:58 AM. سبب آخر: الإنتباه عند مخاطبة الأخوات _ القسم يطلع عليه الإخوة

          تعليق


          • #6
            رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

            ليستْ حاجتُنا – نحن الكبارَ - إلى التربيةِ بأقلَّ من حاجةِ أطفالنا.. بل يجب أن تسبق تربيتُنا تربيتَهم .. ومن أسفٍ أنّنا لا نتعلم من براءتهم فنصلح.. وقد نُعلّمهم من أخطائِنا فيَفسُدون!.
            وإذا كنا - نحنُ الكبارَ - نرعى أبناءنا بكل قوانا, فإنّهم بالمقابل يرعون عواطفنا الأبوية بكلّ ضعفهم.. وسعادتنا عندنا نعطيهم, ليست بأقل من سعادتهم حين يأخذون!..

            وإذا كنّا نهديهم الأشياء في الدنيا, فإنّهم يهدوننا الدّعواتِ الباقيات الصالحات إذا صِرنا تحت الثرى.. إنّ أطفالنا سيغدون - بإذن الله - ألسنة صدقٍ تشفع لنا يوم الحساب, بشرطٍ واحد هو: أنْ نحسنَ تربيتهم, كما أحسنّا تغذيتهم..

            فإلى متى نستمرُّ في عقوقِ الأطفال
            لماذا تربيةُ الأطفال ؟!

            الطفلُ أمانةُ الله بأيدينا .. ولا حفاظَ على هذه الأمانة إلا بالتربية الحسنة..
            فالاستثمارُ في تربية الأطفال هو أنجحُ وأسرعُ استثمار لأي مجتمعٍ يُخطّط لمستقبل حضاري..

            وإذا كانت الأمم تحيا بالتجديد , فإنّ هذا التجديد لا يقومُ إلا على حسنِ تربية النشء الجديد .. يقول الأستاذ عبد الحكيم بحلاق : ( أَعطِني مُربّياً ناجحاً, أُعطك شعباً حضارياً ناضجاً ). . فإذا كانت التربية قيداً من جانب , فهي فسحةٌ من جانب آخر.
            وأنا أؤمن بقوة التربية, وبدقّة نتائجها, وإنّ ثقتي بحصادها لا تقِلُّ عن ثقتي بحصاد الزرع..

            والتربية هي عمل واعٍ دؤوبٌ , هدفُهُ تنمية الفطرةِ, لبناء الإنسان المتعادل المتوازن فكريّاً وروحيّاً وخُلُقياً وجسدياً.. الإنسان الصالحِ في ذاته, المصلحِ لأمّته.

            فهي إذن فَـنٌ وعلمٌ ووعيٌ وجهاد . " فالمربي الناجح كالجنائِنيّ الماهر الفنّان "علىحد تعبير" شوماخر" . وإنّ الوالد الصالح هو الذي يُحسن تربية ولده , حتّى يكون أفضلَ منه..

            وتحتاجُ التربية إلى تكاملِ وتواصلِ كلّ الجهود, إذ يشتركُ المَهد في البيت , والمقعدُ في المدرسة , والمِنبرُ في المسجد, في صياغةِ الإنسانِ الهادي المَهديّ..
            كما تنطلقُ العملية التربوية ابتداءً من اللحظة الأولى من عمر الإنسان , بتبليغ الوليد مبادئ الإسلام بسُنّة الأذانِ في أُذنه , كي تتشرّب روحُه هذه الكلمات الخالدات , التي تُنجدُه عندما تعصفُ به الحياة..

            وفي هذا الأذان إشعارٌ بأنّ الطفل قد اكتملت إنسانيته , فهو أهلٌ لتلقّي أعظم المبادئ في الوجود .. وفيه أيضاً إيذان للمربي بأنّ مهمّته التربويّة قد ابتدأت من هذه اللحظة , وكثيراً ما تكون الخطوة الأولى هي أهمّ عملٍ في مسير طويل..

            ولما كانت وظيفةُ الإنسان هي أكرم وظيفة, فقد امتدّت طفولته , فكان الطفل الإنساني أطولَ الأحياء طفولة ً, لِيَحسُنَ تدريبُهُ وإعدادهُ للمستقبل , وذلك في محضن الأسرة , حيث يقضي الطفل مع أمه (70) ألف ساعة من طفولته , بينما لا يقضي في المدرسة سوى عشرة آلاف ساعة فحسب!.

