إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    انأ فتاة جامعية من تونس و لدي مشكلة كبيرة:

    حضرتكم تعرفو يعني ايه تونس و يعني ايه أخت محجبة بس لدي مشكلة اكبر و هي أن الصلاة لا أستطيع أن أصليها في وقتها لاني

    أولا : جدول دراستي لا يراعي أوقات الصلاة و ليس هناك فاصل لأداء الصلاة

    ثانيا: حتى لو وجدت وقت للصلاة فليس هناك أماكن للصلاة في الجامعة

    ثالثا فرضا لو صليت في فصل من الفصول الدراسية فإننا نجد مراقبة شديدة منهم و لو شافونا نصلي بنتبهدل و تصير لنا مشاكل و الله المستعان


    انأ لا أقول هذا الكلام حتى أجد رخصة من ديننا الحنيف الغالي بتأخير و قضاء الصلاة في البيت لأنني بكل بساطة ارفض حتى لو كان مباح لأنني لا أستطيع أن أبقى بلا صلاة طول الوقت

    سؤالي: هل أستطيع أن اصلي مثلا العصر قبل وقته بدقائق لأنه يكون لدينا فاصل ما بين ساعات الدراسة لا ادري ماذا افعل محتارة و عقلي وقف من التفكير

    أما إذا جال في خاطركم إن اترك الدراسة فإنني سأواجه مشكلة من أهلي اكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله

    أرجوكم أفتوني لهذه الحالة و محتاجة للرد بالسرعة القصوى ارجوكم


    مش عارفة ان وضعتها صح في هذا المكان عشان الفتوى بس بالله محتاجة للاجابة جداااااا
    ارجوكم ساعدوني

  • #2
    رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي انظري الي هذه الفتاوي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,

    السؤال : هل يجوز الجمع بين صلاتين لعذر العمل أو الدراسة؟

    و كيف تفسرون قول الله عز وجل : "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" . و الحديث الذي رواه مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر و العصر و المغرب و العشاء بالمدينة في غير خوف و لا مطر.

    الشيخ المجيب : الشيخ محمد بن خليفة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    الجمع بين الصلاتين يجوز في حال وجود الحرج، فمتى وجد الإنسان حرجا من الصلاة في الوقت جاز له الجمع، والله أعلم.



    السؤال
    هل يجوز لي جمع الصلاة (الظهر والعصر-المغرب والعشاء)؟ خاصة أني في بعض الأحيان أكون خارج المنزل، ولا يتوفر مكان أصلي فيه، أو أكون في محاضرة، مع العلم أني أدرس في الغرب.

    الجوابالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه، وبعد:
    فلا يجوز للمسلم أن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها، إلا لمن نوى جمع الظهر مع العصر، أو المغرب مع العشاء، في حال يجوز فيها الجمع؛ قال تعالى: "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون" [الماعون:4-5] قالت طائفة من السلف: هم الذين يؤخرونها عن وقتها.
    بل يتعين عليه أن يؤديها في وقتها، بحسب حاله، وفي حدود استطاعته؛ فإن كان محدثا وقد عدم الماء أو خاف الضرر باستعماله تيمم وصلى، وكذلك العريان يصلي في الوقت عريانا، ولا يؤخر الصلاة حتى يصلي بعد الوقت في ثيابه، وكذلك إذا كان عليه نجاسة لا
    يقدر أن يزيلها فيصلي في الوقت، بحسب حاله، وهكذا المريض يصلي على حسب حاله في الوقت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين-رضي الله تعالى عنه-: "صل قائما، فان لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب" أخرجه البخاري (1117)، وغيره.
    وكل هذا مما اتفق عليه العلماء ؛ لأن الوقت أوكد فرائض الصلاة.
    غير أن شريعتنا السمحة التي جاءت برفع الحرج، قد ورد فيها ما يسوّغ الجمع عند الحاجة في الحضر ومن غير مطر أو سفر، ما لم يتخذ ذلك عادة ؛ فقد أخرج مسلم (705)، وغيره عن عبد الله بن شقيق-رحمه الله تعالى- قال: "خطبنا ابن عباس-رضي الله تعالى عنهما - يوماً بعد العصر، حتى غربت الشمس وبدت النجوم، وجعل الناس يقولون: الصلاة الصلاة. قال: فجاءه رجل من بني تميم، لا يفتر ولا ينثني: الصلاة الصلاة. فقال ابن عباس: أتعلمني بالسنة لا أم لك؟! ثم قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، قال عبد الله بن شقيق: فحاك في صدري من ذلك شيء، فأتيت أبا هريرة فسألته، فصدق مقالته.
    وعند مسلم أيضا (705) من حديث سعيد بن جبير، عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر. قيل لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: كي لا يحرج أمته. وانظر صحيح البخاري (562،543). قال النووي-رحمه الله تعالى-: (وذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة، وهو قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك، وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي عن أبي إسحاق المروزي عن جماعة من أصحاب الحديث، واختاره ابن المنذر، ويؤيده ظاهر قول ابن عباس –رضي الله عنهما-: أراد ألا يحرج أمته، فلم يعلله بمرض ولا غيره والله أعلم)، شرح النووي على مسلم (ج 3- ص 1).



