السلام عليكم ورحمة الله
من فترة ليست بالقصيرة والدنيا قايمة قيامتها على النقاب والمنتقبات
وكأن الحرب اللى بفلسطين و الاقصى اتنقلت بقدر قادر الى مصر واصبحت الاخت المتنتقبة متعقبة من قبل الوزارات الحكوميبة والمؤسسات الدينية
وكل يوم والتاني يطلع لنا عالم جليل بفتوى وتاكيد على ان النقاب عادة وليس عبادة وانه ليس من الاسلام بشئ
طبعا كلنا عارفين ان شيخ الازهر هداه الله والحاشية اللى حوالية دول من شيوخ الحكومة
اللى اعتقد ان الدنيا استهوتهم وركنوا اليها خلاص
بس اللى مستغرباله ان امبارح قريت خبر ان الشيخ القرضاوى ااكد على راى شيخ الازهر
فى موضوع النقاب ...
رغم ان الشيخ القرضاوى عالم كبير ولا يستهان به
انا الحمد لله منتقبة وثابتة على ما اعتقد ولله الفضل والمنه رغم كل اللى قريته
بس بصراحة الكلام اللى اتكتب بخصوص فتوى الشيخ القرضاوى ممكن تجعل بعض ممن ارتدوا
النقاب حديثا تشكك فى امر دينها وتجعلها تحتار بين اختلاف الفتوات
ارجو التعليق على هذا الامر للاهمية وشكرا لكم جميعا
كلام الشيخ القرضاوي من موقعه كتالي :
نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية
موضوع أثير وزاد الجدل حوله في الآونه الأخيره ألا وهو نقاب المرأة العربية وتضاربت حوله الآراء واختلفت وجهات النظر حول حكمة الشرعي وهل هو فريضة دينية، حرية شخصية أم بدعة دخيلة.
في برنامج عرض على قناة الجزيرة بعنوان (نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية ) تقديم لونه الشبل كانت هناك أسئلة موجه للدكتور يوسف القرضاوي عنما هو الحكم الشرعي حول النقاب؟ وما العمل عندما تتطلب الضرورة الأمنية كشف المرأة المنقبة لوجهها؟
فكان رد الدكتور يوسف عن الحكم الشرعي في موضوع النقاب.
يوسف القرضاوي: أستطيع أن أؤكد أن النقاب حق للمرأة المسلمة خصوصا إذا رأت أنه واجب عليها إذا أخذت بالرأي الذي يقول بوجوب تغطية الوجه فلا نستطيع أن نفرض عليها أن تخالف أمرا تعتقد بوجوبه شرعا، بل أرى أنها حتى لو رأت أن هذا أمر مستحب لا يجوز لنا أن نفرض عليها أن تترك أمرا مستحبا هذا يدخل في حقها الشخصي وحريتها الشخصية وحريتها الدينية، فهذا ولكن الرأي الذي أرجحه هو رأي جمهور الفقهاء أن النقاب ليس واجبا وهناك أدلة كثيرة تبين أن تغطية الوجه وهو المقصود بكلمة النقاب ليست واجبا دينيا والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن ومن السنة النبوية.
وسئل الدكتور يوسف القرضاوي أيضا عن العمل إذا ما تطلبت الضرورة الأمنية خلع النقاب في مراكز الحدود وكشف الوجه.
يوسف القرضاوي: في حالة الضرورة الأمنية كما إذا كان المرأة تدخل من بلد إلى بلد ويحتاج إلى أن يعرف الناس وجهها لابد أن تكشف وجهها في حالات الامتحان ربما واحدة تدخل مكان واحدة فلازم يعني لابد أن تكشف وجهها حتى يعرف الناس شخصية المرأة في حالات الضرورات الأمنية أو غير الأمنية إذا كان تقتضي أن يعرف الناس شخصيتها وإنما شخصيتها تعرف بوجهها فيلزمها أن تكشف وجهها في هذه الحالة ولاحرج عليها شرعا.