            فأنفاسُ الأمّ ضروريّةٌ في إنضاج الطفل , وضرباتُ قلبها ضروريةٌ لتعليمه نظام الحياة , وإرادة الحياة.
            فدور الأمّ في التربية أكبرُ من دور الأب أو المعلم , وهي على أداء هذا الدور أصبر..
            فالبيت الذي يخلو من الأم الواعية الصالحة هو بيتٌ يتيم.
            أما البيت الذي يكون الأبُ سقفَه, والأمُّ قلبَه, ويغشاه الحبُّ والرحمة والوعيُ والإيمان, فهو البيتُ الذي يُخرّج الإنسان ..
            التعديل الأخير تم بواسطة حبيبـــه; الساعة 03-11-2009, 03:58 AM. سبب آخر: تكبير الخط

            تعليق


            • #7
              رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

              جزاكـِ الله خيراً أختنا ونفع الله بكـِ
              نسأل الله أن يربينا وأبناؤنا على ما يحب ويرضى
              حفظ الله بناتك وأطفال المسلمين أجمعين

              إلهى أنت رحمانى .... فصرف عنى أحزانى
              رحمــــاك ربى

              تعليق


              • #8
                رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                جزاكي الله كل خير اختي
                يارب اشهدك اني احب كل بنات المنتدى فيك يارب كل واحده نفسها في حاجه اديهالها وفرح قلبها ارزقهم يارب بالازواج الصالحين والذريه الصالحه واجعل ذريتي من الصالحين الداعين الى دينك وكتابك واجعلهم سد حصين لدينك اللهم امين
                معجزه حصلتيلي في دا الايتام

                تعليق


                • #9
                  رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                  فعلا انا بناتى كربونة سبحان الله نفس الكلام والافعال والنظرات

                  جزاكى الله خير

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                    مااااااشاء الله أخيتى
                    جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
                    وجعله الله فى موازين حسناااتك
                    تذكرة طيبة


                    قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                      مين عنده اساليب حلوه لتربيه الاطفال الصغار اللى عنده يبعتلنا بسرعه
                      اسم العضو الشاكره الى الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                        مااااااشاء الله أخيتى
                        جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
                        اللهمَّ لا أرَى شَيٌئاً مِن الدُّنيَا يَدوم, ولا أرَى فيٌها حَالاً يَسٌتقيم, فاجعلني أنُطق فِيٌها بعلم, وأصٌمت فيٌها بِحلٌم !
                        [ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ]

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                          بوركت اختي على طرح الموضوع
                          يا ريت الكل يعامل ابناءه كما كان صلى الله عليه و سلم مع الصغار في عهده

                          فلاش رائع لا يفوتك


                          تعليق


                          • #14
                            رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                            جزاكن الله خيرا اخواتى على تفاعلكم معى ومشاركاتكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ألفاظك ... هية المربية لطفلك..وهل تناسبه؟؟؟؟

                              عندى ليكوا النهاردة موضوع تانى وهو الطفل فى سن السنتين
                              يبدأ الطفل في هذه الفترة بالأستغناء عن لبن الأم ,وبشكل كامل وتحل الأطعمه الأعتياديه محل حليب الأم , لذا يجب إعطاء الطفل الأطعمه المناسبة لعمره ولأحتياجاته اليومية...



                              ويمكن تقسيم الأطفال في هذه السن إلى مرحلتين:



                              1- مرحلة الطفولة المبكرة من سن 1-3سنوات.



                              2- مرحلة ماقبل المدرسة من سن 2-4سنوات.



                              فخلال السنه الثانية من عمر الطفل يبدأ معدل النمو بالبطء ,فالطفل يزيد وزنة في هذه السنة حوالي 2.5-5كيلو غرامات , ويزيد طوله 7.5سم في هذه السنه ,وبتالي فالطفل في مثل هذا السن يحتاج إلى كميات أقل من الطعام عكس الذي يحتاجه في فترة الرضاعة.



                              الأحتياجات الغذائية:



                              تعتبر هذه المرحلة مرحلة نمو بطيء ,حيث تقل شهية الطفل ....لذلك تقل كمية الطاقة التي يحتاجه الطفل في هذا العمر..



                              الطاقة:



                              يحتاج الطفل الكمية من الطاقة على حسب عمره ,ا لطفل من 1-3سنوات يحتاج إلى 102 كالوري لكل كيلو غرام من وزن الجسم ,أما الطفل الذي عمره 4-6 سنوات تنخفض كمية الطاقة إلى 90كالوري لكل كيلو غرام من وزن جسمه.