    السلام عليكم ورحمة الله

    الإخوة في الشبكة الإسلامية، لي صديقة تود أن تعرف ماذا يجب عليها أن تعمل لأداء الصلاة فهي، تقضي نهارها في الجامعة للدراسة، وتعود للمنزل لتقضي صلاة الظهر والعصر، مع العلم أنه لا مكان في الجامعة لأداء الوضوء والصلاة فكيف عساها تفعل؟ وجزاكم الله كل الخير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الفتوىالحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن تأخير الصلاة عن وقتها من كبائر الذنوب، لقول الله تعالى: (فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون) [الماعون:5،4] قال ابن عباس وغيره من السلف في معنى ساهون: يؤخرونها عن وقتها. ولقوله سبحانه: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً) [مريم:59] قال ابن مسعود وغيره إضاعتها: تأخيرها عن وقتها.
    والانشغال بالدراسة في الجامعة أو غيرها ليس عذراً مبيحاً لتأخير الصلاة عن وقتها، ولا لجمعها مع صلاة أخرى، فيجب على هذه الأخت أن تتوب إلى الله من تفريطها، وأن تؤدي الصلاة في وقتها وإن لم يوجد مكان مخصص للصلاة، فلتصل في القاعة، أو في أي مكان طاهر بالجامعة، فإن الله سبحانه وتعالى خص هذه الأمة بأن جعل الأرض كلها لها مسجداً وطهوراً ففي أي مكانٍ أدركت المسلم الصلاة فليصل كما في الحديث المتفق عليه ولا يلزمها أن تؤدي الصلاة في أول وقتها بل الواجب هو أن لا تؤديها خارجة بالكلية ولا تلزمها الجماعة إذ ليست واجبة عليها، فإن احتاجت إلى الوضوء في الجامعة ولم تجد ماء -وهذا مستبعد- فلتتيمم ولتصل في الوقت، ولا تعيد الصلاة بعد ذلك.
    والله أعلم
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    استمعي بقلبك



    تعليق


    • #3
      رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

      ربنا يفرج كربك يا اخيتي ويرفع الظلم عن المؤمنين
      "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا " كلمتان خيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الي الرحمن ( سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم)

      تعليق


      • #4
        رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

        انا لله وانا اليه راجعون
        حتي الصلاة بيمنعوها
        حسبنا الله ونعم الوكيل
        ربنا يعينك اختي الكريمة ويثبتك وينصرك
        استعيني بالله ولا تيئسي انتم في جهاد
        اللهم اهدي هذه الامة وقيد لها رؤساء وائمة صالحين هداة مهتدين
        اللهم ااااااااامين
        رد الشيخ أحمد النقيب بعد تنحي الرئيس ..رااااااااااااائع

        لا تمكين الا بعد الاسلام
        http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=106496

        تعليق


        • #5
          رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

          ربنا يفرج كربك يا اخيتي ويرفع الظلم عن المؤمنين

          تعليق


          • #6
            رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

            ثبتكى الله حبيبتى وبارك الله فيكى

            لااله الا الله

            تعليق


            • #7
              رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

              اللهم فرج كرب أختنا منايا اوصل وارحمهااا وارضى عنهاااا
              جزاكِ الله خيراً أخيتى رحيق كفيتِ ووفيتِ


              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

              تعليق


              • #8
                رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

                المشاركة الأصلية بواسطة رحيق العفة مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أختي انظري الي هذه الفتاوي

                بسم الله الرحمان الرحيم

                السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,

                السؤال : هل يجوز الجمع بين صلاتين لعذر العمل أو الدراسة؟

                و كيف تفسرون قول الله عز وجل : "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" . و الحديث الذي رواه مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر و العصر و المغرب و العشاء بالمدينة في غير خوف و لا مطر.

                الشيخ المجيب : الشيخ محمد بن خليفة

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

                الجمع بين الصلاتين يجوز في حال وجود الحرج، فمتى وجد الإنسان حرجا من الصلاة في الوقت جاز له الجمع، والله أعلم.



                السؤال
                هل يجوز لي جمع الصلاة (الظهر والعصر-المغرب والعشاء)؟ خاصة أني في بعض الأحيان أكون خارج المنزل، ولا يتوفر مكان أصلي فيه، أو أكون في محاضرة، مع العلم أني أدرس في الغرب.

                الجوابالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه، وبعد:
                فلا يجوز للمسلم أن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها، إلا لمن نوى جمع الظهر مع العصر، أو المغرب مع العشاء، في حال يجوز فيها الجمع؛ قال تعالى: "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون" [الماعون:4-5] قالت طائفة من السلف: هم الذين يؤخرونها عن وقتها.
                بل يتعين عليه أن يؤديها في وقتها، بحسب حاله، وفي حدود استطاعته؛ فإن كان محدثا وقد عدم الماء أو خاف الضرر باستعماله تيمم وصلى، وكذلك العريان يصلي في الوقت عريانا، ولا يؤخر الصلاة حتى يصلي بعد الوقت في ثيابه، وكذلك إذا كان عليه نجاسة لا
                يقدر أن يزيلها فيصلي في الوقت، بحسب حاله، وهكذا المريض يصلي على حسب حاله في الوقت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين-رضي الله تعالى عنه-: "صل قائما، فان لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب" أخرجه البخاري (1117)، وغيره.
                وكل هذا مما اتفق عليه العلماء ؛ لأن الوقت أوكد فرائض الصلاة.
                غير أن شريعتنا السمحة التي جاءت برفع الحرج، قد ورد فيها ما يسوّغ الجمع عند الحاجة في الحضر ومن غير مطر أو سفر، ما لم يتخذ ذلك عادة ؛ فقد أخرج مسلم (705)، وغيره عن عبد الله بن شقيق-رحمه الله تعالى- قال: "خطبنا ابن عباس-رضي الله تعالى عنهما - يوماً بعد العصر، حتى غربت الشمس وبدت النجوم، وجعل الناس يقولون: الصلاة الصلاة. قال: فجاءه رجل من بني تميم، لا يفتر ولا ينثني: الصلاة الصلاة. فقال ابن عباس: أتعلمني بالسنة لا أم لك؟! ثم قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، قال عبد الله بن شقيق: فحاك في صدري من ذلك شيء، فأتيت أبا هريرة فسألته، فصدق مقالته.
                وعند مسلم أيضا (705) من حديث سعيد بن جبير، عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر. قيل لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: كي لا يحرج أمته. وانظر صحيح البخاري (562،543). قال النووي-رحمه الله تعالى-: (وذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة، وهو قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك، وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي عن أبي إسحاق المروزي عن جماعة من أصحاب الحديث، واختاره ابن المنذر، ويؤيده ظاهر قول ابن عباس –رضي الله عنهما-: أراد ألا يحرج أمته، فلم يعلله بمرض ولا غيره والله أعلم)، شرح النووي على مسلم (ج 3- ص 1).



                السلام عليكم ورحمة الله

                الإخوة في الشبكة الإسلامية، لي صديقة تود أن تعرف ماذا يجب عليها أن تعمل لأداء الصلاة فهي، تقضي نهارها في الجامعة للدراسة، وتعود للمنزل لتقضي صلاة الظهر والعصر، مع العلم أنه لا مكان في الجامعة لأداء الوضوء والصلاة فكيف عساها تفعل؟ وجزاكم الله كل الخير

                والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                الفتوىالحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                فإن تأخير الصلاة عن وقتها من كبائر الذنوب، لقول الله تعالى: (فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون) [الماعون:5،4] قال ابن عباس وغيره من السلف في معنى ساهون: يؤخرونها عن وقتها. ولقوله سبحانه: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً) [مريم:59] قال ابن مسعود وغيره إضاعتها: تأخيرها عن وقتها.
                والانشغال بالدراسة في الجامعة أو غيرها ليس عذراً مبيحاً لتأخير الصلاة عن وقتها، ولا لجمعها مع صلاة أخرى، فيجب على هذه الأخت أن تتوب إلى الله من تفريطها، وأن تؤدي الصلاة في وقتها وإن لم يوجد مكان مخصص للصلاة، فلتصل في القاعة، أو في أي مكان طاهر بالجامعة، فإن الله سبحانه وتعالى خص هذه الأمة بأن جعل الأرض كلها لها مسجداً وطهوراً ففي أي مكانٍ أدركت المسلم الصلاة فليصل كما في الحديث المتفق عليه ولا يلزمها أن تؤدي الصلاة في أول وقتها بل الواجب هو أن لا تؤديها خارجة بالكلية ولا تلزمها الجماعة إذ ليست واجبة عليها، فإن احتاجت إلى الوضوء في الجامعة ولم تجد ماء -وهذا مستبعد- فلتتيمم ولتصل في الوقت، ولا تعيد الصلاة بعد ذلك.
                والله أعلم

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم عني الفردوس الاعلى اختنا رحيق

                ربنا يكرمك و بارك الله فيك

                تعليق


                • #9
                  رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

                  المشاركة الأصلية بواسطة امة الله النجمي مشاهدة المشاركة
                  ربنا يفرج كربك يا اخيتي ويرفع الظلم عن المؤمنين
                  امين واياااااك اخية

                  بوركت

                  لاتنسينا من صالح دعائك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

                    المشاركة الأصلية بواسطة مسك**الجنه مشاهدة المشاركة
                    ربنا يفرج كربك يا اخيتي ويرفع الظلم عن المؤمنين
                    اللهم امين وجميع المسلمين
                    بوركت لاتنسيني من صالح دعائك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: صلاتي حتضيييع اعمل ايه يااا اخواتي ارجوكم ردوا علي

                      قال الله تعالى: فاتقوا الله مااستطعتم وقال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام:رفع عن أمتي الخطأ والنسيان ومااستكرهوا عليه أسأل الله لك الثبات والتقوى

                      تعليق

                      يعمل...
                      X