من فترة ليست بالقصيرة والدنيا قايمة قيامتها على النقاب والمنتقبات
وكأن الحرب اللى بفلسطين و الاقصى اتنقلت بقدر قادر الى مصر واصبحت الاخت المتنتقبة متعقبة من قبل الوزارات الحكوميبة والمؤسسات الدينية
وكل يوم والتاني يطلع لنا عالم جليل بفتوى وتاكيد على ان النقاب عادة وليس عبادة وانه ليس من الاسلام بشئ
طبعا كلنا عارفين ان شيخ الازهر هداه الله والحاشية اللى حوالية دول من شيوخ الحكومة
اللى اعتقد ان الدنيا استهوتهم وركنوا اليها خلاص
بس اللى مستغرباله ان امبارح قريت خبر ان الشيخ القرضاوى ااكد على راى شيخ الازهر
فى موضوع النقاب ...
رغم ان الشيخ القرضاوى عالم كبير ولا يستهان به
انا الحمد لله منتقبة وثابتة على ما اعتقد ولله الفضل والمنه رغم كل اللى قريته
بس بصراحة الكلام اللى اتكتب بخصوص فتوى الشيخ القرضاوى ممكن تجعل بعض ممن ارتدوا
النقاب حديثا تشكك فى امر دينها وتجعلها تحتار بين اختلاف الفتوات
ارجو التعليق على هذا الامر للاهمية وشكرا لكم جميعا
كلام الشيخ القرضاوي من موقعه كتالي :
نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية
موضوع أثير وزاد الجدل حوله في الآونه الأخيره ألا وهو نقاب المرأة العربية وتضاربت حوله الآراء واختلفت وجهات النظر حول حكمة الشرعي وهل هو فريضة دينية، حرية شخصية أم بدعة دخيلة.
في برنامج عرض على قناة الجزيرة بعنوان (نقاب المرأة في مجتمعاتنا العربية ) تقديم لونه الشبل كانت هناك أسئلة موجه للدكتور يوسف القرضاوي عنما هو الحكم الشرعي حول النقاب؟ وما العمل عندما تتطلب الضرورة الأمنية كشف المرأة المنقبة لوجهها؟
فكان رد الدكتور يوسف عن الحكم الشرعي في موضوع النقاب.
يوسف القرضاوي: أستطيع أن أؤكد أن النقاب حق للمرأة المسلمة خصوصا إذا رأت أنه واجب عليها إذا أخذت بالرأي الذي يقول بوجوب تغطية الوجه فلا نستطيع أن نفرض عليها أن تخالف أمرا تعتقد بوجوبه شرعا، بل أرى أنها حتى لو رأت أن هذا أمر مستحب لا يجوز لنا أن نفرض عليها أن تترك أمرا مستحبا هذا يدخل في حقها الشخصي وحريتها الشخصية وحريتها الدينية، فهذا ولكن الرأي الذي أرجحه هو رأي جمهور الفقهاء أن النقاب ليس واجبا وهناك أدلة كثيرة تبين أن تغطية الوجه وهو المقصود بكلمة النقاب ليست واجبا دينيا والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن ومن السنة النبوية.
وسئل الدكتور يوسف القرضاوي أيضا عن العمل إذا ما تطلبت الضرورة الأمنية خلع النقاب في مراكز الحدود وكشف الوجه.
يوسف القرضاوي: في حالة الضرورة الأمنية كما إذا كان المرأة تدخل من بلد إلى بلد ويحتاج إلى أن يعرف الناس وجهها لابد أن تكشف وجهها في حالات الامتحان ربما واحدة تدخل مكان واحدة فلازم يعني لابد أن تكشف وجهها حتى يعرف الناس شخصية المرأة في حالات الضرورات الأمنية أو غير الأمنية إذا كان تقتضي أن يعرف الناس شخصيتها وإنما شخصيتها تعرف بوجهها فيلزمها أن تكشف وجهها في هذه الحالة ولاحرج عليها شرعا.
تعليق