                              البروتين:



                              الطفل الذي يترواح عمره من 1-3سنوات يحتاج إلى 16 غرام من البروتين ,أما الطفل من 4-6سنوات يحتاج إلى 24غرام .



                              ملاحظة:



                              عندما يكون غذاء الطفل غير كافي من الناحية الكمية من الكربوهيدرات والدهون ,فإن البروتين سوف يستخدم في توليد الطاقة بدلاً من استخدامه في بناء الأنسجة أو وظائف الجسم الأخرى والمهمة ...وبتالي يؤدي إلى نقص في الوزن ونقص في معدل النمو..



                              الدهون:



                              تستمر حاجة الأطفال إلى الدهون في غذائهم كما كانت حاجتهم إليه وهم رضع, ويجب أن تكون حاجة الطفل من الدهون 30-50% كالوري...ولكن يجب الحذر من زيادة الدهون عن الكمية الموصى بها ,فقد يؤثر على شهية الطفل ويمنعه من تناول الأطعمه الأخرى..



                              الفيتامينات والعناصر المعدنية:



                              إن الأحتياجات من الفيتامينات والعناصر المعدنية تظل عالية كلما أستمر النمو وتطور الطفل من مرحلة إلى أخرى...




                              الدليل الهرمي للأطعمة لصغار الأطفال من سنتين إلى ست سنوات:



                              ست حصص من مجموعة الخبز والحبوب والمكرونة .



                              ثلاث حصص من مجموعة الخضروات .



                              حصتين من مجموعة الفاكهة و الحليب واللحوم.








                              –عدد الحصص اليومية لكل مجموعة غذائية للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات..
                              طفل عمره سنة
                              مجموعة الحليب: 4 حصص -نصف كوب من الحليب أو اللبن أو حوالي 23غراماً من الجبن.
                              مجموعة اللحوم: 3حصص - 30غرام من اللحوم أو الأسماك أو الطيور أو بيضة واحدة أو نصف كوب من البقوليات المطبوخة أو معلقتين كبيرتين من زبدة اللوز.
                              مجموعة الفاكهة والخضروات: 4حصص -الفاكهة والخضروات والخضروات الغنية بفيتامين سي (حصة واحدة) تشمل ربع كوب عصير فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
                              الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء (حصة واحدة) تشمل قطعة فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
                              فاكهة وخضروات أخرى (حصتان): تشمل ربع كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
                              مجموعة الخبز والحبوب:4 حصص- نصف شريحة خبز أوربع كوب أرز أو ربع كوب حبوب مطبوخة أو ثلث كوب حبوب جافة.
                              طفل عمره من 2إلى 3سنوات
                              مجموعة الحليب:4حصص- نصف أو ثلاثة أرباع الكوب من اللبن أو23 إلى 30 غراماً من الجبن
                              مجموعة اللحوم وبدائلها:3حصص -30 غراماً من اللحوم أو الأسماك أو الطيور أو بيضة واحدة أو نصف كوب من البقوليات المطبوخة أو ملعقتين كبيرتين من زبدة اللوز.
                              مجموعة الفاكهة والخضار:4 حصص- الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي(حصة واحدة)تشمل نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أوربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
                              الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء(حصة واحدة) وتشمل قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب من الخضروات المطبوخة أو نصف كوب من الخضروات الطازجة.
                              فاكهة وخضروات أخرى (حصتان): وتشمل الحصة نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
                              مجموعة الخبز والحبوب:4حصص- شريحة خبزأوثلث كوب أرز أو حبوب مطبوخة أونصف كوب حبوب جافة.
                              عدد وحجم الحصص اليومية لكل مجموعة غذائية للأطفال من عمر 4إلى5سنوات:
                              مجموعة الحليب:4حصص- ثلاثة أرباع كوب لبن أو 23غراماً من الجبن
                              مجموعة اللجوم وبدائلها :3حصص- من 30-60غرام لحوم أو طيور أو أسماك أوبيضة واحدة أونصف إلى ثلاثة أرباع كوب بقوليات مطبوخة أو 2-4ملاعق كبيرة من زبدة اللوز.
                              مجموعة الفاكهة والخضروات:4حصص- الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي(حصة واحدة) تشمل نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
                              الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء (حصة واحدة) تشمل إما قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
                              الفاكهة والخضروات الأخرى(حصتان) وتشمل الحصة نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
                              مجموعة الخبز والحبوب:4حصص- شريحة خبز أو نصف كوب من الأرز أو الحبوب المطبوخة أو ثلاثة أرباع الكوب من الحبوب الجافة.

                              العوامل المؤثرة في أختيار الطعام:




                              إن كفاية الطعام المتناول من قبل الأطفال لاتعتمد فقط على وجود الطعام ووفرته لهم, إنما على عدة عوامل منها العادات والتقاليد وعوامل البيئة, والعوامل الأجتماعية.



                              كما تشكل هذه المرحلة من النمو للوالدين قلقان على أختيار أبنائهم للطعام ,وقلقان على أن أطفالهم لايأكلون النوع والكمية المناسبين من الطعام بالنسبة لسنهم ...ومن بين هذه العوامل:



                              1-قبول الطعام:



                              إن قبول الطعام يتأثر بعدة عوامل , مثل الحالة التغذوية, ودرجة الشبع والطعم ,والأعتقادات المتعلقة بأنواع معينة من الطعام ..حيث يرفض الأطفال في سن ماقبل المدرسة المشروبات ذات الطعم المالح إلا أنهم يفضلون نسبة الملح أعلى في الشوربة (الحساء)أكثر من الكبار.



                              2-تأثير الوالدين:



                              أ- المعلومات التغذوية:



                              إن معلومات الوالدين عن التغذية تعد عاملاً هاماً في أختيار الأطفال للطعام , وتتجلى في تخطيط وجبات العائلة ودورها بالمواقف الإيجابية تجاه قبول الطعام.



                              ب- العلاقة والتفاهم بين الوالدين والأطفال:



                              أن التفاعل بين الوالدين والأطفال يؤثر في قبول الطعام لديهم,كما يؤثر في سلوكهم الغذائي الذي يتبعونه, حيث يتقبل الوالدين التغيرات المزاجية لدى الأطفال أثناء تناول ما يحبونه من الطعام ,لأن هذه التغيرات المزاجية الغذائية العابرة سوف تختفي قريباً.



                              لكن الآباء الذين يجدون صعوبة في تقبل هذه السلوكيات فيعطونها كثيراً من الأنتباه,وذلك بمحاولة إغراء الطفل وتشجيعه على تناول الطعام ,ومناقشة مايكرهه الطفل أمامه ,أو إعطائهم مايفضلونه من طعام عندما يرفضون ماقدم لهم,هذا سيؤدي إلى تكوين هذا السلوك لدى الطفل بصورة دائمة ويصبح عادة غذائية مستديمة.






                              أهم المشكلات التغذوية وكيفية الوقاية منها:



                              من المشكلات التي تواجهه الأ باء عدم توفر الوقت الكافي للأطفال في السن قبل المدرسة لكي يجلسوا لتناول الطعام الصحي المتوازن, فا لطفل في هذه المرحلة يكون مشغولا بنشاطات أخرى فنجده يأكل بسرعة للرجوع للعب أو مشاهدة التلفاز.



                              أهم مظاهر سوء التغذية للأطفال ماقبل سن المدرسة:



                              1- إصابة الأطفال بالسمنة:



                              هناك زيادة في نسبة السمنة بين الأطفال ماقبل السن المدرسي في الدول النامية والدول الصناعية وقد تصل إلى الضعف ...كما تصاحب الزيادة في السمنة زيادة الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة ولابد من مراقبة وزن الطفل الذي يعاني من السمنة ومحاولة تخفيف وزنه دون أن تؤثر الحمية الشديدة للطفل على نموه وتطوره في هذه المرحلة الحرجة ,لذا على الأباء التجنب من استخدام الطعام كوسيلة من البكاء أو يربطوا العقاب بالحرمان من الطعام ويصعب علاج السمنة في هذه المرحلة العمرية ومع ذلك لابد من تشجيع الأسرة للتدخل للوقاية والعلاج من السمنة والذي يشمل العلاج الغذاء الصحي المتوازن والنشاط الحركي والدعم النفسي والتغيير السلوكي.



                              2-فقر الدم الناتج من عوز الحديد:



                              وجد أن هناك عدة دراسات غذائية ,أثبتت أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال في هذه المرحلة مصابون بنقص الحديد...هذا يؤدي إلى تغيرات سلوكيه لدى الطفل ,كما يؤثر على الجهاز العصبي ,ويسبب ضعفاً وإجهاداً عند الطفل, ومن الأطفال الذين يكونون عرضة للإصابة بنقص الحديد هم:



                              - 1-الأطفال الذين لم يخزنوا كميات كافية من الحديد خلال مرحلة الحمل ومرحلة الطفولة.



                              - 2-الأطفال الذين لايأكلون الأطعمة التي تحتوي على الحديد ,كالحبوب المضاف إلية الحديد , أو الكبد أو اللحوم,أو الأسماك ,أو الأوراق ذات الورقة الخضراء ويفرطون في شرب الحليب فوق حاجتهم في هذه العمر من 2-3,5كوب من الحليب في اليوم هذا يسبب بأن يحل الحليب محل الأطعمه ذات القيمه الغذائيه مثل الأطعمه التي تعطيه حديداً وقد ينتج نقصها الأنيميا التي تعرف بأنيميا الحليب لأن الحليب منخفض في نسبة الحديد .



                              ولمنع حدوث هذا النقص وتجنب مايسببه من أضرار يجب أتباع التالي:



                              *عدم الأقتصار على تناول الحليب طوال اليوم أو السوائل عالية الكالوري وذات القيمة الغذائية المنخفضة.



                              *تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم والسمك والدجاج والأطعمة التي تساعد على إمتصاص الحديد ,مثل فيتامين Cوالأمتناع عن الأطعمة التي تعيق إمتصاص الحديد مثل الشاي.....



                              3-النحافة او فقدان الوزن:



                              تعتبر من الأمراض التي تصيب الأطفال قبل سن المدرسي نتيجة للأمراض المزمنة أو الحادة أو فقدان الشهية أو وجود مشكلات في عملية الأطعام أو تناول بعض العقاقير أو الأدوية أو نتيجة الإصابة بالأمراض النفسية أو العصبية كما يلعب الأستعداد الوراثي دورا كبيرا في الأصابة بالنحافة, ويتوقف علاج النحافة على معرفة سببها وأهم خطوة هي مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية لتقييم الحالة الغذائية وإجراء الكشف الطبي لمعرفة أسباب النحافة وتناول أغذية متنوعة ومتوازنة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية لنمو الجسم مع الزيادة التدريجية لعدد الوجبات الغذائية اليومية بحيث تزيد على ست وجبات لتوفير السعرات الحرارية التي تفوق احتياجات الجسم مع تناول الأغذية التي تثير الشهية للطعام مع تهيئة الجو النفسي والأسري المريح الذي يزيد من شهية الطفل في هذه المرحلة العمرية...



                              نصائح وتوجيهات للوالدين:



                              1-على الوالدين تشجيع الطفل على تكوين عادات غذائية سليمه تدعم نموه, حتى تكون الزيادة في وزنه تسير بصورة طبيعية مع الزيادة في العمر



                              2- يجب الأبتعاد عن الحلويات المركزة والأطعمة التي لا تحتوي على قيمة غذائية ,بل على الكالوري فقط.



                              3- يجب تشجيع الوالدين أطفالهم على مزاولة الرياضة أو الأنشطة الجسدية حسب مايسمح به سن الطفل.



                              4- أن لا يتعلم الأطفال أن الطعام قد يكون وسيلة للتشجيع أو العقاب,كأن يقول له مثلاً إذا أكلت خضار سوف أعطيك حلوى أو مثلجات,وبذلك توحي الأم للطفل بأن الخضار غير مقبول , وسوف يكافاْ على أكله بأعطائه طعاماً أفضل مثل المثلجات.



                              5-عدم إصرار الأمهات على أن يكمل أطفالهن منذ الصغر كل مافي الطبق , والأفضل من ذلك وضع كميات مناسبة في طبق الطفل بحيث يستطيع تناولها دون الأحساس بالضغظ.



                              6- منح الطفل الوقت الكافي لتناول الطعام في مواعيد منتظمة من اليوم.



                              ونجد أن حجم الجسم ومكوناته , ونماذج الأنشطة, ومعدل النمو, تؤثر على الأحتياجات الأساسية للغذاء للأطفال في هذه المرحلة .وأن الطعام الموجود والمقبول من قبل الطفل لايحدد فقط باختيار الوالدين للطعام ,وإنما البيئة المحيطة بموعد الوجبة , وتأثير الأصدقاء ,والأعلانات, والخبرة الطفل بالطعام أيضاً.



                              وإذا قدم الوالدان الدعم المناسب ,فإن السلوك الذي يدعم النمو الطبيعي والوزن ونظافة الأسنان وسلامتها ويمنع نقص الحديد (فقرالدم) سوف ينشأ عند الطفل ويستمر معه حتى الكبر.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X